رافع الطبيب لـ"الصباح نيوز": هذا مستقبل "داعش" بعد معركة دير الزور - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
17
2018

تابعونا على

رافع الطبيب لـ"الصباح نيوز": هذا مستقبل "داعش" بعد معركة دير الزور

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 14:24
نسخة للطباعة

في قراءته لمستقبل تنظيم "داعش" بعد هزيمته في دير الزور، يرى الباحث في الاستراتيجيا رافع الطبيب أن التنظيم يمكن أن يتطور ويتخذ أشكا​لا​ جديدة وتتحول لمجالات جغرافية أخرى على غرار "جماعة خرسان" التي سيتم توجيهها بالأساس للمثلث الإيراني الصيني الروسي.

وأضاف الطبيب، في حديث لـ"الصباح نيوز" أنه يمكن للتنظيم أن يتخلى عن فكرة احتلال المجالات الجغرافية وقتيا والانغماس في العمل السري.

وأكد الطبيب أن الإستراتجيات العسكرية التي تتبعها سوريا وحلفاؤها اليوم بالإضافة للجيش العراقي والولايات المتحدة والجماعات المسلحة الكردية قائمة على تقطيع​ أوصال أراضي التنظيم، من خلال عزله في مجالات جغرافية منعزلة، شبيهة بـ"جزر منعزلة" تحكمها قيادات داعشية محلية من الجهات.

وأشار الطبيب أن العشائر المحلية التي كانت تحالفت مع التنظيم تعمل اليوم على قلب أبنائها ضده، مثل عشائر الشعيطات المتواجدة بين دير الزور والبوكمال.

وأشار الطبيب أن هناك معطيات ميدانية تم إعدام مجموعة كبيرة من المقاتلين الأجانب وخاصة الانتحاريين منهم على أساس اثني، مضيفا أن التنظيم اعدم​العديد من مقاتليه التونسيين والليبيين والسودانيين.

وأردف أن الدواعش من الدول السوفياتية السابقة ومن أقلية الإيغور الصينية والموجودين في العراق يتم تهريبهم بعد أن يسلموا انفسهم للأكراد ومنه للدواعش وأن هذا ما حصل فيتلعفر والحويجة في العراق.

وأشار أن​القيادات المستقلة للتنظيم أصبحت تنظم وحدها أموره، اذ أصبحت معزولة عن القيادة المركزية له، مضيفا أنها كذلك أضحت تتأثر أكثر بأطراف استخبارية، مضيفا في هذا السياق إلى أن التنظيم المحاصر في الرقة متأثرين بالدور التركي ويحاولون أن يبقوا شوكة ضد الطموحات الكردية في شمال سوريا.

كما أشار الطبيب أن معركة دير الزور هي آخر معركة استراتيجية  أمام الجيش السوري وحلفائه، على حسب تعبيره.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/2/17 18:02
عبر اليوم الطاهر بن حسين، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن ندمه لبيع قناة الحوار لسامي الفهري.وقال الطاهر بن حسين انه نادم من اجل سببين اولهما ان القناة أصبحت "قناة ابتذال متعمد"  و"قناة يا لالّني " .واضاف ان الحوار كانت قناة مواطنية بالاساس خلقت من اجل خدمة الصالح العام  وكانت "صوت...
2018/2/17 17:51
صرح الناطق الرسمي للهيئة الفرعية للانتخابات بقفصة لصوت المناجم انه الى حدود منتصف نهار اليوم السبت تلقت الهيئة 7 ملفات ترشح للانتخابات البلدية.ودعا السيد نجم الدين خريف من يعتزمون الترشح الى المبادرة بتقديم ملفاتهم في اقرب الاجال بما يوفر لهم امكانية تلافي و تصحيح الاخطاء التي...
2018/2/17 17:49
أوصى المتدخلون في ندوة نظمتها اذاعة «نفزاوة» بقبلي اليوم السبت بدوز بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة، بضرورة دعم المؤسسات الاعلامية الجمعياتية ماديا، والبحث عن اليات وقنوات للتمويل، تضمن ديمومة هذه الاذاعات ولا تمس من أهدافها الرامية الى القرب من المواطن وتجاوز مبدا...