حكيم بن حمودة لـ"الصباح نيوز": هذه أسباب وتداعيات تخفيض "موديز" للترقيم السيادي لتونس - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
5
2020

تابعونا على

حكيم بن حمودة لـ"الصباح نيوز": هذه أسباب وتداعيات تخفيض "موديز" للترقيم السيادي لتونس

الخميس 15 مارس 2018 12:18
نسخة للطباعة

قامت وكالة الترقيم السيادي «موديز»، بتخفيض الترقيم السيادي لتونس، من «ب1» إلى «ب2»، وتحول الأفق من سلبي إلى مستقر.
وحسب الموقع الرسمي لهذه الوكالة «موديز»، فقد قامت كذلك بتخفيض ترقيم الدين بالعملة الصعبة للبنك المركزي التونسي من «ب1» إلى «ب2» وتحول الأفق من سلبي إلى مستقر.
وفي هذا السياق، قال وزير المالية الأسبق حكيم بن حمودة أن وكالات الترقيم تعمل دائما على إعطاء ترقيم للبلدان، مشيرا إلى أن هذا الترقيم هام ولأن قرار الإستثمار من قبل المستثمرين على المستوى الدولي يقع اتخاذه بعد دراسة تراقيم الوكالات.
وأشار بن حمودة لـ»الصباح نيوز» إلى أن الاستثمار يتجه إلى البلدان التي لها تراقيم جيدة باعتبار أن نسبة المخاطرة من وراء هذا الاستثمار ضعيفة.
وأوضح بن حمودة إلى أن المستثمرين يتركون البلدان التي لها أرقام ضعيفة باعتبارها تحمل مخاطرة كبيرة.
وحول تخفيض الرقم السيادي لتونس، قال بن حمودة أنه عرف منذ انطلاق الثورة تدهورا كبيرا بسبب الظروف السياسية والأمنية التي مرت بها، وكذلك تدهور الحالة الاقتصادية وكذلك تصاعد الاحتجاجات الاجتماعية.
وأكد بن  حمودة في هذا السياق أنالترقيم الأخير لوكالة «موديز» الذي صدر البارحة فيه تأكيد على تدهور الوضع الاقتصادي في تونس وبصفة خاصة تراجع التوازنات الكبرى (المالية العمومية والميزان التجاري) ومن ضمنها ميزانية الدولة والتوازن الخارجي، والذ​يمن نتائجه تدهور مخزون العملة الصعبة.
وأكد الوزير الأسبق أن هذا الترقيم هو مؤشر جديد ينضاف إلى مؤشرات أخرى حول تدهور التوازنات المالية الكبرى لبلادنا منذ أشهر، والتي تتطلب عملا جديا من طرف الحكومة، من أجل الخروج من هذه الوضعية المتأزمة.
وللخروج من هذه الأزمة قال بن حمودة أنه يجب التقليص من عجز ميزانية الدولة.
كما أشار بن حمودة أن على الحكومة الترفيع في الصادرات، مضيفا أنه لا يعتقد أن التقليص من الواردات هو الحل لأن هناك واردات تتجه للمؤسسات الاقتصادية لاستغلالها في عمليات الإنتاج.
وأوصى بن حمودة أن على الحكومة تحويل جملة القرارات التي تم اتخاذها في هذا السياق في قانون المالية لسنة 2018 إلى واقع وادخالها حيز التطبيق.
وأشار بن حمودة إلى أن ترقيم وكالة «موديز» سيكون له تأثير سلبي على خروج تونس للسوق المالية العالمية، لأن المتداولين سوف يطالبون بنسب فائدة أكبر لاقتناء الرقاع السيادية التونسية.

في نفس القسم

2020/12/5 13:08
تمكنت وحدات الحرس الوطني بكل من مدنين ومساكن من ولاية سوسة والمصلحة 2 بالطريق السيارة أ 1 خلال يومي 3 و 4 ديسمبر 2020، من إحباط محاولات تهريب لـ 7520 علبة سجائر أجنبية و50 كلغ من مادة "المعسل" و58 ألف كوب ورقي. بلغت القيمة المالية للمحجوز 162 ألف دينار.
2020/12/5 13:07
التقى رئيس الحكومة هشام المشيشي صباح اليوم بقصر الحكومة بالقصبة، براشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب، وقد كان اللقاء فرصة لبحث سبل تكثيف التعاون بين الحكومة والسلطة التشريعية بما يسهل عمل المؤسستين خدمة لمصلحة المواطن التونسي وحقه في العيش الكريم.
2020/12/5 13:02
نفّذ عدد من نشطاء المجتمع المدني ومن الناشطين في أحزاب سياسية بجندوبة، اليوم السبت، وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية عبّروا خلالها عن سخطهم الشديد من تردي الأوضاع الصحية والاقتصادية والاجتماعية بالجهة، وفي تصريحات متطابقة لـ"وات"، عاب عدد منهم على رئيس الحكومة الذي زار مساء أمس...
2020/12/5 12:52
بمناسبة الذكرى 64 لتونسة الديوانة، أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، صباح السبت 5 ديسمبر 2020 بقصر قرطاج، على موكب تولى خلاله منح المدير العام للديوانة، يوسف الزواغي، الصنف الثاني من وسام الجمهورية، كما منح وسام الشرف للديوانة لثلّة من الإطارات والضباط والأعوان. الصنف الأوّل: –...
2020/12/5 12:49
أثار نائب تونسي جدلا واسعا في البلاد بعدما قدم خطابا متطرفا انتقد فيه حرية المرأة، التي اعتبر أنها مجرد «سلعة» كما وصف الأمهات العازبات بـ«العاهرات» وهو ما دفع عددا من السياسيين للمطالبة برفع الحصانة عنه تمهيدا لمحاكمته بتهمة إهانة المرأة التونسية والتنكر للقيم التي وضعها...