تونس تنضم إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
19
2019

تابعونا على

تونس تنضم إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي

الأربعاء 3 جانفي 2018 08:51
نسخة للطباعة

صوت نواب الشعب خلال جلسة عامة عقدت مساء أمس الثلاثاء، على مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على انضمام تونس إلى اتفاقية مجلس أوروبا، بشأن حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي، بموافقة 125 نائبا.
وبالموافقة على مشروع القانون الذي جاء في فصل وحيد، تنضم تونس إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي «لانزاروتي»، التي تم الإعلان عنها منذ 25 جويلية 2007 ، ووقعت عليها 47 دولة، لتصبح البلد الوحيد من خارج المحيط الأوروبي.
وتهدف الاتفاقية إلى مكافحة الاعتداء الجنسي على الأطفال ومنع استغلالهم وحماية حقوق الأطفال ضحايا الاستغلال بتجريم استدراجهم للاعتداء عليهم جنسيا أو استغلالهم جسديا بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة.
ولاحظ، أغلب النواب خلال النقاش العام، وجود هوة بين ما وصفته احدى النائبات بـ»التخمة التشريعية لمنظومة حماية الطفل» وتزايد الأخطار المحدقة بهم، داعين إلى ضرورة الوقوف على معالجة مظاهر انحراف الأطفال وتفاقم الانقطاع الدراسي.
وبدا، واقع الطفولة في تونس حسب تدخلات النواب، «قاتما» في ظل مغادرة ما لا يقل عن 36 ألف طفل مقاعد الدراسة خلال سنة 2016، مقابل جنوح نسبة 70 بالمائة من أطفال الشوارع الى الجريمة المنظمة، وقدرت عمليات النشل والسرقة التي يقوم بها أطفال بـ 5 آلاف جريمة ، مقابل ارتكاب أطفال آخرين 1500 جريمة جنسية.
وعبر النواب، عن مخاوفهم من تزايد الأخطار المحدقة بالطفولة، ونددوا بالاستغلال الذي يطال الأطفال جنسيا واقتصاديا، معتبرين أن الطفل التونسي لا يتمتع أحيانا بكامل حقوقه في الصحة والتعليم والترفيه، ويقع أطفال ضحايا للانتهاكات الجسدية أو الاقتصادية.
واعتبرت وزير المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي، أن اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الطفولة من الاستغلال والاعتداء الجنسي، لا تقف عند حد حماية الأطفال من الاستدراج للوقوع ضحايا المعتدين عليهم جنسيا وجسديا فقط، بل ترمي لمكافحة الاتجار بالأطفال جنسيا والتصدي لكافة الانتهاكات الجنسية والجسدية التي تطالهم.
وأعلنت، أن وزارة العدل تتولى العمل على تنقيح مجلة الطفولة التي صدرت منذ سنة 1995، وذلك بالتعاون مع وزارة المرأة، معبرة، عن الأمل في أن تتعزز خطة مندوب حماية الطفولة، بعد انتداب 35 مندوبا في 2017.
وأكدت العبيدي، حرص وزارتها على توفير جانبي الإحاطة والتثقيف للأطفال، مشيرة إلى أنه تم بعث 23 ناديا متنقلا لإسداء حصص ثقافية وترفيهية للأطفال في المناطق الريفية.
ودعت إحدى النائبات، في ظل تنامي جرائم جنسية وجسدية ترتكب في حق الأطفال ، إلى إقرار مادة بيدغواجية بالمدارس بعنوان التربية الجنسية لتوعيتهم وحمايتهم من أي انتهاكات جنسية تهدد سلامتهم النفسية والمعنوية.

(وات)

في نفس القسم

2019/3/19 10:31
مازال شبح تصنيف تونس ضمن قائمات سوداء جديدة للدول غير المتعاونة ضريبيا يخيم على بلادنا وذلك رغم خروج تونس من القائمة السوداء للملاذات الضريبية للاتحاد الأوروبي، ولئن ثمّن وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري في تصريح خص به «الصباح» خلال القمة الإفريقية للمالية...
2019/3/19 09:49
تم، يوم أمس الاثنين، التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل يتعلق بكيفية صرف منحة التشجيع على الإنتاج العلمي التي خصصت لها اعتمادات سنوية تبلغ 10 مليون دينار. وفي هذا السياق،...
2019/3/19 09:48
قال بلاغ لوزارة الداخلية أنه بناء على معلومات توفرت لدى وحدات الحرس الوطني بقرقنة ولاية صفاقس مفادها اعتزام مجموعة من الاشخاص اجتياز الحدود البحرية خلسة على متن مركب صيد انطلاقا من سواحل الجهة ، تمكنت دوريات عائمة تابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بالمكان من ضبط المركب المذكور...
2019/3/19 09:33
 أصدرت لجنة الاعداد لمؤتمر نداء تونس بلاغا حول المؤتمرات المحلية والجهوية لنيابات المؤتمر الوطني للحزب.وفي التالي فحو البلاغ:  "تمهيدا للمؤتمر الانتخابي لحزب حركة نداء تونس المقرّر تنظيمه أيام 5 – 6 و7 أفريل 2019 وطبقا للنظام الداخلي والنظام الأساسي للحزب تقرّر العمل بما يلي:1-...
2019/3/19 09:20
قررت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إجراء انتخابات بلدية جزئية في الدائرة البلدية سوق الجديد بولاية سيدي بوزيد التي تم حل مجلسها البلدي بعد استقالة أكثر من نصف الأعضاء.وقررت الهيئة فتح باب الترشحات للمجلس البلدي غدا الأربعاء، فيما تجرى الانتخابات يوم الأحد 26 ماي للمدنيين...