بعد استيلائه على السلطة..جيش زيمبابوي: ليس انقلاباً عسكرياً والرئيس بخير - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
29
2020

تابعونا على

بعد استيلائه على السلطة..جيش زيمبابوي: ليس انقلاباً عسكرياً والرئيس بخير

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 11:39
نسخة للطباعة

جيش زيمبابوي يؤكد في كلمة مقتضبة عبر التلفزيون الوطني السيطرة على السلطة فجر اليوم الأربعاء في هجوم قال إنه استهدف "مجرمين" محيطين بالرئيس روبرت موغابي. ومتحدث عسكري يتوقع عودة الأمور إلى طبيعتها بمجرد استكمال الجيش مهمته في البلاد.

وانتشر جنود الجيش في أنحاء العاصمة هاراري وسيطروا على هيئة البث الرسمية (زد.بي.سي) في الساعات الأولى من صباح اليوم وأمروا الموظفين بالمغادرة.

يأتي ذلك، بعدما وجّه حزب الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي (الجبهة الوطنية الحاكم) الذي يتزعمه موغابي اتهاماً لقائد الجيش بالخيانة، مما زاد من التكهنات بحدوث انقلاب على الرئيس.

وألقى الجيش القبض على وزير المالية إغناشيوس تشومبو الذي يعد عضواً بارزاً في جناح بالحزب الحاكم يعرف باسم (جي 40) وتتزعمه غريس زوجة موغابي.

وبعد 24 ساعة فقط من تهديد قائد القوات المسلحة كونستانتينو تشيونغا بالتدخل لإنهاء حملة تطهير ضد حلفائه في الحزب الحاكم، بدأت حاملات جنود مصفّحة على طرق رئيسية في العاصمة، وبعد فترة قصيرة، هزّت ثلاثة انفجارات منطقة وسط عاصمة الدولة الواقعة في جنوب القارة الأفريقية.

ويحكم موغابي الذي يصف نفسه بأنه "حكيم" السياسة الأفريقية العظيم زيمبابوي منذ 37 عاماً، لكنه لا يحظى بدعم الغرب الذي يصفه بـ"الطاغية" بسبب ما يقال عن "تعامله المدمّر مع الاقتصاد واستعداده للجوء إلى العنف من أجل الاحتفاظ بالسلطة إلى تدمير واحدة من أكثر الدول الأفريقية الواعدة".

ونصحت الولايات المتحدة وبريطانيا رعاياهما في زيمبابوي بالبقاء في منازلهم بسبب "الغموض السياسي".

وقالت الولايات المتحدة في بيان "نحثّ الرعايا الأمريكيين في زيمبابوي على الاحتماء بأماكنهم لحين إشعار آخر".

وزارة الخارجية البريطانية من جهتها، قالت في بيان "نوصي الرعايا البريطانيين الموجودين حالياً في هاراري البقاء آمنين في منازلهم أو في محل سكنهم لحين اتضاح الموقف".

ويذكر أن الأوضاع في زيمبابوي متوترة منذ الإثنين عندما قال تشيونغا قائد القوات المسلحة إنه مستعد "للتدخل" لإنهاء حملة تطهير ضد أنصار نائب الرئيس المقال إمرسون منانغاجوا.

 وقال مسؤولون إن موغابي رأس أمس الثلاثاء اجتماعاً أسبوعياً للحكومة في العاصمة. وقال حزب الاتحاد الوطني الأفريقي إنه ملتزم "بسيادة السياسة على السلاح" واتهم سلوك تشيونغا بأنه "سلوك يتسم بالخيانة... يهدف إلى التحريض على التمرد".

وذكرت "رويترز" أنه طبقاً لعدد كبير من وثائق المخابرات التي اطلعت عليها الوكالة فإن منانغاجوا كان يعتزم إنعاش الاقتصاد بإعادة آلاف المزارعين الذين طردوا من أراضيهم منذ ما يقرب من 20 عاماً، وإصلاح العلاقات مع مؤسسات مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

تحركات عسكرية تلت إقالة نائب الرئيس

وأتت هذه التحركات العسكرية إثر التحذير غير المسبوق الذي وجهه قائد الجيش الجنرال كونستانتينو شيوينغا إلى الرئيس موغابي بسبب إقالته ايميرسون منانغاغوا من منصب نائب رئيس الجمهورية، بعدما دخل الأخير في مواجهة مع غرايس موغابي، زوجة الرئيس.

وقال الجنرال شيوينغا في تحذيره إن "الجيش يمكن أن يتدخّل إذا لم تتوقف عملية التطهير الجارية في صفوف الحزب الحاكم".(الميادين)  

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/29 17:50
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إن تركيا أخلّت بتعهدات اتفاق برلين، مشيرا إلى أن باريس رصدت سفنا تركية تنقل مرتزقة إلى ليبيا. كيرياكوس ميتسوتاكيس في باريس اليوم، إن "تركيا أخلّت بتعهداتها التي قطعتها على نفسها خلال مؤتمر برلين"، مضيفا: "خلال الأيام الأخيرة...
2020/1/28 08:20
أجبرت الأمطار أكثر من 30 ألفا على النزوح في جنوب شرق البرازيل، في حين أودت الأمطار بحياة 54 شخصا وخلفت 18 آخرين في عداد المفقودين. وتسببت العواصف التي شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وأغرقت أحياء بأكملها وأسقطت منازل عن أعالي التلال في ولايات...
2020/1/27 18:40
مع استمرار انتشار وباء الصين، قد يخشى الناس من العدوى. ونقدم هنا 12 نصيحة بسيطة يمكن أن تحميك من الإصابة بفيروس كورونا. وفي تقريرها الذي نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، قالت الكاتبة لوري غاريت إنها تلقت استفسارات مذعورة من الصحفيين والعاملين في مجال الصحة العامة بالصين،...
2020/1/27 16:16
وقع وزير الداخلية الإسرائيلي، أرييه درعي، على قرار يسمح للإسرائيليين بزيارة المملكة السعودية لأول مرة في التاريخ، وفقا لما نقلته صحيفة "هآرتس". وتم الإعلان عن هذا القرار، امس، وقد اتخذ بالتنسيق مع "المؤسسة العسكرية الإسرائيلية"، حسب بيان لوزارة الداخلية. وسيسمح القرار بالسفر...
2020/1/27 09:15
ارتفعت حصيلة ضحايا فيروس كورونا الجديد إلى أكثر من 80 شخصا في الصين، بحسب ما أعلنت السلطات، الاثنين، في وقت يدخل الفيروس دولا جديدة. وأكدت السلطات الصينية، بحسب ما أوردت وكالة "أسوشيتد برس"، إصابة أكثر من 2700 شخص ووفاة 80 شخصا آخرين. وسجلت معظم الحالات في الصين في مدينة ووهان...