ناجي البغوري: لن نسمح بأن تعود الصحافة إلى مربع الطاعة... - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
22
2019

تابعونا على

ناجي البغوري: لن نسمح بأن تعود الصحافة إلى مربع الطاعة...

الثلاثاء 30 جانفي 2018 12:58
نسخة للطباعة

عقدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومجموعة من منظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية، اليوم الثلاثاء، ندوة صحفية بمقر النقابة عبرت فيها عن رفضها للمشروع الحكومي المتعلق بقانون إحداث هيئة الاتصال السمعي البصري.

 

وقد عبر نقيب الصحفيين ناجي البغوري خلال الندوة عن استياء النقابة الشديد للمناخ العام لحرية الإعلام الذي بات يتسم بتزايد التضييقات على الصحفيين أثناء القيام بعملهم.

 

كما شدد على ضرورة التصدي للممارسات الأخيرة التي تنتهجها وزارة الداخلية تجاه الصحفيين، وقال في هذا السياق "وزارة الداخلية ليست فوق النقد وعلى السلطة ايقاف هذا المارد المسمى وزارة الداخلية".

 

كما عبر البغوري عن استغرابه الشديد من اعتراف وزير الداخلية بالتصنت على مكالمات الصحفيين معتبرا ذلك خرقا واضحا للدستور والقانون، وقال في هذا السياق "لن نسمح بأن تعود الصحافة إلى مربع الطاعة".

 

هذا وقد أكد البغوري موقف النقابة وشركائها من منظمات المجتمع المدني، الداعية لسحب المشاريع الحكومية المتعلقة بقوانين إحداث هيئة الاتصال السمعي البصري والاتصال السمعي البصري، والتي اعتبرها مشجعة على العودة إلى الوراء وبوابة للسيطرة على وسائل الإعلام.

 

من جهتها لم تخف سلوى الغزواني مديرة مكتب منظمة المادة 19 في تونس تخوفها من تراجع المكتسبات لحرية الإعلام في تونس سيما في الفترة الأخيرة، وأكدت على ضرورة استجابة الحكومة لسحب المشروع المذكور أعلاه.

 

وقالت فريال المباركي مديرة البرامج بالاتحاد التونسي للإعلام الجمعياتي  أن الحكومة ليس لديها استراتيجية تشاركية أو بناءة مع منظمات المجتمع المدني ولم تأخذ بخبة هذه المنظمات أثناء صياغة مشاريع هذه القوانين المتعلقة بحرية الإعلام. كما شددت على أن الإعلام الجمعياتي سيحافظ على استقلاليته وأنه لن يكون بوقا لأي من الأحزاب سيما في الانتخابات البلدية القادمة وفق تعبيرها.

 

من جهته قال توفيق يعقوب عضو المكتب التنفيذي لجمعية يقظة من أجل الديموقراطية والدولة المدنية أن على منظمات المجتمع المدني التحلي باليقظة تجاه هذه المشاريع الحكومية المتعلقة بالإعلام، سيما وأن تونس تمر بمرحلة حرجة، وأنه لا سبيل للتراجع على المكتسبات المحققة في حرية التعبير منذ الثورة.

 

يذكر أن هذه المنظمات قد دعت في بيان صادر لها بتاريخ اليوم 30 جانفي 2018  تطالب رئاسة الحكومة بالسحب الفوري لمشروع القانون القانون المتعلق بهيئة الاتصال السمعي البصري الذي أحالته رئاسة الحكومة في شهر ديسمبر 2017 إلى مجلس نواب الشعب، والذي تناقشه حاليا لجنة الحقوق والحريات بالمجلس.

في نفس القسم

2019/11/22 19:03
أكد المحامي عبد العزيز الصيد في تصريح لـ"الصباح نيوز" ان قاضي التحقيق بالمكتب 11 بالمحكمة الابتدائية بتونس اتخذ اليوم قرارا بمنع بث التحقيق الخاص ببرنامج "الحقائق الاربع" والمتعلق بقضية ادم بوليفة الذي توفي باحد الملاهي  بالعاصمة  . وقال الصيد انه من المؤسف ان المنع يكون دائما...
2019/11/22 18:49
إشارات طمأنة قدمها وزير المالية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي بالنيابة رضا شلغوم اليوم لنواب لجنة المالية المؤقتة المنكبة على دراسة مشاريع قوانين المالية والميزانية والميزان الاقتصادي إذ قال بالحرف الواحد إن إصلاح المؤسسات العمومية من الأولويات وأكد أن إصلاح هذه...
2019/11/22 18:42
علمت "الصباح نيوز" ان قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالمهدية قرر اليوم إصدار بطاقة ايداع بالسجن ضد عون امن على خلفية شكاية تقدم بها مواطن اتهمه بتعذيبه اثناء ايقافه. ووفق المعطيات المتوفرة بخصوص الواقعة من مصادر جديرة بالثقة فان المواطن المتضرر قد استظهر بشهادة طبية تلزمه...
2019/11/22 18:36
تم افتتاح البينالي الجنوبي الثالث"الشعوب المقاومة" في 25 أكتوبر و كانت نقطة الانطلاق في جنوب جمهورية فنزويلا البوليفارية ، في سيوداد بوليفار ، وتحديداً في متحف جيسوس صوتواJesús Soto للفن الحديث بمشاركة أكثر من 80 فنانا من 19 دولة في العالم ، البينالي الجنوبي الثالث سيقوم بجولة...
2019/11/22 18:14
خُصّص اللقاء الذي جمع عشية اليوم الجمعة بقصر الضيافة بقرطاج، رئيس الحكومة المكلّف، الحبيب الجملي، برئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، جمال مسلّم وكاتب عام الرابطة، بشير العبيدي، لتبادل الآراء حول "السبل الكفيلة بالحفاظ على منظومة حقوق الإنسان في تونس، أمام التهديدات...