تونس تنضم إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
15
2018

تابعونا على

تونس تنضم إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي

الأربعاء 3 جانفي 2018 08:51
نسخة للطباعة

صوت نواب الشعب خلال جلسة عامة عقدت مساء أمس الثلاثاء، على مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على انضمام تونس إلى اتفاقية مجلس أوروبا، بشأن حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي، بموافقة 125 نائبا.
وبالموافقة على مشروع القانون الذي جاء في فصل وحيد، تنضم تونس إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي «لانزاروتي»، التي تم الإعلان عنها منذ 25 جويلية 2007 ، ووقعت عليها 47 دولة، لتصبح البلد الوحيد من خارج المحيط الأوروبي.
وتهدف الاتفاقية إلى مكافحة الاعتداء الجنسي على الأطفال ومنع استغلالهم وحماية حقوق الأطفال ضحايا الاستغلال بتجريم استدراجهم للاعتداء عليهم جنسيا أو استغلالهم جسديا بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة.
ولاحظ، أغلب النواب خلال النقاش العام، وجود هوة بين ما وصفته احدى النائبات بـ»التخمة التشريعية لمنظومة حماية الطفل» وتزايد الأخطار المحدقة بهم، داعين إلى ضرورة الوقوف على معالجة مظاهر انحراف الأطفال وتفاقم الانقطاع الدراسي.
وبدا، واقع الطفولة في تونس حسب تدخلات النواب، «قاتما» في ظل مغادرة ما لا يقل عن 36 ألف طفل مقاعد الدراسة خلال سنة 2016، مقابل جنوح نسبة 70 بالمائة من أطفال الشوارع الى الجريمة المنظمة، وقدرت عمليات النشل والسرقة التي يقوم بها أطفال بـ 5 آلاف جريمة ، مقابل ارتكاب أطفال آخرين 1500 جريمة جنسية.
وعبر النواب، عن مخاوفهم من تزايد الأخطار المحدقة بالطفولة، ونددوا بالاستغلال الذي يطال الأطفال جنسيا واقتصاديا، معتبرين أن الطفل التونسي لا يتمتع أحيانا بكامل حقوقه في الصحة والتعليم والترفيه، ويقع أطفال ضحايا للانتهاكات الجسدية أو الاقتصادية.
واعتبرت وزير المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي، أن اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الطفولة من الاستغلال والاعتداء الجنسي، لا تقف عند حد حماية الأطفال من الاستدراج للوقوع ضحايا المعتدين عليهم جنسيا وجسديا فقط، بل ترمي لمكافحة الاتجار بالأطفال جنسيا والتصدي لكافة الانتهاكات الجنسية والجسدية التي تطالهم.
وأعلنت، أن وزارة العدل تتولى العمل على تنقيح مجلة الطفولة التي صدرت منذ سنة 1995، وذلك بالتعاون مع وزارة المرأة، معبرة، عن الأمل في أن تتعزز خطة مندوب حماية الطفولة، بعد انتداب 35 مندوبا في 2017.
وأكدت العبيدي، حرص وزارتها على توفير جانبي الإحاطة والتثقيف للأطفال، مشيرة إلى أنه تم بعث 23 ناديا متنقلا لإسداء حصص ثقافية وترفيهية للأطفال في المناطق الريفية.
ودعت إحدى النائبات، في ظل تنامي جرائم جنسية وجسدية ترتكب في حق الأطفال ، إلى إقرار مادة بيدغواجية بالمدارس بعنوان التربية الجنسية لتوعيتهم وحمايتهم من أي انتهاكات جنسية تهدد سلامتهم النفسية والمعنوية.

(وات)

في نفس القسم

2018/11/15 19:01
أكد سليم الرياحي الرئيس السابق للنادي الإفريقي في تصريح لراديو IFM بأنه لن يتنصل من مسؤولياته وسياسهم في خلاص ديون الإفريقي رغم يقينه من أنه لم يكن السبب في الوضعية التي وصل إليها النادي في الوقت الراهن، مشيرا إلى الإفريقي يعاني من كثرة المتمعشين الذين يسبقون مصالحهم الشخصية على...
2018/11/15 18:12
أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس، اليوم الخميس، انه سيتم الترفيع في عدد الوجبات الجامعية الموزعة إلى 16,7 مليون وجبة سنة 2019 مقابل 14 مليون سنة 2017، بتكلفة جملية مقدرة ب 26,7 مليون دينار، مقابل 21,5 مليون دينار، أي بزيادة ب 5,2 مليون دينار. وأوضح خلبوس خلال...
2018/11/15 18:01
قال وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، إنه "تم الاتفاق مع الأشقاء الليبيين على العودة إلى ما سمي بآلية المقاصصة بمعنى استيراد البترول الليبي مقابل تمكين ليبيا من سلع تونسية". وأشار الجهيناوي في تصريح لراديو "شمس أف أم" عقب جلسة استماع له في لجنة الحقوق والحريات والعلاقات...
2018/11/15 17:59
اعتبرت مديرة الديوان الرئاسي سلمي اللومى خلال جلسة بالبرلمان أن دستور العام 2014 يتضمن ثغرة تتمثل في إعطاء رئيس جمهورية منتخب صلاحيات أقل من رئيس حكومة غير منتخب وفق ما أوردته اذاعة موزاييك.   وفي موضوع آخر قالت اللومي إنّ رئاسة الجمهورية تعمل على الإنتهاء من إعداد جملة من...
2018/11/15 17:28
عينت الهيئة المديرة لقوافل قفصة البشير بن احمد مساعدا للمدرب الأول لطفي الجبالي الذي وقع تكليفه بالمهام الفنية لزملاء عماد المناصري خلفا لكريم دلهوم . دائما بخصوص الاطار الفني للقوافل نشير الى تعيين عبد الحي الأدب مدربا لحراس المرمى على ان يتم لاحقا اختيار المعد البدني .   رؤوف...