ثبوت براءة المئات من الموظفين يكشف المغالطات "الأردوغانية" - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
22
2018

تابعونا على

ثبوت براءة المئات من الموظفين يكشف المغالطات "الأردوغانية"

الجمعة 12 جانفي 2018 21:17
نسخة للطباعة

أعادت السلطات التركية بموجب مرسوم قضائي اكثر من 1800 موظف حكومي عزلوا في اطار حملة التطهير بعد محاولة الانقلاب في يوليو 2016 الى مناصبهم.

 

وكان الموظفون البالغ عددهم 1823 شخصا عزلوا لتحميلهم تطبيقا مشفرا تقول انقرة انه وسيلة التواصل المستخدمة بين المسؤولين عن الانقلاب.

 

لكن السلطات أعلنت في اواخر ديسمبر الماضي انه تبين ان التطبيق تم تحميله لدى الاف الاشخاص بدون علم منهم.

 

واقيل اكثر من 140 الف شخص او عزلوا من مؤسسات تركية منذ الانقلاب الفاشل الذي نسبته السلطات الى الداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن والذي ينفي ذلك بشدة.

 

كما أوقفت السلطات نحو 55 الف شخص في اطار حملة التطهير التي شملت ايضا اوساط المؤيدين للاكراد ووسائل اعلام معارضة.

 

ومن بين الاشخاص الذين اعيدوا الى مناصبهم بموجب مرسوم قضائي صدر ليل الخميس الجمعة 544 موظفا في وزارة التربية الوطنية و458 موظفا في الادارة العامة للامن و204 موظفين في وزارة الصحة.

 

وسيتلقى هؤلاء الموظفون رواتب عن مجمل الفترة التي ظلوا فيها بلا عمل لكن لن يكون بامكانهم المطالبة بتعويض.

 

وكان المدعي العام في انقرة أعلن في أواخر ديسمبر الماضي ان 11480 شخصا حملوا تطبيق "بايلوك" دون علم منهم عند محاولتهم الوصول الى تطبيق اخرى على هواتف محمولة.

 

واضاف انها وسيلة تستخدمها شبكة غولن لتغطية المستخدمين الفعليين للتطبيق، على حد تعبيره. من جهة اخرى، أعلن المرسوم عزل 262 شخصا من مناصبهم.

 

وتلقي أنقرة باللوم على غولن في تدبير محاولة الانقلاب 15 يوليو من العام الماضي وطالبت الولايات المتحدة مرارا بتسليمه لكن دون جدوى حتى الآن.

 

وفي أعقاب الانقلاب الفاشل، سجنت السلطات أكثر من 50 ألف شخص انتظارا لمحاكمتهم وأصدرت قرارات عزل أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألف شخص من الجيش والقطاعين العام والخاص.

 

وأثار نطاق حملة التطهير قلق المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان وحلفاء تركيا الغربيين الذين يخشون أن يتخذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من محاولة الانقلاب ذريعة لإسكات المعارضين.

 

لكن الحكومة تقول إن الإجراءات ضرورية بسبب فداحة التهديدات التي تواجهها عقب محاولة الانقلاب التي قتل فيها 240 شخصا.

 

ولم يدخر نظام الرئيس التركي منذ محاولة الانقلاب الفاشلة جهدا في شن حملات اعتقال واسعة، حيث وصف مراقبون الخطوة بمساع من الرئيس التركي للقضاء نهائيا على خصومه ومعارضيه وإحكام قبضته على دواليب السلطة في البلاد.

 

وقد حاول الرئيس التركي الضغط على الولايات المتحدة الأميركية من أجل تسليمه غولن المتهم بتدبير محاولة الانقلاب لكن واشنطن رفضت ذلك.

 

واتهم أردوغان رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة الذي يتمتع بقاعدة شعبية واسعة في تركيا بتدبير الانقلاب الفاشل، ويقول غولن إن أردوغان ربما يكون هو من دبر محاولة الانقلاب بنفسه.

 

كما اتهم أردوغان غولن حليفه السابق بمحاولة إقامة "هيكل مواز" من الأنصار داخل الجيش والشرطة والقضاء والهيكل الإداري والتعليم والإعلام بهدف إسقاط الدولة.(العرب(

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/4/22 12:08
أوردت قناة روسيا اليوم في خبر عاجل ما مفاده وقوع قتلى وجرحى جراء إطلاق نار داخل مطعم بولاية تينيسي الأمريكية
2018/4/22 11:28
أفادت سلطات مدينة دييب شمال غرب فرنسا بوفاة الراهبة الكاثوليكية والممرضة الأسطورية إبان الحرب العالمية الثانية، أغنيس ماري فالوا، عن عمر بلغ 103 أعوام . وأعلن عمدة المدينة الفرنسية، نيكولا لانغلوا، تنكيس الأعلام في المدينة احتراما لذكرى "السيدة العظيمة في تاريخنا"، مؤكدا أن...
2018/4/22 11:24
قررت الحكومة الروسية عدم المشاركة في زيادة رأسمال البنك الدولي، التي تم إقرارها أمس السبت، نظرا لعدم موافقتها على المبادئ الجديدة لسياسة الائتمان الخاصة بالبنك. وقال نائب وزير المالية الروسي سيرغي ستروتشاك، معللا قرار عدم المشاركة، أن سياسة البنك ستؤدي قريبا إلى تقليص دعم القروض...
2018/4/22 11:22
قالت السلطات الفرنسية، الأحد، إنها أخلت موقع مون سان ميشيل السياحي بعد أن وجه رجل تهديدا "غامضا" للشرطة. وذكر حاكم المقاطعة جان مارك سابات لراديو فرانس إنفو أن شاهدا سمع رجلا يطلق التهديدات بعدما دخل الموقع السياحي في منطقة نورماندي بشمال غرب فرنسا، وكان ذلك حوالي الساعة 05:30...
2018/4/22 10:13
توفيت اليابانية نابي تاجيما التي يعتقد أنها أكبر معمرة في العالم السبت عن 117 عاماً.قالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء إن تاجيما التي ولدت عام 1900، توفيت بسبب الشيخوخة في مستشفى بمسقط رأسها جزيرة كيكايجيما في جنوب غرب البلاد.وأضافت الوكالة أن موسوعة جينيس للأرقام القياسية كانت...