الصدر يضع شروطا لنزع سلاح أتباعه بعد هزيمة "داعش" في العراق - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
24
2020

تابعونا على

الصدر يضع شروطا لنزع سلاح أتباعه بعد هزيمة "داعش" في العراق

الاثنين 11 ديسمبر 2017 17:07
نسخة للطباعة

وضع رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر يوم الاثنين شروطا كي يقوم أتباعه بتسليم أسلحتهم التي استخدموها في قتال تنظيم «داعش» للحكومة.
وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم السبت النصر النهائي على التنظيم المتشدد وأشار إلى «ضرورة حصر السلاح بيد الدولة».
ونظمت القوات المسلحة العراقية عرضا عسكريا احتفالا بالنصر في بغداد يوم الأحد.
وفي كلمة بثها التلفزيون طالب الصدر بمنح مقاتليه، الذين أتى معظمهم من مناطق حضرية فقيرة في بغداد ومدن جنوب العراق، وظائف أو ضمهم للقوات المسلحة وقوات الأمن العراقية.
كما طالب الحكومة «بالعناية بعوائل الشهداء» الذين سقطوا أثناء الحرب التي استمرت ثلاثة أعوام ضد «داعش».وسرايا السلام التابعة للصدر هي جزء من قوات الحشد الشعبي الشيعية التي تشكلت ردا على التقدم السريع للدولة الإسلامية في أنحاء العراق عام 2014. وتسلح إيران وتدرب العديد من جماعات الحشد الشعبي لكن ليس الجماعة التابعة للصدر.
وكانت حركة حزب الله النجباء، التي تدعمها إيران وتضم نحو عشرة آلاف مقاتل وتعد واحدة من أهم الجماعات المقاتلة في العراق، قالت الشهر الماضي إنها ستسلم أي أسلحة ثقيلة لديها إلى الجيش فور هزيمة «داعش».

(رويترز)

في نفس القسم

2020/10/24 16:35
قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إنه "بخير وعافية"، بعد إعلان الرئاسة الجزائرية دخوله الحجر الصحي إثر ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا لدى العديد من كبار المسؤولين في البلاد. الرئيس الجزائري يتحدث عن وضعه الصحي بعد خضوعه للحجرالجزائر.. تبون يدخل الحجر الصحي في ظل تفشي كورونا...
2020/10/24 16:25
رحبت الجزائر اليوم السبت بتوقيع الأطراف الليبية بجنيف على اتفاق لوقف إطلاق النار في البلاد تحت رعاية الأمم المتحدة، ودعت كافة المكونات الليبية للالتزام به وتطبيقه بصدق وحسن نية. ووصفت الخارجية الجزائرية في بيان لها الاتفاق بأنه "بارقة أمل حقيقية لإنجاح مسار الحوار الوطني الشامل...
2020/10/24 14:02
أصدرت الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان، الجمعة، بيانا مشتركا حول توصل الخرطوم وتل أبيب إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما. ونقل البيت الأبيض، البيان بعد مباحثات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء السوداني عبد الله...
2020/10/24 13:58
أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية بأن رئيس البلاد عبد المجيد تبون دخل الحجر الصحي لمدة خمسة أيام، بعد تشخيص حالات إصابة بفيروس كورونا بين مسؤولين بالرئاسة وأعضاء الحكومة.(روسيا اليوم)
2020/10/23 16:56
منذ أسبوع اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 5 شبان مقدسيين لاعتراضهم على دخول الإماراتيين المسجد الأقصى المبارك تحت حماية إسرائيلية، ولأنهم أقدموا على تصويرهم خلال تجولهم وصلاتهم أو أثناء طردهم على يد المصلين من المسجد. وأفرج لاحقا عن 4 منهم بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة...