الباجي يتلقى اتصالا هاتفيا من اسماعيل هنية.. وهذا فحواه - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
8
2020

تابعونا على

الباجي يتلقى اتصالا هاتفيا من اسماعيل هنية.. وهذا فحواه

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 10:30
نسخة للطباعة

بحث إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ظهر الاثنين هاتفيا مع الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، اخر التطورات السياسية واتفاق المصالحة الذي وقع مؤخراً في القاهرة برعاية مصرية.

 

وبحسب بيان صحفي صدر عن حركة "حماس"، فإن هنية قال للرئيس التونسي إن حركته "استلهمت التجربة التونسية في الشراكة والتوافق الوطني إذ قدمت تونس نموذجاً يحتذى به في المنطقة والآن شعبنا الفلسطيني يمر أيضاً بمرحلة توافقية جديدة، لدينا كل الإرادة لإنجاحها".

 

ومن جانبه أشاد السبسي، بحسب البيان، باتفاق المصالحة الذي قال إنه "يشكل بداية خير للقضية الفلسطينية"، مشيراً إلى أن الشعب التونسي اختار التعددية السياسية "وهو ذات الأمر الذي سيغير مع الاتفاق الذي توصلتم إليه الأوضاع الفلسطينية نحو الأفضل". حسب قوله.

 

وأكد جاهزية بلاده لتقديم كل ما يلزم لنجاح هذه الخطوة الفلسطينية.

 

ووقعت حركتا "فتح" و"حماس" يوم الخميس الماضي في مقر المخابرات المصرية العامة في القاهرة على اتفاق المصالحة الوطنية برعاية مصرية.

 

وأعلنت حركة "حماس"،  في 17 سبتمبر الماضي عن حلّ اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق من العمل في غزة "استجابةً للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام".

 

وشكّلت "حماس" لجنة إدارية، في مارس الماضي لإدارة الشؤون الحكومية في قطاع غزة، فرد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بعدد من الإجراءات بحق قطاع غزة، ومنها تخفيض رواتب الموظفين وإحالة بعضهم للتقاعد المبكر، وتخفيض إمدادات الكهرباء للقطاع.

 

وفي التاسع من سبتمبر الماضي، وصل وفد من حركة "حماس"، برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة إلى مصر في زيارة سمية لإجراء حوارات مع القيادة المصرية.

 

وفي 15 من نفس الشهر وصل وفد من حركة "فتح" برئاسة عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية للحركة ورئيس كتلتها البرلمانية، بالتزامن مع وجود وفد "حماس" هناك. حيث جرت حوارات ومباحثات مكثفة وأفضت لحل اللجنة الإدارية ووصل الوفاق إلى غزة.

 

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف جوان 2007، إثر سيطرة "حماس" على قطاع غزة، بينما بقيت حركة "فتح"، تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء هذا الانقسام. (القدس برس)

في نفس القسم

2020/7/7 22:32
أشرف وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى صالح بن يوسف، صباح الثلاثاء 7 جويلية 2020 على افتتاح فعاليات ندوة عن بعد حول القطاع الصناعي في تونس: استراتيجية إعادة الانتعاش وخلق الفرص وذلك بمشاركة مدير عام وكالة النهوض بالصناعة والتجديد عمر بوزوادة ورئيس الغرفة التونسية الفرنسية للتجارة...
2020/7/7 22:26
فازت اليوم قائمة وحدة الصف النقابي بانتخاب آت مؤتمر الجامعة العامة للاعلام. وفي ما يلي ما صرح به محمد السعيدي للصباح نيوز            
2020/7/7 22:23
علمت " الصباح نيوز " من مصدر من الحرس الوطني أنه تم صباح اليوم الثلاثاء 7 جويلية 2020 العثور على قنبلة حربية من الحجم الكبير تعود إلى فترة الحرب العالمية الثانية بمنطقة حي الغشام بالقلعة الصغرى وذلك أثناء تدخّل مقاولات أشغال عامة لتعبيد الطريق في إطار تفعيل البرنامج التشاركي...
2020/7/7 22:21
علمت " الصباح نيوز " من الادارة الجهوية للصحة بالقصرين ان نتائج التحاليل التي رفعت امس لـ 28 شخصا من الاجانب الذين اجتازوا الحدود خلسة و تم وضعهم تحت الحجر الاجباري اضافة الى عدد من الذين تواصلوا معهم ، وصلت مساء اليوم من المخبر المرجعي بمستشفى فرحات حشاد بسوسة ، اكدت اصابة 8...
2020/7/7 22:20
كشف المدير الجهوي للصحة بسوسة سامي الرقيق مساء اليوم الثلاثاء 7 جويلية 2020 في إتصال هاتفي ب" الصباح نيوز " أنه تم تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا تتعلّقان بوافدين إثنين من أمريكا أحدهما طالب ثلاثيني من الكامرون يدرس بجامعة نابل والآخر أربعيني أصيل تالة من ولاية القصرين...