الجھيناوي يمثل رئيس الجمهورية في القمة الإسلامية الطارئة بإسطنبول - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
10
2020

تابعونا على

الجھيناوي يمثل رئيس الجمهورية في القمة الإسلامية الطارئة بإسطنبول

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 08:26
نسخة للطباعة

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية، في بلاغ ان وزير الشؤون الخارجية خميس الجھيناوي، سيشارك بصفته ممثلا لرئيس الجمھورية الباجي قايد السبسي، في أشغال القمّة الطارئة لمنظمة المؤتمر الاسلامي التي ستحتضنها مدينة اسطنبول التركية بعد غد الأربعاء 13 ديسمبر الجاري، لبحث تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط، بعد إعلان الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليھا.

وأضافت الوزارة في بلاغها ان القمة المرتقبة ستبحث " التحرّكات الممكنة لتطويق التداعيات الخطيرة لھذا القرار، والنّظر فيما يمكن اتّخاذه من إجراءات للحيلولة دون المساس بالوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس، وتمكين الشعب الفلسطيني من استرداد حقوقه الوطنية كاملة وخاصة حقه في إقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف".

وكان رئيس الجمهورية قد تلقّى الأربعاء الماضي اتصالا هاتفيا من نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، تمّ خلاله "بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ولا سيما التداعيات المحتملة لما قد تتخذه الولايات المتحدة الأمريكية من قرارات بشأن نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة"، حسب ما جاء في بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

وشدّد الرئيسان بالمناسبة على "ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للقدس، واحترام القرارات الدولية ذات الصلة التي تنص على أنّ وضع القدس يتم تقريره في مفاوضات الوضع النهائي" كما أكدا على "ضرورة تجنب أيّ خطوات من شأنها تقويض الجهود الرامية إلى استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط ودفع المنطقة نحو مزيد من التوتر وعدم الإستقرار.

وكانت تونس قد أعربت الاربعاء الماضي عن عميق انشغالها إثر إعلان الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل واعتزامها نقل سفارتها إليها وذكرت وزارة الشؤون الخارجية في بيان أن الإعلان الأمريكي يمثل "مساسا جوهريا بالوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس وخرقا لقرارات الأمم المتّحدة ذات الصلة وللاتّفاقات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي تمت برعاية أمريكية والتي تنص على أنّ وضع مدينة القدس يتمّ تقريره في مفاوضات الحل النهائي.

واعتبرت تونس أنّ هذا القرار "يهدد جديا بتقويض أسس عملية السلام وجهود استئناف مفاوضات السلام، ويدفع بالمنطقة نحو مزيد من التوتّر وعدم الاستقرار "، حسب نص البيان.(وات)

في نفس القسم

2020/7/10 12:16
بقلم كمال  بن  يونس  السادة رئيس الدولة ورئيسا الحكومة والبرلمان السادة رؤساء نقابات العمال ورجال الأعمال والفلاحين   في الوقت الذي يحق فيه لتونس- مجتمعا ودولة - أن تفتخر  بنجاحها في الحد من الآثار الخطيرة لوباء كورونا صحيا و اقتصاديا واجتماعيا تبدو البلاد حسب مؤشرات عديدة مهددة...
2020/7/10 12:15
نظّمت الوحدات التّابعة لإقليم الأمن الوطني بسوسة يوم أمس، حملة أمنيّة بالجهة.   وقد أسفرت الحملة عن أهمّ النّتائج التّالية :   - إيقاف 50 شخصا مفتّشا عنهم.   - حجز سيارة محل تفتيش.   - حجز 21 درّاجة ناريّة.   - تحرير 32 مخالفة مروريّة.   - تحرير 18 محضر عدلي.   - تحرير 16 محضر...
2020/7/10 12:11
أصدر حزب قلب تونس بيانا على اثر انعقاد مكتبه السياسي. ودعا حزب قلب تونس رئيس الحكومة إلى الأمر برفع اليد عن لجنة التحقيق في تضارب المصالح والكفّ عن محاولة عرقلة أعمالها. وفي التالي فحوى البيان الذي تلقت "الصباح نيوز" نسخة منه: عقد المكتب السياسي لحزب قلب تونس مساء أمس الخميس...
2020/7/10 11:54
تمكّنت يوم أمس، فرقة الابحاث والتفتيش للحرس الوطني بالفحص من الإحتفاظ بـ4 أشخاص من متساكني الجهة. ويأتي ذلك بعد ان حجز لديهم قطع مختلفة من مخدر الزطلة. وقد تم اتخاذ الاجراءات القانونية في شأنهم بحسب تعليمات النيابة العمومية.
2020/7/10 11:44
أكد المندوب الجهوي لللتنمية الفلاحية بنابل  المنصف التايب للصباح نيوز أن أضاحي العيد لهذا العام متوفرة بأريحية لتغطية حاجيات التونسيين مشيرا إلى أنه سيتم توفير 29 ألف علوش و 9 ألاف رأس بركوس و 5 ألاف رأس ماعز بولاية نابل.   وأفاد  أن الأسعار ستكون في العموم في المتناول حيث تم...