الباجي يتلقى اتصالا هاتفيا من اسماعيل هنية.. وهذا فحواه - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
14
2019

تابعونا على

الباجي يتلقى اتصالا هاتفيا من اسماعيل هنية.. وهذا فحواه

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 10:30
نسخة للطباعة

بحث إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ظهر الاثنين هاتفيا مع الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، اخر التطورات السياسية واتفاق المصالحة الذي وقع مؤخراً في القاهرة برعاية مصرية.

 

وبحسب بيان صحفي صدر عن حركة "حماس"، فإن هنية قال للرئيس التونسي إن حركته "استلهمت التجربة التونسية في الشراكة والتوافق الوطني إذ قدمت تونس نموذجاً يحتذى به في المنطقة والآن شعبنا الفلسطيني يمر أيضاً بمرحلة توافقية جديدة، لدينا كل الإرادة لإنجاحها".

 

ومن جانبه أشاد السبسي، بحسب البيان، باتفاق المصالحة الذي قال إنه "يشكل بداية خير للقضية الفلسطينية"، مشيراً إلى أن الشعب التونسي اختار التعددية السياسية "وهو ذات الأمر الذي سيغير مع الاتفاق الذي توصلتم إليه الأوضاع الفلسطينية نحو الأفضل". حسب قوله.

 

وأكد جاهزية بلاده لتقديم كل ما يلزم لنجاح هذه الخطوة الفلسطينية.

 

ووقعت حركتا "فتح" و"حماس" يوم الخميس الماضي في مقر المخابرات المصرية العامة في القاهرة على اتفاق المصالحة الوطنية برعاية مصرية.

 

وأعلنت حركة "حماس"،  في 17 سبتمبر الماضي عن حلّ اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق من العمل في غزة "استجابةً للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام".

 

وشكّلت "حماس" لجنة إدارية، في مارس الماضي لإدارة الشؤون الحكومية في قطاع غزة، فرد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بعدد من الإجراءات بحق قطاع غزة، ومنها تخفيض رواتب الموظفين وإحالة بعضهم للتقاعد المبكر، وتخفيض إمدادات الكهرباء للقطاع.

 

وفي التاسع من سبتمبر الماضي، وصل وفد من حركة "حماس"، برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة إلى مصر في زيارة سمية لإجراء حوارات مع القيادة المصرية.

 

وفي 15 من نفس الشهر وصل وفد من حركة "فتح" برئاسة عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية للحركة ورئيس كتلتها البرلمانية، بالتزامن مع وجود وفد "حماس" هناك. حيث جرت حوارات ومباحثات مكثفة وأفضت لحل اللجنة الإدارية ووصل الوفاق إلى غزة.

 

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف جوان 2007، إثر سيطرة "حماس" على قطاع غزة، بينما بقيت حركة "فتح"، تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء هذا الانقسام. (القدس برس)

في نفس القسم

2019/12/14 14:23
أيّاما بعد الجدل الذي رافق احتجاج بعض النواب على ما راج من اعتزام رئاسة الجمهورية رفض اسناد جوازات سفر ديبلوماسية لاعضاء مجلس النواب باعتباره اجراء غير قانوني، ما تزال المسألة تراوح مكانها. فوزارة الخارجية المعنية الأولى بهذا الموضوع لم تقم لحد الآن بمراسلة رئاسة الجمهورية بخصوص...
2019/12/14 13:56
- منظمة حشاد تتصدى للفساد وليست بمنأى عن المحاسبة  - على النقابيين رص الصفوف لتفويت الفرصة على المُناوئين لاتحاد الشغل افتتح الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بنابل عباس الحناشي اشغال الهيئة الإدارية الجهوية تحت شعار "كلنا فداء الاتحاد" بإشراف منعم عميرة الامين العام المساعد...
2019/12/14 13:52
نظمت وحدات الحرس الوطني، يوم أمس الجمعة، في 5 ولايات حملات أمنية اسفرت عن إيقاف أكثر من 200 شخص مُفتش عنهم كما تمّ تحرير مئات المحاضر والمُخالفات.ففي بنزرت، تمكّن اقليم الحرس الوطني ببنزرت حملة امنية استثنائية اسفرت عن القاء القبض على 20 شخصا مفتش عنهم من اجل تورطهم في قضايا حق...
2019/12/14 13:10
ينادي عدد كبير من  التونسيين بمقاطعة التلفزيونات التي لا تحترم المشاهد وتستهزئ به وتستغله من أجل الرفع في نسب المشاهدة وتحقيق فوائد مالية وربحية. وهي ردة فعل مفهومة بعد تكرر برامج الاثارة  التي تقدم مادة رديئة و تنحدر بمستوى النقاش إلى مراتب دنيا وتعتمد على لغة بذيئة  وتعول على...
2019/12/14 12:45
أفاد الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام" أنه سيتم عقد جلسات للتشاور والتفاوض مع ممثلي نقابات مسدي الخدمات الصحية وذلك قبل نهاية الفترة الانتقالية للاتفاقيات الموقعة بين الطرفين.وأكد الصندوق في بلاغ له اليوم السبت، أن المسار التعاقدي الذي يجمعه مع مسدي الخدمات ومراجعة...