تونس تشارك في المنتدى الإقليمي للاستثمار لبلدان جنوب وشرق المتوسط بالقاهرة - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
22
2018

تابعونا على

تونس تشارك في المنتدى الإقليمي للاستثمار لبلدان جنوب وشرق المتوسط بالقاهرة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 18:34
نسخة للطباعة

تشارك تونس في المنتدى الإقليمي للاستثمار لبلدان جنوب وشرق المتوسط، الذي ينظمه البنك الأوروبي للأعمار والتنمية ، الثلاثاء، بالعاصمة المصرية القاهرة.
ويحضر التظاهرة، التي تمحورت أشغالها حول الاستثمار والتنمية المستدامة، وزراء من البلدان الأعضاء في البنك الاوروبي للاعمار والتنمية وكبار مسؤولي المؤسسات المالية الإقليمية والدولية ومستثمرين من بلدان جنوب وشرق المتوسط، وفق بلاغ صادر عن وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي.
واكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري، خلال تدخله بالمناسبة، أهمية فضاء جنوب وشرق المتوسط الذي يضم قرابة 154 مليون مواطنا وما يمثله كسوق كبرى للإنتاج والاستهلاك مستعرضا في ذات الوقت التحديات التي يواجهها على غرار البطالة خاصة لدى الشباب.
وأبرز الفرص المتاحة لمزيد تطوير اقتصاديات البلدان المعنية من خلال تكثيف التعاون الاقتصادي ودعم الاستثمار والشراكة بما يساعد على خلق الثروة ودفع نسق النمو.
واستعرض العذاري، التوجهات الكبرى التي وضعتها حكومة الوحدة الوطنية لمنوال تنموي جديد يرتكز بالخصوص على الاستثمار والتصدير ومزيد الاهتمام بالقطاعات الواعدة وذات المحتوى التكنولوجي الرفيع.
وفي هذا الاطار، شدد الوزير على اهمية مجال البنية الأساسية في الخطط التنموية المقبلة باعتبارها من الشروط الأساسية لتطوير الاقتصاد وتوفير المناخ الملائم للاستثمار المجدي، الوطني والخارجي، مستعرضا في هذا الاتجاه ما تمّ إقراره في إطار المخطط الخماسي 2016/2020، من مشاريع كبرى هدفها تحقيق اندماج أكبر لتونس في محيطها المتوسطي والإفريقي، وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد وتحسين ظروف عيش السكان والحدّ من الفوارق بين الجهات وتأمين الإدماج الاجتماعي.
واستعرض العذاري جملة من المشاريع المزمع إنجازها على غرار الميناء في المياه العميقة والطريق السيارة للوسط ومشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا وميترو صفاقس ومحطة توليد الكهرباء بالسخيرة وعدد من محطات تحلية المياه ومشاريع أخرى سيتم إنجازها في مجال الطاقات المتجددة.
كما بين حرص حكومة الوحدة الوطنية على دفع الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص كآلية ناجعة في إنجاز المشاريع التنموية الكبرى من خلالّ إقرار برنامج في الغرض بقيمة تناهز 5200 مليون دينار ينطلق سنة 2018.
وكان لوزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، لقاء مع رئيس البنك الأوروبي للأعمار والتنمية ، سوما شاكرابارتي، خصص لاستعراض التعاون القائم بين تونس والبنك وتقدم المشاريع الممولة من قبله.
كما مثل اللقاء فرصة تم خلالها تقديم فكرة حول الإصلاحات الاقتصادية التي تمّ إقرارها في تونس وكذلك الإصلاحات المبرمجة للفترة القادمة والرامية بالخصوص، إلى مزيد تحسين مناخ الاستثمار وتقوية جاذبيته ودعم القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني حتى يتمكن  رهان النمو والتشغيل .

(وات)

في نفس القسم

2018/9/21 22:47
يكون طقس يوم السبت 22 سبتمبر 2018، أحيانا كثيف السحب مع أمطار مؤقتا رعدية بالشمال والمناطق الشرقية للبلاد وسحب عابرة ببقية الجهات مع تساقط البرد بأماكن والوسطم   وتتراوح الحرارة القصوى وفق توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي، بين 26 و30 درجة بالشمال والوسطم والجنوب الشرقي وبين 31...
2018/9/21 21:47
أفاد القيادي والناطق الرسمي باسم حزب البديل التونسي محمد علي التومي ، في تصريح لراديو ماد في برنامج “ميدي ماد” ، اليوم الجمعة 21 سبتمبر 2018 ، بأن قيادات الحزب تدفع وتريد أن يترشح مهدي جمعة لرئاسية 2019 ، لكن الوضع الآن ونظام الحكم غير مناسب ، وفق تقديره . وأكد التومي  ، أن...
2018/9/21 21:44
اقفلت بورصة تونس اسبوعها الثاني (من 17 الى 21 سبتمبر 2018) على التوالي بشكل سلبي وتقلص مؤشرها المرجعي توننداكس بنسبة 1،7 بالمائة لينحدر الى مستوى 7815،44 نقطة تبعا لتدهور جل المؤشرات القطاعية، وفق ما أوردته "تونس للأوراق المالية". وحافظت المعاملات على مستويات صلبة (بمعدل حجم...
2018/9/21 21:43
أكد القيادي المستقيل حديثا من حراك تونس الإرادة عدنان منصر خلال حضوره ببرنامج "بولتيكا" باذاعة "جوهرة اف ام" اليوم أن المنصف المرزوقي لم يحاول أن يثني المستقيلين عن قرارهم واصفا ردة فعله بالباردة. وأضاف  منصر أنه بعد أن وقع نشر نص الإستقالة لم يتصل بهم أو يهتم لذلك مؤكدا أنه...