دراسة : احتضان القطط قد يميتك! - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
23
2017

تابعونا على

دراسة : احتضان القطط قد يميتك!

الجمعة 11 أوت 2017 17:34
نسخة للطباعة

أثبتت دراسة حديثة أن احتضان القطط قد يؤدي إلى إصابة صاحب هذا الحيوان الأليف بعدوى تهدد حياته.
وتعرف العدوى باسم «مرض خدش القطة»، والذي يسبب حمى شديدة وظهور بثور ومضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الحالات ما قد يؤدي إلى الموت.
وبسبب البكتيريا المنقولة عن طريق البراغيث، فإن البشر يتعرضون لخطر الإصابة بالمرض نتيجة تقبيل القطط أو من خلال الاحتكاك المباشر بها أو نتيجة التعرض للخدوش والعض من قبلها.
وأجرى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، دراسة استقصائية واسعة النطاق عن المرض، كشفت أن القطط الصغيرة والمشردة بشكل خاص، تحمل هذه البكتيريا. وقالت الدكتورة كريستينا نيلسون التي شاركت في الدراسة إن «نطاق وأثر المرض أكبر بقليل مما كنا نظن، ويمكن الوقاية من مرض خدش القطة إذا تمكنا من تحديد السكان المعرضين للخطر وأنماط المرض، والتركيز على جهود الوقاية».
ويوصي الأطباء بضرورة غسل اليدين بعد الاقتراب من الحيوانات الأليفة عموما والقطط الصغيرة خصوصا، ومنع اختلاط القطط الخاصة بتلك المشردة.
ووجدت الدراسة التي أجريت على مدى ثماني سنوات وشملت أكثر من 13 ألف حالة مصابة بـ»مرض خدش القطة»، أن معدل الإصابة السنوي بالمرض كان 4.5 حالة لكل 100 ألف نسمة، وهو معدل أعلى مما كان متوقعا، إلا أنه ما يزال منخفضا.
ولم تسفر سوى حالات قليلة عن الوفاة، على الرغم من أن الموت كان من أكثر النتائج احتمالا للوقوع باعتبار تردد المرضى في طلب المساعدة الطبية.
كما وجد البحث أن العدوى منتشرة أكثر في المناطق الدافئة حيث تتكاثر البراغيث وتنتشر بسرعة، ومن أكثر الفئات تعرضا للخطر هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات، حيث تم تسجيل 9.4 إصابة بالمرض لديهم لكل 100 ألف نسمة.
الجدير بالذكر أن البراغيث عادة ما تتكاثر خلال أشهر الصيف الحارة، غير أن الخريف أضحى يوفر بيئة مناسبة لتكاثرها نظرا لتواجد أنظمة التدفئة المركزية التي توفر بيئة مماثلة للصيف ومثالية لفقس البيض.
وأسهل طريقة لمنع انتشار المرض هو حماية الحيوانات الأليفة من البراغيث عن طريق العديد من العلاجات التي لا تحتاج وصفة طبية، كما ينصح الكثيرون باعتماد طريقة طبيعية وهي غسل القطط بالخل وعصير الليمون أو عصير التفاح لحمايتها من البراغيث الضارة.

وكالات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/8/23 09:24
يحرص الناس مع تقدمهم في العمر على البحث عن سبل إبقاء بشرتهم نضرة دون تجاعيد وعلامات شيخوخة، وبالرغم من حتمية الأمر فيزيولوجيا، غير أن ثمة طرق تساعد على إبقاء البشرة "في مرحلة الشباب" لمدة أطول. وبحسب ما نقل موقع "ريجيم"، فإن من أولى النصائح، تناول كميات كبيرة من فيتامين سي، إذ...
2017/8/20 13:07
يطمح كثير ممن يعانون السمنة في الوصول إلى نتائج فعالة في إنقاص الوزن في وقت قصير، ويعانون لفترات طويلة في تجريب وصفات مختلفة قد تكون نتيجتها عكسية.لكن دراسة جديدة وجدت أن ثمرة الجوز، الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وغيرها من المواد، تساعد بشكل فعال في خفض خطر السمنة والسكري،...
2017/8/17 13:52
أفادت مجلة «وومان» النمساوية بأنه يمكن محاربة الهالات السوداء بواسطة سلاح طبيعي، ألا وهو عسل النحل، وذلك لأنه يزخر بمواد فعالة تتمتع بتأثير مثبط للالتهابات.ولهذا الغرض، تنصح المجلة المعنية بالصحة والجمال على موقعها الإلكتروني بشراء عسل نحل من متاجر المنتجات العضوية، ووضع طبقة...
2017/8/17 13:39
 أحذري إن كنتي من اللاتي يكسبن أموالا أكثر من أزواجهن، فذلك سيجعلك تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، ووفقا لباحثين من جامعة إلينوي في الولايات المتحدة، قد تعاني بعض الأمهات والآباء من نقص السعادة النفسية، عندما تتعارض مع عملهم وهوياتهم الأسرية - ومقدار الدعم المالي الذي...
2017/8/16 12:38
لا يخلو منزل من الليمون في أي وقت من  أوقات العام، الليمون من النباتات المشهورة والموجودة في كل منزل، والمعروف عنه فوائده التي لا تنتهي نتذكره دائما عند الاصابة بأدوار البرد، كما نتذكره عندما نتعرض لضغط عصبي ونحتاج إلى قليل من الهدوء، إليك بعض فوائد الليمون كما يقدمها موقع...