فرار نحو 90 ألفا من مسلمي ميانمار إلى بنغلادش - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
19
2020

تابعونا على

فرار نحو 90 ألفا من مسلمي ميانمار إلى بنغلادش

الاثنين 4 سبتمبر 2017 12:21
نسخة للطباعة

فر نحو 90 ألفا من الروهينغا إلى بنغلادش منذ اندلاع العنف في ميانمار في أوت مما يضغط على الموارد المحدودة المتاحة لوكالات الإغاثة والمجتمعات المحلية التي تساعد بالفعل مئات الآلاف من اللاجئين بعد موجات عنف سابقة في ميانمار.
وبدأ العنف في ولاية راخين بشمال غرب ميانمار بعد هجوم نفذه متمردون من الروهينغا يوم 25 أوت على عشرات من النقاط الأمنية وقاعدة عسكرية. وأدت الاشتباكات التي أعقبت هذا والهجوم العسكري المضاد إلى مقتل ما لا يقل عن 400 شخص.
وحمل مسؤولون من ميانمار متمردي الروهينغا المسؤولية عن إحراق منازل ووفاة مدنيين لكن جماعات حقوقية والروهينغا الفارين إلى بنغلادش المجاورة قالوا إن جيش ميانمار يحاول إجبار الروهينغا على الفرار بحملة إحراق وقتل.
وتمثل معاملة الأغلبية البوذية في ميانمار للروهينغا المسلمين الذين يبلغ عددهم 1.1 مليون نسمة التحدي الأكبر الذي يواجه الزعيمة أونغ سان سو كي التي يتهمها منتقدون غربيون بأنها لا تتحدث علنا بالنيابة عن الأقلية التي لطالما اشتكت من الاضطهاد.
وتقول ميانمار إن قوات الأمن تنفذ حملة مشروعة ضد «إرهابيين» مسؤولين عن سلسلة هجمات على مراكز للشرطة والجيش منذ أكتوبر الماضي.
وبلغ عدد الفارين الذين عبروا الحدود إلى بنغلادش 87 ألفا وهو ما تجاوز عدد الفارين من ميانمار بعد سلسلة هجمات أقل حجما نفذها متمردون في أكتوبر أدت لعملية عسكرية شابتها اتهامات بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.
وهذا التقييم هو الأحدث ويستند إلى إحصاءات موظفين تابعين للأمم المتحدة في منطقة كوكس بازار الحدودية في بنغلادش ويظهر أن إجمالي عدد الروهينغا الذين فروا إلى بنجلادش منذ أكتوبر وصل إلى نحو 150 ألف شخص.
وقال محمد حسين (25 عاما) الذي ما زال يبحث عن مكان للإقامة بعد الفرار من ميانمار قبل أربعة أيام «نحاول بناء منازل هنا لكن لا يوجد متسع».
وأضاف «لم تأت أي منظمات أهلية إلى هنا. ليس لدينا أي طعام. بعض النساء وضعن مواليدهن على جانب الطريق. الأطفال المرضى لا يتلقون العلاج».
وتجري توسعات كبيرة في مخيم غير رسمي للاجئين الروهينغا. وأقيم هذا المخيم بعد هجمات أكتوبر.
وقال عمال إغاثة في مطلع الأسبوع إن الوافدين الجدد يشملون نحو 16 ألف طفل في سن المدرسة وأكثر من خمسة آلاف طفل تحت سن الخامسة يحتاجون لتطعيمات.
وأضافوا أن عدد الأطفال الذين بلا مرافق مرتفع والكثير منهم «جوعى ويعانون من الصدمة».
وقال علي حسين نائب مأمور منطقة كوكس بازار لرويترز إن بعض الوافدين الجدد ينشئون مخيمات جديدة وإن الحكومة لا تمنعهم ولا تهدم المخيمات لأسباب إنسانية.
وقال مسؤولون في بنغلادش إن المياه جرفت ما لا يقل عن 53 جثة إلى سواحل البلاد أو تم العثور عليها في نهر ناف الذي يفصل بين البلدين وإن الكثير منها يحمل آثار أعيرة نارية أو طعنات بأسلحة بيضاء.

(رويترز)

في نفس القسم

2020/1/19 15:18
ذكرت سكاي نيوز في خبر عاجل ان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اكد ان أكثر من 170 ألف شخص شردوا من منازلهم بسبب الصراع الجاري في ليبيا
2020/1/19 10:49
أوقفت السلطات الفرنسية، السبت، الصحافي طه بوحفص، لنشره معلومة على موقع للتواصل الاجتماعي تفيد بوجود الرئيس إيمانويل ماكرون، في مسرح بالعاصمة باريس.   وأفادت وسائل إعلام فرنسية، أن الشرطة أوقفت بوحفص (22 عاما) المولود في الجزائر، والذي يحمل الجنسيتين الجزائرية والفرنسية، اليوم،...
2020/1/18 14:09
ضربت عواصف رعدية وفيضانات أجزاء من الساحل الشرقي في أستراليا، خلال وقت مبكر اليوم السبت، في وقت مازالت فيه البلاد تكافح قرابة 100 حريق غابات.وتشهد ولايات فيكتوريا، ونيو ساوث ويلز، وكوينزلاند هطول أمطار شديدة، بعدما كانت هذه الولايات تضررت بشدة جراء حرائق الغابات التي أودت بحياة...
2020/1/18 12:06
قتل 6 جنود من بوركينا فاسو، الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور مركبتهم بمحيط منطقة أربيندا (شمال)، حسبما قال الجيش في بيان.وكانت حصيلة سابقة اوردتها مصادر أمنية قد أشارت إلى وجود 5 قتلى وجريحين.وقال الجيش في بيانه: "في حوالي الساعة 8.00 صباح الجمعة 17 جانفي، اصطدمت مركبة من...
2020/1/18 09:52
أعلن المتحدث الرسمي باسم مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية، فلاديمير أوسيتيمينكو، أن القمر الصناعي الروسي للأرصاد الجوية "ميتيور – إم 2 - 2" احتفظ بقابليته للعمل.وأضاف قائلا إن خبراء المؤسسة يواصلون العمل على الاستعادة التامة لجاهزيته بعد اصطدامه بنيزك صغير في مدار الأرض.يذكر...