إطلاق برنامج اوروبي جديد لتمويل المؤسسات الناشئة بقيمة 75 مليون دينار - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
26
2019

تابعونا على

إطلاق برنامج اوروبي جديد لتمويل المؤسسات الناشئة بقيمة 75 مليون دينار

الأربعاء 21 مارس 2018 18:42
نسخة للطباعة

أعلن المفوض الاوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، يوهانس هان، الاربعاء بتونس، عن إطلاق برنامج اوروبي جديد لدعم المؤسسات الناشئة بقيمة 25 مليون اورو، (حوالي 75 مليون دينار).

وسيسعى هذا البرنامج الى تعبئة التمويلات الضرورية لإطلاق 1000 مؤسسة جديدة مجددة علاوة على دعم مالي آخر لفائدة مختلف فضاءات العمل المشترك ومحاضن المؤسسات المتمركزة في مختلف جهات البلاد.

و"يتنزل هذا البرنامج في صميم روح مشروع القانون الخاص بالمؤسسات الناشئة، الرامي الى النهوض بها ودفع المبادرة الخاصة وتطوير المشاريع المجددة، بما يجعل من تونس مركزا لريادة الاعمال لكامل افريقيا"، حسب توضيح هان.

يذكر ان مشروع قانون المؤسسات الناشئة سيعرض على جلسة عامة بمجلس نواب الشعب مع موفى مارس الجاري وذلك بعد ان صادقت عليه لجنة الصناعة والطاقة والموارد الطبيعة والبنية الاساسية والبيئة بالمجلس يوم 9 مارس 2018.

وجدد المسؤول الاوروبي التأكيد على ارادة الاتحاد الاوروبي لمساندة تونس عبر وضع برامج كفيلة بتيسير إحداثات الشغل وخاصة لفائدة حاملي الشهادات من الشباب وتنويع اقتصاد البلاد من خلال استهداف انشطة ومجالات مجددة وذات قيمة مضافة عالية.

وقال هان ان برنامج الدعم للمؤسسات الناشئة سيتيح مواجهة ظاهرة هجرة الادمغة باعتبار انه سيمكن من تقديم افكار مشاريع وفرص انجازها.

ولدى تطرقه الى تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء للملاذات الضريبية، اشار المسؤول الاوروبي الى ان الاتحاد الاوروبي يتابع هذ الملف عن قرب وسيبذل كل ما في وسعه لمساندة تونس حتى تخرج من هذه القائمة.

وذكر هان بان الاتحاد الاوروبي هو الشريك الاول لتونس، وقد استفادت البلاد بقروض وهبات بقيمة تناهز 9.7 مليارات اورو (حوالي 29 مليار دينار).

وتمتع نحو 60 ألف شاب، منذ سنة 2012، بقروض صغيرة منحها الاتحاد الاوروبي لإطلاق او تنمية مشاريعهم في حين استفاد مبادرون اخرون من الشبات بخدمات مواكبة وتأطير، وفق قوله. (وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/3/26 12:02
بعد اعتصام عدد من ممثلي مكونات المجتمع المدني بالمقر الجهوي للهيئة المستقلة للانتخابات بالقيروان انطلقت صبيحة اليوم مسيرة سلمية من أمام المركب الثقافي أسد بن الفرات للتعبير عن رفضهم لقرار الهيئة المستقلة للانتخابات تحديد موعد العاشر من نوفمبر 2019 تاريخا للدور الأول للانتخابات...
2019/3/26 12:01
مثل أمام الدائرة الجنائية الخامسة المختصة في قضايا الإرهاب ابتدائية تونس تاجر  موقوف وجهت اليه تهمة الامتناع عن اشعار السلط وإيواء إرهابي. ..وكان منطلق البحث اثر  متابعة تحركات العناصر السلفية فتم ايقاف المتهم الذي اعترف انه تلقى اتصال من إرهابي طالبا منه تسلم "قضية" من شخص آخر...
2019/3/26 11:59
قال النائب عمار عمروسية بالجلسة العامة المخصصة للنظر في مشروع قانون يتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 13 ديسمبر 2018 بين الصندوق السعودي للتنمية والجمهورية التونسية لتمويل "مشروع تحسين التزود بالماء الصالح للشرب بالوسط الريفي بولاية بنزرت، أن القمة العربية التي...
2019/3/26 11:52
أكد رئيس الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية احمد كرم لـ«الصباح» أن العديد من مكاتب الصرف في العديد من مناطق الجمهورية قد انطلقت في العمل فعليا في أكتوبر المنقضي في حين أن عمليات تهيئة بعض المكاتب الأخرى مازال متواصلة.  وانطلقت مكاتب الصرف في العمل بعد استكمال المنظومة...
2019/3/26 11:33
ادانت الدائرة الجنائية المختصة  في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الابتدائية بتونس   رجل الأعمال مراد المهدوي صهر بن علي  وتخطئته بحوالي مليون دينار فيما  قضت المحكمة بعدم سماع الدعوى في حق زوجته ليليا ناصف  وذلك فيما عرف بقضية "بيان في" وتتعلق القضية  باسناد صفقات الاشهار العمومي...