وزير التجارة: الحكومة لن تتراجع عن الزيادات المُقررة في اطار قانون المالية... - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2018

تابعونا على

وزير التجارة: الحكومة لن تتراجع عن الزيادات المُقررة في اطار قانون المالية...

الجمعة 12 جانفي 2018 14:34
نسخة للطباعة

قال وزير التجارة، عمر الباهي، الجمعة، أنّ الحملة الوطنية لمراقبة المواد المدعمة (مسالك توزيع السكر والزيت النباتي المدعمين)، التي انطلقت يوم الاربعاء الماضي وتتواصل في الفترات القادمة، بالتنسيق مع وزارة الداخلية في 24 ولاية، أسفرت عن حجز 107 أطنان من مادة السكر و9230 لترا من مادة الزيت النباتي المدعم.

وكشف الباهي، خلال ندوة صحفية عقدها بالعاصمة، أنّ الوزارة تدرس، حاليا، مشروع قانون يتعلق بتسليط عقوبات جزائية على كل من يتلاعب بالمواد المدعمة الموجهة، أساسا، لتلبية احتياجات العائلة التونسية ومن ثم تمريره إلى مجلس نواب الشعب خلال الفترة القادمة.

وذكر في هذا السياق، بالقيمة الجملية لدعم المواد الأساسية، والمقدرة بـ 1570 مليون دينار (م د) سنة 2018، والموجهة اغلبها لمادة الحبوب والزيت النباتي والسكر.

وبين أنّ الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات قصد توفير مادتي السكر والزيت في نقاط البيع بالتفصيل.

وتتلخص هذه الإجراءات، بالخصوص، في التنسيق مع المساحات الكبرى لتوفير مادة السكر السائب بها وبنقاط البيع التابعة لها والعمل على تكثيف المراقبة على مسالك توزيع المواد المدعمة قصد الحد من ظاهرة التلاعب بها وتوجيهها نحو استعمالات أخرى أو تهريبها.

واعتبر الباهي أنّ الترفيع في الأسعار، الذي اقره قانون المالية لسنة 2018، يعد إجراء ضروريا لتقليص الدين الخارجي وخفض عجز الميزان التجاري وبالتالي تحقيق التوازنات المالية في البلاد.

واكد ان لا نيّة للحكومة في التراجع عن الزيادات المقررة في اطار قانون المالية الحالي ولم تشمل المواد المدعمة. وأضاف أنّ أيّ بلد ديمقراطي يحترم نفسه لا يمكن له ان يتراجع عن قرارات كانت محل نقاش مطول في اطار قانون المالية الحالي وتمت المصادقة عليه.

وأرجع الباهي النّقص المسجل في كميات الخضر والغلال بالأسواق، خاصة، إلى خيار الدولة توجيه مياه السدود، التي سجلت بدورها انخفاضا كبيرا، نحو الشرب مقابل التقليص من المياه الموجهة للريّ بسبب الجفاف، وفق تقديره. (وات(

في نفس القسم

2018/5/26 08:40
نددت الجامعة العامة للمتقاعدين التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل في بيان صادر الجمعة، بـ"عدم التزام" الحكومة بتطبيق ما وقع الاتفاق عليه مع اتحاد الشغل بخصوص القسط الثاني من زيادة أجور الوظيفة العمومية لسنة 2017 والترفيع في الأجر الأدني المضمون، الذي قالت انه لم تقع مراجعته منذ...
2018/5/25 21:53
قال سمير الطيب أمين عام حزب « المسار » ووزير الفلاحة الحالي « إن حكومة يوسف الشاهد بدأت تحقق نتائج يمكن البناء عليها ومواصلتها »، مشيرا إلى « وجود درجات في تقييم فشل هذه الحكومة بين مكونات اجتماع وثيقة قرطاج « ، حسب تقديره. وأضاف الطيب، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات...
2018/5/25 21:42
يكون الطقس غدا السبت 26 ماي 2018 مغيّما جزئيّا بأغلب المناطق، حيث تتراوح الحرارة القصوى بين 25 و30 درجة بالمناطق الساحلية وبين 33 و38 درجة داخل البلاد وتصل محليّا إلى 40 درجة بالجنوب. أما الريح فمن القطاع الشرقي قويّة نسبيّا فقويّة من 40 إلى 50 كلم في الساعة، قرب السواحل...