خبراء أمريكيون: التجربة النووية الكورية الشمالية أقوى بـ16 مرة من قنبلة هيروشيما - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
25
2017

تابعونا على

خبراء أمريكيون: التجربة النووية الكورية الشمالية أقوى بـ16 مرة من قنبلة هيروشيما

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 09:39
نسخة للطباعة

أكد خبراء أمريكيون الاربعاء أن التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية في الثالث من سبتمبر حررت طاقة قدرها 250 كيلوطن أي اكبر بـ16 مرة من القنبلة الذرية التي القيت على هيروشيما، ما يشكل زيادة كبيرة عن التقديرات السابقة.
وكانت بيونغ يانغ ذكرت أن الاختبار الذي جرى قبل عشرة أيام كان لقنبلة هيدروجينية صغيرة إلى درجة تسمح بوضعها على صاروخ. ودفعت هذه التجربة مجلس الأمن الدولي إلى فرض مجموعة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية.
وسجل المعهد الأمريكي للجيولوجيا خلال التجربة حدوث زلزال قوته 6,3 درجات. لكن منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية والوكالة النروجية لرصد الزلازل “نورويجين سيزميك آراي (نورسار) اكدتا أن قوة الزلزال بلغت 6,1 درجات.
نتيجة لذلك، قال الموقع الالكتروني المتخصص “38 نورث” في جامعة جون هوبكينز في واشنطن انه اعاد النظر في تقديراته السابقة لقوة الزلزال، مشيرا إلى “250 كيلوطن”.
وبذلك يكون التفجير اقوى بـ16 مرة عن الطاقة التي حررتها القنبلة الأمريكية التي قصفت بها هيروشيما وبلغت 15 كيلوطن في 1945.
وتراوحت التقديرات الرسمية لقوة انفجار الثالث من سبتمبر بين 50 كيلوطن حسب سيول و160 كيلوطن برأي اليابان. اما موقع “38 نورث” فقد تحدث عن 100 كيلوطن.
وقال مسؤولون أمريكيون من جهتهم انهم يواصلون محاولة التحقق من ان التجربة كانت لقنبلة هيدروجينية، مشيرين إلى أن “تأكيد كوريا الشمالية بأن القنبلة هيدروجينية ما زال غير مثبت”.
وقال موقع “38 نورث” ان صورا التقطت بالاقمار الاصطناعية الجمعة بعد خمسة أيام على التجربة النووية تكشف نشاطات جديدة على مستوى بوابات موقع التجارب في بونغي-ري. وتظهر في الصور شاحنات متوقفة وعربات ومعدات اخرى.
وقال إن “الاعمال على الموقع قد تكون متركزة على اعداد هذه الانفاق لتجربة جديدة تحت الأرض”.

القدس العربي- وكالات

في نفس القسم

2017/9/25 12:26
تبدأ المستشارة الألمانية انجيلا ميركل مهمة جس نبض الشركاء السياسيين من أجل تشكيل ائتلاف حكومي وذلك بعد فوزها بولاية رابعة كمستشارة للبلاد في انتخابات الأحد وذلك على الرغم من ضعف موقفها الذي أحدثه ازدياد شعبية اليمين المتطرف.وحصل التكتل المحافظ بزعامة ميركل على 33 بالمائة من...
2017/9/25 08:52
فازت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بفترة رابعة في السلطة لكنها ستضطر لتكوين ائتلاف غير مستقر لتشكيل حكومة جديدة بعد أن فقد تيارها المحافظ الكثير من التأييد في مواجهة صعود اليمين المتطرف.وفاجأ حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للهجرة المؤسسة الحاكمة بحصوله على 13.1 في المائة...
2017/9/24 23:56
فازت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل بفترة رابعة في السلطة، الأحد، لكنها ستضطر لتكوين ائتلاف غير مستقر، لتشكيل حكومة جديدة بعد أن فقد تيارها المحافظ الكثير من التأييد في مواجهة صعود اليمين المتطرف. وفاجأ حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للهجرة، المؤسسة الحاكمة بحصوله على 13.1...
2017/9/24 17:50
احتشد متظاهرون يطالبون باستقلال قطالونيا في مئات البلدات في مختلف أرجاء الإقليم يوم الأحد في أعقاب إجراءات اتخذتها الحكومة في مدريد الأسبوع الماضي في محاولة لتعطيل استفتاء على الحكم الذاتي تعتبره مدريد غير قانوني. واعتقلت الشرطة الإسبانية مسؤولين من قطالونيا شاركوا في تنظيم...
2017/9/24 17:42
تراجعت نسبة المشاركة بشكل طفيف في الانتخابات بألمانيا على الرغم من تحذير الساسة من أن عدم التصويت قد يعزز اليمين المتطرف الذي من المتوقع أن يدخل البرلمان بعد غياب أكثر من 50 عاما مما يلقى بظلال على فوز المستشارة أنجيلا ميركل المتوقع في هذه الانتخابات. وينظر كثيرون إلى ميركل...