دراسة : احتضان القطط قد يميتك! - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
16
2017

تابعونا على

دراسة : احتضان القطط قد يميتك!

الجمعة 11 أوت 2017 17:34
نسخة للطباعة

أثبتت دراسة حديثة أن احتضان القطط قد يؤدي إلى إصابة صاحب هذا الحيوان الأليف بعدوى تهدد حياته.
وتعرف العدوى باسم «مرض خدش القطة»، والذي يسبب حمى شديدة وظهور بثور ومضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الحالات ما قد يؤدي إلى الموت.
وبسبب البكتيريا المنقولة عن طريق البراغيث، فإن البشر يتعرضون لخطر الإصابة بالمرض نتيجة تقبيل القطط أو من خلال الاحتكاك المباشر بها أو نتيجة التعرض للخدوش والعض من قبلها.
وأجرى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، دراسة استقصائية واسعة النطاق عن المرض، كشفت أن القطط الصغيرة والمشردة بشكل خاص، تحمل هذه البكتيريا. وقالت الدكتورة كريستينا نيلسون التي شاركت في الدراسة إن «نطاق وأثر المرض أكبر بقليل مما كنا نظن، ويمكن الوقاية من مرض خدش القطة إذا تمكنا من تحديد السكان المعرضين للخطر وأنماط المرض، والتركيز على جهود الوقاية».
ويوصي الأطباء بضرورة غسل اليدين بعد الاقتراب من الحيوانات الأليفة عموما والقطط الصغيرة خصوصا، ومنع اختلاط القطط الخاصة بتلك المشردة.
ووجدت الدراسة التي أجريت على مدى ثماني سنوات وشملت أكثر من 13 ألف حالة مصابة بـ»مرض خدش القطة»، أن معدل الإصابة السنوي بالمرض كان 4.5 حالة لكل 100 ألف نسمة، وهو معدل أعلى مما كان متوقعا، إلا أنه ما يزال منخفضا.
ولم تسفر سوى حالات قليلة عن الوفاة، على الرغم من أن الموت كان من أكثر النتائج احتمالا للوقوع باعتبار تردد المرضى في طلب المساعدة الطبية.
كما وجد البحث أن العدوى منتشرة أكثر في المناطق الدافئة حيث تتكاثر البراغيث وتنتشر بسرعة، ومن أكثر الفئات تعرضا للخطر هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات، حيث تم تسجيل 9.4 إصابة بالمرض لديهم لكل 100 ألف نسمة.
الجدير بالذكر أن البراغيث عادة ما تتكاثر خلال أشهر الصيف الحارة، غير أن الخريف أضحى يوفر بيئة مناسبة لتكاثرها نظرا لتواجد أنظمة التدفئة المركزية التي توفر بيئة مماثلة للصيف ومثالية لفقس البيض.
وأسهل طريقة لمنع انتشار المرض هو حماية الحيوانات الأليفة من البراغيث عن طريق العديد من العلاجات التي لا تحتاج وصفة طبية، كما ينصح الكثيرون باعتماد طريقة طبيعية وهي غسل القطط بالخل وعصير الليمون أو عصير التفاح لحمايتها من البراغيث الضارة.

وكالات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/12/15 21:49
تتجدد العودة دائما إلى الماضي، وتأكد هذا في اختيار سروال الدنيم "الجينز" الذي يعود للتسعينات، وذلك مع ظهور عددا من النجمات والمشاهير يرتدون سراويل الجينز الكلاسيكية حيث يمكننا أن نرى تحولا مذهلا في موضة الجينز الحديث. وأشارت صحيفة "التلغراف" البريطانية إلى ظهور الممثلة سيندي...
2017/12/15 21:47
قام الطبيب ماجد زيتون استشاري التغذية والسمنة على صفحته على الفيس بوك بتوفير عدد من النصائح لكل من يرغب فى تثبيت وزنه وهى كالتالي: • التحول من الخبز الأبيض إلى الخبز الأسمر. • ألا تتعدى وجبة العشاء ربع رغيف من الخبز مع أي نوع من الأجبان والألبان وحبة فاكهة. • التقليل من استعمال...
2017/12/15 21:40
الزعفران يعتبر أغلى التوابل في العالم عندما يكون خاما وهو يأخذ أشكال خيوط ناعمة حمراء او برتقالية. إن خمسة آلاف زهرة تعطي فقط 30 جراما من الزعفران و80,000 من الزهور تعطي فقط رطلا واحدا أي حوالي ½ كيلو زعفران وهذا يعطي دلالة على السعر الغالي للزعفران الأصلي والذي يزرع في إيران...
2017/12/15 21:31
أجرى معهد “يوجوف” الألماني لقياس مؤشرات الرأي استطلاعا شمل عينة كبيرة من المشاركين في دول عدة، حيث طرح على المشاركين فيه ست صفات لترتيبها بحسب أهميتها بالنسبة لهم عند اختيار شريك الحياة، وهي بجانب الشخصية، روح الدعابة والذكاء والاهتمامات المشتركة والمظهر والمال.   وتوصل استطلاع...
2017/12/15 16:42
هل دار في ذهنكِ أن أحمر الشفاه القاتم هو بطل موسم شتاء 2017/2018؟ نعم إن هذه الألوان القاتمة تعود بقوة الآن بتدرجاتها كلها، بدءاً من الخمري مروراً بالبني وليس انتهاء بالبنفسجي على سبيل المثال لا الحصر. بداية، احرصي على تقشير شفتيكِ وبطرق عدة، من خلال فركهما برفق بفرشاة الأسنان...