تعيين كمال الجندوبي رئيسا لفريق أممي للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في اليمن - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
26
2020

تابعونا على

تعيين كمال الجندوبي رئيسا لفريق أممي للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في اليمن

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 10:46
نسخة للطباعة

أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين عن تعيين الوزير السابق والحقوقي كمال الجندوبي رئيسا لفريق الخبراء المكلف بالتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان باليمن ، الذي يضم أيضا شارل غاراوي (المملكة المتحدة) وميليسا بارك (استراليا).
وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان في بيان نشر على الموقع الرسمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان على الانترنات، مساء أمس الاثنين «ان الشعب اليمني يتعرض خلال السنوات الثلاث الأخيرة للقتل والدمار والتشتت، ولذلك لابد من محاسبة كل المسؤولين عن هذه الانتهاكات والعنف»
وأضاف قوله» إن تشكيل هذا الفريق هو خطوة هامة لإنهاء الإفلات من العقاب ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان المنتمين الى أطراف مختلفة في خضم تدهور الأزمة الإنسانية بالبلد، وإرساء العدالة وجبر الضرر للضحايا».
وذكر أن مجلس حقوق الإنسان كان اتخذ قرار تكليف هذا الفريق الأممي يوم 29 سبتمبر 2017، وقد ندد بالمناسبة في بيان له، بتواصل انتهاكات والاعتداءات على حقوق الانسان وقانون حقوق الإنسان الدولي في اليمن ، والتي تشمل بالخصوص تجنيد الأطفال من قبل بعض المجموعات المسلحة والإيقافات العشوائية والاعتداءات على المدنيين والمدارس وعلى البعثات الإنسانية وأعضائها».
وتتمثل مهمة هذا الفريق حسب قرار مجلس حقوق الإنسان، في رصد حالة حقوق الإنسان في اليمن وإجراء تحقيق شامل حول كل الادعاءات المتعلقة بالانتهاكات والتجاوزات لحقوق الإنسان الدولية وغيرها التي ارتكبتها كل الأطراف في النزاع في اليمن منذ سبتمبر 2014، وتقديم تقرير كتابي إلى المفوض السامي بحلول سبتمبر 2018.
يذكر أن لجان التحقيق وبعثات تقصي الحقائق والتحقيقات الصادرة بها تكليفات من الأمم المتحدة يتزايد استخدامها للتصدي لحالات الانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، سواء كانت طويلة الأمد أو ناجمة عن أحداث مفاجئة، ولتعزيز المساءلة عن هذه الانتهاكات ومكافحة الإفلات من العقاب. وهذه الهيئات أنشأها مجلس الأمن والجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان والهياكل التابعة وهي لجنة حقوق الإنسان، والأمين العام والمفوض السامي لحقوق الإنسان.
وكمال الجندوبي هو من مواليد عام 1952 في تونس وهو ناشط في مجال حقوق الإنسان .وكان ترأس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي تولت تنظيم أول انتخابات ديمقراطية في تونس في اكتوبر 2011، كما شغل عضوية ورئاسة العديد من الجمعيات الحقوقية ومن بينها شبكة حقوق الانسان الاورومتوسطية ومركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان.
وتحمل مسؤولية وزير لدى رئيس حكومة حبيب الصيد مكلفا بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني.
وكان الجندوبي أيضا عضوا في المكتب التنفيذي للمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب، وقضى 17 عاما في المنفى بسبب نشاطه الإنساني في تونس.(وات)

في نفس القسم

2020/10/26 22:13
اندلع منذ قليل حريق في منزل بجهة سهلول حيث تم الاتصال بالحماية المدنية التي تحولت على جناح السرعة إلي المكان ونجحت في اخماد الحريق الذي أتى على أغلب اثاث المنزل و خلف خسائر مادية وتجدر اللاشارة الي أن السبب الرئيسي لاندلاع الحريق لا يزال مجهول في انتظار ما ستكشف عنه الابحاث مكرم...
2020/10/26 21:36
نفى مكتب منظمة الصحة العالمية في تونس، الاثنين، ان تكون المنظمة قد دعت الى اغلاق المدارس والمؤسسات التعليمية للحد من انتشار وباء كورونا. وبين مكتب المنظمة "ان رسالة زائفة منسوبة الى منظمة الصحة العالمية، يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص تصريح للمدير العام تيدروس...
2020/10/26 21:33
سجلت وزارة التربية، يوم الخميس، 49 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد بالمؤسسات التربوية ليبلغ عدد الاصابات في الوسط المدرسي منذ مطلع السنة الدراسية وإلى غاية يوم 23 أكتوبر الجاري، 1582 إصابة، و4010 حالة مشتبه بإصابتها بالفيروس، وفق ما أعلنت عنه وزارة التربية، مساء يوم الاثنين...
2020/10/26 21:32
أكّد رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي، بعد ظهر اليوم الاثنين، لدى استقباله وفدا من النقابة الوطنية للصحفيّين التونسيّين، وقوفه مع نقابة الصحفيين لتحقيق مطالب منظوريها، والتي من بينها التوافق وتعزيز العمل المشترك حول مشروع قانون الهيئة الدستورية للاتصال السمعي البصري. والتزم...
2020/10/26 21:30
أشرف صباح اليوم رئيس الحكومة هشام مشيشي على اجتماع الديوان الذي خصٌص  لدراسة أولويات عمل رئاسة الحكومة للفترة المقبلة. وأذن رئيس الحكومة هشام مشيشي بهذه المناسبة، بتخصيص عدد من الجلسات الوزارية لمعالجة ملف التنمية بالجهات الداخلية ومتابعة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها من قبل...