قيادي بجامعة التعليم الثانوي يرد على وزير التربية عبر "الصباح نيوز": قانون مجلة الشغل لا يمنع من حجب الأعداد..ومشكلتنا مع الحكومة - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
22
2020

تابعونا على

قيادي بجامعة التعليم الثانوي يرد على وزير التربية عبر "الصباح نيوز": قانون مجلة الشغل لا يمنع من حجب الأعداد..ومشكلتنا مع الحكومة

الاثنين 5 مارس 2018 12:39
نسخة للطباعة

قال الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي بالاتحاد العام التونسي للشغل مرشد ادريس، أن تصريحات وزير التربية حاتم بن سالم بالقناة الوطنية الأولى البارحة، تحمل نوعا من الشحن ودفع أولياء التلاميذ نحو ردود فعل قد تكون عنيفة.

وأضاف ادريس لـ"الصباح نيوز" أن وزارة التربية تتعامل باستخفاف مع مطالب القطاع التي تضمنتها اللائحة المهنية والتي على أساسها قمنا بالاضراب العام يوم 6 ديسمبر واضراب عام آخر يوم 25 فيفري.

وأشار ادريس، أنه على عكس تصريح الوزير بأن مطالب القطاع هي مطالب مادية بحتة، فإن مطالبه تحمل ما هو مادي وما هو غير مادي، مشيرا إلى أن هناك مطالب لحماية المدرسة العمومية من التدهور الحاصل عليها، كما لها علاقة بإصلاح تربوي شامل للمدرسة العمومية.

وأضاف ادريس قائلا "هناك عنف مستشري في المدارس العمومية، والوزارة ليس لها قدرة على ردعه وهو ما لم يتحدث فيه الوزير في حواره على الوطنية الأولى، ولم يتحدث عن وفاة بنتين من بنات الشعب بعد حريق المبيت في تالة، بالرغم من وجود اتفاق حاصل على أن تتحمل السلطات الجهوية مسؤوليتها في مراقبة المبيتات العمومية".

وأردف ادريس قائلا "الوزارة تتكلم ودون تطبيق".

وحول قرار الجامعة العامة حجب الأعداد، قال مرشد ادريس أنه لا يوجد في مجلة الشغل ما يمنع من حجب الأعداد، مضيفا أن الجامعة تعي جيدا حاجة الأولياء لمعرفة أعداد أبنائهم، مشيرا إلى أن هذا القرار هو حجب للأعداد عن الإدارة، مشيرا أن الهياكل النقابية طالبت الأساتذة بتفسير طرق حساب المعدلات للأولياء.

وأضاف إدريس قائلا "نحن أولياء وأبناؤنا يزاولون التعليم في المرافق العمومية ونعي جيدا رغبة الأولياء في معرفة أعداد أبنائهم، ونحن لنا مشكل مع الوزارة والحكومة وليس مع الأولياء".

وأرفد ادريس في رده على وزير التربية "هناك مليون تلميذ واجب على الدولة أن توفر لهم مستلزمات الدراسة.. اليوم مدير المؤسسة غير قادر على توفير المستلزمات الضرورية لسير العمل العادي.. في الامتحانات الأخيرة بعض المؤسسات التربوية لم تستطع توفير الورق الأبيض لطباعة الفروض".

وأضاف ادريس أن هذه المعطيات تؤشر إلى أن هذه الحكومة تسعى للتخلي عن المدرسة العمومية خاصة وأن الميزانية المخصصة للتربية تسير للانهيار، وأن الجامعة العامة واتحاد الشغل سيقف ضد هذا التمشي ولن يتخلى عن المدرسة العمومية.

وتساءل ادريس في هذا السياق "هل يستطيع الوزير حماية المدرسة العمومية من الانهيار.. نحن نرفض المساس بحق التلاميذ في التعليم وفي مدرسة عمومية".

وأضاف ادريس أنه بمثل ما تسعى الهياكل النقابية لهذا فإنها تسعى لحماية المقدرة الشرائية للمدرسين من الاهتراء خاصة مع غلاء الأسعار وعدم قدرة الحكومة على الضرب بقوة على المهربين والمتهربين من الجباية ومن المضاربين في السوق، ولذلك فإن الجامعة العامة تتشبث بالمطالب المادية التي جاءت في اللائحة المهنية للجامعة.

وأكد ادريس أن الجامعة العامة للتعليم الثانوي "ترفض أن تكون السنة الدراسية الحالية بيضاء". 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/22 10:47
في إطار تصدي وحدات الحرس الوطني بمختلف ولايات الجمهورية للعناصر الإرهابية تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني  بالمنيهلة بولاية أريانة ومصلحة التوقي من الإرهاب بالمنستير من القاء القبض على شخصين عمرهما 22 و 36 سنة مفتش عنهما لفائدة المحكمة الابتدائية بتونس 1 من أجل "...
2020/1/22 10:17
جد صباح اليوم حادث مرور تمثل في اصطدام بين سيارتي اجرة وشاحنة ثقيلة على مستوى منطقة" السويس"خلف اصابة 14 شخصا اصابات متفاوتة الخطورة تم نقلهم للمستشفى الجامعي سهلول لتلقي الاسعافات الاولية اللازمة.وتتمثل أسباب الحادث في اصطدام سيارة اجرة قادمة من قصر هلال بشاحنة ثقيلة انجر عنه...
2020/1/22 09:53
اصدر الاتحاد العام التونسي للشغل بيانا حول المعتصمين امام مجلس نواب الشعب. وجاء في البيان ما يلي: "بعد الاطّلاع على الحالة الصعبة التي يمرّ بها 51 معتصما ومعتصمة من ولاية القصرين ظلّوا منذ ما يناهز الثلاثة أشهر أمام مجلس نوّاب الشعب في العراء مطالبين سلميّا بحقّهم في الشغل وقد...
2020/1/22 09:16
صرح مصدر امني ل "الصباح نيوز" انه على اثر تقدم احد الاولياء الى مقر مركز الامن الوطني بالبقالطة معلنا عن فقدانه لابنه الذي لم يعثر عليه بالمدرسة الاعدادية وان البعض من زملائه التلاميذ ابلغوه انه رافق شخصا ما على متن دراجة نارية تم ايلاء الموضوع الاهمية اللازمة وتسخير كل...
2020/1/22 09:15
حاول، مغني الراب المعروف باسم Radi فجر اليوم الأربعاء الاعتداء على اعوان امن بقطعة زجاج أمام أحد الملاهي بسوسة.  */ وتمكنت الوحدات الأمنية من إلقاء القبض عليه في أحد الملاهي بسوسة لمواصلة الأبحاث معه.