لجنة الحريات الفردية والمساواة تنهي أشغالها يوم 20 فيفري 2018 (رئيسة اللجنة) - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
18
2020

تابعونا على

لجنة الحريات الفردية والمساواة تنهي أشغالها يوم 20 فيفري 2018 (رئيسة اللجنة)

الثلاثاء 16 جانفي 2018 17:51
نسخة للطباعة

ستنهي لجنة الحريات الفردية والمساواة أشغالها يوم 20 فيفري 2018 وستقدّم تقريرا الى رئيس الجمهورية يتضمن مقترحات وتوصيات حول تطبيق الحريات والمساواة في المنظومة القانونية الوطنية، وفق ما أعلنت عنه رئيسة اللجنة بشرى بالحاج حميدة، خلال جلسة عمل مع اعضاء اللجنة البرلمانية لشؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين.

وبيّن أعضاء لجنة الحريات الفردية والمساواة، خلال هذا اللقاء الذي تم في اطار زيارة أدتها اللجنة البرلمانية مساء امس الاثنين الى مقر لجنة الحريات الفردية والمساواة، ان عمل اللجنة ارتكز بالأساس على دراسة الوضعية القانونية للحريات والمساواة في تونس، مشيرين الى أن اللجنة قامت بجرد لكل القوانين والأوامر والقرارات والمناشير المتناقضة مع الحريات ومع المساواة وهي تعمل على تعديلها والإشارة اليها.

كما أوضحوا بخصوص مسالة الارث أن اللجنة اتجهت لوضع مقترحين يتعلق الاول بالمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة وإعادة النظر في فصول مجلة الاحوال الشخصية (الباب الاول)، ويتعلق المقترح الثاني بالابقاء على ما هو موجود إلا اذا طالبت المرأة بتطبيق المساواة وفي ذلك احترام لحريتها ومرجعيتها الدينية.

ومن جهتهم، أبرز أعضاء لجنة شؤون المرأة والأسرة و الطفولة والشباب والمسنين أهمية تكريس المساواة السياسية داخل الاحزاب، ولاسيما في ما يتعلق بتطبيق مبدأ التناصف، مشيرين الى ضرورة النظر في مراجعة عقوبة الاعدام وكل العقوبات السالبة للحرية ومراجعة العديد من فصول المجلة الجزائية.

يشار الى ان لجنة الحريات الفردية والمساواة التي كان رئيس الجمهورية أعلن عن احداثها بمناسبة عيد المرأة لسنة 2017 تتولى اعداد تقرير حول الاصلاحات المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة استنادا الى مقتضيات دستور جانفي 2014 والمعايير الدولية لحقوق الانسان والتوجهات المعاصرة في مجال الحريات والمساواة.(وات)

في نفس القسم

2020/9/18 16:59
أبرز رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال لقاء أجراه اليوم الجمعة بقصر قرطاج مع رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ناجي البغوري، الدور المنوط بعهدة الأقلام الشريفة وأصحاب الفكر الحر، للمساهمة في خوض معركة تحرير وطنية للكشف عن محاولات العبث بتونس وبمصالح الشعب التونسي. كما أكد...
2020/9/18 16:55
انطلقت يوم 17 سبتمبر 2020 حملة أمنية بكامل مرجع نظر اقليم الحرس الوطني بالقيروان، أسفرت عن تحقيق النتائج التالية: - إيقاف 48 شخصا مفتشا عنهم. - حجز 05 وسائل محل تفتيش. - تحرير 239 بين مخالفات ومحاضر عدلية وجبائية.
2020/9/18 16:14
ردّا على المقال الصادر بتاريخ 17 سبتمبر 2020 تحت عنوان "بسبب قطع أعوان شركة سوترابيل السكة .. توقف سير القطارات على كامل تراب الجمهوريّة" تحرص الشركة على أن تقدّم التوضيح التالي: تنشط سوترابيل في مجال نقل المحروقات عبر الأنابيب، وهي منشأة عموميّة تستغلّ مرفق عمومي ومدرجة...
2020/9/18 15:56
استمعت لجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس نواب الشعب خلال جلستها المنعقدة اليوم الجمعة 18 سبتمبر 2020 الى ممثلي الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري حول مشروع القانون المتعلق بتنشيط الاقتصاد وادماج القطاع الموازي ومقاومة التهرب الجبائي، وفي هذا الاطار اكدت سماح عرفة عضو...
2020/9/18 15:39
اكد مصدر مطلع أنه تم منذ قليل إصدار بطاقة ايداع بالسجن في حق طبيب النساء و التوليد بالمستشفى الجهوي بسيدي بوزيد على خلفية شبهة رشوة من أجل تقديم خدمة طبية بالمستشفى. يذكر أنه تم يوم الاحد الفارط إيقاف طبيب نساء وتوليد بالمستشفى الجهوي بولاية سيدي بوزيد بمكتبه وذلك على خلفية شبهة...