دراسة : احتضان القطط قد يميتك! - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
19
2018

تابعونا على

دراسة : احتضان القطط قد يميتك!

الجمعة 11 أوت 2017 17:34
نسخة للطباعة

أثبتت دراسة حديثة أن احتضان القطط قد يؤدي إلى إصابة صاحب هذا الحيوان الأليف بعدوى تهدد حياته.
وتعرف العدوى باسم «مرض خدش القطة»، والذي يسبب حمى شديدة وظهور بثور ومضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الحالات ما قد يؤدي إلى الموت.
وبسبب البكتيريا المنقولة عن طريق البراغيث، فإن البشر يتعرضون لخطر الإصابة بالمرض نتيجة تقبيل القطط أو من خلال الاحتكاك المباشر بها أو نتيجة التعرض للخدوش والعض من قبلها.
وأجرى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، دراسة استقصائية واسعة النطاق عن المرض، كشفت أن القطط الصغيرة والمشردة بشكل خاص، تحمل هذه البكتيريا. وقالت الدكتورة كريستينا نيلسون التي شاركت في الدراسة إن «نطاق وأثر المرض أكبر بقليل مما كنا نظن، ويمكن الوقاية من مرض خدش القطة إذا تمكنا من تحديد السكان المعرضين للخطر وأنماط المرض، والتركيز على جهود الوقاية».
ويوصي الأطباء بضرورة غسل اليدين بعد الاقتراب من الحيوانات الأليفة عموما والقطط الصغيرة خصوصا، ومنع اختلاط القطط الخاصة بتلك المشردة.
ووجدت الدراسة التي أجريت على مدى ثماني سنوات وشملت أكثر من 13 ألف حالة مصابة بـ»مرض خدش القطة»، أن معدل الإصابة السنوي بالمرض كان 4.5 حالة لكل 100 ألف نسمة، وهو معدل أعلى مما كان متوقعا، إلا أنه ما يزال منخفضا.
ولم تسفر سوى حالات قليلة عن الوفاة، على الرغم من أن الموت كان من أكثر النتائج احتمالا للوقوع باعتبار تردد المرضى في طلب المساعدة الطبية.
كما وجد البحث أن العدوى منتشرة أكثر في المناطق الدافئة حيث تتكاثر البراغيث وتنتشر بسرعة، ومن أكثر الفئات تعرضا للخطر هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات، حيث تم تسجيل 9.4 إصابة بالمرض لديهم لكل 100 ألف نسمة.
الجدير بالذكر أن البراغيث عادة ما تتكاثر خلال أشهر الصيف الحارة، غير أن الخريف أضحى يوفر بيئة مناسبة لتكاثرها نظرا لتواجد أنظمة التدفئة المركزية التي توفر بيئة مماثلة للصيف ومثالية لفقس البيض.
وأسهل طريقة لمنع انتشار المرض هو حماية الحيوانات الأليفة من البراغيث عن طريق العديد من العلاجات التي لا تحتاج وصفة طبية، كما ينصح الكثيرون باعتماد طريقة طبيعية وهي غسل القطط بالخل وعصير الليمون أو عصير التفاح لحمايتها من البراغيث الضارة.

وكالات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/7/17 09:20
تنخفض قدرة الإنسان على العمل بشكل كبير لدى ارتفاع الحرارة حيث يبدأ باستنزاف آخر القدرات الجسدية لديه، وتساهم الحرارة المرتفعة بتدهور حاد في صحة البشر من جميع الأعمار وخاصة من 18 حتى 75 عاما.ولاحظ الباحثون تدهور القدرات المعرفية لدى الطلاب في جامعة هارفارد، من الذين يعيشون في...
2018/7/13 08:38
أجرى باحثون من كلية الملك في لندن دراسة بمشاركة علماء من جامعات ألمانية وإسبانية، أكدت أن تناول التوت قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.ووجد الباحثون أن المشروب الصيفي البارد من التوت يحافظ على الأوعية الدموية صحية ويساعد على تحسين الدورة الدموية.وقام الباحثون بفحوصات دم وبول...
2018/7/3 22:01
التمارين الرياضية مهمة جداً في المحافظة على جسد جميل ورشيق، ولكنها يمكن أن تكون عائقاً أمام التمتع بشعر جميل كل يوم. لكن يجب أن تتمكن من مزاولة التمارين والحصول على القدر الذي تتمنينه من الرشاقة، لذا إليك نصائح الخبراء فيما يتعلق بالمحافظة على جمال شعرك وتسريحته بعد ممارسة...
2018/7/2 11:47
يؤرق الذباب والبعوض حياتنا صيفا، فيما يخشى البعض اللجوء إلى المبيدات الحشرية خوفا على الصحة وخاصة حال وجود أطفال في المنزل.وتقدم احدى خبيرات التدبير المنزلى، وصفة طبيعية تخلص ربات البيوت من الهاموش والذباب في المنزل.

المكونات:
وعاء بلاستيك صغير الحجم
3 ملاعق كبيرة خل تفاح
3...
2018/6/25 14:11
في بعض الأحيان يكون وجع الأسنان شديد الإزعاج وقد يرتبط بالتسوس أو بمشاكل صحية في الفم. لكن في كثير من الأحيان يكون هذا الألم متوسطاً، ويخبرك عن أمور أخرى تتعلق بصحتك، إليك ما تحتاج معرفته عنها:الجيوب الأنفية. إذا كنت تشعر بألم وخفقان في الجزء العلوي من أسنانك قد يكون ذلك بسبب...