لجنة الحريات الفردية والمساواة تنهي أشغالها يوم 20 فيفري 2018 (رئيسة اللجنة) - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
10
2019

تابعونا على

لجنة الحريات الفردية والمساواة تنهي أشغالها يوم 20 فيفري 2018 (رئيسة اللجنة)

الثلاثاء 16 جانفي 2018 17:51
نسخة للطباعة

ستنهي لجنة الحريات الفردية والمساواة أشغالها يوم 20 فيفري 2018 وستقدّم تقريرا الى رئيس الجمهورية يتضمن مقترحات وتوصيات حول تطبيق الحريات والمساواة في المنظومة القانونية الوطنية، وفق ما أعلنت عنه رئيسة اللجنة بشرى بالحاج حميدة، خلال جلسة عمل مع اعضاء اللجنة البرلمانية لشؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين.

وبيّن أعضاء لجنة الحريات الفردية والمساواة، خلال هذا اللقاء الذي تم في اطار زيارة أدتها اللجنة البرلمانية مساء امس الاثنين الى مقر لجنة الحريات الفردية والمساواة، ان عمل اللجنة ارتكز بالأساس على دراسة الوضعية القانونية للحريات والمساواة في تونس، مشيرين الى أن اللجنة قامت بجرد لكل القوانين والأوامر والقرارات والمناشير المتناقضة مع الحريات ومع المساواة وهي تعمل على تعديلها والإشارة اليها.

كما أوضحوا بخصوص مسالة الارث أن اللجنة اتجهت لوضع مقترحين يتعلق الاول بالمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة وإعادة النظر في فصول مجلة الاحوال الشخصية (الباب الاول)، ويتعلق المقترح الثاني بالابقاء على ما هو موجود إلا اذا طالبت المرأة بتطبيق المساواة وفي ذلك احترام لحريتها ومرجعيتها الدينية.

ومن جهتهم، أبرز أعضاء لجنة شؤون المرأة والأسرة و الطفولة والشباب والمسنين أهمية تكريس المساواة السياسية داخل الاحزاب، ولاسيما في ما يتعلق بتطبيق مبدأ التناصف، مشيرين الى ضرورة النظر في مراجعة عقوبة الاعدام وكل العقوبات السالبة للحرية ومراجعة العديد من فصول المجلة الجزائية.

يشار الى ان لجنة الحريات الفردية والمساواة التي كان رئيس الجمهورية أعلن عن احداثها بمناسبة عيد المرأة لسنة 2017 تتولى اعداد تقرير حول الاصلاحات المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة استنادا الى مقتضيات دستور جانفي 2014 والمعايير الدولية لحقوق الانسان والتوجهات المعاصرة في مجال الحريات والمساواة.(وات)

في نفس القسم

2019/12/10 21:44
تواصل توافد النقابات الأساسية للقطاع بمختلف أسلاكه لمساندة إعتصام الجامعة بالمقر الإجتماعي للشركة التونسية للملاحة ، كما صرح محمد التركي الكاتب العام للجامعة العامة للنقل ان عدم عودة الرئيس المدير العام لطاولة الحوار قد يقود الى إضراب عام في قطاع النقل برا وبحرا و جوا ، وفق...
2019/12/10 21:33
بحضور رضا شلغوم وزير المالية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، صادق مجلس نواب الشعب مساء اليوم خلال جلسته العامة بقصر باردو على مشروع قانون المالية لسنة 2020 برمته بموافقة 127 واعتراض 50 واحتفاظ 4 نواب. وتم النظر قبل ذلك في مقترحات الفصول الإضافية المقدمة من قبل...
2019/12/10 21:24
صادقت الجلسة العامة خلال مناقشة مشروع قانون المالية وميزانية الدولة اليوم على الفصل المتعلق باقتطاع 3% من ارباح البنوك وشركات التأمين لفائدة الصناديق الاجتماعية. وكان قد تم التوافق بشان مقترح تقدمت به الكتلة الديمقراطية ويهم اقرار معلوم لفائدة الصناديق الاجتماعية يستوجب على...
2019/12/10 19:31
استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد  مساء اليوم بقصر الحكومة بالقصبة المدير العام للديوانة يوسف الزواغي الذي قدم له تقريرا حول نشاط الديوانة التونسية لسنتي 2018 - 2019 وأولويات المرحلة القادمة.
2019/12/10 19:26
تم اليوم  بمجلس النواب التصويت على مقترح تمرير قانون اعفاء التونسيين بالخارج من جميع المعاليم عن  التحويلات.