دراسة : احتضان القطط قد يميتك! - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
18
2017

تابعونا على

دراسة : احتضان القطط قد يميتك!

الجمعة 11 أوت 2017 17:34
نسخة للطباعة

أثبتت دراسة حديثة أن احتضان القطط قد يؤدي إلى إصابة صاحب هذا الحيوان الأليف بعدوى تهدد حياته.
وتعرف العدوى باسم «مرض خدش القطة»، والذي يسبب حمى شديدة وظهور بثور ومضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الحالات ما قد يؤدي إلى الموت.
وبسبب البكتيريا المنقولة عن طريق البراغيث، فإن البشر يتعرضون لخطر الإصابة بالمرض نتيجة تقبيل القطط أو من خلال الاحتكاك المباشر بها أو نتيجة التعرض للخدوش والعض من قبلها.
وأجرى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، دراسة استقصائية واسعة النطاق عن المرض، كشفت أن القطط الصغيرة والمشردة بشكل خاص، تحمل هذه البكتيريا. وقالت الدكتورة كريستينا نيلسون التي شاركت في الدراسة إن «نطاق وأثر المرض أكبر بقليل مما كنا نظن، ويمكن الوقاية من مرض خدش القطة إذا تمكنا من تحديد السكان المعرضين للخطر وأنماط المرض، والتركيز على جهود الوقاية».
ويوصي الأطباء بضرورة غسل اليدين بعد الاقتراب من الحيوانات الأليفة عموما والقطط الصغيرة خصوصا، ومنع اختلاط القطط الخاصة بتلك المشردة.
ووجدت الدراسة التي أجريت على مدى ثماني سنوات وشملت أكثر من 13 ألف حالة مصابة بـ»مرض خدش القطة»، أن معدل الإصابة السنوي بالمرض كان 4.5 حالة لكل 100 ألف نسمة، وهو معدل أعلى مما كان متوقعا، إلا أنه ما يزال منخفضا.
ولم تسفر سوى حالات قليلة عن الوفاة، على الرغم من أن الموت كان من أكثر النتائج احتمالا للوقوع باعتبار تردد المرضى في طلب المساعدة الطبية.
كما وجد البحث أن العدوى منتشرة أكثر في المناطق الدافئة حيث تتكاثر البراغيث وتنتشر بسرعة، ومن أكثر الفئات تعرضا للخطر هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات، حيث تم تسجيل 9.4 إصابة بالمرض لديهم لكل 100 ألف نسمة.
الجدير بالذكر أن البراغيث عادة ما تتكاثر خلال أشهر الصيف الحارة، غير أن الخريف أضحى يوفر بيئة مناسبة لتكاثرها نظرا لتواجد أنظمة التدفئة المركزية التي توفر بيئة مماثلة للصيف ومثالية لفقس البيض.
وأسهل طريقة لمنع انتشار المرض هو حماية الحيوانات الأليفة من البراغيث عن طريق العديد من العلاجات التي لا تحتاج وصفة طبية، كما ينصح الكثيرون باعتماد طريقة طبيعية وهي غسل القطط بالخل وعصير الليمون أو عصير التفاح لحمايتها من البراغيث الضارة.

وكالات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/10/17 13:55
لكل من ترغب في الحصول على عمرٍ أقل من عمرها الحقيقي بـ 7 سنواتٍ تقريباً وذلك ببعض الحيل السهلة والبسيطة، نُقدِّم لكنَّ خلاصة ما توصَّل إليهِ خبراء التجميل ومصففوا الشعر من أجل الوصول للطلة الشبابية الجذابة التي تبحث عنها النساء دوماً وإليكم التفاصيل .. - غرة الشعر تجعلكِ تبدين...
2017/10/17 12:42
السبابة والبنصر والخنصر والإبهام والوسطى، هي أسماء أصابع اليد، ولكل واحد من هذه الأصابع طول مختلف عن الآخر، كما أن قدراتها الحركية مختلفة،فما هو سر اختلاف طول أصابعنا وأي إصبع هو الأقوى ولماذا؟تحدثت الكثير من الدراسات عن وجود علاقة تربط بين طول الأصابع والصفات الفردية، صحيح أن...
2017/10/17 12:31
يفضل البعض الوظائف المكتبية التقليدية ويعتبرها آمنة، بالمقارنة بالوظائف الأخرى التي تتطلب قدراً من الجهد الحركي، إلاّ أن هذا الأمر غير صحيح.وقدم موقع netdoctor قائمة بالاشارات التي تؤكد أن عملك بات يضرّ بصحتك:-الجلوس ساعات طويلة: أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يجلسون 8 ساعات...
2017/10/17 09:01
أفادت صحيفة جابان توداي اليابانية بأن خبير أطعمة ياباني يدعى يوكيتومو شيموتاي(74 عاما) تمكن من تحضير القهوة من الثوم، ولكن بدون وجود لمادة الكافيين فيها. ونوهت الصحيفة بأنه يمكن تناول القهوة المذكورة قبل النوم دون أن تسبب الأرق ويمكن أن تقدم للمرأة الحامل دون الخشية من حدوث...
2017/10/16 21:58
تتعرض بشرتك إلى الكثير من العوامل الخارجية المؤثرة عليها من التلوث الى أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تأثيرها المكياج، وذلك يفقدها نضارتها. لذا سنعرّفكِ في هذا الموضوع من انوثة على أقنعة طبيعية يمكنك تحضيرها في منزلك تصفي بشرتك وتزيدها إشراقاً وجمالاً، فلا تترددي بتحضيرها! قناع...