اعتقال 300 محتج في طهران ومقتل ​5 أعوان أمن في اشتباكات مع صوفيين - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
16
2019

تابعونا على

اعتقال 300 محتج في طهران ومقتل ​5 أعوان أمن في اشتباكات مع صوفيين

الثلاثاء 20 فيفري 2018 12:34
نسخة للطباعة

قال متحدث باسم الشرطة الإيرانية إن خمسة من أفراد قوات الأمن قتلوا بالعاصمة طهران ليل الاثنين في اشتباكات مع أتباع طريقة صوفية كما ألقي القبض على نحو 300 محتج.
وأظهر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب وأتباع طريقة دراويش كنابادي الصوفية.
كان المحتجون قد احتشدوا أمام مركز للشرطة في شمال طهران للمطالبة بالإفراج عن بعض أتباع طريقتهم.
وظهرت في لقطات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي حافلة بيضاء تشق طريقها وسط نحو 40 من أفراد شرطة مكافحة الشغب في شارع ضيق. وقال المتحدث باسم الشرطة سعيد منتظر المهدي يوم الاثنين إن ثلاثة من الشرطة قتلوا في الواقعة.
ونقلت وكالة الطلبة للأنباء عن منتظر المهدي قوله يوم الثلاثاء إن فردين من قوات الباسيج التي تعمل تحت قيادة الحرس الثوري الإيراني قتلا أيضا.
وأضاف «دهست سيارة أحدهما وقتل الثاني طعنا».
وأشار إلى أن ما يربو على 300 محتج اعتقلوا بينهم سائقا ما وصفهما «بعربتي الموت».
وقال إن نحو 30 من رجال الشرطة وبعض المحتجين أصيبوا في الاشتباكات.
وتظهر الشرطة في لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين كما يظهر في صور صوفيون مصابون تلطخت وجوههم بالدماء.
وأفاد موقع «مجذوبان» الإلكتروني الذي تربطه صلات بصوفيي كناباد أن الشرطة أطلقت النار على بعض المحتجين. وأضاف أن بعض المحتجين المصابين ألقي القبض عليهم في المستشفيات.
وأظهرت صور على وسائل إعلام إيرانية أن محتجين أشعلوا النار في عدد من السيارات والدراجات النارية.
وقال مركز حقوق الإنسان في إيران، وهي منظمة لا تهدف للربح مقرها نيويورك، إن السلطات ألقت القبض على عدد من الصوفيين خلال الشهرين الماضيين.
وأضاف أن عشرة من أتباع الطريقة الصوفية أصيبوا وألقي القبض على ثلاثة آخرين في مدينة كوار بإقليم فارس في 14 جانفي بعدما هاجمت الشرطة مسيرة تطالب بالإفراج عن معتقلين صوفيين آخرين.
وعبرت مقررة الأمم المتحدة الخاصة لحقوق الإنسان في إيران أسماء جهانجير عن قلقها في 2017 من «الاستهداف والمعاملة الخشنة» لأتباع الطرق الصوفية المتعددة بما في ذلك دراويش كنابادي واليارسانية التي تعرف أيضا باسم أهل الحق.
وأضافت جهانجير التي توفيت الأسبوع الماضي في تقريرها إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مارس أن هذه الجماعات «ما زالت تتعرض للاعتقال التعسفي والمضايقة والاعتقال وكثيرا ما تواجه اتهامات مثل الإضرار بالأمن القومي».

(رويترز)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/15 10:47
أعلنت السفارة الليبية في العاصمة المصرية القاهرة تعليق جميع أعمالها ابتداء من اليوم الأحد، لأسباب أمنية.   وقالت السفارة الليبية في بيان صحفي: "سفارة دولة ليبيا بالقاهرة تعلن للسادة المواطنين الليبيين المقيمين والجالية الليبية بجمهورية مصر العربية الشقيقة أنها علقت العمل...
2019/12/14 17:14
قال وزير الخارجية القطري، يوم السبت، إنه تم إحراز تقدم بسيط في حل الأزمة الخليجية المستمرة منذ عامين ونصف العام. وأضاف الوزير، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لوكالة "رويترز"، في رد على سؤال عما إذا حصل هناك تقدم في قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت الأسبوع الماضي: "إن هناك...
2019/12/14 12:10
دانت محكمة سودانية، السبت، الرئيس السابق عمر البشير بالفساد وحيازة مبالغ بالعملة الأجنبية بصورة غير مشروعة، وقضت بإيداعه مؤسسة الإصلاح الاجتماعي لمدة عامين.كما قضت المحكمة الجنائية بمصادرة المبالغ المالية موضوع الدعوى، وذلك عقب إصدارها حكم بالسجن 10 سنوات ضد البشير (75 عاما) في...
2019/12/14 08:37
أعلن الجيش الوطني الليبي، مساء الجمعة، أن سلاح الجو استهدف مواقع تخزين الطائرات التركية المسيرة (TB2) بالكلية الجوية العسكرية بمصراتة. وذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية في بيان أنه "تم تدمير شحنات عسكرية تركية بمواقع تخزينها بنجاح ودقة عالية وقد نتج عن ذلك انفجارات...
2019/12/14 08:34
طالب مجلس الأمن الدولي، مساء الجمعة، السلطات العراقية بإجراء تحقيقات بشأن أعمال العنف والقمع التي يتعرض لها المتظاهرون في البلاد. وقال المجلس في بيان: "أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم البالغ إزاء مقتل متظاهرين، وكذلك بشأن عمليات القتل والتشويه والاعتقالات التعسفية للمتظاهرين...