خطة ترامب لتقليص الإنفاق على الدبلوماسية والمساعدات تثير غضب الكونغرس - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
23
2019

تابعونا على

خطة ترامب لتقليص الإنفاق على الدبلوماسية والمساعدات تثير غضب الكونغرس

الثلاثاء 13 فيفري 2018 08:52
نسخة للطباعة

واجه مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقليص الأموال المخصصة للدبلوماسية والمساعدات الخارجية مقاومة فورية في الكونجرس يوم الاثنين، إذ انضم بعض من أعضاء حزبه الجمهوري إلى الديمقراطيين في معارضة تخفيضات لما يرونه إنفاقا ضروريا على "القوة الناعمة" في مواجهة التهديدات الدولية.

وقال الجمهوري إيد رويس، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه يتوقع أن يعمل أعضاء حزبه والديمقراطيون معا لمكافحة هذه التخفيضات.

وتريد الإدارة ميزانية قدرها 37.8 مليار دولار لوزارة الخارجية ووكالة التنمية الدولية، في انخفاض بواقع الثلث تقريبا عن ميزانية 2017.

وقال رويس في بيان "تحالف قوي بين الحزبين في الكونغرس تحرك بالفعل ذات مرة لوقف التخفيضات الشديدة (لميزانية) وزارة الخارجية ووكالة التنمية الدولية والتي كان من شأنها تقويض أمننا القومي. وهذا العام سنتحرك مجددا".

كما اقترح ترامب تخفيضات قدرها مليارات الدولارات العام الماضي، مما أثار اعتراضات قوية من الديمقراطيين وكثير من الجمهوريين في الكونغرس، الذين قالوا إن الإنفاق على العلاقات الخارجية والتنمية مكون أساسي من مكونات الأمن القومي.

ورفض الكونغرس إلى حد بعيد التخفيضات المقترحة عندما أقر مشروع إنفاق طموحا للعام المالي الذي انتهى في 30 سبتمبر 2017. ويشمل اتفاق للأنفاق خلال العامين المقبلين توصل إليه أعضاء الكونجرس الأسبوع الماضي أموالا لزيادة مخصصات الدبلوماسية والتنمية لا خفضها.

ويدفع البيت الأبيض بأن خفض التمويل ضروري للمساعدة في الحد من عجز الميزانية في وقت يشهد زيادة الإنفاق العسكري.

وينص القانون الأمريكي على أن الكونغرس هو الذي يتحكم في الإنفاق الحكومي، ونادرا ما يقر المشرعون ميزانيات يضعها الرؤساء. ويدعم أعضاء من الحزبين عادة تعزيز الإنفاق العسكري، لكن مؤيدي المساعدات الخارجية يقولون إن الأزمات الدولية لا يمكن حلها بالقوة فقط.

وشملت خطة الإنفاق التي طرحها ترامب يوم الاثنين إنفاقا دفاعيا يبلغ 716 مليار دولار، في أكبر ميزانية عسكرية منذ 2011 والتي تشهد زيادة قدرها 74 مليارا عن العام الماضي.

وقال رويس "مثلما قلت الدبلوماسية تساعد على إبقاء أمريكا قوية وقواتنا بعيدة عن القتال... بلادنا تواجه تهديدات عاجلة من كوريا الشمالية وإيران والإرهابيين في أنحاء العالم".

أما السناتور باتريك ليهي، أرفع ديمقراطي في لجنة المخصصات المالية بمجلس الشيوخ التي تشرف على الإنفاق، فوصف تخفيضات ترامب المقترحة لميزانية وزارة الخارجية وفي مجال المساعدات الخارجية بأنها "استخفافية" و"تعسفية".

وقال في بيان "باسم الكفاءة والفعالية تقلص هذه الميزانية التمويل للعمليات والبرامج التي تدعم القيادة والنفوذ الأمريكيين عالميا واللذين يعتمد عليهما أمن الشعب الأمريكي".(رويترز)

في نفس القسم

2019/2/23 10:27
انتشر على مواقع الإنترنت أغرب فيديو لطيار يغفو خلف مقعد قيادة طائرة بوينغ 747 أثناء رحلة جوية.وذكرت صحيفة إنديبندنت، أن الطيار الثاني في الطائرة هو الذي صور زميله طيار الخطوط الجوية الصينية في وضعية النوم، أثناء قيادته الرحلة.يذكر أن تعليمات الطيران تسمح للطيارين بأخذ غفوة على...
2019/2/23 09:05
قال هيمانتا بيسوا سارما وزير الصحة في ولاية أسام الهندية يوم السبت إن 84 شخصا على الأقل لقوا حتفهم إثر تناول خمور مغشوشة في الولاية الواقعة بشمال شرق البلاد كما تم نقل نحو 200 آخرين للمستشفى.وتأتي الواقعة بعد أقل من أسبوعين من وفاة أكثر من مائة شخص بعد تناول خمر ملوث في شمال...
2019/2/23 08:52
ينظم محتجو "السترات الصفراء" تظاهرات جديدة في باريس ومدن أخرى للسبت الخامس عشر من تحركهم، على أمل الحد من التراجع الذي تشهده تعبئتهم منذ شهر.وتقول وزارة الداخلية الفرنسية التي يعترض المحتجون باستمرار على الأرقام التي تنشرها، أن حجم التظاهرات تراجع في أيام السبت الأربعة الأخيرة....
2019/2/23 08:46
اتهمت وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي ببحث كيفية تسليح المعارضة في فنزويلا وزعمت أن واشنطن أرسلت قوات خاصة ومعدات بالقرب من ذلك البلد الواقع في أمريكا الجنوبية.وقالت موسكو إن لديها معلومات تدعم تأكيداتها لكنها لم تكشف النقاب عنها....
2019/2/23 08:27
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الجمعة، إنه سيرشح كيلي كرافت، السفيرة الأمريكية الحالية في كندا، مندوبة للولايات المتحدة في هيئة الأمم المتحدة.وكتب ترامب في تغريدة إن "كيلي تؤدي مهمة رائعة في تمثيل بلدنا، ولا يساورني شك في أن بلادنا، تحت قيادتها، سيتم تمثيلها على أعلى...