وزير التربية يتعهد بالتعامل مع مطالب أهل القطاع بكل جدية - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
27
2020

تابعونا على

وزير التربية يتعهد بالتعامل مع مطالب أهل القطاع بكل جدية

الجمعة 23 فيفري 2018 18:50
نسخة للطباعة

أكد وزير التربية، حاتم بن سالم، اليوم الجمعة في القصرين، استعداد وزارته للترفيع في الاعتمادات المرصودة للجهة ضمن ميزانية 2018، بهدف تطوير البنية التحتية للمؤسسات التربوية بالجهة، متعهدا بالتعامل مع مطالب ومشاغل أهل القطاع بالجهة بكل جدية وبكامل الموضوعية.

وأعلن الوزير، في تصريح إعلامي على هامش إشرافه على أشغال المجلس الجهوي للتربية بالقصرين، عن أهم الإجراءات التي أقرها المجلس الوزاري المنعقد الإربعاء المنقضي بالعاصمة حول "واقع وآفاق المنظومة التربوية في تونس"، وهي تتمثل، وفق الوزير، بالخصوص، في إحداث بنك غذائي مدرسي وطني بمساهمة الوزارة وبعض الشركات الكبرى، مع إحداث مناطق خزن تابعة له في جل ولايات الجمهورية ستوكل مهمة التصرف فيها للمصالح التربوية المعنية بكل جهة ، و إعطاء الشخصية القانونية للمدارس التي تحتوي على عدد يفوق 600 تلميذ، وتجميع المدارس التي تحتوي على عدد قليل من التلاميذ في مجمعات يشرف على ميزانيتها متصرف قانوني.

كما تتمثل هذه الاجراءات في تشجيع الشباب العاطل عن العمل على تكوين شركات نقل ريفي مدرسي، وحل مشكل النقل المدرسي في المناطق الريفية النائية، وإنهاء العمل بنظام الفرق بداية من السنة الدراسية المقبلة، وإعادة النظر في هيكلة ديوان الخدمات المدرسية في اتجاه الترفيع في الاعتمادات المخصصة له وتدعيم حضوره في الجهات، ومضاعفة ميزانية الوجبات بالمطاعم المدرسية، والقطع نهائيا مع المناظرات الوطنية بعد ان أثبتت فشلها، ولما شابها من شبهات الفساد، وفق قوله.

وفي ما يتعلق بنتائج التحقيق حول حريق مبيت الفتيات باعدادية 25 جويلية بمعتمدية تالة الذي نشب مساء يوم الإثنين 5 فيفري الجاري، أوضح الوزير أن التفقدية العامة الإدارية والمالية بوزارة التربية استبعدت فرضية التماس الكهربائي كما أشيع، مرجحة أن يكون السبب سيجارة أو شمعة، بحسب قوله، مبينا أن التحاليل التي يتم إجراؤها حاليا على مستوى المخابر المركزية ستؤكد أو تنفي هذه الفرضية .

وكشف الوزير، في ما يتعلق بالناجحين في مناظرة "الكاباس"، أن مقترحا تم تقديمه يقضي بتكوينهم تحت إشراف وزارة التربية في مراكز التكوين بالولايات، وينقسم التكوين إلى نظري يدوم ثلاثة أشهر وميداني يدوم 9 أشهر يتم في إطاره تمكين كل متكون من منحة شهرية تقدر ب400 دينار مع توفير التغطية الإجتماعية .

وعن وضعية المعلمين والأساتذة النواب غير المدرجين في قاعدة بيانات الوزارة، وغير المعنيين بالاتفاقيات المبرمة بين الوزارة والأطراف النقابية، قال الوزير إنه سيتم العمل على إيجاد الحلول المناسبة لهم.

وأكد بن سالم، لدى إشرافه على أشغال المجلس الجهوي للتربية، أن الوزارة ستتخذ القرارات الموجعة الضرورية وستتتحمل مسؤولياتها في ذلك، مبرزا أن الهدف هو إعادة الاعتبار للتعليم العمومي وضمان جودته، رغم الوضع المالي الصعب للبلاد. (وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/27 21:46
توقع القيادي في حركة النهضة عبد اللطيف المكي خلال حضوره اليوم الاثنين في برنامج "هنا تونس" عبر موجات ديوان أف أم، أن تنجح حكومة الياس الفخفاخ في نيل ثقة البرلمان وعدم اللجوء الى اجراء انتخابات سابقة لأوانها. وعبر المكي عن تفاؤله في تجاوز الضبابية التي تشهدها مشاورات تشكيل...
2020/1/27 21:43
نظمت، اليوم الاثنين 27 جانفي 2020، النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالشراكة مع مجلس أوروبا دورة تدريبية حوارية حول ” صورة المرأة في وسائل الإعلام وخطاب الكراهية ضد المرأة” والإطلاع على تجربة وحدة رصد الإنتهاكات ضد الصحفيين. وتوجه هذه الدورة لفائدة صحفيات وصحفيين من الجزائر...
2020/1/27 20:02
أجمعت نقابات الصيادلة وأطباء القطاع الخاص وأطباء الأسنان الممارسين بصفة حرة، على تمسكها بعدم تجديد الاتفاقيات القطاعية مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام" إلاّ بعد تعديلها، وفقا للمطالب المنصوص عليها ومن بينها المتفق حولها سابقا. "علاقة تعاقدية" بين هذه الأطراف دخلت "...
2020/1/27 19:45
*الجيلاني الهمامي: " عقد ندوات إقليمية لتصور جديد لتوحيد قوى اليسار" *زهير حمدي:" الجبهة تجربة فريدة لكنها غير موجودة فكريا" *ايمن العلوي: " الجبهة انهزمت لان احزابها تستسهل الهزيمة" *عبد اللطيف الحناشي:" المراجعات الفكرية ضرورية لتوحيد العائلة اليسارية فرض الناخبون في المحطتين...
2020/1/27 19:11
غيب الموت مساء اليوم الإثنين 27 جانفي 2020    الصحفي و الناقد بصحيفة لابريس  بادي بن ناصر بعد صراع مع المرض. رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فراديس جنانه ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.