بعد اتهامات فيصل التبيني ​بتحويل مياه السدود الى الجزائر.. م. ع. السدود بوزارة الفلاحة​ يكشف الحقيقة​ لـ"الصباح نيوز" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
16
2019

تابعونا على

بعد اتهامات فيصل التبيني ​بتحويل مياه السدود الى الجزائر.. م. ع. السدود بوزارة الفلاحة​ يكشف الحقيقة​ لـ"الصباح نيوز"

الاثنين 12 فيفري 2018 17:02
نسخة للطباعة

اتهم النائب عن صوت الفلاحين فيصل التبيني وزارة الفلاحة والحكومة بـ"التلاعب الامني الغذائي".
وقال النائب التبيني في فيديو نشره ان بعض مياه السدود من بينها سد "بربرة" برقو يتم تحويلها الى الجزائر رغم ان البلاد تعاني من الجفاف".
وللاستفسار حول الموضوع، اتصلت "الصباح نيوز" بالمدير العام للسدود والأشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري فائز مسلم.
وقال مسلم ان السد المائي يعدّ خزانا لاستيعاب الماء والفائض يتم اخراجه عبر مفرغ الفيضانات مباشرة للوادي بهدف حماية سلامة السد، مُوضحا أنّه بالنسبة لسد بربرة فإنّ هنالك واد ينبع من الجزائر يدخل جزء بسيط منه في تونس في مكان السدّ ويواصل للجزائر، الأمر الذي يجعل الفائض يتحوّل مباشرة وبصفة طبيعية للوادي الجزائري في اتجاه البحر.
وعن إمكانية تحويل الفائض إلى سدّ بني مطير، قال مسلم انه لا يمكن ذلك لا جغرافيا ولا تقنيا، مشيرا إلى أنّ المياه الموجودة في سدّ «بربرة» تستغل في ري المنطقة السقوية سيدي غريب عبر الضخ عن طريق نفق يمر بجبل ذكّار وطوله 7 كلم وقطره أكثر من 3 متر، تحت تصرف شركة استغلال قنال وأنابيب مياه الشمال ليصل لوادي ذكار وغزالة أين يتم ايصال الماء للمنطقة السقوية سيدي غريب أو سد بوهردمة في مرحلة ثانية.
كما أضاف أنّ للدولة منظومة ربط بين السدود وتقوم بتحويل الكميات الفائضة في السدود وفقا للطلبات بما يتعلق بمياه الري والشرب، مُشيرا إلى أن سدود أقصى الشمال وصلت ايراداتها إلى مستويات هامة بعد نزول كميات هامة من الأمطار.
وفي نفس السياق، قال فائز مسلم ان تحويل المياه الفائضة من سد «بربرة» يتم عبر النفق الطويل الذي كان فيه اشكالية فنية منذ سنة 2014 ، مضيفا أن الدولة انطلقت في إصلاح العطب منذ 15 ديسمير الماضي من قبل شركة تونسية على أن يكون النفق جاهزا للاستغلال قبل غرة جوان القادم بالاتفاق مع الاوساط الجهوية، حسب محدثنا.
ووفق معطيات رسمية فإن المخزون الحالي للسدود، لهذا اليوم الاثنين، يُقدّر بـ744.111 مليون متر مكعب أمام 1199.668 مليون متر مكعب خلال نفس اليوم منذ 3 سنوات ماضية.
وحسب نفس المعطيات، وفيما يتعلق بسد بربرة فانه لم يتم تحويل أي كمية من المياه بالنسبة لهذا اليوم، فيما تم تحويل 0.936 مليون متر مكعب منذ انطلاق الموسم إلى غاية اليوم في اتجاه سد بوهرتمة (وادي غريب) التابع لولاية جندوبة.

عبير
 

في نفس القسم

2019/1/16 08:52
قال الناطق الرسمي باسم الحكومة اياد الدهاني ان الحكومة لا تزال بصدد السعي الى مواصلة التفاوض مع اتحاد الشغل الذي سينفذ اضرابا عاما عن العمل غدا 17 جانفي .  واوضح الدهماني ان تخويف التونسيين بالعنف والفوضى لا يجدي لان الوضع تغير . واضاف اياد الدهماني ان التفاوض يجب ان يعود مجددا...
2019/1/16 08:49
يعقد مجلس نواب الشعب جلسات عامة بداية من الساعة التاسعة صباحا ويتضمن جدول الأعمال النظر في : 1) مواصلة النظر في مشروع القانون الأساسي المتعلق بإحداث برنامج الأمان الإجتماعي للنهوض بالفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل.عدد 103/2017. 2)مواصلة النظر في مشروع القانون الأساسي...
2019/1/16 08:43
اعلن مجلس نواب الشعب عن القائمة الاولية للمترشحين المقبولين لعضوية هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في اختصاص الاتصال والاعلام. وفي ما يلي القائمة: زياد الهاني ياسر بن مصباح عبد العزيز السبيعي سنية بن تومية وليد حيوني 
2019/1/16 08:35
قامت الوحدات التابعة للديوان الوطني للحماية المدنيّة يوم أمس 15 جانفي 2019 بإجراء 389 تدخلا على النحو التالي: - 29 إطفاء حرائق. - 95 النجدة والإسعاف بالطرقات. - 248 تدخلات الإسعاف في غير حوادث المرور. - 17 عمليات مختلفة.
2019/1/16 08:16
تسلّم المستشفى المحلّي ببوحجلة والمستشفى المحلّي بنصر الله (ولاية القيروان)، أمس الثلاثاء من وزارة الصحة، سيارتي إسعاف مجهّزتين، بقيمة جملية ناهزت 200 ألف دينار، وفق ما أفاد به وكالة تونس إفريقيا للأنباء، المدير الجهوي للصحة. وأضاف المصدر في تصريح لمراسلة (وات) بالقيروان أنه...