تونس تشارك في المنتدى الإقليمي للاستثمار لبلدان جنوب وشرق المتوسط بالقاهرة - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
15
2018

تابعونا على

تونس تشارك في المنتدى الإقليمي للاستثمار لبلدان جنوب وشرق المتوسط بالقاهرة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 18:34
نسخة للطباعة

تشارك تونس في المنتدى الإقليمي للاستثمار لبلدان جنوب وشرق المتوسط، الذي ينظمه البنك الأوروبي للأعمار والتنمية ، الثلاثاء، بالعاصمة المصرية القاهرة.
ويحضر التظاهرة، التي تمحورت أشغالها حول الاستثمار والتنمية المستدامة، وزراء من البلدان الأعضاء في البنك الاوروبي للاعمار والتنمية وكبار مسؤولي المؤسسات المالية الإقليمية والدولية ومستثمرين من بلدان جنوب وشرق المتوسط، وفق بلاغ صادر عن وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي.
واكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري، خلال تدخله بالمناسبة، أهمية فضاء جنوب وشرق المتوسط الذي يضم قرابة 154 مليون مواطنا وما يمثله كسوق كبرى للإنتاج والاستهلاك مستعرضا في ذات الوقت التحديات التي يواجهها على غرار البطالة خاصة لدى الشباب.
وأبرز الفرص المتاحة لمزيد تطوير اقتصاديات البلدان المعنية من خلال تكثيف التعاون الاقتصادي ودعم الاستثمار والشراكة بما يساعد على خلق الثروة ودفع نسق النمو.
واستعرض العذاري، التوجهات الكبرى التي وضعتها حكومة الوحدة الوطنية لمنوال تنموي جديد يرتكز بالخصوص على الاستثمار والتصدير ومزيد الاهتمام بالقطاعات الواعدة وذات المحتوى التكنولوجي الرفيع.
وفي هذا الاطار، شدد الوزير على اهمية مجال البنية الأساسية في الخطط التنموية المقبلة باعتبارها من الشروط الأساسية لتطوير الاقتصاد وتوفير المناخ الملائم للاستثمار المجدي، الوطني والخارجي، مستعرضا في هذا الاتجاه ما تمّ إقراره في إطار المخطط الخماسي 2016/2020، من مشاريع كبرى هدفها تحقيق اندماج أكبر لتونس في محيطها المتوسطي والإفريقي، وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد وتحسين ظروف عيش السكان والحدّ من الفوارق بين الجهات وتأمين الإدماج الاجتماعي.
واستعرض العذاري جملة من المشاريع المزمع إنجازها على غرار الميناء في المياه العميقة والطريق السيارة للوسط ومشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا وميترو صفاقس ومحطة توليد الكهرباء بالسخيرة وعدد من محطات تحلية المياه ومشاريع أخرى سيتم إنجازها في مجال الطاقات المتجددة.
كما بين حرص حكومة الوحدة الوطنية على دفع الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص كآلية ناجعة في إنجاز المشاريع التنموية الكبرى من خلالّ إقرار برنامج في الغرض بقيمة تناهز 5200 مليون دينار ينطلق سنة 2018.
وكان لوزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، لقاء مع رئيس البنك الأوروبي للأعمار والتنمية ، سوما شاكرابارتي، خصص لاستعراض التعاون القائم بين تونس والبنك وتقدم المشاريع الممولة من قبله.
كما مثل اللقاء فرصة تم خلالها تقديم فكرة حول الإصلاحات الاقتصادية التي تمّ إقرارها في تونس وكذلك الإصلاحات المبرمجة للفترة القادمة والرامية بالخصوص، إلى مزيد تحسين مناخ الاستثمار وتقوية جاذبيته ودعم القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني حتى يتمكن  رهان النمو والتشغيل .

(وات)

في نفس القسم

2018/12/15 08:08
خصصت الجلسة المسائية من المؤتمر الختامي لأعمال هيئة الحقيقة والكرامة، يوم الجمعة، للاستماع لعدد من الصحفيين الذين عانوا زمن الدكتاتورية من الاضطهاد والتضييقات الأمنية، حيث تحدث كل من منظوره عن تجربته الذاتية المتعلقة بقمع النظام السابق لحرية الصحافة والتعبير وتكميم الأفواه...
2018/12/15 08:04
قامت عشية يوم الجمعة 14 ديسمبر 2018 مجموعة من العناصر الإرهابية المسلحة بالسطو على فرع بنكي بمدينة سبيبة من ولاية القصرين بإستعمال شاحنة خفيفة بعد أن تم افتكاكها من صاحبها تحت التهديد.وعمدت المجموعة إلى تهشيم كاميرا مراقبة قبل الدخول إلى الفرع البنكي والاستيلاء على مبلغ مالي هام...
2018/12/15 08:00
رصد وثائقي حول "منظومة الدعاية والتضليل الإعلامي"، تم عرضه مساء الجمعة خلال جلسة الاستماع العلنية 14 لهيئة الحقيقة والكرامة، مختلف المحطات التي مر بها الإعلام التونسي منذ عهد الحماية إلى جانفي 2011 تاريخ ثورة الحرية والكرامة.وخلص التقرير إلى أن الإعلام كان قبل ثورة الحرية...
2018/12/14 21:35
تنظم شركة "إكسبو برو" XPO PRO دورة جديدة للصالون الدولي لتنمية الموارد البشرية في نسختها الثانية عشرة والتي ستحتضنها مدينة الثقافة في هذه الدورة الجديدة وذلك أيام 20 و 21 فيفري 2019 تحت شعار القيادة و الحوكمة و ثقافة الفاعلية و.وتهدف الدورة الجديدة من الصالون الدولي لتنمية...
2018/12/14 21:34
نفت الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية سعيدة قراش في تصريح لإذاعة شمس آف آم، ماراج من أخبار حول رفض رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الإمضاء على قانون المالية لسنة 2019.   وأوضحت سعيدة قراش اليوم الجمعة، أن ما يروج من أخيبار لا أساس له من الصحة مشيرة إلى أن هناك آجال في عرض...