السيارات ذاتية القيادة ستتخذ قرارات أخلاقية كالبشر! - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
24
2017

تابعونا على

السيارات ذاتية القيادة ستتخذ قرارات أخلاقية كالبشر!

الجمعة 11 أوت 2017 09:59
نسخة للطباعة

أظهرت الأبحاث الجديدة أن السيارات ذاتية القيادة ستكون قادرة عما قريب على إصدار قرارات "أخلاقية" تتعلق بمصير الأشخاص في الحوادث المرورية.

وأثار الاتجاه العام المتزايد نحو المركبات ذاتية القيادة، العديد من الأسئلة حول قدرتها على اتخاذ القرارات "الأخلاقية"، مثل سائقي السيارات.

والآن، أظهرت دراسة جديدة أن الأخلاق البشرية يمكن تطبيقها على أجهزة الكمبيوتر. ويمكن أن يكون للنتائج آثار كبيرة على إدارة العقبات التي تواجه السيارات ذاتية القيادة.

وصمم باحثون من معهد العلوم المعرفية في جامعةOsnabruck، صيغة بسيطة تقوم على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية أو الأشياء، استنادا إلى "قيمة الحياة".

وتضمن هذه العملية مراقبة المركبات ذاتية القيادة لسلامة السائق والمشاة، وخاصة الأطفال، في حال وقوع حادث لا مفر منه.

وبهذا الصدد، قال البروفسور بيتر كونيغ، مؤلف الدراسة: "الآن بعد أن عرفنا كيفية إدخال فكرة اتخاذ القرارات الأخلاقية الإنسانية في المركبات، لا نزال نواجه معضلة مزدوجة".

وأضاف موضحا: "علينا أن نقرر ما إذا كان ينبغي إدراج القيم الأخلاقية في المبادئ التوجيهية لسلوك الآلات والمركبات، وفي حال تم الأمر، هل يجب أن تعمل الآلات تماما مثل البشر؟".

واستخدم العلماء الواقع الافتراضي لإحاطة مجموعة من المتطوعين بالصور والأصوات، حيث صمموا سيناريوهات تحاكي حركة المرور على الطرق.

وطُلب من المتطوعين قيادة سيارات في أحد الأحياء، في جو يسوده الضباب، لمواجهة عقبات غير متوقعة، بما في ذلك ظهور الحيوانات والبشر والأشياء الجامدة، وكان على المشاركين اتخاذ قرارات تتعلق بمن يجب إنقاذ حياته.

وقام الباحثون بتحليل النتائج بالاعتماد على نماذج إحصائية، خلقت قواعد ساعدت على تفسير القرارات الأخلاقية المتخذة.

ويقول العلماء إننا في بداية عصر جديد مع الحاجة إلى قواعد واضحة، وإلا ستقوم الآلات باتخاذ القرارات عوضا عنا.

ويذكر أن النتائج نُشرت في مجلة Frontiers in Behavioral Neuroscience.(روسيا اليوم)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/11/24 11:41
أعلنت سوبارو اليابانية عن الموعد الرسمي للإعلان عن سيارة"ascent- suv" الرباعية الدفع الفارهة. ومن المخطط أن تطرح هذه السيارة للجمهور، في 28 نوفمبر الجاري، في لوس أنجلوس خلال عرض رسمي، حيث من المنتظر أن تصبح محط أنظار الكثيرين من هواة سيارات الدفع الرباعي نظرا لمواصفاتها المميزة...
2017/11/23 15:15
أعلنت شركة صناعة السيارات الرياضية التابعة للملياردير الأمريكي جيمس غليكنهاوس نيتها الإفراج عن سيارة رياضية بمواصفات فائقة عام 2019. فبعد الضجة التي أحدثتها سيارة"SCG 003" التي أعلن عنها منذ مدة، قررت الشركة الأمريكية هذه المرة الكشف عن نموذج رياضي بمواصفات فائقة تحت اسم "004S-...
2017/11/21 18:42
أعلنت شركة"Lynk&Co" المملوكة من عملاق صناعة السيارات الصينيةGeely عن عزمها طرح سيارة كروس أوفر جديدة كليا. وبالرغم من المعلومات القليلة عن تلك السيارة حاليا، إلا أن العديد من خبراء السيارات يتوقعون أن تلقى"Lynk&Co -02" رواجا في الأسواق، نظرا لشكلها الخارجي المميز الذي...
2017/11/20 12:18
استعرضت شركة فولكس فاغن الألمانية نسختها الجديدة من سيارة "بولو"، معشوقة محبي سيارات السيدان في العالم. ووفقا للخبراء فإن هذه النسخة طورت خصيصا لاكتساح سوق السيارات المتوسطة الثمن في بلدان أمريكا الجنوبية بشكل أساسي، بالرغم من أن الشركة تخطط لبيعها في العديد من بلدان العالم...
2017/11/17 12:12
نشرت شركة رينو الفرنسية صورا لأحدث نموذج من سيارة الكروس أوفر "داستر" المتوقع طرحها العام المقبل. فبعد أن لاحظت رينو الشعبية الكبيرة التي لقيتها نماذج "داستر" في الأعوام الفائتة، كسيارات كروس أوفر تمتاز بالعملية والسعر المناسب، قررت الشركة الفرنسية إدخال تعديلات ملحوظة على...