كيف تعرف أن حاسوبك مخترق؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
24
2018

تابعونا على

كيف تعرف أن حاسوبك مخترق؟

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 12:42
نسخة للطباعة

يقوم الهاكرز بعمليات اختراق الأجهزة وتدمير الحواسيب أو التلصص عليها ومشاهدة ما يفعله أصحابها على شبكة الإنترنت.

عندما يتم تعريض جهاز الكمبيوتر للإصابة بملف التجسس، وهو ما يسمى بالباتش أو بالتروجان، فإنه يقوم بفتح البورت ( port) أو منفذ داخل الجهاز يجعل كل شخص لديه برنامج تجسس يقوم باقتحام وسرقة الجهاز من خلال هذا الملف.

ولكن كيف تعرف أن جهازك مخترق؟

هناك بعض العلامات التي تشير بقوة إلى أن جهازك مخترق.

إيقاف تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات تلقائياً

هذا البرنامج لا يُمكن أن يتوقف من تلقاء نفسه، فإذا حدث ذلك فمن المحتمل بقوة أن يكون جهازك قد تم اختراقه.

 

كلمة المرور لا تعمل

إذا لم تقم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك لكنها توقفت عن العمل فجأة، ووجدت أن حساباتك وبعض المواقع ترفض تسجيل دخولك حتى بعد كتابة كلمة السر والبريد الإلكتروني بشكل صحيح، فإن الأمر ينذرك بأن حسابك تعرض للاختراق.

 

أشرطة الأدوات المزيفة

عندما تجد شريط أدوات غير معروف وغريباً في متصفح الإنترنت، وربما يحتوي الشريط على أدوات جيدة لك كمستخدم، بنسبة كبيرة للغاية سيكون غرضه الأول هو التجسس على بياناتك.

 

تحرك المُؤشر من تلقاء نفسه

عند ملاحظتك لتحرك مؤشر الماوس من تلقاء نفسه وأنه يقوم بتحديد شيء ما، فاعلم بأنه تم اختراق جهازك.

 

الطابعة لا تعمل بشكل صحيح

إذا قامت الطابعة برفض طلب الطباعة الخاص بك، أو طباعة شيء ما غير الذي طلبته منها، فهذه إشارة قوية لتعرض جهازك للاختراق عليك الانتباه إليها.

 

إعادة توجيهك إلى مواقع ويب مختلفة

إذا وجدت أن حاسوبك يبدأ بالتنقل بين النوافذ والصفحات المختلفة بشكل جنوني دون أي تدخل منك فقد حان الوقت للتنبيه.

وقد تلاحظ أنه عند كتابة شيء ما في محرك البحث وبدلاً من الذهاب إلى متصفح جوجل، فإنك تذهب إلى صفحة أخرى لا تعرفها.. هذا أيضاً يعد مؤشراً قوياً على اختراق حاسوبك.

 

يتم حذف الملفات من قِبل شخص آخر

بكل تأكيد سيكون جهازك قد تعرض للاختراق إذا لاحظت أن بعض البرامج أو الملفات تم حذفها دون علمك.

 

إعلانات زائفة عن وجود فيروسات بحاسوبك

الهدف من هذه الإعلانات هو أن يضغط المستخدم على الرابط الموضح بها، ومن ثم يتم تحويله إلى موقع ذي تصميم احترافي للغاية فقط لسرقة بيانات خاصة شديدة الحساسية مثل رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك.

 

كاميرا الويب الخاصة بك

إذا كانت كاميرا الويب الخاصة بك تُومض من تلقاء نفسها، فقم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وتحقّق مما إذا كانت تُومض مرة أخرى في غضون حوالي ١٠ دقائق، فهذا يدل على تعرض الجهاز إلى الاختراق.

 

الكمبيوتر يعمل ببطء شديد

 

لاحظت انخفاضاً كبيراً في سرعة الإنترنت الخاص بك وأن أي عملية بسيطة تقوم بها تستغرق الكثير من الوقت فإن هذا يعني أن شخصاً ما قد اخترق جهازك.

أصدقاؤك بدأوا بتلقي رسائل بريد إلكتروني مزيفة من بريدك الشخصي

وهذا دليل على أن هناك اختراقاً لحاسوبك وأن أحدهم يتحكم بالبريد الخاص بك.(وكالات)

في نفس القسم

2018/9/24 08:41
توقع الرئيس التنفيذي السابق لشركة غوغل إريك شميت، أن تتغير شبكة الإنترنت بشكل كلي في 2028، مرجحا أنها لن تبقى كما هي عليه الآن، خصوصا في ما يتعلق بالسيطرة على الشبكة العنكبوتية.وقال شميت في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأحد، أن شبكة الإنترنت ستنقسم إلى قسمين...
2018/9/19 09:46
ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد.وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة الأمريكية ديانا تشونغ، في مصعد أحد المباني، ولاحظت فجأة أن حرارة هاتفها الجديد من نوع غالاكسي "نوت-9" ارتفعت بشدة، فوضعته في حقيبة...
2018/9/17 15:43
اندهش مؤخرا محبو هواتف آيفون بعد اختفاء 4 موديلات من على الموقع الرسمي لشركة أبل، خصوصا أن هذا الاختفاء جاء بعد ساعات قليلة من الإعلان عن هواتف آيفون "XS" و "XR" الجديدة وبدون أي إعلان رسمي من الشركة. ولاحظ المستخدمون اختفاء هواتف آيفون "SE" و "6S" و"6S Plus"، والمفاجأة الأكبر...
2018/9/17 15:23
حذّر خبراء من شركة"Palo Alto Networks" المتخصصة بأمن المعلومات من عودة نشاط برمجيات خطيرة من نوع"botnet" تخترق الأجهزة الإلكترونية.   وأول تلك البرامج يدعى"Mirai"، وتكمن خطورته في أنه قادر على اختراق الحواسب وأجهزة الراوتر والوصول إلى الشبكات الإلكترونية الموصولة بالإنترنت.  ...
2018/9/17 14:49
تواصل Ooredoo تونس تقديم آخر الإصدارات في عالم الهواتف الذكية لحرفائها، وتطلق عرضي Nokia 1 وNokia 2.1. وتتوفر هذه العروض مع مجموعة من المزايا التي تجمع بين المكالمات الصوتية والانترنت. ذلك انه مع اقتناء هاتف Nokia 1 أو Nokia 2.1، تمنح Ooredoo 50 جيغابايت أنترنت و100 دينار...