الفنان التشكيلي بين التهميش وغياب الحقوق وتآكل القوانين - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2018

تابعونا على

الفنان التشكيلي بين التهميش وغياب الحقوق وتآكل القوانين

الجمعة 12 جانفي 2018 17:16
نسخة للطباعة

سلط نائب رئيس تعاونية الفنانين التونسيين والتقنيين في المجال الثقافي، لسعد التليلي الضوء على قطاع الفن التشكيلي الذي يشكو عديد الصعوبات منها ما يعانيه الفنان التشكيلي من تهميش اقتصادي واجتماعي وغياب الحقوق والقوانين التي تحفظ كرامته كمواطن وتكفل استمرارية القطاع.
وأفاد خلال جلسة قطاعية التأمت بمقر التعاونية بالشراكة مع نقابة مهن الفنون التشكيلية واتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين بحضور لفيف من أهل الذكر والاختصاص أنه لابد من التسريع في تشخيص الوهن المتعلق بالقطاع قصد النهوض بالوضعية الاجتماعية للفنان التشكيلي. وقال إن الاشكال يتعلق أساسا بندرة التمويل في ظل عدم إيفاء وزارة الشؤون الثقافية بوعودها وعدم توقيع اتفاقيات من شأنها النهوض بالفن التشكيلي وبكل الفنون على حد سواء.
وشدد على ضرورة التنسيق بين كل من وزارتي الشؤون الثقافية والاجتماعية والصناديق الاجتماعية قصد تحيين القوانين المتعلقة بانخراط الفنانين التشكيليين في هذه الصناديق. وأضاف التليلي أن القوانين الحالية لا تتماشى مع صبغة العمل العرضي للفنان التشكيلي الذي يجد نفسه غير قادر على تحمل أعباء خلاص الديون المتخلدة بذمته في الصناديق الاجتماعية.
ولاحظ أن القوانين التي تنظم القطاعات الفنية لم تعد تتماشى مع ما تشهده التشريعات من تطور مستمر وخاصة في ما يتعلق ببطاقة الاحتراف الفني، مستعرضا في هذا السياق حقوق الفنان المكفولة وفق مقتضيات الدستور.
واقترح في هذا السياق بلورة منظومة ترتيبية جديدة تتعلق بتنقيح نظام الانخراط في الضمان الاجتماعي وإصدار قانون الفنان الذي يقضي بتقنين العمل العرضي بعنوان المنظومة الثالثة، إلى جانب نظامي الوظيفة العمومية والأعمال الحرة، وذلك في مراعاة لطبيعة عمل الفنان التشكيلي وبما يضمن الحفاظ على حقوقه الاجتماعية.
وفي جانب آخر أكد أنه سيتم تباعا تنظيم جلسات قطاعية للتباحث في واقع قطاع الفنون على غرار السينما والمسرح وتشخيص الإخلالات المتعلقة بكل مجال وفق خصوصيته ومضامينه.
للإشارة فإن تعاونية الفنانين التونسيين والتقنيين في المجال الثقافي تأسست في 25 أوت 2017 وتسعى إلى تعزيز الحقوق الاجتماعية للفنانين الذين لا يتمتعون بنظام التغطية الاجتماعية. كما تهدف إلى إسداء عديد الخدمات على غرار إرجاع مصاريف العلاج بعنوان تكملة لخدمة الصندوق الوطني للتأمين على المرض.

(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/5/25 20:38
اعتبر الممثل ، العربي المازني ، في مداخلة له على راديو ماد الخميس 24 ماي 2018، في برنامج “ليالي رمضان“، أن دور “عبود” الذي أداه  في مسلسل “تاج الحاضرة” هو دور جديد بالنسبة له ولم يتقمّصه من قبل، معتبرا أنها تجربة جيدة.   وأضاف أن التجربة فتحت له المجال حتى يثبت للجمهور التونسي...
2018/5/24 20:48
تعرضت الفنانة اللبنانية مايا دياب، لحادث مروع أصابها في كتفها.   ونشرت "مايا"، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، صورة ظهرت خلالها وهي واضعة لاصق ضدّ الالتهابات من أجل معالجة مكان الإصابة، وعلقت: «انخلع كتفي، يبدو أنها ليست بادرة خير.. بل سأقول خير لأن لا شيء...
2018/5/24 12:35
ينظم مركز الموسيقى العربية والمتوسطية، للموسم الثاني على التوالي، "ليالي النجمة الزهراء" وذلك من 30 ماي إلى 3 جوان 2018 بمشاركة ثلة من الفنانين الموسيقيين التونسيين سيؤثثون، رفقة الفرقة الوطنية للموسيقى، خمس سهرات طربية بفضاء قصر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد.
 وتنطلق كل العروض...
2018/5/23 21:52
قال الممثل عاطف بن حسين خلال استضافته اليوم بإذاعة "ifm" ان صاحب قناة الحوار التونسي يسعى الى تحطيم المنتحين ورفض تسليمه بقية مداخيل مسلسل "المنارة". وفي سياق متصل اكد عاطف بن حسين ان التلفزة الوطنية تتلقى تعليمات بعدم الانتاج لصالح اطراف تريد احتكار مداخيل الاشهار  
2018/5/23 15:51
ينظم فضاء "فنون وثقافات" لنزار السعيدي خلال شهر رمضان تظاهرتين فنيّتان ، وذلك بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقفصة وبالاشتراك مع جمعية أحباء المركب الثقافي ابن منظور.   تنطلق التظاهرة الأولى وهي بعنوان "سهرات" يوم 25 ماي 2018 لتتواصل على امتداد 4 أيام وتتضمّن في...