اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث خطوة واشنطن حول القدس - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
21
2018

تابعونا على

اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث خطوة واشنطن حول القدس

الخميس 7 ديسمبر 2017 09:26
نسخة للطباعة

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا صباح الجمعة لبحث اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفق ما أكدت لوكالة فرانس برس البعثة اليابانية التي تترأس مجلس الأمن.
وكانت 8 ثمانية بلدان قد دعت الأربعاء إلى عقد هذا الاجتماع الطارئ بعد قرار ترامب. وجاء في بيان للبعثة السويدية في الأمم المتحدة أن «بعثات بوليفيا ومصر وفرنسا وإيطاليا والسنغال والسويد وبريطانيا وأوروغواي تطلب من الرئاسة» اليابانية لمجلس الأمن «عقد اجتماع طارئ للمجلس.. قبل نهاية الأسبوع».
واعترف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في خطاب من البيت الأبيض، الأربعاء، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأمر وزارة الخارجية بالتحضير لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وبدء التعاقد مع المهندسين المعماريين.
ورفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال إنه لن يغير من واقع المدينة مؤكدا أن القدس هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية.
ودعت القوى والفصائل إلى أيام غضب وتصعيد ميداني ردا على قرار الإدارة الأميركية نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، فيما يتوقع أن تتخذ القيادة الفلسطينية قرارات عدّة بخصوص العلاقة مع واشنطن.
وتهاطلت ردود فعل عربية وعالمية رافضة وغاضبة لقرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إليها، ووصف القرار بقبلة الموت التي تم طبعها على عملية السلام في المنطقة ما يعني انتهاء المفاوضات المجمدة أصلا منذ نحو 4 سنوات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

(وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/10/20 17:33
نددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول وقالت إن التفسيرات المعلنة حتى الآن فيما يتعلق بملابسات موته ليست كافية.   وقالت في بيان مشترك مع وزير خارجيتها هايكو ماس صدر يوم السبت ”نندد بهذا العمل بأقوى العبارات.. نتوقع الشفافية...
2018/10/20 11:59
أعفى العاهل السعودي الملك، سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري بعد إعلان المملكة، وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول.  

ووفق وكالة الأنباء السعودية فإنه العاهل السعودي أمر بإعفاء كل من أحمد بن حسن بن محمد عسيري نائب...
2018/10/20 09:32
وافق البرلمان المقدوني على مقترح تعديل دستوري يشمل تغيير اسم البلاد من مقدونيا إلى "مقدونيا الشمالية" في إطار اتفاق أُبرم مؤخرا مع اليونان.وحصل مقترح التعديل الدستوري على أصوات 80 نائبا كانوا حاضرين في عملية التصويت وحظي بدعم المعارضة أيضا.ومع موافقة البرلمان المقدوني على مقترح...
2018/10/20 09:00
أصدر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، السبت، أمرا بإعفاء المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني من منصبه، على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول.ولد القحطاني بالرياض في 7 جوان عام 1978. وحصل على الثانوية العامة من معهد العاصمة بتقدير ممتاز، وبكالوريوس...
2018/10/20 08:23
غردت التركية خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي على صفحتها في موقع "تويتر" بعد إعلان السعودية رسميا مقتل مواطنها داخل مقر قنصليتها في إسطنبول.وقالت خديجة اليوم السبت: "إن القلب ليحزن، وإن العين لتدمع، وإنا على فراقك يا حبيبي جمال لمحزونون"، وأضافت في تغريدة أخرى: "رحمك...