السيارات ذاتية القيادة ستتخذ قرارات أخلاقية كالبشر! - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
25
2017

تابعونا على

السيارات ذاتية القيادة ستتخذ قرارات أخلاقية كالبشر!

الجمعة 11 أوت 2017 09:59
نسخة للطباعة

أظهرت الأبحاث الجديدة أن السيارات ذاتية القيادة ستكون قادرة عما قريب على إصدار قرارات "أخلاقية" تتعلق بمصير الأشخاص في الحوادث المرورية.

وأثار الاتجاه العام المتزايد نحو المركبات ذاتية القيادة، العديد من الأسئلة حول قدرتها على اتخاذ القرارات "الأخلاقية"، مثل سائقي السيارات.

والآن، أظهرت دراسة جديدة أن الأخلاق البشرية يمكن تطبيقها على أجهزة الكمبيوتر. ويمكن أن يكون للنتائج آثار كبيرة على إدارة العقبات التي تواجه السيارات ذاتية القيادة.

وصمم باحثون من معهد العلوم المعرفية في جامعةOsnabruck، صيغة بسيطة تقوم على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية أو الأشياء، استنادا إلى "قيمة الحياة".

وتضمن هذه العملية مراقبة المركبات ذاتية القيادة لسلامة السائق والمشاة، وخاصة الأطفال، في حال وقوع حادث لا مفر منه.

وبهذا الصدد، قال البروفسور بيتر كونيغ، مؤلف الدراسة: "الآن بعد أن عرفنا كيفية إدخال فكرة اتخاذ القرارات الأخلاقية الإنسانية في المركبات، لا نزال نواجه معضلة مزدوجة".

وأضاف موضحا: "علينا أن نقرر ما إذا كان ينبغي إدراج القيم الأخلاقية في المبادئ التوجيهية لسلوك الآلات والمركبات، وفي حال تم الأمر، هل يجب أن تعمل الآلات تماما مثل البشر؟".

واستخدم العلماء الواقع الافتراضي لإحاطة مجموعة من المتطوعين بالصور والأصوات، حيث صمموا سيناريوهات تحاكي حركة المرور على الطرق.

وطُلب من المتطوعين قيادة سيارات في أحد الأحياء، في جو يسوده الضباب، لمواجهة عقبات غير متوقعة، بما في ذلك ظهور الحيوانات والبشر والأشياء الجامدة، وكان على المشاركين اتخاذ قرارات تتعلق بمن يجب إنقاذ حياته.

وقام الباحثون بتحليل النتائج بالاعتماد على نماذج إحصائية، خلقت قواعد ساعدت على تفسير القرارات الأخلاقية المتخذة.

ويقول العلماء إننا في بداية عصر جديد مع الحاجة إلى قواعد واضحة، وإلا ستقوم الآلات باتخاذ القرارات عوضا عنا.

ويذكر أن النتائج نُشرت في مجلة Frontiers in Behavioral Neuroscience.(روسيا اليوم)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/9/23 09:06
كشفت شركة جاكوار لاند روفر عن تفاصيل مشروعهاFuture-Type في إطار مهرجان التقنيات السنوي الذي أقيم في لندن. تعتبرFuture-Type سيارة كهربائية صغيرة الحجم ذاتية القيادة، تتسع لثلاثة أشخاص، تتمتع بإمكانية تغيير أماكن تركيب المقاعد. يعد المقود الذي سمي بـSayer تيمنا لمالكولم ساير مصمم...
2017/9/20 14:45
قطعت حافلة كهربائية طولها 12.19 متر من صنع شركة بروتيرا مسافة 1772.21 كيلومتر بسرعة منخفضة، دون الحاجة لإعادة شحنها لتسجل بذلك مسافة قياسية بالنسبة لمركبة جديدة تسير بالكهرباء. وبدأت شركات الحافلات والشاحنات في طرح نماذج كهربائية نمطية لمركبات خفيفة ومتوسطة. ورغم أن سعر هذه...
2017/9/19 14:58
تطورت مفاتيح السيارات على مر السنين، وهناك حاليا بعض السيارات التي يمكن أن تشغل المحرك بطرق غير تقليدية، مثل إستخدام السيارة، والضغط على الزر، وما إلى ذلك من الوسائل الأخرى. ومع ذلك، يمكننا أن نصل في نهاية المطاف إلى نقطة حيث يمكننا أن نقوم بتشغيل محرك السيارات بإستخدام...
2017/9/12 09:06
تخطط الصين لحظر إنتاج وبيع السيارات العاملة بالوقود تماماً، وذلك في سبيل التركيز على السيارات الكهربائية، حيث يعمل المنظمون حالياً على وضع جدول زمني يحدد المهلة النهائية لصناع السيارات ليكون الحظر ساري المفعول والدفع بشكل كبير نحو تطوير السوق الصينية للسيارات الكهربائية، لتصبح...
2017/9/8 09:03
صنعت شركة مرسيدس موديلا جديدا من سيارة GLCكروس يستمد طاقته من تفاعل كيميائي بين الهيدروجين والأوكسيجين. يبدأ إنتاج هذه السيارة بالجملة بعد عرضها الرسمي الأول في معرض فرانكفورت للسيارات، بداية عام 2018. وقد أعلنت إدارة الشركة هذا الخبر وكشفت عن صور للموديلات الاختبارية وبعض...