الصحف الأمريكية: ترامب يفي بوعوده الانتخابية ويضع الشرق الأوسط على حافة الانفجار - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
15
2017

تابعونا على

الصحف الأمريكية: ترامب يفي بوعوده الانتخابية ويضع الشرق الأوسط على حافة الانفجار

الخميس 7 ديسمبر 2017 09:31
نسخة للطباعة

تعاملت وسائل الإعلام الأميركية الرئيسية في تغطيتها لقرار اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل بمهنية غير معهودة في تناولها لأخبار الرئيس دونالد ترامب منذ ترشحه للرئاسة.
وبينما عمدت الصحافة الأميركية إلى انتقاد ترامب وتصيد أخطاؤه على طول الخط، وحربه معها واتهامه لها بنشر «الأخبار الكاذبة» بشأن سياساته، إلا أنها عادت للحياد في اليومين الأخيرين في تغطيتها لموضوع القدس.
وبدا واضحا من العناوين الرئيسية للصحف الثلاث الكبرى، نيويورك تايمز وواشنطن بوست وول ستريت جورنال، اتفاقها على الخط العام لتغطية القرار أميركيا: «رئيس يفي بوعوده الانتخابية ويضع الشرق الأوسط على حافة الانفجار».
فالعنوان الرئيسي لصحيفة وول ستريت جورنال اليوم هو: «خطوة ترامب تجاه إسرائيل تفتح فصلا من عدم اليقين في الشرق الأوسط».
وفي عنوان آخر، تحمل وجهة نظر من المنطقة: «الفلسطينيون: الولايات المتحدة تخاطر بدورها كوسيط سلام».
أما الواشنطن بوست المعروفة بتوجهها نحو اليمين في السياسة الأميركية فجاء عنوانها الرئيسي: «خطوة القدس، ترامب يفي بوعده الانتخابي رغم التحذيرات».
وفي عنوان آخر تنقل رد الفعل الإسرائيلي: «في القدس، الخطوة تثير الفرح والهلع».
وحسب ما هو معروف عنها كصحيفة النخبة، يأتي العنوان الرئيسي للنيويورك تايمز «ترامب يمتدح خطة القدس لكن الشرق الأوسط على حافة التوتر»
وتنشر النيويورك تايمز تقريرا موسعا عن ردود الفعل المتوقعة في المنطقة، يلتقط الحالة العامة استنادا إلى تطورات الأوضاع في السنوات الأخيرة.
ويلخص عنوان التقرير محتواه: «في العالم العربي، ربما فقدت الدعوة للحشد من أجل القدس قوتها».
ويفصل التقرير ردود الفعل في السنوات الأخيرة في عدد من الدول، التي كانت تعرف باسم «دول الطوق» وغيرها من الدول العربية، ويستعرض أيضا سياسات حكومات تلك الدول إلى جانب ردود الفعل الشعبية.

(وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/12/15 08:59
أجرى مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي تصويتاً الجمعة أقر فيه تحديد 18 مارس 2018 موعداً للانتخابات الرئاسية.   وقالت رئيسة المجلس فالنتينا ماتفيينكو إن القرار اتخذ بالإجماع.  (رويترز)
2017/12/15 08:30
تبنت الحكومية الفرنسية قرارا يمنع الطلاب من استخدام الهواتف داخل المدرسة.وتعليقا على القرار الجديد، قالت صحيفة الغارديان إن «الحظر المفروض على استخدام الطلاب للهواتف في المدارس كان جزءا من البرنامج الانتخابي للرئيس ماكرون، ووفقا لوزير التعليم الفرنسي جان ميشيل بلانكر فإن العمل...
2017/12/15 08:14
أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب تسوية القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية.وجاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية الجمعة، «جرت بطلب من الجانب الأمريكي مكالمة هاتفية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين...
2017/12/15 08:12
أفاد مصدر أوروبي بأن زعماء الاتحاد فشلوا الخميس في التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح نظام الحصص الخاص بتوزيع المهاجرين في أوروبا، مشيرا إلى وجود خلافات حادة بين دول الاتحاد.وقال المصدر في ختام أعمال اليوم الأول من القمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل، «لم يتم التوصل إلى توافق بشأن...
2017/12/14 21:27
أعلن المتحف الوطني النيوزيلندي الأربعاء أنه تم اكتشاف حفرية لطائر بطريق بحجم إنسان، ما يغير طريقة تفكير العلماء حول مراحل تطور الطائر.   وكان ألان تنيسون، أمين قسم الفقاريات في المتحف، قد عثر على الحفرية في صخرة يقدر عمرها بما بين 55 و60 مليون عام بأحد شواطئ ساوث أيلاند الجزيرة...

مقالات ذات صلة