السعودية.. هكذا يمضي الموقوفون أوقاتهم في فندق ريتز كارلتون! - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
21
2018

تابعونا على

السعودية.. هكذا يمضي الموقوفون أوقاتهم في فندق ريتز كارلتون!

الجمعة 24 نوفمبر 2017 15:40
نسخة للطباعة

كشفت كاميرات شبكة"BBC" لأول مرة ما يدور في فندق "ريتز كارلتون" في الرياض، حيث يحتجز عشرات الموقوفين من رجال الأعمال والأمراء، في حملة ضد الفساد يقودها ولي العهد محمد بن سلمان.

مراسلة  شبكة"BBC" ليز دوسيت كانت أول من استطاع الدخول إلى الفندق الذي يوصف بأنه أفخم سجن في العالم، حيث يقيم فيه عدد كبير من الـ "أمراء والوزراء ورجال الأعمال بتهم متعلقة بالفساد وغسيل الأموال، بعد الأمر الملكي بتشكيل اللجنة العليا لمكافحة الفساد في المال العام برئاسة ولي العهد".

وكما هو متوقع، أعربت مراسلة الشبكة الإخبارية البريطانية عن انبهارها بالرفاهية "العالية التي يتمتع بها الموقوفون في الفندق، حيث التقطت عدسات المصور المطاعم الفاخرة وحمامات السباحة والنادي الصحي والخدمات الترفيهية وصالات الألعاب وغيرها".

وورد في تقرير بالخصوص أن السلطات السعودية حظرت تصوير وجوه المقيمين في الفندق أو تسجيل محادثات معهم، كما كشف التقرير أن الموقوفين في الفندق يقضون معظم أوقاتهم في غرفهم ويقومون بخدمة أنفسهم بأنفسهم.

وتحدث التقرير عن  حالات استياء تملكت الموقوفين في اللحظات الأولى أثناء وصولهم إلى فندق ريتز كارلتون، إلا أنهم تقبلوا الأمر فيما بعد  بروية وهدوء، بخاصة أن نحو"95% من الموقوفين لديهم الرغبة في التنازل عن الأموال التي جنوها بغير حق مقابل إطلاق سراحهم ".

 

وذكرت مراسلة "BBC" أن الموقوفين صودرت منهم هواتفهم النقالة، إلا أنهم بالمقابل منحوا خطاً هاتفيا ساخناً "لإدارة ممتلكاتهم وأعمالهم بالإضافة إلى التواصل مع أهاليهم وممثليهم القانونيين والمحامين".

 

 المراسلة البريطانية  سمح لها بالحديث مع أحد الموقوفين، وقيل إنه يقضي معظم وقته مع محاميه  في محاولة لتسوية أوضاعه، فيما أكد لها المسؤولون عن الحملة ضد الفساد أن ما يجري مع الموقوفين ليس تحقيقا بل "حديثا وديا".

 

يذكر أن السلطات السعودية قامت بحملة اعتقالات ضد عدد من كبار رجال الأعمال والوزراء والأمراء، بما في ذلك  شخصيات قريبة من الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

ومن بين الشخصيات الشهيرة التي طالتها الحملة ضد الفساد في السعودية الأمير والملياردير الوليد بن طلال، ووزير الحرس الوطني المقال الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وشقيقه تركي، وآخرون.(روسيا اليوم)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/10/20 17:33
نددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول وقالت إن التفسيرات المعلنة حتى الآن فيما يتعلق بملابسات موته ليست كافية.   وقالت في بيان مشترك مع وزير خارجيتها هايكو ماس صدر يوم السبت ”نندد بهذا العمل بأقوى العبارات.. نتوقع الشفافية...
2018/10/20 11:59
أعفى العاهل السعودي الملك، سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري بعد إعلان المملكة، وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول.  

ووفق وكالة الأنباء السعودية فإنه العاهل السعودي أمر بإعفاء كل من أحمد بن حسن بن محمد عسيري نائب...
2018/10/20 09:32
وافق البرلمان المقدوني على مقترح تعديل دستوري يشمل تغيير اسم البلاد من مقدونيا إلى "مقدونيا الشمالية" في إطار اتفاق أُبرم مؤخرا مع اليونان.وحصل مقترح التعديل الدستوري على أصوات 80 نائبا كانوا حاضرين في عملية التصويت وحظي بدعم المعارضة أيضا.ومع موافقة البرلمان المقدوني على مقترح...
2018/10/20 09:00
أصدر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، السبت، أمرا بإعفاء المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني من منصبه، على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول.ولد القحطاني بالرياض في 7 جوان عام 1978. وحصل على الثانوية العامة من معهد العاصمة بتقدير ممتاز، وبكالوريوس...
2018/10/20 08:23
غردت التركية خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي على صفحتها في موقع "تويتر" بعد إعلان السعودية رسميا مقتل مواطنها داخل مقر قنصليتها في إسطنبول.وقالت خديجة اليوم السبت: "إن القلب ليحزن، وإن العين لتدمع، وإنا على فراقك يا حبيبي جمال لمحزونون"، وأضافت في تغريدة أخرى: "رحمك...