رافع الطبيب لـ"الصباح نيوز": هذا مستقبل "داعش" بعد معركة دير الزور - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
12
2017

تابعونا على

رافع الطبيب لـ"الصباح نيوز": هذا مستقبل "داعش" بعد معركة دير الزور

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 14:24
نسخة للطباعة

في قراءته لمستقبل تنظيم "داعش" بعد هزيمته في دير الزور، يرى الباحث في الاستراتيجيا رافع الطبيب أن التنظيم يمكن أن يتطور ويتخذ أشكا​لا​ جديدة وتتحول لمجالات جغرافية أخرى على غرار "جماعة خرسان" التي سيتم توجيهها بالأساس للمثلث الإيراني الصيني الروسي.

وأضاف الطبيب، في حديث لـ"الصباح نيوز" أنه يمكن للتنظيم أن يتخلى عن فكرة احتلال المجالات الجغرافية وقتيا والانغماس في العمل السري.

وأكد الطبيب أن الإستراتجيات العسكرية التي تتبعها سوريا وحلفاؤها اليوم بالإضافة للجيش العراقي والولايات المتحدة والجماعات المسلحة الكردية قائمة على تقطيع​ أوصال أراضي التنظيم، من خلال عزله في مجالات جغرافية منعزلة، شبيهة بـ"جزر منعزلة" تحكمها قيادات داعشية محلية من الجهات.

وأشار الطبيب أن العشائر المحلية التي كانت تحالفت مع التنظيم تعمل اليوم على قلب أبنائها ضده، مثل عشائر الشعيطات المتواجدة بين دير الزور والبوكمال.

وأشار الطبيب أن هناك معطيات ميدانية تم إعدام مجموعة كبيرة من المقاتلين الأجانب وخاصة الانتحاريين منهم على أساس اثني، مضيفا أن التنظيم اعدم​العديد من مقاتليه التونسيين والليبيين والسودانيين.

وأردف أن الدواعش من الدول السوفياتية السابقة ومن أقلية الإيغور الصينية والموجودين في العراق يتم تهريبهم بعد أن يسلموا انفسهم للأكراد ومنه للدواعش وأن هذا ما حصل فيتلعفر والحويجة في العراق.

وأشار أن​القيادات المستقلة للتنظيم أصبحت تنظم وحدها أموره، اذ أصبحت معزولة عن القيادة المركزية له، مضيفا أنها كذلك أضحت تتأثر أكثر بأطراف استخبارية، مضيفا في هذا السياق إلى أن التنظيم المحاصر في الرقة متأثرين بالدور التركي ويحاولون أن يبقوا شوكة ضد الطموحات الكردية في شمال سوريا.

كما أشار الطبيب أن معركة دير الزور هي آخر معركة استراتيجية  أمام الجيش السوري وحلفائه، على حسب تعبيره.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/12/11 23:48
قالت اليوم الإثنين، رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي، إن حركة النهضة تتظاهر بأنها حزب مدني وقريب من الدستوريين. وأضافت عبير موسي في تصريح للقناة الوطنية 1، أن النهضة كلما ضاق الخناق بها تختبئ تحت جناح العائلة الدستورية.
2017/12/11 22:09
أعلن الْيَوْمَ خلال ندوة صحفية مشتركة عقداها الرئيسين التونسي والفرنسي بقصر الايليزي بباريس ان الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون سيكون يومي غرة والثاني من فيفري القادم في زيارة رسمية لتونس            
2017/12/11 21:28
قال النائب عن أفاق تونس ،كريم الهلالي، في حوار على راديو ماد اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2017، في برنامج « ميدي ماد »، إن نسخة قانون المالية لسنة 2018 النهائية، نسخة غير مقبولة ولديهم تحفضات عليها داخل الحزب وتم الاتفاق عليها بصعوبة كبرى.   وأضاف أن التصويت على هذا القانون هو بمثابة...
2017/12/11 21:27
قالت اليوم رئيسة منظمة الأعراف وداد بوشماوي، إن المنظمة ستعلن هذا الأسبوع عن قراراتها من قانون المالية لسنة 2018 والذي تم تمت المصادقة عليه يوم السبت الماضي.   وفي تصريح لشمس أف أم، استغربت وداد بوشماوي تمرير فصول لم تكن مبرمجة في مشروع القانون.   وانتقدت بوشماوي خلال حضورها...
2017/12/11 21:25
يتواصل الطقس يوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2017، وفق توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي مغيّما بأغلب الجهات.   وتتراوح الحرارة القصوى بين 18 و 22 درجة وتكون في حدود 14 بالمرتفعات الغربية.   وتهب الريح من القطاع الجنوبي قويّة من 40 إلى 60 كلم/س قرب السواحل ومعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س داخل...