تونس تنضم إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
23
2019

تابعونا على

تونس تنضم إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي

الأربعاء 3 جانفي 2018 08:51
نسخة للطباعة

صوت نواب الشعب خلال جلسة عامة عقدت مساء أمس الثلاثاء، على مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على انضمام تونس إلى اتفاقية مجلس أوروبا، بشأن حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي، بموافقة 125 نائبا.
وبالموافقة على مشروع القانون الذي جاء في فصل وحيد، تنضم تونس إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي «لانزاروتي»، التي تم الإعلان عنها منذ 25 جويلية 2007 ، ووقعت عليها 47 دولة، لتصبح البلد الوحيد من خارج المحيط الأوروبي.
وتهدف الاتفاقية إلى مكافحة الاعتداء الجنسي على الأطفال ومنع استغلالهم وحماية حقوق الأطفال ضحايا الاستغلال بتجريم استدراجهم للاعتداء عليهم جنسيا أو استغلالهم جسديا بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة.
ولاحظ، أغلب النواب خلال النقاش العام، وجود هوة بين ما وصفته احدى النائبات بـ»التخمة التشريعية لمنظومة حماية الطفل» وتزايد الأخطار المحدقة بهم، داعين إلى ضرورة الوقوف على معالجة مظاهر انحراف الأطفال وتفاقم الانقطاع الدراسي.
وبدا، واقع الطفولة في تونس حسب تدخلات النواب، «قاتما» في ظل مغادرة ما لا يقل عن 36 ألف طفل مقاعد الدراسة خلال سنة 2016، مقابل جنوح نسبة 70 بالمائة من أطفال الشوارع الى الجريمة المنظمة، وقدرت عمليات النشل والسرقة التي يقوم بها أطفال بـ 5 آلاف جريمة ، مقابل ارتكاب أطفال آخرين 1500 جريمة جنسية.
وعبر النواب، عن مخاوفهم من تزايد الأخطار المحدقة بالطفولة، ونددوا بالاستغلال الذي يطال الأطفال جنسيا واقتصاديا، معتبرين أن الطفل التونسي لا يتمتع أحيانا بكامل حقوقه في الصحة والتعليم والترفيه، ويقع أطفال ضحايا للانتهاكات الجسدية أو الاقتصادية.
واعتبرت وزير المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي، أن اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الطفولة من الاستغلال والاعتداء الجنسي، لا تقف عند حد حماية الأطفال من الاستدراج للوقوع ضحايا المعتدين عليهم جنسيا وجسديا فقط، بل ترمي لمكافحة الاتجار بالأطفال جنسيا والتصدي لكافة الانتهاكات الجنسية والجسدية التي تطالهم.
وأعلنت، أن وزارة العدل تتولى العمل على تنقيح مجلة الطفولة التي صدرت منذ سنة 1995، وذلك بالتعاون مع وزارة المرأة، معبرة، عن الأمل في أن تتعزز خطة مندوب حماية الطفولة، بعد انتداب 35 مندوبا في 2017.
وأكدت العبيدي، حرص وزارتها على توفير جانبي الإحاطة والتثقيف للأطفال، مشيرة إلى أنه تم بعث 23 ناديا متنقلا لإسداء حصص ثقافية وترفيهية للأطفال في المناطق الريفية.
ودعت إحدى النائبات، في ظل تنامي جرائم جنسية وجسدية ترتكب في حق الأطفال ، إلى إقرار مادة بيدغواجية بالمدارس بعنوان التربية الجنسية لتوعيتهم وحمايتهم من أي انتهاكات جنسية تهدد سلامتهم النفسية والمعنوية.

(وات)

في نفس القسم

2019/10/23 19:40
تمكن، مساء اليوم الاربعاء، وبعد استشارة النيابة العمومية، أعوان مركز الشرطة العدلية بسليانة ومركز النجدة ومركز الأمن الوطني ببوعرادة، من القبض على أربعيني بحوزته ملابس عسكرية وبندقيتي صيد و5 أجهزة لاسلكية و12 فانوس إضاءة و5 صواعق كهربائية، حسب ما صرح به مصدر أمني لصحفية (وات)...
2019/10/23 19:35
مثلت مستجدات الأوضاع في ليبيا والجهود المبذولة على المستويين الإقليمي والدولي للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في هذا البلد الشقيق، بالإضافة إلى العلاقات التونسية الأمريكية، أهم محاور المحادثة التي جمعت الأربعاء بمقر الوزارة، وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي بكل من سفيري الولايات...
2019/10/23 19:32
تم تكليف مديرين عامين على رأس كل من المجمع الكيميائي التونسي وشركة فسفاط قفصة عوضا عن رئيس مدير عام واحد يتولى تسيير المؤسستين معا، وفقا لقرار اصدره وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة. وتم، في اطار تغيير شكل تسيير المؤسستين، تعيين عبد الرزاق وناسي مديرا عاما للمجمع...
2019/10/23 19:13
أصدر الاتحاد العام التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية مساء امس الثلاثاء بيانا أعرب فيه عن شديد إدانته للحملة الموجهة في الفترة الأخيرة ضد الاتحاد العام التونسي للشغل، وتنديده لكل محاولات الشيطنة والتجني التي أخذت أشكالا مختلفة مستهدفة هذه المنظمة الوطنية العريقة...
2019/10/23 19:02
خصصت ورشة عمل، أطلقت الإربعاء، لمشروع تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الإرشاد الفلاحي والاستشارة، تولت تنظيمها وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو). ويستغرق تنفيذ المشروع عامين ويستفيد من الشراكة...