تونس تشارك في المنتدى الإقليمي للاستثمار لبلدان جنوب وشرق المتوسط بالقاهرة - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
25
2018

تابعونا على

تونس تشارك في المنتدى الإقليمي للاستثمار لبلدان جنوب وشرق المتوسط بالقاهرة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 18:34
نسخة للطباعة

تشارك تونس في المنتدى الإقليمي للاستثمار لبلدان جنوب وشرق المتوسط، الذي ينظمه البنك الأوروبي للأعمار والتنمية ، الثلاثاء، بالعاصمة المصرية القاهرة.
ويحضر التظاهرة، التي تمحورت أشغالها حول الاستثمار والتنمية المستدامة، وزراء من البلدان الأعضاء في البنك الاوروبي للاعمار والتنمية وكبار مسؤولي المؤسسات المالية الإقليمية والدولية ومستثمرين من بلدان جنوب وشرق المتوسط، وفق بلاغ صادر عن وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي.
واكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري، خلال تدخله بالمناسبة، أهمية فضاء جنوب وشرق المتوسط الذي يضم قرابة 154 مليون مواطنا وما يمثله كسوق كبرى للإنتاج والاستهلاك مستعرضا في ذات الوقت التحديات التي يواجهها على غرار البطالة خاصة لدى الشباب.
وأبرز الفرص المتاحة لمزيد تطوير اقتصاديات البلدان المعنية من خلال تكثيف التعاون الاقتصادي ودعم الاستثمار والشراكة بما يساعد على خلق الثروة ودفع نسق النمو.
واستعرض العذاري، التوجهات الكبرى التي وضعتها حكومة الوحدة الوطنية لمنوال تنموي جديد يرتكز بالخصوص على الاستثمار والتصدير ومزيد الاهتمام بالقطاعات الواعدة وذات المحتوى التكنولوجي الرفيع.
وفي هذا الاطار، شدد الوزير على اهمية مجال البنية الأساسية في الخطط التنموية المقبلة باعتبارها من الشروط الأساسية لتطوير الاقتصاد وتوفير المناخ الملائم للاستثمار المجدي، الوطني والخارجي، مستعرضا في هذا الاتجاه ما تمّ إقراره في إطار المخطط الخماسي 2016/2020، من مشاريع كبرى هدفها تحقيق اندماج أكبر لتونس في محيطها المتوسطي والإفريقي، وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد وتحسين ظروف عيش السكان والحدّ من الفوارق بين الجهات وتأمين الإدماج الاجتماعي.
واستعرض العذاري جملة من المشاريع المزمع إنجازها على غرار الميناء في المياه العميقة والطريق السيارة للوسط ومشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا وميترو صفاقس ومحطة توليد الكهرباء بالسخيرة وعدد من محطات تحلية المياه ومشاريع أخرى سيتم إنجازها في مجال الطاقات المتجددة.
كما بين حرص حكومة الوحدة الوطنية على دفع الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص كآلية ناجعة في إنجاز المشاريع التنموية الكبرى من خلالّ إقرار برنامج في الغرض بقيمة تناهز 5200 مليون دينار ينطلق سنة 2018.
وكان لوزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، لقاء مع رئيس البنك الأوروبي للأعمار والتنمية ، سوما شاكرابارتي، خصص لاستعراض التعاون القائم بين تونس والبنك وتقدم المشاريع الممولة من قبله.
كما مثل اللقاء فرصة تم خلالها تقديم فكرة حول الإصلاحات الاقتصادية التي تمّ إقرارها في تونس وكذلك الإصلاحات المبرمجة للفترة القادمة والرامية بالخصوص، إلى مزيد تحسين مناخ الاستثمار وتقوية جاذبيته ودعم القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني حتى يتمكن  رهان النمو والتشغيل .

(وات)

في نفس القسم

2018/6/25 19:17
أعلن اليوم رئيس جمعية "بريق الحقوقية" صابر الحمروني في تصريح خص به "الصباح نيوز" انه زار الرئيس السابق  زين العابدين بن علي في مقر إقامته بجدة في السعودية . وأوضح صابر الحمروني انه طلب منذ سنة 2012 اجراء لقاء مع  بن علي ولكن وباوامر وقرارات سياسية لم يتم قبول ذلك ولكنه  بقي على...
2018/6/25 18:54
تولى وزير الدفاع الوطني، عبد الكريم الزبيدي، ظهر الاثنين، تقليد الرتب لعدد من العسكريين العاملين بالوحدة الترابية "بجنين" التابعة للفيلق الترابي الصحراوي برمادة، وذلك خلال مهرجان عسكري انتظم بمناسبة الاحتفال بالذكرى 62 لانبعاث الجيش الوطني. وثمن الزبيدي، وفق بلاغ لوزارة الدفاع،...
2018/6/25 18:49
أفرزت مساء اليوم الانتخابات بين رؤساء القائمات الفائزة في انتخابات البلدية بدائرة سيدي بورويس من ولاية سليانة  انتخاب سمير الفرشيشي عن قائمة الجبهة الشعبية رئيسا للبلدية . كما تم تعيين نجيبة  الغرنوقي عن قائمة أمل كنائب أول وايمن الرزقي نائب ثاني عن قائمة أفاق تونس  ومحمد صالح...
2018/6/25 18:32
مثل مسار اللامركزية في تونس وتحديات تنمية المناطق البلدية، أبرز محاور ورشة عمل أنتظمت اليوم الإثنين بالضاحية الشمالية للعاصمة، في إطار مشروع "المبادرة النموذجية من أجل تنمية محلية مندمجة". وأكد محمد علي دياحي مدير مكتب منظمة العمل الدولية لبلدان المغرب العربي، أنه تم منذ سنة...
2018/6/25 18:23
انهت بورصة تونس حصة، الاثنين، بشكل سلبي وتراجع توننداكس بنسبة 0،15 بالمائة ليصل الى النقطة 7969،31 وسط معاملات بلغت قيمتها 4،774 مليون دينار (م د) وفق مؤشرات الوسيط بالبورصة مينا كابتل. واستحوذت المبادلات على أسهم البنك الوطني الفلاحي على الحصة الاكبر من المعاملات للحصة في حدود...