رافع الطبيب لـ"الصباح نيوز": هذا مستقبل "داعش" بعد معركة دير الزور - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
21
2017

تابعونا على

رافع الطبيب لـ"الصباح نيوز": هذا مستقبل "داعش" بعد معركة دير الزور

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 14:24
نسخة للطباعة

في قراءته لمستقبل تنظيم "داعش" بعد هزيمته في دير الزور، يرى الباحث في الاستراتيجيا رافع الطبيب أن التنظيم يمكن أن يتطور ويتخذ أشكا​لا​ جديدة وتتحول لمجالات جغرافية أخرى على غرار "جماعة خرسان" التي سيتم توجيهها بالأساس للمثلث الإيراني الصيني الروسي.

وأضاف الطبيب، في حديث لـ"الصباح نيوز" أنه يمكن للتنظيم أن يتخلى عن فكرة احتلال المجالات الجغرافية وقتيا والانغماس في العمل السري.

وأكد الطبيب أن الإستراتجيات العسكرية التي تتبعها سوريا وحلفاؤها اليوم بالإضافة للجيش العراقي والولايات المتحدة والجماعات المسلحة الكردية قائمة على تقطيع​ أوصال أراضي التنظيم، من خلال عزله في مجالات جغرافية منعزلة، شبيهة بـ"جزر منعزلة" تحكمها قيادات داعشية محلية من الجهات.

وأشار الطبيب أن العشائر المحلية التي كانت تحالفت مع التنظيم تعمل اليوم على قلب أبنائها ضده، مثل عشائر الشعيطات المتواجدة بين دير الزور والبوكمال.

وأشار الطبيب أن هناك معطيات ميدانية تم إعدام مجموعة كبيرة من المقاتلين الأجانب وخاصة الانتحاريين منهم على أساس اثني، مضيفا أن التنظيم اعدم​العديد من مقاتليه التونسيين والليبيين والسودانيين.

وأردف أن الدواعش من الدول السوفياتية السابقة ومن أقلية الإيغور الصينية والموجودين في العراق يتم تهريبهم بعد أن يسلموا انفسهم للأكراد ومنه للدواعش وأن هذا ما حصل فيتلعفر والحويجة في العراق.

وأشار أن​القيادات المستقلة للتنظيم أصبحت تنظم وحدها أموره، اذ أصبحت معزولة عن القيادة المركزية له، مضيفا أنها كذلك أضحت تتأثر أكثر بأطراف استخبارية، مضيفا في هذا السياق إلى أن التنظيم المحاصر في الرقة متأثرين بالدور التركي ويحاولون أن يبقوا شوكة ضد الطموحات الكردية في شمال سوريا.

كما أشار الطبيب أن معركة دير الزور هي آخر معركة استراتيجية  أمام الجيش السوري وحلفائه، على حسب تعبيره.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/10/21 11:00
تمكنت فرقة الابحاث والتفتيش للحرس الوطني بالمهدية يوم أمس من حجز بندقية صيد عيار 16 مم و21 خرطوشة من نفس العيار بمنزل احد متساكني الجهة. وقد تم اتخاذ الاجراءات القانونية في شانه.
2017/10/21 10:56
علمت "الصباح نيوز" انه متابعة لتمكن فرقة الابحاث والتفتيش للحرس الوطني بصفاقس يوم الخميس الماضي من احباط عمليات اجتياز الحدود البحرية خلسة انطلاقا من سواحل صفاقس والاحتفاظ بـاثنين من منظميها احدهما عسكري، فقد تمكنت الفرقة المذكورة من خلال التحريات من القاء القبض على جندي آخر....
2017/10/21 09:42
تواصل قناة الجزيرة بث شهادات الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي،حيث سيكون الموعد غدا الأحد الموعد مع الحلقة 29 من شهادة المرزوقي عن العصر،وكالعادة لن تخلو حلقة الغد من طلعة جديدة من طلعات الرئيس السابق فبعد "السلام عليكم ..السلام عليكم ..السلام عليكم"، أظهر ملخص حلقة الغد تهكم...
2017/10/21 08:23
تقرر اليوم الجمعة تكليف ليلى الجديدي بمهام مدير سجن الرابطة، الذي يأوي المحكومين بآماد قصيرة.ويعتبر تعيين امرأة في هذا المنصب، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للسجون والإصلاح سفيان مزغيش، أول مبادرة في تاريخ السجون والإصلاح التونسية. وأشار ذات المصدر إلى أن ليلى...