المعهد التونسي للمستشارين الجبائيين يقترح وضع ميثاق جبائي - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2019

تابعونا على

المعهد التونسي للمستشارين الجبائيين يقترح وضع ميثاق جبائي

الثلاثاء 30 جانفي 2018 17:25
نسخة للطباعة

دعا المعهد التونسي للمستشارين الجبائيين منظمات الاجراء والاعراف والمجتمع المدني والاحزاب السياسية الى وضع ميثاق جبائي لا تدفع الضريبة الا على اساس المبادئ والقيم المضمنة صلبه.

واوضح المعهد في بلاغ له الثلاثاء، ان هذا الميثاق يجب ان يكرس مبادئ وقيم العدالة الجبائية وحق النفاذ الى المعلومة وحق المساءلة والمحاسبة وتفادي تضارب المصالح.

كما تشمل مبادئ الميثاق حسن التصرف في المال العام ومكافحة الفساد وبالاخص الجبائي ووضع نظام جبائي شفاف وعادل وسجل وطني للمتهربين من دفع الضريبة مع التصريح بمكتسبات وانشطة الموظفين العموميين.

ويتضمن الميثاق اشتراط الانتفاع بالمرافق العمومية بالقيم بالواجب الجبائي وعدم سقوط حق الخزينة العامة بمرور الزمن وقائمة شاملة للاشخاص المطالبين قانونا بدفع الضريبة.

وابرز المعهد ان هذه المبادرة تم تبنيها سنة 2009 من قبل وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية بالمانيا في اطار "الميثاق الجبائي العالمي" بهدف تحسين استخلاص الموارد الجبائية داخل الدول الشريكة.

واشار البلاغ الى ان هناك ملايين المتهربين من دفع الضريبة (بما فيهم اكثر من مليون شخص يعملون دون باتيندة)ولا تشملهم الرقابة.

وياتي هذا الاقتراح على اثر ارتفاع الضغط الجبائي بالنسبة للاشخاص دافعي الضرائب والاضرار التي لحقت بالقدرات التنافسية للمؤسسات الاقتصادية ونظرا للحصانة التي يتمتع بها الملايين من المتهربين لا سيما الناشطين في السوق الموازية وكذلك الاحكام التدميرية الواردة بقانون المالية لسنة 2018، وفق ذات البلاغ.(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/9/23 17:08
اصدر المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين بيانا بخصوص مستجدات اعتصام هيئة دفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي وفيما يلي نصه: يعلم المكتب التنفيذي لجمعيّة القضاة التونسيين عموم القضاة والرأي العام أنّه وفي إطار متابعته للتداعيات الخطيرة للأحداث التي جدّت صبيحة يوم...
2019/9/23 16:55
أكد رئيس قائمة حزب حركة " أوفياء للوطن " بالدائرة الانتخابية منوبة فتحي الفرجاني  ان قائمته تتعهد بحقوق المتقاعدين في القطاع العام والخاص وتسوية الوضعيات العقارية للمساكن الاجتماعية والدواوين. وافاد الفرجاني على ان قائمته ستعمل في مختلف الاتجاهات من اجل خلق مواطن شغل لجميع فئات...
2019/9/23 16:46
نشرت حركة تحيا تونس بيانا نعت فيه الرائد بالأمن الوطني فوزي الهويملي الذي استشهد صباح اليوم ببنزرت إثر طعنه  من قبل مجهول، وحذرت الحركة مما أسمته مغبة الخطاب الإرهابي الذي تعتمده بعض الأطراف السياسية وفيما يلي نص البيان كاملا: تلقت حركة تحيا تونس ببالغ الأسى خبر استشهاد الرّائد...
2019/9/23 16:36
أفادت وزارة النقل انه تقرر نقلة عماد العياري الرئيس المدير العام للشركة الجهوية للنقل بسليانة بمثل خطته على رأس الشركة الجهوية للنقل بالساحل. كما تقرر تعيين نزار جراد في خطة رئيس مدير عام الشركة الجهوية للنقل بسليانة.
2019/9/23 16:20
يترأس وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي خلال الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك والتي تنعقد هذا العام تحت شعار "دفع الجهود متعددة الأطراف للقضاء على الفقر وتوفير تعليم ذي نوعية جيّدة والتصدي...