مالي.. عملية عسكرية فرنسية تقتل 10 أفراد على الأقل من جماعة "أنصار الدين" - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
15
2018

تابعونا على

مالي.. عملية عسكرية فرنسية تقتل 10 أفراد على الأقل من جماعة "أنصار الدين"

الخميس 15 فيفري 2018 09:27
نسخة للطباعة

استهدفت القوات الفرنسية بعملية جوية وبرية جماعة «أنصار الدين» في شمال شرق مالي، مما أدى إلى مقتل 10 أفراد على الأقل من بينهم أحد المقربين من إياد آغ غالي زعيم الجماعة. وجماعة «أنصار الدين» المتحالفة مع تنظيم «القاعدة» هي واحدة من الجماعات المسلحة التي سيطرت على شمال مالي قبل سنوات.
أفادت مصادر أمنية متطابقة الأربعاء عن مقتل 10 أفراد على الأقل يشتبه في أنهم إرهابيون، في شمال شرق مالي، خلال عملية جوية وبرية شنتها القوات الفرنسية واستهدفت إياد آغ غالي زعيم جماعة «أنصار الدين».
وقالت القوات المسلحة المالية إن أحد المقربين من الزعيم الجهادي قد قتل في هذه العملية.
وأوضح مصدر أمني أجنبي متواجد في مالي لوكالة الأنباء الفرنسية أن «قاعدة زعيم الشبكة إياد آغ غالي في تنزواتين هي التي شكلت الهدف الرئيسي لهذه العملية».
وأضاف المصدر طالبا عدم كشف اسمه، أن العملية تمت الأربعاء «بالقرب من أيناغالواس على بعد 900 متر من الحدود الجزائرية، بين الساعة 4,40 و5,20 (بالتوقيت المحلي وت غ)».
وجماعة «أنصار الدين» المتحالفة مع تنظيم «القاعدة»، هي واحدة من الجماعات المسلحة التي سيطرت على شمال مالي قبل سنوات.
وفي العام 2015، وبعد أن قتلت قوة «برخان» الفرنسية أو اعتقلت أكثر من مئة جهادي في شمال البلاد، فر إياد آغ غالي إلى الحدود الجزائرية، وفقا لمصادر عسكرية.
وقال المصدر الأمني الأجنبي إن الحصيلة المؤقتة للعملية الفرنسية الجديدة هي ما بين 10 و17 قتيلا في صفوف الجهاديين.
وأشارت القوات المسلحة المالية في بيان إلى أن «من بين المجرمين الذين قتلوا هناك مالك آغ ونسنات، الكولونيل السابق بالجيش المالي» والذي كان «حليفا لإياد آغ غالي».
وأضاف البيان أن «العديد من الإرهابيين قد تم تحييدهم» فضلا عن «تدمير ثلاث عربات».
وقد أكدت رئاسة الأركان الفرنسية هذه المعلومات جزئيا، مشيرة إلى أن هناك «نحو عشرين إرهابيا بين قتيل ومعتقل».
وقال المتحدث باسم رئاسة الأركان الفرنسية الكولونيل باتريك ستايغر لوكالة الأنباء الفرنسية «إن العملية نفذتها القوات الفرنسية في منطقة الساحل».
وكانت منطقة شمال مالي سقطت في مارس- أفريل 2012 في قبضة جماعات جهادية مرتبطة بتنظيم «القاعدة» وطردت منها بفضل تدخل عسكري دولي بدأ في جانفي 2013 بمبادرة فرنسا ولا يزال مستمرا.
وفي جوان 2015 وقعت الحكومة المالية اتفاق سلام مع جماعات مسلحة غير جهادية. ولكن لا تزال مناطق في البلاد خارج سيطرة القوات المالية والأجنبية التي تستهدفها هجمات بانتظام، رغم توقيع الاتفاق الذي يتأخر تطبيقه.
ودعا مجلس الأمن الدولي بالإجماع، في الآونة الأخيرة، موقعي اتفاق السلام في 2015 إلى تطبيقه فعليا تحت طائلة التعرض لعقوبات بحلول نهاية مارس.
ومنذ 2015 توسعت الهجمات لتشمل وسط وجنوب مالي والدول المجاورة وخصوصا بوركينا فاسو والنيجر.
ومع تدهور الوضع عند حدود الدول الثلاث، أعادت مجموعة دول الساحل الخمس العام 2017 بدعم من فرنسا، تفعيل مشروعها لتشكيل قوة مشتركة ضد الجهاديين كانت أطلقت في نوفمبر 2015.
وتضم هذه المجموعة إضافة إلى مالي كلا من موريتانيا والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو.

(فرانس24)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/12/15 09:21
أصيب عشرات الشبان الفلسطينيين، فجر السبت، خلال مواجهات في محيط مخيم الأمعري في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، وذلك بعد أن أخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر يوم السبت، منزل عائلة أبو حميد في مخيم الأمعري.وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف لوكالة "وفا": "...
2018/12/15 07:59
أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، اليوم السبت، اعتراف بلاده رسميا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، لكن لن يتم نقل السفارة إلى هناك على الفور.وقال موريسون إن "أستراليا تعترف الآن بالقدس الغربية، حيث مقر الكنيست وكثير من المؤسسات الحكومية، عاصمة لإسرائيل".وأضاف في تصريح...
2018/12/14 08:38
أصيب 4 عسكريين لبنانيين، في وقت متأخر من ليل الخميس، جراء تعرض دوريتهم لإطلاق نار كثيف من مسلحين، حسبما أفادت مراسلتنا.وأوضحت مراسلتنا أن دورية تابعة للجيش اللبناني تعرضت لإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين في محيط حي الشراونة – بعلبك شرقي البلاد، وتزامن ذلك مع تعرض مركز تابع للجيش في...
2018/12/14 08:28
أمر ممثلو الادعاء التركي بالقبض على 219 جنديا للاشتباه في صلتهم برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط لمحاولة انقلاب في عام 2016.وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة حريت أن عملية بدأت في الواحدة من صباح الجمعة (22:00 بتوقيت غرينتش) للقبض على...
2018/12/13 15:25
ناهز حجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 400 مليار دولار أي ما يعادل 20 بالمائة من اجمالي التجارة لهذه الدول مقابل 14 بالمائة في 2005، حسب تقرير المنظمة لسنة 2017.   وتكون هذه الدول تمكنت من تحقيق الهدف، الذي تم رسمه خلال القمة الإسلامية الإستثنائية...