فرار نحو 90 ألفا من مسلمي ميانمار إلى بنغلادش - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
15
2020

تابعونا على

فرار نحو 90 ألفا من مسلمي ميانمار إلى بنغلادش

الاثنين 4 سبتمبر 2017 12:21
نسخة للطباعة

فر نحو 90 ألفا من الروهينغا إلى بنغلادش منذ اندلاع العنف في ميانمار في أوت مما يضغط على الموارد المحدودة المتاحة لوكالات الإغاثة والمجتمعات المحلية التي تساعد بالفعل مئات الآلاف من اللاجئين بعد موجات عنف سابقة في ميانمار.
وبدأ العنف في ولاية راخين بشمال غرب ميانمار بعد هجوم نفذه متمردون من الروهينغا يوم 25 أوت على عشرات من النقاط الأمنية وقاعدة عسكرية. وأدت الاشتباكات التي أعقبت هذا والهجوم العسكري المضاد إلى مقتل ما لا يقل عن 400 شخص.
وحمل مسؤولون من ميانمار متمردي الروهينغا المسؤولية عن إحراق منازل ووفاة مدنيين لكن جماعات حقوقية والروهينغا الفارين إلى بنغلادش المجاورة قالوا إن جيش ميانمار يحاول إجبار الروهينغا على الفرار بحملة إحراق وقتل.
وتمثل معاملة الأغلبية البوذية في ميانمار للروهينغا المسلمين الذين يبلغ عددهم 1.1 مليون نسمة التحدي الأكبر الذي يواجه الزعيمة أونغ سان سو كي التي يتهمها منتقدون غربيون بأنها لا تتحدث علنا بالنيابة عن الأقلية التي لطالما اشتكت من الاضطهاد.
وتقول ميانمار إن قوات الأمن تنفذ حملة مشروعة ضد «إرهابيين» مسؤولين عن سلسلة هجمات على مراكز للشرطة والجيش منذ أكتوبر الماضي.
وبلغ عدد الفارين الذين عبروا الحدود إلى بنغلادش 87 ألفا وهو ما تجاوز عدد الفارين من ميانمار بعد سلسلة هجمات أقل حجما نفذها متمردون في أكتوبر أدت لعملية عسكرية شابتها اتهامات بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.
وهذا التقييم هو الأحدث ويستند إلى إحصاءات موظفين تابعين للأمم المتحدة في منطقة كوكس بازار الحدودية في بنغلادش ويظهر أن إجمالي عدد الروهينغا الذين فروا إلى بنجلادش منذ أكتوبر وصل إلى نحو 150 ألف شخص.
وقال محمد حسين (25 عاما) الذي ما زال يبحث عن مكان للإقامة بعد الفرار من ميانمار قبل أربعة أيام «نحاول بناء منازل هنا لكن لا يوجد متسع».
وأضاف «لم تأت أي منظمات أهلية إلى هنا. ليس لدينا أي طعام. بعض النساء وضعن مواليدهن على جانب الطريق. الأطفال المرضى لا يتلقون العلاج».
وتجري توسعات كبيرة في مخيم غير رسمي للاجئين الروهينغا. وأقيم هذا المخيم بعد هجمات أكتوبر.
وقال عمال إغاثة في مطلع الأسبوع إن الوافدين الجدد يشملون نحو 16 ألف طفل في سن المدرسة وأكثر من خمسة آلاف طفل تحت سن الخامسة يحتاجون لتطعيمات.
وأضافوا أن عدد الأطفال الذين بلا مرافق مرتفع والكثير منهم «جوعى ويعانون من الصدمة».
وقال علي حسين نائب مأمور منطقة كوكس بازار لرويترز إن بعض الوافدين الجدد ينشئون مخيمات جديدة وإن الحكومة لا تمنعهم ولا تهدم المخيمات لأسباب إنسانية.
وقال مسؤولون في بنغلادش إن المياه جرفت ما لا يقل عن 53 جثة إلى سواحل البلاد أو تم العثور عليها في نهر ناف الذي يفصل بين البلدين وإن الكثير منها يحمل آثار أعيرة نارية أو طعنات بأسلحة بيضاء.

(رويترز)

في نفس القسم

2020/8/15 10:46
في سن السابعة عشرة كان سينويولو يطمح إلى أن يرتقي إلى مصاف "الرجال" بخضوعه لطقوس تقليدية تجريها اتينة خوسا، إلا أن انتشار فيروس كورونا المستجد في جنوب إفريقيا حال دون ذلك. وكان عم سينويولو وهو اسم مستعار، نظم إقامته في ديسمبر في الجبال المجاورة لبورت إليزابيث (جنوب) تحضيرا...
2020/8/15 10:18
أصبحت روسيا اليوم السبت أول دولة على مستوى العالم تشرع في إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد. وأعلنت وزارة الصحة الروسية عن بدء إنتاج اللقاح الذي يحمل اسم "سبوتنيك V" وتم تطويره من قبل مركز "غاماليا" الوطني لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية. ومن المخطط أن تنفذ حملة التطعيم...
2020/8/14 18:30
 أفادت صحيفة عبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زار الإمارات مرتين على الأقل سرا خلال العامين الماضيين، ضمن الجهود الرامية لتوقيع اتفاق التطبيع مع أبوظبي. وجاء في تقرير نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" التي تعد موالية لنتنياهو أن هذا الإعلان سبقته سلسلة خطوات خفية...
2020/8/14 12:22
تمكنت كلبة الأثر "آكي" التي تستخدمها السلطات الجمركية في مطار فرانكفورت الألماني من ضبط ربع مليون يورو في أمتعة المسافرين خلال بضعة أيام. وفي الفترة بين نهاية  جوان ومطلع جويلية المنصرمين، ضبطت الكلبة البالغة تسع سنوات وهي من نوع "بلجن شيبرد" (الراعي البلجيكي)، مبالغ نقدية تصل...
2020/8/14 11:36
أصدرت الحكومة الفرنسية مرسوما نشرته الجمعة يصنف العاصمة باريس، ومدينة مرسيليا ومنطقة "بوش دو رون" المحيطة بها، مناطق حمراء من حيث مستوى خطورة تفشي فيروس كورونا فيها. ويعني هذا المرسوم منح الإدارات المحلية في تلك المناطق سلطات إغلاق بعض المنشآت وتقييد الحركة والسفر. نشرت الحكومة...