أمازون تحاول سحب البساط من تحت يوتيوب - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
20
2018

تابعونا على

أمازون تحاول سحب البساط من تحت يوتيوب

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 12:56
نسخة للطباعة

تدرس شركة أمازون محاولات أكثر جدية ضد منصة يوتيوب لمشاركة مقاطع الفيديو المملوكة لشركة جوجل، حيث تعقد شركة التجارة الإلكترونية اجتماعات حول إمكانية إطلاق برامج لجذب المزيد من المعلنين إلى منصات الفيديو التابعة لها وجعل تلك المنصات منافساً شرساً ضد منصة يوتيوب، وقد عقدت أمازون عدة اجتماعات حيث اقترحت انها سوف تطلق مبادرات أكثر ملاءمة للمعلنين، وذلك وفقاً لتقرير جديد نشرته سي إن بي سيCNBC.

 

وأشار العديد من الأشخاص إلى أن أمازون قد اقترحت أن تكون أكثر انفتاحاً فيما يخص منح المعلنين مزيداً من البيانات حول ما يشاهده المستخدمون وما يفعلونه عبر الإنترنت، وأوضح أحد المشترين أن شركة التجارة الإلكترونية قد تطرح برنامجاً محتملاً آخر يعمل على ربط الشركات بمنتجي الفيديو من أجل إنشاء محتوى مدعوم.

 

وقد تحصل أمازون على بعض الأموال من تلك الصفقة تبعاً لكون عملية الإنتاج من الناحية الفنية هي إعلانية، وأشار عدد من الأشخاص الذين على اضطلاع بتلك الاجتماعات أن الشركة قد التقت أيضاً مع العديد من شركات التكنولوجيا بشأن كيفية منع المحتوى غير اللائق من الظهور بجانب الإعلانات.

 

وجرى تسليط الضوء على تلك المسألة من قبل العديد من الهيئات والمؤسسات والشركات عندما شوهدت عدة إعلانات على يويتوب وعلى منصات أخرى مملوكة لشركة جوجل وهي تعمل في شهر مارس/آذار الماضي بجوار محتوى يحمل أفكار النازيين الجدد.

 

وبحسب التقرير فقد تحديث سي إن بي سيCNBC إلى خمسة مصادر على علم بالمحادثات، بما في ذلك أشخاص من شركات إعلانية كبرى وشركات إعلامية، وطلبت تلك المصادر عدم الكشف عن هويتها لأن هذه الاجتماعات كانت خاصة مع أمازون بشأن المشاريع المحتملة، ولم يكونوا مخولين بمناقشتها علناً.

 

وتزداد صناعة الإعلانات الفيديوية الرقمية ازدهاراً، حيث بلغ الإنفاق على إعلانات الفيديو في الولايات المتحدة ١٣.٢٣ مليار دولار أمريكي هذا العام وفقا لأرقام شركة أبحاث السوقeMarketer، وتعتبر منصة يوتيوب واحدة من أكثر الحاصلين على تلك الإيرادات، وبحسب تقديرات شركةeMarketer فإن المنصة سوف تحصل على ٢١.٧ في المئة من عائدات إعلانات الفيديو في الولايات المتحدة لهذا العام.

 

ويعاني المعلنون من الحاجة لمزيد من الأماكن لوضع الفيديو من أجل زيادة المنافسة، خاصة مع شركة تمتلك حجم وإمكانية وصول يوتيوب، وتمتلك أمازون ٣١٠ مليون عميل نشط شهرياً عندما قدمت آخر الأرقام خلال الربع الأول من عام ٢٠١٦، إلا أن هذا الرقم يتضائل بالمقارنة مع ١.٥ مليار مستخدم نشط شهرياً في يوتيوب، وبحسب أحد المصادر اذا كان بإمكان أمازون إعلام المعلنين بما يشاهده عملاؤهم على الإنترنت وربطه بعاداتهم للتسوق فإن هذا الأمر قد يغير اللعبة.

 

وتسمح أمازون حالياً لأي شخص بتحميل ملفات الفيديو من خلال برنامج يسمىAmazon Video Direct، ومن ثم تتوفر مقاطع الفيديو للشراء أو الاستئجار أو البث من خلال خدمةAmazon Prime أو مشاهدتها مجاناً مع تضمينها إعلانات، كما تمتلك أمازون منصة مشاركة الفيديوTwitch، والتي تسمح للمستخدمين ببث المحتوى وحفظ الجلسات السابقة ليتم مراقبتها بناء على الطلب.

 

ويمكن مقارنة برنامجAmazon Video Direct المدعوم حالياً بالإعلانات مع عروض يوتيوب، إلا أن المعلنين ليسوا متفائلين حتى الآن، حيث انه لا يوفر معلومات عن أداء الإعلانات بما في ذلك العائد الاستثماري بالمقارنة مع يويتوب، كما انه لا يسمح لأطراف ثالثة بمراجعة مدى جودة أداء الإعلانات، مما جعله يحصل على لقب “الصندوق الأسود.

 

وتدفع هذه الأسباب العديد من الشركات للتفكير في يوتيوب كمنصة فيديو فعلية للإعلان من خلالها، ولكن في حال قيام أمازون بإعطاء المعلنين المزيد من البيانات حول المستهلكين والسماح بتوفير معلوماتها إلى جانب التحليلات من مصادر خارجية فإن ذلك قد يجعلها قوة إعلانية عملاقة قادرة على منافسة يوتيوب في عقر دارها.(وكالات(

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/2/20 10:19
قررت شركة بلاك بيري الشهيرة العودة لسوق الهواتف الذكية بطرح هاتف مميز لا يشبه هواتفها التقليدية.ومن المفترض أن يطرح هذا الهاتف تحت اسم «UNI» حيث سيأتي على نمط هواتف «سلايدر» التي تتكون من قسمين ينزلق أحدهما فوق الآخر.وخلافا لهواتف بلاك بيري التقليدية سيخلو هذا الجهاز من لوحة...
2018/2/19 13:04
كشف موقع متخصص، عن نية “فيسبوك” تخصيص قسم جديد لمشاهدة الأخبار العاجلة بالفيديو. وبعدما أعلنت الشبكة عن تقليل أهمّية الأخبار داخل تبويب آخر الأخبار New Feed لصالح مشاركات الأصدقاء، أعلنت الشبكة أنها تختبر قسم خاص لعرض الأخبار المحليّة فقط. قبل أن تعود الآن وتتحدّث عن نوايا...
2018/2/19 09:30
نشرت إحدى قنوات سامسونغ على اليوتيوب فيديوهات ترويجية أعلنت فيها عن الموعد الرسمي لطرح هاتف «S9» المنتظر.وبالنظر للمقاطع المذكورة، يمكن ملاحظة موعد الإعلان الرسمي عن هذا الهاتف، في 25 فبراير الجاري.وحاولت سامسونغ من خلال هذه الفيديوهات نشر تلميحات عن السمات الأساسية التي سيتمتع...
2018/2/18 11:31
أظهرت دراسة تكنولوجية حديثة أن الشباب ممن هم في مقتبل العمر أكثر إيجابية من الكبار في التعامل مع الانترنت وفي الحفاظ على بياناتهم ومعلوماتهم وخصوصيتهم على الانترنت، وذلك خلافاً للاعتقاد السائد لدى الكثيرين أن الكبار أكثر حرصاً على بياناتهم وعند استخدامهم الانترنت لتصفح الشبكة...
2018/2/17 09:06
وجهت محكمة في بروكسل،  أمرا يلزم إدارة فيسبوك بالتوقف عن جمع بيانات المواطنين في البلاد أو مواجهة أحكام بسداد غرامات عن كل يوم لا تلتزم الإدارة فيه بالقرار.   وأوردت صحيفة "دي ستاندارد" اليومية، الجمعة، أن المحكمة أيدت نتائج توصلت إليها لجنة معنية بقضايا الخصوصية خلصت إلى أن...