خبراء أمريكيون: التجربة النووية الكورية الشمالية أقوى بـ16 مرة من قنبلة هيروشيما - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
18
2017

تابعونا على

خبراء أمريكيون: التجربة النووية الكورية الشمالية أقوى بـ16 مرة من قنبلة هيروشيما

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 09:39
نسخة للطباعة

أكد خبراء أمريكيون الاربعاء أن التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية في الثالث من سبتمبر حررت طاقة قدرها 250 كيلوطن أي اكبر بـ16 مرة من القنبلة الذرية التي القيت على هيروشيما، ما يشكل زيادة كبيرة عن التقديرات السابقة.
وكانت بيونغ يانغ ذكرت أن الاختبار الذي جرى قبل عشرة أيام كان لقنبلة هيدروجينية صغيرة إلى درجة تسمح بوضعها على صاروخ. ودفعت هذه التجربة مجلس الأمن الدولي إلى فرض مجموعة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية.
وسجل المعهد الأمريكي للجيولوجيا خلال التجربة حدوث زلزال قوته 6,3 درجات. لكن منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية والوكالة النروجية لرصد الزلازل “نورويجين سيزميك آراي (نورسار) اكدتا أن قوة الزلزال بلغت 6,1 درجات.
نتيجة لذلك، قال الموقع الالكتروني المتخصص “38 نورث” في جامعة جون هوبكينز في واشنطن انه اعاد النظر في تقديراته السابقة لقوة الزلزال، مشيرا إلى “250 كيلوطن”.
وبذلك يكون التفجير اقوى بـ16 مرة عن الطاقة التي حررتها القنبلة الأمريكية التي قصفت بها هيروشيما وبلغت 15 كيلوطن في 1945.
وتراوحت التقديرات الرسمية لقوة انفجار الثالث من سبتمبر بين 50 كيلوطن حسب سيول و160 كيلوطن برأي اليابان. اما موقع “38 نورث” فقد تحدث عن 100 كيلوطن.
وقال مسؤولون أمريكيون من جهتهم انهم يواصلون محاولة التحقق من ان التجربة كانت لقنبلة هيدروجينية، مشيرين إلى أن “تأكيد كوريا الشمالية بأن القنبلة هيدروجينية ما زال غير مثبت”.
وقال موقع “38 نورث” ان صورا التقطت بالاقمار الاصطناعية الجمعة بعد خمسة أيام على التجربة النووية تكشف نشاطات جديدة على مستوى بوابات موقع التجارب في بونغي-ري. وتظهر في الصور شاحنات متوقفة وعربات ومعدات اخرى.
وقال إن “الاعمال على الموقع قد تكون متركزة على اعداد هذه الانفاق لتجربة جديدة تحت الأرض”.

القدس العربي- وكالات

في نفس القسم

2017/11/17 22:32
اعتبر الدبلوماسي الكوري الشمالي، هان تاي سونغ، الجمعة، أن برنامج بيونغ يانغ للأسلحة النووية سيظل رادعا ضد أي تهديد نووي أميركي، متهما واشنطن بمحاولة "إسقاط نظام" بلاده. وتجاهل هان، خلال مقابلة مع رويترز، العقوبات الجديدة التي قالت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنها تعدها...
2017/11/17 21:59
بيعت لوحة للرسام الإيطالي ليوناردو دا فينشي الأربعاء بسعر 450.3 مليون دولار خلال مزاد من تنظيم دار كريستيز في نيويورك، محطمة الرقم القياسي لأغلى لوحة في العالم.   وأطاحت لوحة “سالفاتور موندي” (مخلّص العالم)، وهي آخر لوحة لرائد الرسم في عصر النهضة كانت لا تزال ملكا خاصا، بعد جولة...
2017/11/17 18:19
نجح العلماء في إجراء عملية زراعة رأس على جثة، وهم على استعداد لتنفيذ العملية على شخص حي، وفقا لما وعد به الجراح المشهور سيرجيو كانافيرو.واكتسب سيرجيو كانافيرو شهرته بفضل مطالبته بإجراء عملية زرع رأس لإنسان، ويشير إلى أن نجاح التجربة على جثة إنسان لأول مرة في التاريخ، يظهر بأن...
2017/11/17 12:51
قال مصدر كبير بحزب "الاتحاد الوطني الإفريقي الزيمبابوي-الجبهة الوطنية" الحاكم إن زعماء سيجتمعون يوم الجمعة لوضع مسودة قرار لطرد الرئيس روبرت موغابي وتمهيد الطريق أمام عزله الأسبوع المقبل إذا رفض التنحي.وقال المصدر لرويترز «ليس هناك عودة... إذا تملكه العناد سنرتب لطرده يوم الأحد...
2017/11/17 12:49
أظهر مقطع مُثير للأعصاب لحظةً بالكاد تمكّن فيها صبي من الإفلات من الموت تحت عجلات شاحنة ضخمة في أثناء عودته من المدرسة إلى منزله على ظهر درّاجة هوائية. وبحسب مقطع نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية، الجمعة 17 نوفمبر 2017، كان ولدان يقودان دراجتيهما إلى جانب الرصيف في مدينة هانوي...