لجنة التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية 2017-2020 تعقد اجتماعها الأول - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
23
2020

تابعونا على

لجنة التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية 2017-2020 تعقد اجتماعها الأول

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 12:58
نسخة للطباعة

تحت إشراف نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة، انعقد اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 بمقر الوزارة، الاجتماع الأول للجنة قيادة الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية 2017-2020.
وفي كلمتها الافتتاحية، أكّدت الوزيرة أنّ مصادقة مجلس الوزراء في 11 أوت الفارط هي نتيجة تضافر جهود مختلف الأطراف والمتدخلين، مشددة على ضرورة تحقيق الأهداف قريبة المدى في حدود نهاية هذا العام والمتمثلة في التصدي للنقل غير النظامي للنساء العاملات في الريف وتشجيعهن على الانخراط في التغطية الاجتماعية وتيسير مرورهن للعمل في الهيكل المنظم.
كما اعتبرت في ذات السياق أنّ تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية حسب المقاربة التشاركية سيحقق بالنجاعة المطلوبة نقلة نوعية في الوسط الريفي.
وتمّ خلال هذا الاجتماع عرض ومناقشة لجنة القيادة والإطار القانوني المنظم لعملها، وتمّ الاتفاق على ضرورة إحكام التنسيق والتكامل والشراكة بين مختلف المتدخلين (هياكل عمومية ومجتمع مدني وقطاع الخاص)، وإيجاد بيئة اجتماعية وثقافية وإعلامية داعمة وبيئة تشريعية وترتيبية مشجعة، إلى جانب وجوب تحويل خطة عمل الاستراتيجية إلى خطط تنفيذية سنوية وطنية وقطاعية يتعهد كل متدخل بتنفيذها حسب قطاعه.
وتهدف هذه الاستراتيجية إلى اعتماد سياسات وبرامج تنموية رامية إلى تحقيق تكافؤ الفرص ومراعاة احتياجات النساء والفتيات في المناطق الريفية، وتقليص نسب البطالة بالرفع من تشغيلية النساء في المناطق الريفية وبتطوير قدراتهن التقنية والتسييرية والتنظيمية ودعم مبادراتهن الخاصة وتيسير مرورهن إلى القطاع المهيكل، إلى جانب ضمان ظروف العمل اللائق والنقل المحمي للنساء في المناطق الريفية وتيسير انتفاعهن بالتغطية الاجتماعية.
كما ترمي هذه الاستراتيجية إلى مقاومة الانقطاع المبكر عن الدراسة وحماية حق الفتيات في التعليم وتقريب الخدمات بأنواعها من النساء في المناطق الريفية وتحسين جودتها وتأهيل النساء والفتيات للمشاركة في الحوكمة المحلية وفي مواقع القرار.
يُذكر أنّ الاستراتيجية، التي تبلغ كلفتها الجملية التقديرية 53.506 مليون دينار، تحتوي على خمس محاور رئيسية تتمثل في التمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي ومشاركة الفتيات والنساء في الريف في الحياة العامة وتحسين جودة الحياة لهذه الفئة، إلى جانب توفير المعطيات والمؤشرات الدقيقة والمحيّنة حول الفتيات والنساء في الريف.
وستعمل لجنة القيادة، طيلة ثلاث سنوات، على تنفيذ الاجراءات والتدابير التي تمّ رسمها لتحقيق أهداف الاستراتيجية ببعديها التمكين الاقتصادي والاجتماعي.
وتتمثل أبرز هذه الاجراءات التشريعية والاجرائية في مراجعة القانون عدد 32-2002 الخاص بالتغطية الاجتماعية للفئات المهنية ضعيفة الدخل ووضع كراس شروط ينظم نقل العملة والعاملات في القطاع الفلاحي واعتماد اجراءات سريعة وفاعلة للتصدي للنقل غير النظامي للنساء العاملات في الريف، إلى جانب العمل على الوقاية من الانقطاع المدرسي من خلال سن نص تشريعي يجرم الوساطة والوسطاء في تشغيل الأطفال باعتباره أحد أشكال الاتجار بالبشر.

في نفس القسم

2020/2/22 21:51
اكد رئيس حركة النهضة في تصريح ل"الصباح نيوز" أثناء اشرافه على ندوة رؤساء المكاتب الجهوية للحركة بسوسة ان تمثيلية المرأة في الحكومة المقترحة دون المطلوب وأن النهضة ستعمل على تطويرها من خلال مناصب الولاة والمعتمدين والكتاب العامين خاصة و "أن المراة عنصر اساسي في الادارة التونسية....
2020/2/22 21:17
توفي مساء اليوم السبت 22 فيفري 2020 شاب في العقد الرابع من عمره اثر حادث مرورجد على الطريق الجهوية عدد 88 الرابطة بين سيدي بوزيد و نصر الله من ولاية القيروان و تحديدا على مستوى منطقة " سيدي اللافي " .و تمثلت صورة الحادث في اصطدام بين سيارتين اسفر عن هلاك الشاب و اصابة شخص...
2020/2/22 21:13
علمت " الصباح نيوز " من مصادر امنية ان اعوان فرقة الابحاث و التفتيش بمنطقة الحرس الوطني بسبيطلة تمكنوا فجر اليوم السبت من الاطاحة بشبكة تحترف الاتجار في الاثار بعدة مناطق من الجمهورية تتكون من 7 اشخاص و ذلك على اثر نصب كمين لهم باحد المنازل الكائنة بقرية "الهراهرة" بين سبيطلة...
2020/2/22 17:10
نظمت النقابة الجهوية لأطباء القطاع الخاص فرع سوسة ظهر اليوم مؤتمرها الطبي السابع والعشرون تحت عنوان"المستجدات الحديثة و مسؤولية الطبيب" حيث شارك في هذا المؤتمر قرابة 500طبيب مختص وطب عام كما تم القيام بورشات علمية والتطرق الي الجوانب القانونية المتعلقة بتحديد المسؤولية القانونية...
2020/2/22 16:25
قال سفير جمهورية الصين الشعبية في تونس وانغ وين بين، إنه "و بالرغم من التأثير القوي لانتشار فيروس كورونا على أداء الاقتصاد الكلي في الصين، ووجود اشكاليات من المؤكد تواصلها بعد احتواء الفيروس بصفة نهائية، على مستوى انشطة الانتاج والتصرف في المؤسسات الصناعية خاصة منها الصغرى...