الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تنفذ التزاماتها النووية - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
16
2019

تابعونا على

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تنفذ التزاماتها النووية

الثلاثاء 6 مارس 2018 08:31
نسخة للطباعة

أكد يوكيا أمانو، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الإثنين، أن إيران تنفذ التزاماتها النووية وفق خطة العمل الشاملة المشتركة التي تم التوصل إليها عام 2015 بين إيران والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا؛ مشددا على ضرورة أن تواصل إيران القيام بذلك.
وجاءت تصريحات أمانو في مؤتمر صحافي عقده بمقر الوكالة في فيينا، حذر خلالها من فشل خطة العمل الشاملة، قائلا “إنها ستكون خسارة كبيرة للتحقق النووي وللتعددية”.
وأضاف أمانو أن هناك الكثير من النقاش حول مستقبل خطة العمل الشاملة، ولكن “دور الوكالة ليس التعليق على مواقف الأطراف في الاتفاق أو التكهن بها، وإنما التركيز على التحقق من تنفيذ إيران لالتزاماتها المتصلة بالطاقة النووية في إطار الخطة”.
وأضاف “كما قلت مرارا وتكرارا، أعتقد أن خطة العمل المشتركة تشكل مكسبا كبيرا للتحقق. لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية الآن في إيران نظام التحقق الأكثر قوة في العالم. لقد تمكنا من الوصول إلى جميع المواقع التي كنا بحاجة إلى زيارتها. وقد تضاعف عملنا في مجال التفتيش منذ عام 2013″.
وحسب مدير الوكالة، يقضي مفتشو الوكالة الآن ثلاثة آلاف يوم في السنة، إجمالا فيما بينهم، على الأرض في إيران، وقاموا بوضع أختام محكمة الإغلاق على نحو ألفي من المواد والمعدات النووية.
وأشار أمانو إلى قيام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتنفيذ أكثر من 60 زيارة ميدانية إلى أكثر من 190 موقعا منذ تنفيذ برنامج العمل المشترك. وقال “قدرتنا الحالية على التحقق أقوى بكثير مما كانت عليه من أي وقت مضى. نجمع ونحلل مئات الآلاف من الصور التي يتم التقاطها يوميا من قبل كاميرات المراقبة المتطورة لدينا في إيران، وهذا يمثل حوالي نصف العدد الإجمالي للصور التي نجمعها من جميع أنحاء العالم”.
وتطرق أمانو إلى مؤتمر الوكالة الوزاري المعني بالعلوم والتكنولوجيا النووية، المقرر عقده في فيينا من 28 إلى 30 نوفمبر المقبل، حيث سينظر المؤتمر الوزاري في كيفية الاستفادة على نحو أمثل من العلوم والتكنولوجيا النووية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإسهامات الوكالة المباشرة في تحقيق تسعة من تلك الأهداف السبعة عشر.
ومن بين القضايا التي سيتطرق إليها المؤتمر، مساعدة العلوم والتكنولوجيا النووية للبلدان على إنتاج المزيد من الغذاء، وتوليد المزيد من الكهرباء، وعلاج أمراض مثل السرطان، وإدارة إمدادات المياه، والاستجابة لتغير المناخ، من بين العديد من التطبيقات الأخرى.

القدس العربي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/15 10:47
أعلنت السفارة الليبية في العاصمة المصرية القاهرة تعليق جميع أعمالها ابتداء من اليوم الأحد، لأسباب أمنية.   وقالت السفارة الليبية في بيان صحفي: "سفارة دولة ليبيا بالقاهرة تعلن للسادة المواطنين الليبيين المقيمين والجالية الليبية بجمهورية مصر العربية الشقيقة أنها علقت العمل...
2019/12/14 17:14
قال وزير الخارجية القطري، يوم السبت، إنه تم إحراز تقدم بسيط في حل الأزمة الخليجية المستمرة منذ عامين ونصف العام. وأضاف الوزير، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لوكالة "رويترز"، في رد على سؤال عما إذا حصل هناك تقدم في قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت الأسبوع الماضي: "إن هناك...
2019/12/14 12:10
دانت محكمة سودانية، السبت، الرئيس السابق عمر البشير بالفساد وحيازة مبالغ بالعملة الأجنبية بصورة غير مشروعة، وقضت بإيداعه مؤسسة الإصلاح الاجتماعي لمدة عامين.كما قضت المحكمة الجنائية بمصادرة المبالغ المالية موضوع الدعوى، وذلك عقب إصدارها حكم بالسجن 10 سنوات ضد البشير (75 عاما) في...
2019/12/14 08:37
أعلن الجيش الوطني الليبي، مساء الجمعة، أن سلاح الجو استهدف مواقع تخزين الطائرات التركية المسيرة (TB2) بالكلية الجوية العسكرية بمصراتة. وذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية في بيان أنه "تم تدمير شحنات عسكرية تركية بمواقع تخزينها بنجاح ودقة عالية وقد نتج عن ذلك انفجارات...
2019/12/14 08:34
طالب مجلس الأمن الدولي، مساء الجمعة، السلطات العراقية بإجراء تحقيقات بشأن أعمال العنف والقمع التي يتعرض لها المتظاهرون في البلاد. وقال المجلس في بيان: "أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم البالغ إزاء مقتل متظاهرين، وكذلك بشأن عمليات القتل والتشويه والاعتقالات التعسفية للمتظاهرين...