5 علامات تدل على زيادة الكولسترول في جسمك! - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
23
2020

تابعونا على

5 علامات تدل على زيادة الكولسترول في جسمك!

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 12:13
نسخة للطباعة

جسمك جهاز حساس، يسير على نظم وقواعد محددة، وعندما تحدث اضطرابات أو خلل في إحدى وظائفه، يقوم الإنذار الحساس بالجسم بإصدار إشارات وعلامات تحذرك من الخطر، وتطلب منك الانتباه لما يحدث بداخله.
ينتج الجسم مادة شمعية تسمى الكولسترول، التي تعزز من عملية الهضم وتجمع بين الهرمونات وفيتامين د، ما يتطلب وجودها بنسب معتدلة لسهولة قيام الجسم بوظائفه، وتحدث المشكلة عند زيادة نسبة الكولسترول في الدم عن النسب المعقولة.
وتنتقل هذه المادة الكيميائية (الكولسترول) أثناء تدفق الدم وتتصل بالجسيمات (البروتينات الدهنية) وعند انخفاض كثافة هذه البروتينات، تكون بذلك ناقله للكولسترول السيء، لأنه يلتصق بجدران الأوعية الدموية.
بينما تحمل البروتينات الدهنية عاليّة الكثافة ما يسمى بالكولسترول الجيد وتنقل الكولسترول السيء من الدم، وتعيده إلى الكبد، لتكون النتيجة تراكم المواد الدهنية على بطانة الشرايين، ما يؤدي إلى تضيقها ومن ثم تحدث الإصابة بتصلب الشرايين.
وتكثر نسب الكولسترول عند من يعانون من زيادة الوزن والسمنة والمدخنين، وأولئك الذين يفضلون الأطعمة الدهنية، ولا يهتمون بممارسة الرياضة بشكل منتظم.
لذا تسلط مجلة “بيتر مي” الضوء على بعض العلامات التي يصدرها الجسم، وتعدّ مؤشراً على زيادة نسبة الكولسترول في الدم.
ألم في الصدر
تراكم الكولسترول داخل الوريد التاجي يضعف من وصول الدم إلى عضلة القلب، إضافة إلى أن القلب غير مجهز للأكسجين بشكل كاف، فيعجز عن ضخ الدم حسب الحاجة، ما يؤدي إلى الشعور بالألم في الصدر، ويزيد بشدة أثناء ممارسة الرياضة.
تشنج الأطراف
يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف للإحساس بالوخز والتنميل في الساقين أو الذراعين.
الدوخة
عند عدم حصول الدماغ على كمية كافية من الأوكسجين، تزيد الإصابة بالصداع الشديد والدوار، وقد يكون علامة على السكتة الدماغية.
اعتلال الكلى المزمن
يؤدي تراكم الدهون في الشرايين الكلوية إلى زيادة الرغبة في التبول، وفقدان الشهية والغثيان، وتورم في الأطراف السفلية، وانتفاخ العين وقلة التركيز.
ضيق التنفس
هي مشكلة شائعة عند من يعانون من ارتفاع مستويات الكولسترول، فكثيراً ما يشكون من صعوبة في التنفس، ويظهر ذلك  بشكل واضح عند ممارسة الرياضة.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/30 08:46
يعتقد الملايين حول العالم أن القهوة تلعب دورا مهما في زيادة تركيز الإنسان، لذلك يحرصون على شربها صباحا، لكن يبدو أن لها تأثيرا أكثر أهمية.فقد أشارت بوابة "هايل براكسس" العلمية الألمانية، إلى أنه يمكن للمرء تناول قهوة الإسبريسو مع إضافة الليمون إليها للتخلص من الصداع، وذلك قبل...
2019/12/30 08:11
في تقرير مهم لصحة الملايين حول العالم، أشارت مجلة "فرويندين" الألمانية إلى مجموعة من الآثار، التي تظهر في الجسم عند شرب الماء على معدة خاوية في الصباح. الآثار التي تناولتها المجلة، ونقلتها وكالة الأنباء الألمانية، الأحد، تشمل الفوائد التالية: إزالة السموم من الجسم يتعافى الجسم...
2019/12/27 08:11
قال خبير التغذية الألماني أوفه كنوب، إن رائحة التخمر المنبعثة من الفم، تشير إلى الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز "سكر الحليب". وأوضح كنوب أن نقص إنزيم اللاكتاز يؤدي إلى وصول اللاكتوز إلى المعدة دون أن يتم هضمه، ويتعرض للتخمر بفعل بكتيريا الأمعاء، وخلال هذه العملية تنشأ غازات تؤدي إلى...
2019/12/24 08:11
أفادت الرابطة الألمانية للتغذية، الثلاثاء، أن هناك بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، وهو أمر مزعج بالنسبة للكثيرين. قلة النوم تعمل قلة النوم على إنتاج الجسم للمزيد من هرمون الستيرويد كورتيزول، وهو المسؤول عن الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ولخفض...
2019/12/23 10:17
تشير دراسة حديثة إلى أن العمل 8 ساعات يوميا على مدار أسبوع قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.وحلل العلماء من جامعة لافال في كيبك بكندا، البيانات الصحية لـ3500 من موظفي المكاتب، وأظهرت النتائج أن العمل أكثر من 40 ساعة أسبوعيا تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى...