خطة ترامب لتقليص الإنفاق على الدبلوماسية والمساعدات تثير غضب الكونغرس - الصباح نيوز | Assabah News
May.
28
2018

تابعونا على

خطة ترامب لتقليص الإنفاق على الدبلوماسية والمساعدات تثير غضب الكونغرس

الثلاثاء 13 فيفري 2018 08:52
نسخة للطباعة

واجه مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقليص الأموال المخصصة للدبلوماسية والمساعدات الخارجية مقاومة فورية في الكونجرس يوم الاثنين، إذ انضم بعض من أعضاء حزبه الجمهوري إلى الديمقراطيين في معارضة تخفيضات لما يرونه إنفاقا ضروريا على "القوة الناعمة" في مواجهة التهديدات الدولية.

وقال الجمهوري إيد رويس، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه يتوقع أن يعمل أعضاء حزبه والديمقراطيون معا لمكافحة هذه التخفيضات.

وتريد الإدارة ميزانية قدرها 37.8 مليار دولار لوزارة الخارجية ووكالة التنمية الدولية، في انخفاض بواقع الثلث تقريبا عن ميزانية 2017.

وقال رويس في بيان "تحالف قوي بين الحزبين في الكونغرس تحرك بالفعل ذات مرة لوقف التخفيضات الشديدة (لميزانية) وزارة الخارجية ووكالة التنمية الدولية والتي كان من شأنها تقويض أمننا القومي. وهذا العام سنتحرك مجددا".

كما اقترح ترامب تخفيضات قدرها مليارات الدولارات العام الماضي، مما أثار اعتراضات قوية من الديمقراطيين وكثير من الجمهوريين في الكونغرس، الذين قالوا إن الإنفاق على العلاقات الخارجية والتنمية مكون أساسي من مكونات الأمن القومي.

ورفض الكونغرس إلى حد بعيد التخفيضات المقترحة عندما أقر مشروع إنفاق طموحا للعام المالي الذي انتهى في 30 سبتمبر 2017. ويشمل اتفاق للأنفاق خلال العامين المقبلين توصل إليه أعضاء الكونجرس الأسبوع الماضي أموالا لزيادة مخصصات الدبلوماسية والتنمية لا خفضها.

ويدفع البيت الأبيض بأن خفض التمويل ضروري للمساعدة في الحد من عجز الميزانية في وقت يشهد زيادة الإنفاق العسكري.

وينص القانون الأمريكي على أن الكونغرس هو الذي يتحكم في الإنفاق الحكومي، ونادرا ما يقر المشرعون ميزانيات يضعها الرؤساء. ويدعم أعضاء من الحزبين عادة تعزيز الإنفاق العسكري، لكن مؤيدي المساعدات الخارجية يقولون إن الأزمات الدولية لا يمكن حلها بالقوة فقط.

وشملت خطة الإنفاق التي طرحها ترامب يوم الاثنين إنفاقا دفاعيا يبلغ 716 مليار دولار، في أكبر ميزانية عسكرية منذ 2011 والتي تشهد زيادة قدرها 74 مليارا عن العام الماضي.

وقال رويس "مثلما قلت الدبلوماسية تساعد على إبقاء أمريكا قوية وقواتنا بعيدة عن القتال... بلادنا تواجه تهديدات عاجلة من كوريا الشمالية وإيران والإرهابيين في أنحاء العالم".

أما السناتور باتريك ليهي، أرفع ديمقراطي في لجنة المخصصات المالية بمجلس الشيوخ التي تشرف على الإنفاق، فوصف تخفيضات ترامب المقترحة لميزانية وزارة الخارجية وفي مجال المساعدات الخارجية بأنها "استخفافية" و"تعسفية".

وقال في بيان "باسم الكفاءة والفعالية تقلص هذه الميزانية التمويل للعمليات والبرامج التي تدعم القيادة والنفوذ الأمريكيين عالميا واللذين يعتمد عليهما أمن الشعب الأمريكي".(رويترز)

في نفس القسم

2018/5/27 10:16
قال مسؤول كوري جنوبي كبير الأحد، إن الكوريتين تناقشان احتمال تقديم الولايات المتحدة تعهداً لكوريا الشمالية بعدم الاعتداء وبدء محادثات لإبرام اتفاقية سلام لمعالجة مخاوف بيونجيانج الأمنية قبل اجتماع قمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.   وعقد الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن...
2018/5/26 22:06
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أول لقاء له مع أعضاء الحكومة الجديدة، أن عليهم العمل بمثابرة على وضع حلول لمشاكل غاية في الأهمية. وقال بوتين خلال اللقاء: "لقد دخلتم ضمن تشكيلة الحكومة الروسية الجديدة، والتي تقع على عاتقها مهام ليست بالصعبة فحسب، ولكنها غاية في الأهمية.. هذا...
2018/5/26 21:18
أفادت الشرطة الهندية، الجمعة، بمقتل أم ورضيعتها في حادث مأساوي، بعدما لدغ ثعبان الأم خلال نومها، قبل أن تستيقظ وترضع صغيرتها من حليب ثديها الذي بات مسموما. ولم تدرك المرأة (35 عاما) من ولاية أوتار براديش أن الثعبان لدغها عندما استيقظت وأرضعت ابنتها (3 أعوام). وقال مفتش الشرطة...
2018/5/26 15:04
اعترف السيناتور الأمريكي جون ماكين في كتاب مذكراته الجديد، بأن حرب العراق كانت خطأ وأنه يتحمل جزءا من اللوم بسبب ارتكابها. ونقلت صحيفة "بولتيكو" عن ماكين قوله في كتابه الجديد، إن "الحرب في العراق التي ناديت من أجل إطلاقها لا يمكن الحكم عليها على أنها أي شيء آخر سوى أنها كانت خطأ...
2018/5/26 15:00
يكافح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإنقاذ الليرة من موجة تراجع حاد على إثر أزمة اقتصادية تقود البلاد إلى عدم اليقين، قبيل أسابيع على انتخابات مبكرة من المتوقع أن يجد أردوغان صعوبة في حسمها من الجولة الأولى، بسبب المتاعب الاقتصادية التي تحولت إلى محور حياة المواطن التركي. ووسط...