منوبة.. 56 قائمة تودع ترشحها للانتخابات البلدية - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
21
2018

تابعونا على

منوبة.. 56 قائمة تودع ترشحها للانتخابات البلدية

الجمعة 23 فيفري 2018 18:35
نسخة للطباعة

مع غلق آجال الترشح، مساء أمس الخميس، للانتخابات البلدية المزمع اجراؤها في 6 ماي القادم، وصل عدد القائمات التي أودعت ترشحها بالهيئة الفرعية للانتخابات بولاية منوبة الى56 مطلب ترشح، حسب ما أفاد به، اليوم الجمعة، المنسق الجهوي للهيئة، حسني السحباني، مراسلة "وات" بالجهة.

وأضاف أن نسق إيداع ملفات الترشح بالهيئة الفرعية ارتفع في آخر أيام تقديم الترشحات، حيث قام أعوان الهيئة بقبول ملفات ترشح 20 قائمة موزعة على 10 قائمات حزبية و5 ائتلافية و5 مستقلة.

وتوزعت القائمات المترشحة على 35 قائمة حزبية و7 قائمات ائتلافية و14 قائمة مستقلة، حيث استطاعت حركتي النهضة ونداء تونس ترشيح قائمات بالدوائر البلدية العشر بولاية منوبة، فيما عجزت بقية الاحزاب عن تغطيتها حيث كان أدنى عدد قائمات ببقية الاحزاب المترشحة (حزب افاق تونس، والتيار الديمقراطي، وحركة الشعب، والمشروع) هو قائمتان فقط من نصيب حزب افاق بمنوبة ودوار هيشر وحركة المشروع بالدندان والمرناقية، واقصاها 6 قائمات للتيار الديمقراطي.

اما القائمات المستقلة، فقد كانت نسبة تغطيتها للدوائر البلدية 70 بالمائة، حيث غاب حضورها في المنافسة بدائرتي البطان وبرج العامري والبساتين، فيما ترشحت 4 قائمات بالجديدة و 3 قائمات بكل من دائرة منوبة ووادي الليل وقائمة واحدة بكل من دائرة دوار هيشر والمرناقية والدندان وطبربة، فيما انحصرت القائمات الائتلافية للاتحاد المدني بقائمتين بطبربة ومنوبة، و للجبهة الشعبية التي غطت 5 في وادي الليل وطبربة والجديدة ودوار هيشر ومنوبة.

أما على مستوى الدوائر البلدية، فقد سجلت دائرة منوبة أعلى نسبة ترشحات بـ9 قائمات منها 4 قائمات حزبية، وائتلافي الجبهة والاتحاد المدني، و3 قائمات مستقلة ثم تساوت دائرتي الجديدة، ووادي الليل بـ8 قائمات، وتساوت دائرتا دوار هيشر وطبربة بـ6 قائمات، تلتهما دائرة المرناقية بـ5 قائمات، ثم الدندان وبرج العامري بـ4 قائمات،وسجلت دائرتا البساتين والبطان ترشح 3 قائمات بكل منهما.

وضمن 56 قائمة تصدرت 22 امراة بالجهة رئاسة قائمات حزبية منها امراة وحيدة على رأس قائمة مستقلة بدائرة منوبة واخرى على رأس قائمة ائتلافية وكان اصغر سن لفئة رئيسات القائمات 23 سنة وهي طالبة مترشحة ضمن التيار الديمقراطي، وحرصت اغلب القائمات وخاصة الحزبية على الالتزام بشرط التناصف الافقي والعمودي وذلك بترشح كفاءات كانت اغلبها من قطاعي التربية والتعليم العالي والفلاحة والصحة. (وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/9/21 18:52
افاد النائب عن نداء تونس محمد بن صوف في تصريح لـ(وات)، ان المحكمة الايطالية قررت اليوم الجمعة، خلال انعقاد جلسة مغلقة بين القاضي ومحامي البحارة الذين اوقفتهم السلطات الايطالية منذ ما يزيد عن عن ثلاثة اسابيع بتهمة " تسهيل الهجرة السرية انطلاقا من الحدود البحرية"، التي دامت اربع...
2018/9/21 18:35
نفى وزير التجارة، عمر الباهي، ووزير الفلاحة، سمير الطيب، خلال ندوة صحفية مشتركة برئاسة الحكومة بالقصبة صباح اليوم، أي ترفيع في أسعار الحليب بالنسبة إلى المستهلكين مشددين على أن توريد كميات من هذه المادة يعدّ ظرفيا لأجل تعديل السوق، ومؤكدين ضرورة عدم اللهفة لاقتناء مادة الحليب...
2018/9/21 18:34
اجتمع وزير الشؤون الدينية، أحمد عظّوم، اليوم الجمعة، في مقر الوزارة، مع مجموعة من الحجيج الذين أدّوا مناسكهم خلال موسم الحج 1439هـ / 2018، وذلك تتمّة لسلسلة اللّقاءات التي عقدت مع الحجيج التونسيّين سـواء في مختلف الفنادق المخصّصة لهم بمكّة المكرّمة أو بمخيّمات عرفة ومنى. وذكرت...
2018/9/21 18:33
قدم ثلاثة نواب من حركة نداء تونس، اليوم الجمعة، استقالاتهم من كتلة الحركة بالبرلمان الى مكتب الضبط بمجلس نواب الشعب، وفق ما أكده أحد النواب المستقيلين من الكتلة اسماعيل بن محمود لوكالة تونس افريقيا للأنباء (وات). وأفاد بن محمود أنه أودع اليوم بالإضافة إلى النائبين لطفي علي وعبير...
2018/9/21 18:15
طالبت القيادية بنداء تونس انس الحطاب في تدوينة لها على صفحتها بالفايس بوك المدير التنفيذي للحزب بالانسحاب من قيادة النداء.   وأضافت الحطاب انها لن تستقيل من النداء وأنها ستكون "في مواجهة "اخونة" المجتمع".