اعتقال 300 محتج في طهران ومقتل ​5 أعوان أمن في اشتباكات مع صوفيين - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
17
2021

تابعونا على

اعتقال 300 محتج في طهران ومقتل ​5 أعوان أمن في اشتباكات مع صوفيين

الثلاثاء 20 فيفري 2018 12:34
نسخة للطباعة

قال متحدث باسم الشرطة الإيرانية إن خمسة من أفراد قوات الأمن قتلوا بالعاصمة طهران ليل الاثنين في اشتباكات مع أتباع طريقة صوفية كما ألقي القبض على نحو 300 محتج.
وأظهر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب وأتباع طريقة دراويش كنابادي الصوفية.
كان المحتجون قد احتشدوا أمام مركز للشرطة في شمال طهران للمطالبة بالإفراج عن بعض أتباع طريقتهم.
وظهرت في لقطات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي حافلة بيضاء تشق طريقها وسط نحو 40 من أفراد شرطة مكافحة الشغب في شارع ضيق. وقال المتحدث باسم الشرطة سعيد منتظر المهدي يوم الاثنين إن ثلاثة من الشرطة قتلوا في الواقعة.
ونقلت وكالة الطلبة للأنباء عن منتظر المهدي قوله يوم الثلاثاء إن فردين من قوات الباسيج التي تعمل تحت قيادة الحرس الثوري الإيراني قتلا أيضا.
وأضاف «دهست سيارة أحدهما وقتل الثاني طعنا».
وأشار إلى أن ما يربو على 300 محتج اعتقلوا بينهم سائقا ما وصفهما «بعربتي الموت».
وقال إن نحو 30 من رجال الشرطة وبعض المحتجين أصيبوا في الاشتباكات.
وتظهر الشرطة في لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين كما يظهر في صور صوفيون مصابون تلطخت وجوههم بالدماء.
وأفاد موقع «مجذوبان» الإلكتروني الذي تربطه صلات بصوفيي كناباد أن الشرطة أطلقت النار على بعض المحتجين. وأضاف أن بعض المحتجين المصابين ألقي القبض عليهم في المستشفيات.
وأظهرت صور على وسائل إعلام إيرانية أن محتجين أشعلوا النار في عدد من السيارات والدراجات النارية.
وقال مركز حقوق الإنسان في إيران، وهي منظمة لا تهدف للربح مقرها نيويورك، إن السلطات ألقت القبض على عدد من الصوفيين خلال الشهرين الماضيين.
وأضاف أن عشرة من أتباع الطريقة الصوفية أصيبوا وألقي القبض على ثلاثة آخرين في مدينة كوار بإقليم فارس في 14 جانفي بعدما هاجمت الشرطة مسيرة تطالب بالإفراج عن معتقلين صوفيين آخرين.
وعبرت مقررة الأمم المتحدة الخاصة لحقوق الإنسان في إيران أسماء جهانجير عن قلقها في 2017 من «الاستهداف والمعاملة الخشنة» لأتباع الطرق الصوفية المتعددة بما في ذلك دراويش كنابادي واليارسانية التي تعرف أيضا باسم أهل الحق.
وأضافت جهانجير التي توفيت الأسبوع الماضي في تقريرها إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مارس أن هذه الجماعات «ما زالت تتعرض للاعتقال التعسفي والمضايقة والاعتقال وكثيرا ما تواجه اتهامات مثل الإضرار بالأمن القومي».

(رويترز)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2021/1/16 15:23
قال المركز الوطني للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية في الجزائر، إن هزة أرضية بقوة 3,5 درجة على سلم ريختر ضربت صباح السبت على الساعة 11 و42 د منطقة وهران دون أن تخلف خسائر. وأوضحت هذه الهيئة المسؤولة عن رصد الزلازل في الجزائر أن مركز الهزة الأرضية اليوم يقع على بعد 10 كلم شمال...
2021/1/16 11:09
قامت السلطات الإيرانية بإزالة تطبيق "سيغنال" المشفر للمراسلة من متاجر التطبيقات المحلية بعد أن اعتبرته "لجنة الحجب" الرقابية في البلاد بأنه "ذات محتوى إجرامي". وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن المستخدمين في إيران، وعند محاولة تثبيت التطبيق، تلقوا رسالة تفيد بأن "سيغنال" قد تمت...
2021/1/15 10:09
غيّب الموت رئيس مجلس الشورى الأسبق، والأمين العام للحزب الوطني الحاكم الأسبق، وأبرز رموز عهد الرئيس الأسبق والراحل حسني مبارك، صفوت الشريف، عن عمر يناهز 88 عاماً بعد صراع مع المرض. وعانى الشريف من مرض سرطان الدم مؤخراً، وظل يعالج منه حتى توفي مساء الأربعاء يذكر أن صفوت الشريف من...
2021/1/15 09:54
أعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن الأردن من أوائل الدول التي بدأت بإعطاء لقاح كورونا للاجئين، مناشدة الدول تضمين اللاجئين في حملات التطعيم بالمساواة مع المواطنين وقال تقرير للمفوضية إن ريا الكباسي وهي لاجئة عراقية تعيش في مدينة إربد، كانت أول لاجئة مسجلة لدى...
2021/1/15 09:52
أعلنت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل السعودية، اليوم الجمعة، أن فريقا من معهد الأبحاث والاستشارات الطبية، نجح في التوصل إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا وقالت الجامعة في تغريدة نشرت على حسابها الرسمي في "تويتر"، "إن الفريق البحثي بقيادة الدكتورة إيمان المنصور، انتهى من إجراء التجارب...