قطر تصنف 19 شخصا و8 كيانات على أول قوائمها للإرهاب - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
12
2020

تابعونا على

قطر تصنف 19 شخصا و8 كيانات على أول قوائمها للإرهاب

الخميس 22 مارس 2018 12:16
نسخة للطباعة

أدرجت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية القطرية، مساء الأربعاء، 19 شخصا و8 كيانات من بينها جمعية الإحسان الخيرية اليمنية، وتنظيم “الدولة” ولاية سيناء (مصر) على قوائمها للإرهاب.

 

وتعد القائمة، التي نشرتها اللجنة على موقعها الإلكتروني، أول قائمة للإرهاب تصدرها قطر- منفردة- بموجب قانون أصدره أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بشأن مكافحة الإرهاب في جويلية 2017.

 

فيما سبق أن أصدرت قطر قائمة للإرهاب بموجب القانون نفسه في 25 أكتوبر الماضي ولكن ضمن إطار إجراء جماعي اتخذته كافة الدول الأعضاء في مركز مكافحة تمويل الإرهاب الذي يضم عدة دول من بينها الولايات المتحدة الأمريكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

 

وضمت القائمة الجديدة 19 شخصا من بينهم 11 قطري وسعوديان اثنان و4 مصريين وأردنيان اثنان.

 

ومن أبرز الشخصيات التي ضمتها القائمة القطري عبد الرحمن عمير راشد النعيمي، المدرج سابقا في قائمة للإرهاب من قبل وزارة الخزانة الأمريكية والدول المقاطعة لقطر.

 

كما تضمنت 8 كيانات من بينها جمعية الإحسان الخيرية اليمنية وتنظيم “الدولة” ولاية سيناء (مصر)، إضافة إلى 6 كيانات قطرية.

 

وجمعية “الإحسان الخيرية” تتخذ من محافظة حضرموت، جنوب شرقي اليمن، مركزاً لها وأُنشئت قبل نحو 25 عاماً، بترخيص من الحكومة اليمنية.

 

يشار أن قطر وقّعت في 12 جويلية من العام الجاري مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة في مجالات رئيسية لمكافحة الإرهاب، كتبادل المعلومات الاستخبارية ومكافحة تمويل الإرهاب وتبادل الخبرات.

 

وبعدها بأسبوع، أصدر أمير قطر في الشهر نفسه مرسوما بقانون ينص على تعديل بعض أحكام قانون مكافحة الإرهاب. وتم بموجب المرسوم “استحداث نظام القائمتين الوطنيتين للأفراد والكيانات الإرهابية.

 

يأتي هذا في وقت تشهد فيه المنطقة أزمة عقب قيام كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 جوان المنصرم، بقطع علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة، معتبرةً أنها تواجه “حملة افتراءات وأكاذيب.

 

)الأناضول(

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/8/12 16:31
أعلنت رئاسة الجمهورية السورية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس السوري بشار الأسد تعرّض لحالة هبوط ضغط طفيفة أثناء كلمة له أمام مجلس الشعب. وأوضحت الرئاسة أن الرئيس الأسد عاد لإكمال كلمته بشكل طبيعي بعد توقف لدقائق، وبعد تحسن حالته، وسيتم عرض الكلمة كاملة على الإعلام السوري ومنصات...
2020/8/12 09:55
أعلنت مديرية الشؤون الصحية في منطقة حائل بالسعودية عن ضبط مقيمة عربية تعمل كطبيبة تجميل في مركز طبي خاص، دون أن تحمل مؤهلات معتمدة رسميا لعملها ذاك. وقالت المديرية في تغريدة لها عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الثلاثاء، إنها ضبطت مقيمة عربية (دون أن تذكر...
2020/8/12 08:16
كشف مصدر مطلع لصحيفة "القبس" الكويتية، الثلاثاء، أن النيابة العامة قررت حجز جميع اليخوت والمراكب والدراجات المائية التي يملكها مشاهير متهمين بغسل الأموال في الكويت. وقال المصدر، إن النيابة طالبت وزارة المواصلات في كتاب رسمي، بمنع تصرف المتهمين أو القيام بأية تعاملات لدى...
2020/8/11 11:17
سجلت في الجزائر 498 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات، وتماثل 414 مصابا للشفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حسب ما أورد الناطق باسم لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار. وخلال موجز إعلامي يومي، أفاد فورار بأن إجمالي الحالات المؤكدة للإصابة بكورونا بلغ 35712، من بينها 498 حالة...
2020/8/11 09:41
كشفت وثيقة موجهة إلى الشرطة أن منزل عضو مجلس الشعب السوري، علي رشق، تعرض لسرقة أونصات ومسوغات ذهبية تقدر قيمتها بعشرات ملايين الليرات. وفي كتاب وجهته إلى قيادة شرطة ريف دمشق، ذكرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات أن رشق ادعى يوم 22/7/2020 بأن منزله في مدينة النبك تعرض...