تونس تنضم إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
21
2019

تابعونا على

تونس تنضم إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي

الأربعاء 3 جانفي 2018 08:51
نسخة للطباعة

صوت نواب الشعب خلال جلسة عامة عقدت مساء أمس الثلاثاء، على مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على انضمام تونس إلى اتفاقية مجلس أوروبا، بشأن حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي، بموافقة 125 نائبا.
وبالموافقة على مشروع القانون الذي جاء في فصل وحيد، تنضم تونس إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي «لانزاروتي»، التي تم الإعلان عنها منذ 25 جويلية 2007 ، ووقعت عليها 47 دولة، لتصبح البلد الوحيد من خارج المحيط الأوروبي.
وتهدف الاتفاقية إلى مكافحة الاعتداء الجنسي على الأطفال ومنع استغلالهم وحماية حقوق الأطفال ضحايا الاستغلال بتجريم استدراجهم للاعتداء عليهم جنسيا أو استغلالهم جسديا بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة.
ولاحظ، أغلب النواب خلال النقاش العام، وجود هوة بين ما وصفته احدى النائبات بـ»التخمة التشريعية لمنظومة حماية الطفل» وتزايد الأخطار المحدقة بهم، داعين إلى ضرورة الوقوف على معالجة مظاهر انحراف الأطفال وتفاقم الانقطاع الدراسي.
وبدا، واقع الطفولة في تونس حسب تدخلات النواب، «قاتما» في ظل مغادرة ما لا يقل عن 36 ألف طفل مقاعد الدراسة خلال سنة 2016، مقابل جنوح نسبة 70 بالمائة من أطفال الشوارع الى الجريمة المنظمة، وقدرت عمليات النشل والسرقة التي يقوم بها أطفال بـ 5 آلاف جريمة ، مقابل ارتكاب أطفال آخرين 1500 جريمة جنسية.
وعبر النواب، عن مخاوفهم من تزايد الأخطار المحدقة بالطفولة، ونددوا بالاستغلال الذي يطال الأطفال جنسيا واقتصاديا، معتبرين أن الطفل التونسي لا يتمتع أحيانا بكامل حقوقه في الصحة والتعليم والترفيه، ويقع أطفال ضحايا للانتهاكات الجسدية أو الاقتصادية.
واعتبرت وزير المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي، أن اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الطفولة من الاستغلال والاعتداء الجنسي، لا تقف عند حد حماية الأطفال من الاستدراج للوقوع ضحايا المعتدين عليهم جنسيا وجسديا فقط، بل ترمي لمكافحة الاتجار بالأطفال جنسيا والتصدي لكافة الانتهاكات الجنسية والجسدية التي تطالهم.
وأعلنت، أن وزارة العدل تتولى العمل على تنقيح مجلة الطفولة التي صدرت منذ سنة 1995، وذلك بالتعاون مع وزارة المرأة، معبرة، عن الأمل في أن تتعزز خطة مندوب حماية الطفولة، بعد انتداب 35 مندوبا في 2017.
وأكدت العبيدي، حرص وزارتها على توفير جانبي الإحاطة والتثقيف للأطفال، مشيرة إلى أنه تم بعث 23 ناديا متنقلا لإسداء حصص ثقافية وترفيهية للأطفال في المناطق الريفية.
ودعت إحدى النائبات، في ظل تنامي جرائم جنسية وجسدية ترتكب في حق الأطفال ، إلى إقرار مادة بيدغواجية بالمدارس بعنوان التربية الجنسية لتوعيتهم وحمايتهم من أي انتهاكات جنسية تهدد سلامتهم النفسية والمعنوية.

(وات)

في نفس القسم

2019/8/20 22:02
نشب، اليوم الثلاثاء، حريق بالمنطقة العسكرية المغلقة بجبل سمامة من ولاية القصرين على مستوى دوار أولاد عباس، دون معرفة أسباب اندلاعه، وفق ما صرح به لـ(وات)، رئيس دائرة الغابات بالجهة،عبد الباقي حقي. وذكر حقي أن أعوان دائرة الغابات والحماية المدنية بالجهة لم يتدخلوا لأطفاء الحريق...
2019/8/20 22:00
- سحب عامة قليلة وتتكاثف بعد الظهر بالمرتفعات الغربية مع خلايا رعدية مصحوبة بأمطار متفرقة. - الريح من القطاع الشرقي قوية نسبيا من 30 إلى 40 كلم/س قرب السواحل وضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س ببقية المناطق ثم تتقوى بعد الظهر بالجنوب. -البحر مضطرب بالشمال وبخليج قابس وقليل...
2019/8/20 21:59
استقبل رئيس الجمهورية محمد الناصر يوم الثلاثاء 20 أوت 2019 بقصر قرطاج، محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية.   ومثّل اللقاء مناسبة أعلن فيها رئيس الجمهورية إحياء اليوم الوطني للثقافة لتكريم المبدعين من رجال ونساء الثقافة والفكر والفنون والإعلام، في موكب سينتظم للغرض نهاية شهر...
2019/8/20 21:57
نشر يوسف الشاهد المترشح للإنتخابات الرئاسية ، في تدوينة على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، معطياته الجبائية وعلّق ''كمترشح للرئاسية نعتبر انو من واجبي ننشر المعطيات الجبائية هذي للعموم، رغم أنو مشروع تعديل القانون الانتخابي ما تطبقش. ونتمنى انو المترشحين الآخرين يعملو...
2019/8/20 18:13
*مجهودات أمنية كبيرة لإعادة المُختفين تعدّدت عمليات الاختفاء خاصة في صفوف الأطفال في الآونة الاخيرة، عمليات تطرح عدّة تساؤلات حول طبيعة الاختفاءات وأسبابها وهل تعدو اليوم ان تكون ظاهرة اختطاف وفق ما يتداوله البعض؟. وللردّ على هذه التساؤلات تحدّثت "الصباح نيوز" مع الناطق الرسمي...