البطاطا المسلوقة تحافظ على توازن الجسم! - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
16
2019

تابعونا على

البطاطا المسلوقة تحافظ على توازن الجسم!

الخميس 7 ديسمبر 2017 12:41
نسخة للطباعة

تعتبر البطاطا من الخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن وخصوصاً عنصري البوتاسيوم والفسفور، والفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين ج وهي قليلة المحتوى من السعرات الحراريّة والدهون.
والبطاطا غنية بالالياف التي تسبب الشعور بالشبع ولذك فهي غذاء مناسب للريجيم، وتحتوي على عنصر النحاس الضروري لتقوية العظام وتكوين الهيموجلوبين في الدم.
ونجمل فوائدها فيما يلي:
1- تخفّض ضغط الدم: اكتشف العلماء مركبات في البطاطا مثل كوكوماينس لها قدرة كبيرة في السيطرة على ضغط الدم، كما وتحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في خفض معدل ضغط الدم ويعمل توازناً مع الصوديوم الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.
2- تقوي الأعصاب: البطاطا من الخضار الغنية بفيتامين ب6 الهام لعمل الجهاز العصبي بسبب قدرته على تصنيع النواقل العصبية بين الخلايا العصبية والدماغ وهرمون السيروتونين الضروري لصحة الأعصاب، ونقص هذا الهرمون يسبب الشعور بالقلق، وفيتامين ب6 ضروري لتصنيع هرمون الميلاتونين الضروري للمساعدة على النوم والتخلّص من التعب والإرهاق.
3- تزيد معدل التمثيل الغذائي: فيتامين ب6 الموجود بشكل كبير في البطاطا ضروري لعملية التمثيل الغذائي وعملية الأيض، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تثبيط عمل مركب الهوموسيستايين الذي يؤثر على جدار الأوعية الدموية ويسبب تصلب الشرايين، وتحتوي البطاطس على كمية كبيرة من الألياف التي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم وتمنع امتصاصه من المعدة وتمنع حدوث سرطان القولون.
4- تمنع مشاكل الهضم: تحتوي البطاطا على كميّة كبيرة من الألياف الضرورية لعملية الهضم، وتمنع حدوث الإمساك ومشاكل القولون العصبي مثل تكون الغازات وآلام المعدة والأمعاء.
5- تقوّي العظام: تحتوي البطاطا على العديد من العناصرالغذائية مثل الحديد والفسفور والزنك والكالسيوم وهذه العناصر ضروريّة لبناء وتقوية العظام، فيؤدي الحديد والزنك دوراً كبيراً في إنتاج الكولاجين، والفوسفور والكالسيوم ضروريّان لبناء العظام.
6- تحمي من السرطان: تحتوي البطاطا على الفوليك أسيد الضروري لإصلاح المادة الوراثية ومنع الإصابة بمرض السرطان، وتحتوي البطاطس على فيتامين ج الذي له خصائص مضادة للأكسدة ويحمي الخلايا من التلف.
7- تحفاظ على وزن الجسم: على الرغم من احتواء البطاطس على كمية كبيرة من النشا إلا أنّ هذه النشويات من النوع المعقّد الذي يزيد الشعور بالشبع وينظم مستوى الإنسولين في الجسم.

في نفس القسم

2018/5/31 13:20
نصحت دراسة طبية جديدة الآباء بالتوقف عن إعطاء أطفالهم عصير البرتقال أثناء وجبة الإفطار، لأنه يزيد بشكل كبير من فرص زيادة الوزن لديهم والمعاناة لاحقاً من السمنة.ووجدت الدراسة، التي أجراها باحثون من الجامعة الطبية في فيينا وشملت 650 طفلاً، أن أولئك الذين دأبوا على شرب كوب من...
2018/5/30 13:20
يعد مصدرًا هامًا للبروتين يصــل نسبته فيه إلى أكثر من 40% أحيانًا، كما أنه غنى بالفيتامينات والأملاح، ويتميز بأنه فقير في المواد الكربوهيدراتية لأنها تمثل فقط من 3.5 إلى 5.2% من وزن الفطرأن هناك العديد من الفوائد الصحية التي تجعلك تحرص على تناوله يوميًا، وتتمثل في: - يعزز جهاز...
2018/5/21 12:55
رغم أنها بذور صغيرة، إلا أن قيمة بذور القرع الغذائية العالية، سوف تحفزك على جعلها جزءاً من نظامك الغذائي بالتأكيد!تعرف الى فوائد بذور القرع الرائعةتقوي القلب: يحتوي ربع كوب من بذور اليقطين على ما يقرب من نصف الكمية الموصى بها يوميا من المغنسيوم التي لا غنى عنها لصيانة وتقوية...
2018/4/19 14:56
يُعدّ استخدام المنتجات الطبيعية في تنظيف الفضة إحدى الطرق الممتازة لإنجاز هذه المهمّة. فبالإضافة إلى كونها فعالة، إنّها أيضاً لطيفة على سطح المعدن، وهي غير مكلفة. من الممكن أن تستخدمي قطعة قماش خاصة بتنظيف الفضة مع هذه المنتجات. ويجب أن تتذكّري دائماً اختبار جميع المنتجات أولاً...
2018/4/18 12:18
تعرف البشرية البصل وتستخدمه منذ آلاف السنين، وجاء ذكره في مدونات مصر القديمة وغيرها، ومع ذلك يستمر العلماء في دراسته واكتشاف خواص جديدة، منها ما هو صادم فعلا.ومن أهم خصائص البصل التي توصل إليها العلماء:- البصل سام للحيوانات الأليفةيدخل البصل في غذاء الإنسان، ولكنه سم حقيقي...