أحداث فنيّة هامّة سنة 2017 .. - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
15
2019

تابعونا على

أحداث فنيّة هامّة سنة 2017 ..

السبت 30 ديسمبر 2017 17:29
نسخة للطباعة

شهد العام 2017 أحداثاً فنيّة هامّة على الصعيدين المحلّي والعالمي… رحل عنّا نجوم كبرنا على عطائهم الفنّي، واستيقظنا على فضيحة العصر التي كان بطلها Harvey Weinstein، كما فرحنا مع اختيار أفضل نجم عربي، إلّا أنّ خطأ «الأوسكار» لا يزال الأبرز لهذا العام. إليك أهمّ الأحداث الفنيّة التي رافقت  العام 2017.
رحيل شادية وأبو بكر سالم
لعلّ أبرز ما تفاعل معه روّاد مواقع التواصل الاجتماعي هذا العام كان وفاة الفنانة المصريّة شادية التي رحلت عن عالمنا في 28 نوفمبر الفائت عن عمر يناهز 86 عاماً، ليعبّر العرب عن حزنهم على رحيلها بتداول الكثير من الصور ومقاطع الفيديو لها. كما تفاعل الجمهور العربي مع خبر وفاة الفنان اليمني الذي يحمل الجنسيّة السعوديّة أبو بكر سالم الذي رحل قبل فترة وجيزة عن عمر يناهز 78 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.
أكثر المسلسلات متابعةً
أجرى موقع Twitter بحثاً حول المسلسلات الأكثر تداولاً في العام 2017. وحقّقت الحلقة الافتتاحيّة للموسم الجديد من مسلسل Game Of Thrones نحو 16.1 مليون مشاهدة، وذلك عبر جميع الوسائط المتوفّرة لقناة HBO، وهي نسبة لم يحقّقها أي عمل درامي خلال العام. وحصد المسلسل 13Reasons Why نحو 11 مليون تغريدة منذ بدء عرضه في 31 مارس الماضي. بينما استطاع مسلسل Stranger Things تكوين قاعدة جماهيريّة كبيرة منذ عرض الموسم الأول منه.
من هو أفضل نجم عربي؟
أطلقت مجلّة Forbes الشرق الأوسط قائمة بأفضل 100 نجم عربي للعام 2017، بناء على شعبيّة مجموعة من الممثّلين والمغنّين والشخصيّات الإعلاميّة من المنطقة العربيّة. وجاء في المركز الأوّل النجم المصري عمرو دياب مع حوالى 52 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي، واستطاع دياب أن يبقى في المقدّمة لحوالى 30 عاماً على التوالي. وحلّت الفنانة اللبنانيّة نانسي عجرم في المركز الثاني، لتحصل على المركز الأعلى بين النجمات العربيات مع نحو 49 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي. وجاءت الفنانة اللبنانيّة إليسا في المرتبة الثالثة بمجموع متابعين وصل إلى حوالى 44 مليوناً، بينما حصد الفنان العراقي كاظم الساهر المركز الرابع.
«الهيبة» في Cannes
بعد أن تحوّل مسلسل «الهيبة» إلى ظاهرة شعبيّة غير مسبوقة خلال شهر رمضان الفائت وشكّل نجاحه نقطة تحوّل كبيرة رفعت سقف الإنتاج اللبناني، اختار القيّمون على معرض MIPCOM، سوق المحتوى الترفيهي الذي يقام سنويّاً في مدينة Cannes الفرنسيّة، مناقشة العناصر الرئيسة التي ساهمت في نجاح مسلسل «الهيبة» والحالة الشعبيّة التي أحدثها هذا العمل على نطاق الشرق الأوسط وأفريقيا.
«قضية رقم 23» ينافس في الأوسكار
بات فيلم The Insult أو «قضية رقم 23» للمخرج اللبناني زياد دويري أقرب إلى أن يكون أحد الأفلام الخمسة المرشّحة لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي، إذ اختارته الأكاديميّة الأميركيّة لفنون السينما وعلومها التي تمنح جوائز الأوسكار ضمن اللائحة ما قبل النهائيّة للترشيحات والتي تضمّ 9 أفلام. وجاءت ترشيحات الأكاديميّة للفيلم السويدي The Square، الفيلم الروسي Loveless، الفيلم التشيلي A Fantastic Woman، وفيلم First They Killed My Father والفيلم السنغالي Félicité.
جائزة الأوسكار… خطأ فادح!
لاقى فيلم «هروب اضطراري» للممثّل المصري أحمد السقا نجاحاً باهراً، لا سيّما أنّه ضمّ عدداً كبيراً من نجوم الوسط الفنّي المصري وحقّق إيرادات ضخمة في شبّاك التذاكر ليسجّل بذلك رقماً قياسيّاً جديداً ويصبح الفيلم الأعلى إيرادات في تاريخ السينما المصريّة.
حادث إرهابي في حفل غنائي
في 22 من شهر ماي الماضي، تعرّضت حفلة النجمة العالميّة Ariana Grande لهجوم إرهابي أسفر عن مقتل 22 شخصاً وإصابة 500، وكانت الحفلة قد أقيمت في ساحة مانشستر في بريطانيا.

مجلة هيا

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/14 17:09
يقدّم الأركستر السمفوني التونسي وأركستر أصوات أوبرا تونس لقطب الموسيقى والمجموعات السمفونية لمسرح الأوبرا، حفلا موسيقيا الباروك"Une nuit à la cour" بقيادة المايسترو "ماثيو برود" بمشاركة عازف الفلوت "لويس أندريه بيكالو" وذلك يوم الأحد 17 نوفمبر 2019 انطلاقا من الخامسة مساء بمسرح...
2019/11/13 13:54
على عكس الصورة المبهرة لحياة الفنانين، والتي يراها الجمهور، متأثرا ببريق الشهرة، هناك جانب آخر من حياة هؤلاء المشاهير، يتعرضون فيه للمشاكل والصعوبات، التي قد تصل للتهديد بالسجن أو السجن بالفعل في بعض الأحيان.ومن أكثر المشكلات الجنائية التي يتعرض لها الفنانون، هي قضايا توقيع...
2019/11/11 18:33
أثبتت النجمة المغربيّة، سميرة سعيد، أنه يمكن اعتماد الأزياء الشبابيّة في مختلف الأعمار. فهي رغم بلوغها سن الـ61 نجحت في تبنّي أناقة شبابيّة ذات طابع "كاجوال" وعصري دون أن تفقد شيئاً من أنوثتها ورصانة إطلالتها. تابعوا الإطلالات التي ظهرت بها في برنامج "ذا فويس" الذي يُعرض على...
2019/11/11 18:14
تعقد الدورة الثانية من أيام قرطاج للفن المعاصر من 16 إلى 22 نوفمبر 2019 .و  تعتبر أيام قرطاج للفن المعاصر حدث ثقافي يقام سنويا تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية. وهو في مثابة تحد لضمان التحرر الثقافي لتونس بهدف دمجها في المشهد الفني العالمي. وتهدف أيام قرطاج للفن المعاصر إلى إبراز...
2019/11/8 15:36
يعود مهرجان الجزائر الدولي للسينما لدائرة الأضواء والنشاط بعد أن مر بصعوبات في السنوات الأخيرة. وتسجل النسخة العاشرة لهذا المهرجان، الذي انطلق منذ يومين ويتواصل إلى غاية 16 من الشهر الجاري، مشاركة سينمائية عربية ودولية موسعة بما يعيد للمهرجان ألقه على المستوى الإقليمي المغاربي...