ثبوت براءة المئات من الموظفين يكشف المغالطات "الأردوغانية" - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
19
2018

تابعونا على

ثبوت براءة المئات من الموظفين يكشف المغالطات "الأردوغانية"

الجمعة 12 جانفي 2018 21:17
نسخة للطباعة

أعادت السلطات التركية بموجب مرسوم قضائي اكثر من 1800 موظف حكومي عزلوا في اطار حملة التطهير بعد محاولة الانقلاب في يوليو 2016 الى مناصبهم.

 

وكان الموظفون البالغ عددهم 1823 شخصا عزلوا لتحميلهم تطبيقا مشفرا تقول انقرة انه وسيلة التواصل المستخدمة بين المسؤولين عن الانقلاب.

 

لكن السلطات أعلنت في اواخر ديسمبر الماضي انه تبين ان التطبيق تم تحميله لدى الاف الاشخاص بدون علم منهم.

 

واقيل اكثر من 140 الف شخص او عزلوا من مؤسسات تركية منذ الانقلاب الفاشل الذي نسبته السلطات الى الداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن والذي ينفي ذلك بشدة.

 

كما أوقفت السلطات نحو 55 الف شخص في اطار حملة التطهير التي شملت ايضا اوساط المؤيدين للاكراد ووسائل اعلام معارضة.

 

ومن بين الاشخاص الذين اعيدوا الى مناصبهم بموجب مرسوم قضائي صدر ليل الخميس الجمعة 544 موظفا في وزارة التربية الوطنية و458 موظفا في الادارة العامة للامن و204 موظفين في وزارة الصحة.

 

وسيتلقى هؤلاء الموظفون رواتب عن مجمل الفترة التي ظلوا فيها بلا عمل لكن لن يكون بامكانهم المطالبة بتعويض.

 

وكان المدعي العام في انقرة أعلن في أواخر ديسمبر الماضي ان 11480 شخصا حملوا تطبيق "بايلوك" دون علم منهم عند محاولتهم الوصول الى تطبيق اخرى على هواتف محمولة.

 

واضاف انها وسيلة تستخدمها شبكة غولن لتغطية المستخدمين الفعليين للتطبيق، على حد تعبيره. من جهة اخرى، أعلن المرسوم عزل 262 شخصا من مناصبهم.

 

وتلقي أنقرة باللوم على غولن في تدبير محاولة الانقلاب 15 يوليو من العام الماضي وطالبت الولايات المتحدة مرارا بتسليمه لكن دون جدوى حتى الآن.

 

وفي أعقاب الانقلاب الفاشل، سجنت السلطات أكثر من 50 ألف شخص انتظارا لمحاكمتهم وأصدرت قرارات عزل أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألف شخص من الجيش والقطاعين العام والخاص.

 

وأثار نطاق حملة التطهير قلق المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان وحلفاء تركيا الغربيين الذين يخشون أن يتخذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من محاولة الانقلاب ذريعة لإسكات المعارضين.

 

لكن الحكومة تقول إن الإجراءات ضرورية بسبب فداحة التهديدات التي تواجهها عقب محاولة الانقلاب التي قتل فيها 240 شخصا.

 

ولم يدخر نظام الرئيس التركي منذ محاولة الانقلاب الفاشلة جهدا في شن حملات اعتقال واسعة، حيث وصف مراقبون الخطوة بمساع من الرئيس التركي للقضاء نهائيا على خصومه ومعارضيه وإحكام قبضته على دواليب السلطة في البلاد.

 

وقد حاول الرئيس التركي الضغط على الولايات المتحدة الأميركية من أجل تسليمه غولن المتهم بتدبير محاولة الانقلاب لكن واشنطن رفضت ذلك.

 

واتهم أردوغان رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة الذي يتمتع بقاعدة شعبية واسعة في تركيا بتدبير الانقلاب الفاشل، ويقول غولن إن أردوغان ربما يكون هو من دبر محاولة الانقلاب بنفسه.

 

كما اتهم أردوغان غولن حليفه السابق بمحاولة إقامة "هيكل مواز" من الأنصار داخل الجيش والشرطة والقضاء والهيكل الإداري والتعليم والإعلام بهدف إسقاط الدولة.(العرب(

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/7/19 16:39
أقر مواطن أميركي من ولاية كاليفورنيا، بالذنب على نفسه، في فتح حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي لحشد التأييد لتنظيم داعش، وفق وثائق المحكمة. وبحسب نسخة من بيان الإقرار بالذنب أطلعت عليها رويترز، قال أمير سنان الحجاجي (23 عاما) إنه فتح حسابات على موقعي تويتر وفيسبوك لشخصين أعتقد...
2018/7/19 09:04
أقر الكيان الصهيوني يوم الخميس قانونا يمنح اليهود فقط حق تقرير المصير في البلاد وهو ما وصفه أبناء الأقلية العربية بأنه عنصري ويؤسس للفصل العنصري.وبعد أشهر من الجدل السياسي، أقر البرلمان (الكنيست) المؤلف من 120 عضوا قانون "الدولة القومية" بموافقة 62 نائبا ومعارضة 55 وامتناع...
2018/7/18 17:39
لقي 160 شخصا على الأقل مصرعهم وما زال نحو ثلاثين آخرين مفقودين، إثر غرق مركب يقل مهاجرين قبالة سواحل شمال قبرص الأربعاء، حسب ما نقلت فرانس بريس عن الإعلام التركي. وقالت وكالة أنباء الأناضول إنه تم انقاذ نحو مئة راكب لم تعرف نقطة انطلاقهم ولا وجهتهم، موضحة أن المركب غرق قبالة...
2018/7/18 09:13
أوقفت السلطات الفرنسية الثلاثاء، 4 أشخاص يشتبه بتقديمهم المساعدة لطالبي اللجوء في الدخول إلى البلاد بشكل غير قانوني.وأضافت صحيفة "لوفيجارو" في تقرير نشرته اليوم، أن السلطات الفرنسية أوقفت في مدينة بريانكون على الحدود مع إيطاليا (جنوب شرق)، 4 أشخاص لتقديمهم المساعدة لطالبي اللجوء...
2018/7/18 08:16
وصف رئيس بوليفيا، إيفو موراليس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه "عدو للبشرية".ونقلت إذاعة "W" عن تصريح لموراليس أدلى به في منتدى "سان باولو" في كوبا، قال فيه: "إن العدو في هذا الزمن هو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. إنه عدو للبشرية ولكوكب الأرض".وأشار موراليس أيضا إلى أن "...