لوقف تدفق المهاجرين.. حفتر يطالب الاتحاد الأوروبي بـ20 مليار دولار - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
19
2018

تابعونا على

لوقف تدفق المهاجرين.. حفتر يطالب الاتحاد الأوروبي بـ20 مليار دولار

السبت 12 أوت 2017 14:26
نسخة للطباعة

قال قائد الجيش المشير خليفة حفتر، في مقابلة نُشرت السبت، إن كلفة الجهود الأوروبية الضرورية للمساعدة في وقف تدفق اللاجئين على الحدود الجنوبية لليبيا، تقدر بـ «20 مليار دولار على امتداد 20 أو 25 عامًا».
وأضاف حفتر، لجريدة «كورييري دولا سيرا»، أن مشكلة المهاجرين «لا تحل على شواطئنا. إذا توقفوا عن المغادرة عبر البحر، فيتعين علينا عندئذ أن نحتفظ بهم، وهذا ليس ممكنًا».
وأشار قائد الجيش إلى أنه «يتعين علينا في المقابل العمل سوية لوقف موجات تدفق اللاجئين على امتداد 4000 كلم من الحدود الصحراوية الليبية في الجنوب. جنودي على أهبة الاستعداد. أسيطر على أكثر من ثلاثة أرباع البلاد. لدي العناصر، لكن تنقصني الإمكانات».
وأوضح المشير حفتر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: «سألني عما نحتاج إليه، وأقوم بإعداد لائحة لإرسالها إليه».
وذكر أن اللائحة تتضمن «تدريبات لخفر الحدود، وذخائر وأسلحة، وخصوصًا آليات مدرعة وسيارات جيب للرمل وطائرات من دون طيار وأجهزة كشف الألغام ومناظير للرؤية الليلية ومروحيات».
وأضاف حفتر أن الهدف هو إقامة معسكرات متحركة تضم 150 رجلاً حدًا أدنى كل 100 كلم. ويقدر المشير كلفة هذا البرنامج الكبير بـ «حوالى 20 مليار دولار على امتداد 20 أو 25 عامًا للبلدان الأوروبية».
وعلى سبيل المقارنة، قال إن «تركيا تحصل على ستة مليارات» من بروكسل «للسيطرة على عدد من اللاجئين السوريين وبعض العراقيين». وأضاف «أما نحن في ليبيا، فيجب أن نعمل على احتواء دفعات كبيرة من الأشخاص الذين يصلون من كل أنحاء أفريقيا».
وفي أواخر جويلية، اتفق المشير حفتر مع فائز السراج رئيس حكومة الوفاق، على إعلان مبادىء من عشر نقاط يتعهدان من خلالها خصوصًا وقف إطلاق النار وإجراء انتخابات في أسرع وقت ممكن، وذلك خلال لقاء في المنطقة الباريسية برعاية الرئيس الفرنسي.
وانتقد المشير حفتر مجددًا السراج الذي لم يستشره للموافقة على عملية دعم بحري لإيطاليا من أجل مساعدة خفر السواحل الليبيين على احتواء عمليات انطلاق زوارق المهاجرين. وقال في هذا الصدد إن «قراره خيار شخصي غير شرعي وغير قانوني».

(بوابة الوسط الليبية)

في نفس القسم

2018/6/19 10:16
كشفت صحيفة "سبق" السعودية أن إعفاء أحمد الخطيب من رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه جرى بسبب ما وصف بالتجاوزات في فعالية للسيرك الروسي بالعاصمة الرياض خلال فترة العيد.ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الأمر الملكي بإقالة الخطيب "صدر بناء على ما حصل من تجاوز في فعالية السيرك...
2018/6/19 09:56
ضجَّت الساحة اللبنانية على مدى اليومين الماضيين بخبر منع حضانة في إحدى المناطق في قضاء كسروان، بمحافظة جبل لبنان، طفلاً سودانياً من الدخول إلى الحضانة، بعد أن قام والده بتسجيله فيها.أما الصدمة فتجلت في تبرير الحضانة لهذا المنع، إذ قالت إن بعض الأهالي اعترضوا على تواجد الطفل (...
2018/6/19 09:36
ذكر خفر السواحل الليبي الاثنين أنه انتشل جثث خمسة مهاجرين بالإضافة إلى 191 ناجيا قبالة الساحل الغربي للعاصمة طرابلس. حسب رويترز.وساحل ليبيا الغربي هو نقطة المغادرة الرئيسية للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا بحرا، بيد أن عمليات العبور تراجعت بشدة منذ يوليو الماضي.

وقال...
2018/6/19 08:54
أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه التقى الاثنين في عمان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني. وقال المكتب الإعلامي لنتنياهو، في بيان أصدره عقب اللقاء، أن العاهل الأردني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بحثا "التطورات في المنطقة ودفع العملية السياسية...
2018/6/18 08:46
شنت طائرات إسرائيلية فجر الأثنين، عدة غارات على 9 مواقع في قطاع غزة، رداً على إطلاق طائرات ورقية حارقة تسببت باندلاع حرائق في مناطق حدودية محيطة بالقطاع، وفق بيان للجيش الإسرائيلي.وقال بيان الجيش الإسرائيلي: "هاجمت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي تسعة أهداف عسكرية على أراضي قاعدتين...