بعد استيلائه على السلطة..جيش زيمبابوي: ليس انقلاباً عسكرياً والرئيس بخير - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
19
2020

تابعونا على

بعد استيلائه على السلطة..جيش زيمبابوي: ليس انقلاباً عسكرياً والرئيس بخير

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 11:39
نسخة للطباعة

جيش زيمبابوي يؤكد في كلمة مقتضبة عبر التلفزيون الوطني السيطرة على السلطة فجر اليوم الأربعاء في هجوم قال إنه استهدف "مجرمين" محيطين بالرئيس روبرت موغابي. ومتحدث عسكري يتوقع عودة الأمور إلى طبيعتها بمجرد استكمال الجيش مهمته في البلاد.

وانتشر جنود الجيش في أنحاء العاصمة هاراري وسيطروا على هيئة البث الرسمية (زد.بي.سي) في الساعات الأولى من صباح اليوم وأمروا الموظفين بالمغادرة.

يأتي ذلك، بعدما وجّه حزب الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي (الجبهة الوطنية الحاكم) الذي يتزعمه موغابي اتهاماً لقائد الجيش بالخيانة، مما زاد من التكهنات بحدوث انقلاب على الرئيس.

وألقى الجيش القبض على وزير المالية إغناشيوس تشومبو الذي يعد عضواً بارزاً في جناح بالحزب الحاكم يعرف باسم (جي 40) وتتزعمه غريس زوجة موغابي.

وبعد 24 ساعة فقط من تهديد قائد القوات المسلحة كونستانتينو تشيونغا بالتدخل لإنهاء حملة تطهير ضد حلفائه في الحزب الحاكم، بدأت حاملات جنود مصفّحة على طرق رئيسية في العاصمة، وبعد فترة قصيرة، هزّت ثلاثة انفجارات منطقة وسط عاصمة الدولة الواقعة في جنوب القارة الأفريقية.

ويحكم موغابي الذي يصف نفسه بأنه "حكيم" السياسة الأفريقية العظيم زيمبابوي منذ 37 عاماً، لكنه لا يحظى بدعم الغرب الذي يصفه بـ"الطاغية" بسبب ما يقال عن "تعامله المدمّر مع الاقتصاد واستعداده للجوء إلى العنف من أجل الاحتفاظ بالسلطة إلى تدمير واحدة من أكثر الدول الأفريقية الواعدة".

ونصحت الولايات المتحدة وبريطانيا رعاياهما في زيمبابوي بالبقاء في منازلهم بسبب "الغموض السياسي".

وقالت الولايات المتحدة في بيان "نحثّ الرعايا الأمريكيين في زيمبابوي على الاحتماء بأماكنهم لحين إشعار آخر".

وزارة الخارجية البريطانية من جهتها، قالت في بيان "نوصي الرعايا البريطانيين الموجودين حالياً في هاراري البقاء آمنين في منازلهم أو في محل سكنهم لحين اتضاح الموقف".

ويذكر أن الأوضاع في زيمبابوي متوترة منذ الإثنين عندما قال تشيونغا قائد القوات المسلحة إنه مستعد "للتدخل" لإنهاء حملة تطهير ضد أنصار نائب الرئيس المقال إمرسون منانغاجوا.

 وقال مسؤولون إن موغابي رأس أمس الثلاثاء اجتماعاً أسبوعياً للحكومة في العاصمة. وقال حزب الاتحاد الوطني الأفريقي إنه ملتزم "بسيادة السياسة على السلاح" واتهم سلوك تشيونغا بأنه "سلوك يتسم بالخيانة... يهدف إلى التحريض على التمرد".

وذكرت "رويترز" أنه طبقاً لعدد كبير من وثائق المخابرات التي اطلعت عليها الوكالة فإن منانغاجوا كان يعتزم إنعاش الاقتصاد بإعادة آلاف المزارعين الذين طردوا من أراضيهم منذ ما يقرب من 20 عاماً، وإصلاح العلاقات مع مؤسسات مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

تحركات عسكرية تلت إقالة نائب الرئيس

وأتت هذه التحركات العسكرية إثر التحذير غير المسبوق الذي وجهه قائد الجيش الجنرال كونستانتينو شيوينغا إلى الرئيس موغابي بسبب إقالته ايميرسون منانغاغوا من منصب نائب رئيس الجمهورية، بعدما دخل الأخير في مواجهة مع غرايس موغابي، زوجة الرئيس.

وقال الجنرال شيوينغا في تحذيره إن "الجيش يمكن أن يتدخّل إذا لم تتوقف عملية التطهير الجارية في صفوف الحزب الحاكم".(الميادين)  

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/9/19 16:19
قررت السلطات البريطانية إعفاء الحارس الشخصي لوزير الخارجية، دومينيك راب، من مهامه، بعد أن نسي مسدسه مشحونا بالذخيرة على متن طائرة في مطار هيثرو بلندن. وذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن عامل تنظيف في مطار هيثرو بلندن عثر على المسدس من طراز "غلوك 19" على متن طائرة لشركة "يونايتد...
2020/9/19 09:07
أعلنت دول أوروبية عن قيود جديدة اليوم الجمعة لإبطاء وتيرة تفشي فيروس كورونا المستجد في بعض من أكبر مدنها، فيما تدرس بريطانيا معاودة فرض إجراءات العزل العام. وتزايدت أعداد الإصابات بالفيروس باطراد في معظم أنحاء أوروبا على مدى الشهرين الماضيين. كما بدأت حالات الدخول إلى العناية...
2020/9/19 08:48
قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنه لا يوجد دليل يشير إلى أن جماعة حزب الله اللبنانية تخزن مواد كيميائية لصنع متفجرات في فرنسا، وذلك بعدما قال مسؤول أميركي كبير إن الجماعة أقامت مخابئ في أوروبا منذ عام 2012 وكان ناثان سيلز منسق وزارة الخارجية الأميركية لمكافحة الإرهاب الخميس إن...
2020/9/19 08:36
يمكن الآن لمعظم الأطفال في كولومبيا البريطانية أن يقولوا وداعا لتلك المسحات المزعجة، التي تؤخذ من الأنف، واختبارات كوفيد-19 الأخرى غير المريحة فقد أطلقت مقاطعة كولومبيا البريطانية، في كندا، طريقة غرغرة جديدة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و19 عاما. قالت الدكتورة مسؤولة الصحة...
2020/9/19 08:27
اجتاحت عاصفة نادرو في البحر المتوسط، أمس الجمعة، الجزر الواقعة في البحر الأيوني، غربي اليونان، وفقا لما ذكره جهاز الحماية المدنية اليوناني. وذكرت إدارة الإطفاء اليونانية إن عاصفة نادرة في البحر المتوسط ضربت غربي اليونان، الجمعة، وأغرقت الشوارع واقتلعت الأشجار وقطعت الكهرباء في...