لوقف تدفق المهاجرين.. حفتر يطالب الاتحاد الأوروبي بـ20 مليار دولار - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
19
2017

تابعونا على

لوقف تدفق المهاجرين.. حفتر يطالب الاتحاد الأوروبي بـ20 مليار دولار

السبت 12 أوت 2017 14:26
نسخة للطباعة

قال قائد الجيش المشير خليفة حفتر، في مقابلة نُشرت السبت، إن كلفة الجهود الأوروبية الضرورية للمساعدة في وقف تدفق اللاجئين على الحدود الجنوبية لليبيا، تقدر بـ «20 مليار دولار على امتداد 20 أو 25 عامًا».
وأضاف حفتر، لجريدة «كورييري دولا سيرا»، أن مشكلة المهاجرين «لا تحل على شواطئنا. إذا توقفوا عن المغادرة عبر البحر، فيتعين علينا عندئذ أن نحتفظ بهم، وهذا ليس ممكنًا».
وأشار قائد الجيش إلى أنه «يتعين علينا في المقابل العمل سوية لوقف موجات تدفق اللاجئين على امتداد 4000 كلم من الحدود الصحراوية الليبية في الجنوب. جنودي على أهبة الاستعداد. أسيطر على أكثر من ثلاثة أرباع البلاد. لدي العناصر، لكن تنقصني الإمكانات».
وأوضح المشير حفتر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: «سألني عما نحتاج إليه، وأقوم بإعداد لائحة لإرسالها إليه».
وذكر أن اللائحة تتضمن «تدريبات لخفر الحدود، وذخائر وأسلحة، وخصوصًا آليات مدرعة وسيارات جيب للرمل وطائرات من دون طيار وأجهزة كشف الألغام ومناظير للرؤية الليلية ومروحيات».
وأضاف حفتر أن الهدف هو إقامة معسكرات متحركة تضم 150 رجلاً حدًا أدنى كل 100 كلم. ويقدر المشير كلفة هذا البرنامج الكبير بـ «حوالى 20 مليار دولار على امتداد 20 أو 25 عامًا للبلدان الأوروبية».
وعلى سبيل المقارنة، قال إن «تركيا تحصل على ستة مليارات» من بروكسل «للسيطرة على عدد من اللاجئين السوريين وبعض العراقيين». وأضاف «أما نحن في ليبيا، فيجب أن نعمل على احتواء دفعات كبيرة من الأشخاص الذين يصلون من كل أنحاء أفريقيا».
وفي أواخر جويلية، اتفق المشير حفتر مع فائز السراج رئيس حكومة الوفاق، على إعلان مبادىء من عشر نقاط يتعهدان من خلالها خصوصًا وقف إطلاق النار وإجراء انتخابات في أسرع وقت ممكن، وذلك خلال لقاء في المنطقة الباريسية برعاية الرئيس الفرنسي.
وانتقد المشير حفتر مجددًا السراج الذي لم يستشره للموافقة على عملية دعم بحري لإيطاليا من أجل مساعدة خفر السواحل الليبيين على احتواء عمليات انطلاق زوارق المهاجرين. وقال في هذا الصدد إن «قراره خيار شخصي غير شرعي وغير قانوني».

(بوابة الوسط الليبية)

في نفس القسم

2017/10/18 16:06
بدأت قوات «سوريا الديموقراطية» تنفيذ عمليات تمشيط في مدينة الرقة، اليوم الأربعاء، بحثًا عن عناصر متوارية من تنظيم «داعش»، ولتفكيك الألغام التي زرعها التنظيم بكثافة وسط أبرز معاقلهم السابقة في سوريا.واعتبرت واشنطن أن «التنظيم بات بعد خسارته الرقة- التي جعلها رمزًا للترهيب ومركزًا...
2017/10/18 14:10
هدد الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، اليوم الأربعاء، بأن طهران «ستجعل الاتفاق النووي فتاتًا» في حال تراجع الولايات المتحدة الأميركية عنه.ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» عن خامنئي قوله إن الحكومات الأوروبیة أكدت التزامها بالاتفاق النووي، ودانت تصریحات...
2017/10/18 13:51
أفادت وسائل إعلام موالية للحكومة السورية يوم الأربعاء بمقتل قائد بالجيش السوري كان يقود لواء حاصره تنظيم «داعش» لمدة ثلاث سنوات في محافظة دير الزور.وقالت وحدة الإعلام الحربي التابعة لجماعة حزب الله اللبنانية إن العميد عصام زهر الدين قائد اللواء 104 من الحرس الجمهوري السوري قتل...
2017/10/18 12:41
تداول السوريون وحتى غير السوريين على الشبكات الاجتماعية اليومين الماضيين صوراً لما قالوا عنه حاكم كوالالمبور بماليزيا وهو يتزوج من لاجئة سورية.خبر الزواج الذي رافقه عدد كبير من الصور قد توحي لك بحقيقة الخبر، ولكن بعد البحث عن طريق محرّك جوجل تبيّن أن هذه الصور قديمة تعود لعام...
2017/10/18 09:38
أعلن الجيش العراقي،اليوم الأربعاء، نجاحه في استكمال فرض الأمن في كركوك. وقالت قيادة "عمليات فرض الأمن" في كركوك إن عملية إكمال فرض الأمن قد اكتملت، وشملت قضاء دبس وناحية الملتقى وحقل خباز وحقل باي حسن الشمالي وباي حسن الجنوبي. وأما في باقي المناطق، فقد تمت إعادة الانتشار...