جان إيف لودريان: حوالى 500 إرهابي فرنسي في سوريا والعراق - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
30
2020

تابعونا على

جان إيف لودريان: حوالى 500 إرهابي فرنسي في سوريا والعراق

السبت 9 ديسمبر 2017 09:00
نسخة للطباعة

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان الجمعة، أن عدد الإرهابيين الفرنسيين الذين ما زالوا في سوريا والعراق يناهز 500 فرد، مشددا على أن عودتهم إلى فرنسا أمر بالغ الصعوبة.
وحسب فرانس برس، قال لودريان لقناة «بي أف أم تي في» الإخبارية الفرنسية «هناك رقم يدور حول 500 موجودين هناك، وهؤلاء سوف يقعون في الأسر أو يتبعثرون في أماكن أخرى».
وأضاف أن «عودتهم إلى فرنسا بوسائلهم الخاصة أمر بالغ الصعوبة»، من دون مزيد من التوضيح.
وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي قالت في أكتوبر إنه يجب «القضاء على أكبر عدد من الارهابيين» وإنهم «إذا قضوا في المعارك (...) فهذا أفضل».
وخسر تنظيم داعش الغالبية العظمى من المناطق التي استولى عليها في صيف 2014 وباتت سيطرته تنحصر على جيوب صغيرة تقع قرب الحدود السورية-العراقية.
واعتبر لودريان أن هذا التراجع تم «بفضل ما قام به التحالف (الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة) وكذلك أيضا، في نهايته، بفضل ما قام به نظام دمشق مدعوما من روسيا، ولكن هذا فقط في النهاية».
وكانت موسكو أعلنت الخميس أن الأراضي السورية «تحررت بالكامل» من تنظيم داعش رغم أنه ما زال يسيطر على عدد من الجيوب في هذا البلد.
وأثار هذا الإعلان الروسي حفيظة الوزير لودريان الذي قال للقناة الإخبارية الفرنسية «أجده أمرا مثيرا للتعجب أن تدّعي روسيا الانتصار على داعش (...) حتى ولو أن القوات الروسية تمكنت متأخرة بعض الشيء وبدعم من قوات نظام بشار الأسد من تحرير دير الزور» في شرق سوريا من التنظيم.
وشدد الوزير الفرنسي على أن قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من التحالف الدولي دحرت التنظيم من «40% من سوريا» وسيطرت على «60% من الموارد النفطية» في هذا البلد، ولاسيما في المناطق القريبة من الرقة (شمال).

(سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2020/3/29 14:18
جنّدت معظم الدول طاقاتها وإمكانياتها لمواجهة وباء "كورونا" المستجدّ، واتّخذت تدابير وإجراءات احترازيّة ووقائية لمنع توسّع رقعة انتشاره بعدما حصد 30 ألف ضحية حول العالم. وفي وقت يواصل الوباء تمدده عالمياً موقعاً أكثر من 600 ألف إنسان في شباكه تتصاعد إجراءات الدول لمواجهته بشكل...
2020/3/29 13:24
قال متحدث باسم اللجنة الوطنية للصحة في الصين يوم الأحد إن تزايد عدد الإصابات الوافدة بفيروس كورونا أثار احتمال تعرض البلاد لموجة تفشي ثانية في وقت ”توقف فيه تقريبا انتقال العدوى محليا“. وقال مي فنغ ”الصين لديها بالفعل 693 حالة من الخارج، مما يعني أن إمكانية حدوث موجة تفشي جديدة...
2020/3/29 10:50
بينما تتسارع وتيرة الأخبار المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، يزداد قلق العالم من الوباء الذي أصاب أكثر من 600 ألف شخص وحصد أرواح ما يزيد على 30 ألف. وتصدّرت إيطاليا قائمة الدول الأكثر تسجيلا للوفيات في الساعات الأربع والعشرين الماضية مع 889 حالة، تليها إسبانيا مع...
2020/3/28 15:17
لايزال اللصوص يحاولون الاستفادة من انشغال الدول بمحاولة التصدى لفيروس كورونا الوبائى، وذلك لسرقة الآثار أو الأعمال الفنية التى لا تقدر بثمن، وهذا ما حدث خلال الأسبوع الماضى عندما حاول زوجان من اللصوص سرقة الأحجار الكريمة من داخل كاتدرائية نوتردام التى ترجع عمرها إلى القرن...
2020/3/28 14:12
حصل الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا على تعاطف مواطنيه، أمس الجمعة، بعد اعترافه بأنه هو أيضاً لا يذهب إلى الحلاق بسبب إغلاق كل الأعمال والمتاجر غير الأساسية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد. وفي الوقت الذي كان يستعد فيه الرئيس الذي يحظى باحترام كبير في إيطاليا لإلقاء خطاب رسمي...