5 علامات تدل على زيادة الكولسترول في جسمك! - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
21
2019

تابعونا على

5 علامات تدل على زيادة الكولسترول في جسمك!

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 12:13
نسخة للطباعة

جسمك جهاز حساس، يسير على نظم وقواعد محددة، وعندما تحدث اضطرابات أو خلل في إحدى وظائفه، يقوم الإنذار الحساس بالجسم بإصدار إشارات وعلامات تحذرك من الخطر، وتطلب منك الانتباه لما يحدث بداخله.
ينتج الجسم مادة شمعية تسمى الكولسترول، التي تعزز من عملية الهضم وتجمع بين الهرمونات وفيتامين د، ما يتطلب وجودها بنسب معتدلة لسهولة قيام الجسم بوظائفه، وتحدث المشكلة عند زيادة نسبة الكولسترول في الدم عن النسب المعقولة.
وتنتقل هذه المادة الكيميائية (الكولسترول) أثناء تدفق الدم وتتصل بالجسيمات (البروتينات الدهنية) وعند انخفاض كثافة هذه البروتينات، تكون بذلك ناقله للكولسترول السيء، لأنه يلتصق بجدران الأوعية الدموية.
بينما تحمل البروتينات الدهنية عاليّة الكثافة ما يسمى بالكولسترول الجيد وتنقل الكولسترول السيء من الدم، وتعيده إلى الكبد، لتكون النتيجة تراكم المواد الدهنية على بطانة الشرايين، ما يؤدي إلى تضيقها ومن ثم تحدث الإصابة بتصلب الشرايين.
وتكثر نسب الكولسترول عند من يعانون من زيادة الوزن والسمنة والمدخنين، وأولئك الذين يفضلون الأطعمة الدهنية، ولا يهتمون بممارسة الرياضة بشكل منتظم.
لذا تسلط مجلة “بيتر مي” الضوء على بعض العلامات التي يصدرها الجسم، وتعدّ مؤشراً على زيادة نسبة الكولسترول في الدم.
ألم في الصدر
تراكم الكولسترول داخل الوريد التاجي يضعف من وصول الدم إلى عضلة القلب، إضافة إلى أن القلب غير مجهز للأكسجين بشكل كاف، فيعجز عن ضخ الدم حسب الحاجة، ما يؤدي إلى الشعور بالألم في الصدر، ويزيد بشدة أثناء ممارسة الرياضة.
تشنج الأطراف
يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف للإحساس بالوخز والتنميل في الساقين أو الذراعين.
الدوخة
عند عدم حصول الدماغ على كمية كافية من الأوكسجين، تزيد الإصابة بالصداع الشديد والدوار، وقد يكون علامة على السكتة الدماغية.
اعتلال الكلى المزمن
يؤدي تراكم الدهون في الشرايين الكلوية إلى زيادة الرغبة في التبول، وفقدان الشهية والغثيان، وتورم في الأطراف السفلية، وانتفاخ العين وقلة التركيز.
ضيق التنفس
هي مشكلة شائعة عند من يعانون من ارتفاع مستويات الكولسترول، فكثيراً ما يشكون من صعوبة في التنفس، ويظهر ذلك  بشكل واضح عند ممارسة الرياضة.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/10/19 13:38
يتناول كثير من الناس خرافات لا يمكن تصديقها بشأن الشاي، النبتة ذات الشعبية الواسعة عالميا، فيما "يبتكر" آخرون أفكارا غير منطيقة إذا ما تمت إضافة مشروبات أخرى إليه.وفي التالي 5 خرافات شائعة يتداولها كثير من الناس عن الشاي، أثبت العلم والخبراء أنها غير صحيحة على الإطلاق، وفق ما...
2019/9/28 11:32
أظهرت دراسة شملت نحو 300 ألف شخص، أن أولئك الذين لديهم نظرة تفاؤلية وينظرون إلى الحياة من منظور إيجابي، يتمتعون بصحة أفضل وأقل عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وقال أستاذ أمراض القلب ألان روزانسكي، الذي قاد الدراسة المنشورة في المجلة الطبية "JAMA": "لاحظنا أن...
2019/9/17 08:38
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن فوائد القهوة الصحية، بصرف النظر عن عدد الأكواب أو الفناجين التي يمكن أن يتناولها الناس من القهوة.وفي الأثناء، تراجع الحديث عن الشاي، بل إن بعض الدراسات استمرت في ذكر أن الشاي يقلل من مستوى الحديد في الدم، إلى جانب أنه مدر للبول.غير أن دراسة حديثة...
2019/9/11 08:37
لطالما وصف الكركم بالعشبة الفريدة، خلال استخدامه على مدى قرون، إذ يوفر هذا النبات ذو اللون الأصفر العميق الصحي عددا لا يحصى من الصفات الطبية شائعة الاستخدام في الطب الصيني والهندي. وذكرت دراسات طبية حديثة أن أناسا استخدموا الكركم في علاج الجروح ومشاكل الجلد والالتواءات العضلية...
2019/9/2 10:44
      بدأت السنة الدراسية الجديدة في بعض الدول العربية، حيث تعلن الأسر حالة الطوارئ لتحفيز الأطفال وكذا المراهقين على الدخول بحماس إلى حياتهم المدرسية جديدة أو الانتقال إلى صف جديد. ويقول موقع "ويب طب" إنه من المهم التحدث مع الأطفال والمراهقين بشأن خطط السنة الدراسية، وتوقعاتهم...