"هي و هي".. عرض مسرحي يبحث في علاقة المرأة بالرجل و المادي بالروحي و الفني باليومي - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
15
2017

تابعونا على

"هي و هي".. عرض مسرحي يبحث في علاقة المرأة بالرجل و المادي بالروحي و الفني باليومي

الجمعة 17 نوفمبر 2017 18:16
نسخة للطباعة

نظّمت شركة «فولار» للإنتاج الفني صباح اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2017 ندوة صحفيّة بدار الثقافة ابن رشيق بالعاصمة خصّصتها لتقديم عملها المسرحي الجديد بعنوان «هي و هي» و للإعلان عن أولى عروضه.
و تجمع مسرحيّة «هي و هي « التي يخرجها حبيب غزال بمساعدة سامية بن عبد الله، كلّ من نجوى ميلاد و رانية النايلي و رمزي سليم فيما يتكفّل محمد وليد المسعودي بهندسة الصوت و رياض التواتي بالإنارة و جليلة المدّاني بالإكساء.
«هي وهي» مسرحيّة تمثّل أولى إنتاجات شركة «فولار» للإنتاج الفنّي، و تحمل حكاية امرأتين لا تعرفان بعضهما و لم تلتقيا أبدا (حبيبة و سعيدة) يجمعهما القدر في نفس الوقت بقاعة انتظار بأحد المطارات، شخصّيتان ليس لهما نفس الإهتمامات و لا نفس الأراء أو الرؤى، يجبرهما قلق و طول الإنتظار على تبادل الأحاديث و التواصل، بعد أن تلقت كلّ واحدة منهما دعوة للإنتظار في المطار من نفس الشخص (الزاوق)، لتصلهما لاحقا رسالة اعتذار بعد أن يصل الرجل و يمتنع عن مقابلتهما.
و تجسّد شخصّية حبيبة الممثّلة رانيا النايلي وهي امرأة بسيطة لا تحلم سوى بحياة عاديّة ، ثرثارة تميل إلى الشعوذة كما تهتمّ بشبكات التواصل الإجتماعي بشكل جنوني ، عايشت «الزاوق» لكنها لم تفقه شيئا من أبعاد حياتهما.
و تؤدّي الممثّلة نجوى ميلاد شخصّية «سعيدة» و هي ممثّلة حالمة لم تشتغل في حياتها إلاّ مع «الزاوق» كمخرج، وعدها كما وعد حبيبة بحياة رائعة تجول من خلالها مسارح العالم ، لكنه يرحل و يتركها فتواصل مطاردة حلمها الذي ستحقّقه لاحقا بمفردها.
مّا شخصّية «الزاوق» التي يؤدّيها الممثّل رمزي سليم، فهي شخصّية مخرج و مدمن سفر، آثر البحث و الرّحيل و نبذ الإستكانة و قطع معها نحو رحيل يتجدّد دائما.
و أفاد مخرج المسرحيّة و كاتب نصّها حبيب غزال أنّ العمل يبرز العلاقة بين المادّي و الروحي و العلاقة بين الفنّ و اليومي إلى جانب العلاقة بين المرأة و الرجل، مشيرا في ذات السياق إلى أنّ المسرحيّة تأتي حبلى بالأبعاد الرمزيّة من حيث أسماء الشخصيات و المكان (المطار) وهو مكان للبحث و الرحيل و الإنطلاق و التيه والعودة.
و أضاف غزال انّ العمل يطرح عديد التسؤلات و منها «هل يكفي أن يلغي إنسان مادّيا إنسانا آخر أم أن الأحلام ستبقى متجذّرة؟ «و «هل يمكن تحقيق الحلم دون السعي إليه مادّيا و يوميّا؟».
و للإشارة فإنّه من المنتظر عرض العمل للمرة الأولى يوم الأربعاء 22 نوفمبر الحالي بفضاء «مسار» بباب العسل بالعاصمة.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/12/15 08:42
بالرغم من ذهاب النجمة المصرية شيرين عبد الوهّاب إلى لجنة التحقيق معها بداخل نقابة الموسيقيين لحلّ أزمتها بعد الفيديو الذي انتشر والذي قالت فيه «مياه النيل تسبّب بلهارسيا.. اشربي إيفان» لإحدى معجباتها في حفل، وهو حفل منذ أكثر من سنة وهو ما وضّحته شيرين خاصة أنها في الحفل نفسه...
2017/12/15 08:19
ينظم متحف التصاميم في لندن سنة 2018 معرضا مخصصا لمصمم الأزياء الشهير عز الدين علية الذي توفي في 18 نوفمبر عن 77 عاما.وقد شارك المصمم شخصيا في التحضير لهذا المعرض الذي كان مقررا أن يكرّمه في حياته، واختار بعضا من التصاميم التي ستعرض فيه وعددها 60 تقريبا.والهدف من هذا المشروع هو...
2017/12/14 21:30
شاع الحديث عن إمكانية اعتزال الفنان جورج وسوف للفن، لكنّ الأمر لا يمت إلى الحقيقة بصلة وهو يصب في خانة الإشاعات والتكهنات، حست ما كشفته معلومات خاصة لـ"العرب اليوم"، التي أشارت بدورها أيضًا إلى أنّ الأزمة الصحية التي ألمّت بـ"ابو وديع" لم تمنعه من مواصلة مسيرته الفنية، خاصّة بعد...
2017/12/14 11:16
أعلنت الهيئة المديرة للمهرجان الدولي للتمور بتوزر ان الدورة 39 للمهرجان ستلتئم فعالياتها من 21 الى 24 ديسمبر الجاري على أن يؤمن المطرب صابر الرباعي حفل الافتتاح .. هذا و ستكشف هيئة المهرجان بقية فقرات البرنامج يوم السبت المقبل من خلال لقاء إعلامي للغرض .   رؤوف العياري
2017/12/13 22:47
روى الفنان التونسي ظافر العابدين تفاصيل دخوله مجال الفن بعد تركه كرة القدم، قائلًا: "واجهت صعوبة كبيرة لمدة عامين وماكنتش لاقي نفسي بعد تركي كرة القدم"، مضيفًا خلال حواره في برنامج "تعشب شاي" تقديم الفنانة غادة عادل المذاع على فضائية"dmc"، "صديقي عرض علي العمل معه في مجال عروض...

مقالات ذات صلة