خطة ترامب لتقليص الإنفاق على الدبلوماسية والمساعدات تثير غضب الكونغرس - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
22
2018

تابعونا على

خطة ترامب لتقليص الإنفاق على الدبلوماسية والمساعدات تثير غضب الكونغرس

الثلاثاء 13 فيفري 2018 08:52
نسخة للطباعة

واجه مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقليص الأموال المخصصة للدبلوماسية والمساعدات الخارجية مقاومة فورية في الكونجرس يوم الاثنين، إذ انضم بعض من أعضاء حزبه الجمهوري إلى الديمقراطيين في معارضة تخفيضات لما يرونه إنفاقا ضروريا على "القوة الناعمة" في مواجهة التهديدات الدولية.

وقال الجمهوري إيد رويس، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه يتوقع أن يعمل أعضاء حزبه والديمقراطيون معا لمكافحة هذه التخفيضات.

وتريد الإدارة ميزانية قدرها 37.8 مليار دولار لوزارة الخارجية ووكالة التنمية الدولية، في انخفاض بواقع الثلث تقريبا عن ميزانية 2017.

وقال رويس في بيان "تحالف قوي بين الحزبين في الكونغرس تحرك بالفعل ذات مرة لوقف التخفيضات الشديدة (لميزانية) وزارة الخارجية ووكالة التنمية الدولية والتي كان من شأنها تقويض أمننا القومي. وهذا العام سنتحرك مجددا".

كما اقترح ترامب تخفيضات قدرها مليارات الدولارات العام الماضي، مما أثار اعتراضات قوية من الديمقراطيين وكثير من الجمهوريين في الكونغرس، الذين قالوا إن الإنفاق على العلاقات الخارجية والتنمية مكون أساسي من مكونات الأمن القومي.

ورفض الكونغرس إلى حد بعيد التخفيضات المقترحة عندما أقر مشروع إنفاق طموحا للعام المالي الذي انتهى في 30 سبتمبر 2017. ويشمل اتفاق للأنفاق خلال العامين المقبلين توصل إليه أعضاء الكونجرس الأسبوع الماضي أموالا لزيادة مخصصات الدبلوماسية والتنمية لا خفضها.

ويدفع البيت الأبيض بأن خفض التمويل ضروري للمساعدة في الحد من عجز الميزانية في وقت يشهد زيادة الإنفاق العسكري.

وينص القانون الأمريكي على أن الكونغرس هو الذي يتحكم في الإنفاق الحكومي، ونادرا ما يقر المشرعون ميزانيات يضعها الرؤساء. ويدعم أعضاء من الحزبين عادة تعزيز الإنفاق العسكري، لكن مؤيدي المساعدات الخارجية يقولون إن الأزمات الدولية لا يمكن حلها بالقوة فقط.

وشملت خطة الإنفاق التي طرحها ترامب يوم الاثنين إنفاقا دفاعيا يبلغ 716 مليار دولار، في أكبر ميزانية عسكرية منذ 2011 والتي تشهد زيادة قدرها 74 مليارا عن العام الماضي.

وقال رويس "مثلما قلت الدبلوماسية تساعد على إبقاء أمريكا قوية وقواتنا بعيدة عن القتال... بلادنا تواجه تهديدات عاجلة من كوريا الشمالية وإيران والإرهابيين في أنحاء العالم".

أما السناتور باتريك ليهي، أرفع ديمقراطي في لجنة المخصصات المالية بمجلس الشيوخ التي تشرف على الإنفاق، فوصف تخفيضات ترامب المقترحة لميزانية وزارة الخارجية وفي مجال المساعدات الخارجية بأنها "استخفافية" و"تعسفية".

وقال في بيان "باسم الكفاءة والفعالية تقلص هذه الميزانية التمويل للعمليات والبرامج التي تدعم القيادة والنفوذ الأمريكيين عالميا واللذين يعتمد عليهما أمن الشعب الأمريكي".(رويترز)

في نفس القسم

2018/2/21 21:36
أضرب مئات من المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين في إسرائيل عن الطعام مساء الثلاثاء، بينما أطلقت السلطات خطة مثيرة للجدل تخيرهم بين المغادرة أو السجن. وتسعى إسرائيل لطرد آلاف الإريتريين والسودانيين الذين دخلوا أراضيها بصورة غير مشروعة خلال السنوات الماضية. وأمهلتهم حتى الأول من...
2018/2/21 17:53
قضت المحكمة العليا في باكستان يوم الأربعاء بعزل رئيس الوزراء السابق نواز شريف من رئاسة الحزب السياسي الذي أسسه وذلك بعد ستة أشهر من حكم للمحكمة بعزله من رئاسة الوزراء. وقد يؤثر الحكم في انتخابات مجلس الشيوخ المقررة يوم الثالث من مارس حيث تقول شخصيات معارضة إنه يضعف فرص مرشحي حزب...
2018/2/21 17:05
قال مكتب الرئيس الفرنسي يوم الأربعاء إن جنديين فرنسيين قتلا في انفجار عبوة ناسفة في مركبتهما المصفحة في مالي. وتنشر فرنسا قوات قوامها نحو أربعة آلاف جندي في منطقة الساحل في غرب أفريقيا في إطار عملية برخان بهدف التصدي للمتشددين الإسلاميين في المنطقة. (رويترز)
2018/2/21 08:24
تملكت الدهشة الحاضرين لأحد عروض الأزياء في لندن الثلاثاء عندما وجدوا الملكة إليزابيث الثانية تجلس في الصف الأول لتشاهد تصميمات المصمم الصاعد ريتشارد كوين.وجلست الملكة البالغة من العمر 91 عاما والتي كانت ترتدي سترة زرقاء فاتحة بجانب أن وينتور رئيسة تحرير مجلة فوج الأميركية فيما...
2018/2/20 21:30
ثارت بقرة بولندية على المصير المحتوم الذي ينتظرها وهربت أثناء تجهيزها للذبح إلى جزيرة منعزلة. وذكر برنامج إخباري بولندي أن عمال أحد المجازر في بولندا تجاهلوا التعليمات المتبعة عند التعامل مع الأبقار المعدة للذبح، إذ لم يتبعوا الخطوات المعمول بها لتهدئتها وأسرعوا إلى رفعها إلى...