السيارات ذاتية القيادة ستتخذ قرارات أخلاقية كالبشر! - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
4
2020

تابعونا على

السيارات ذاتية القيادة ستتخذ قرارات أخلاقية كالبشر!

الجمعة 11 أوت 2017 09:59
نسخة للطباعة

أظهرت الأبحاث الجديدة أن السيارات ذاتية القيادة ستكون قادرة عما قريب على إصدار قرارات "أخلاقية" تتعلق بمصير الأشخاص في الحوادث المرورية.

وأثار الاتجاه العام المتزايد نحو المركبات ذاتية القيادة، العديد من الأسئلة حول قدرتها على اتخاذ القرارات "الأخلاقية"، مثل سائقي السيارات.

والآن، أظهرت دراسة جديدة أن الأخلاق البشرية يمكن تطبيقها على أجهزة الكمبيوتر. ويمكن أن يكون للنتائج آثار كبيرة على إدارة العقبات التي تواجه السيارات ذاتية القيادة.

وصمم باحثون من معهد العلوم المعرفية في جامعةOsnabruck، صيغة بسيطة تقوم على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية أو الأشياء، استنادا إلى "قيمة الحياة".

وتضمن هذه العملية مراقبة المركبات ذاتية القيادة لسلامة السائق والمشاة، وخاصة الأطفال، في حال وقوع حادث لا مفر منه.

وبهذا الصدد، قال البروفسور بيتر كونيغ، مؤلف الدراسة: "الآن بعد أن عرفنا كيفية إدخال فكرة اتخاذ القرارات الأخلاقية الإنسانية في المركبات، لا نزال نواجه معضلة مزدوجة".

وأضاف موضحا: "علينا أن نقرر ما إذا كان ينبغي إدراج القيم الأخلاقية في المبادئ التوجيهية لسلوك الآلات والمركبات، وفي حال تم الأمر، هل يجب أن تعمل الآلات تماما مثل البشر؟".

واستخدم العلماء الواقع الافتراضي لإحاطة مجموعة من المتطوعين بالصور والأصوات، حيث صمموا سيناريوهات تحاكي حركة المرور على الطرق.

وطُلب من المتطوعين قيادة سيارات في أحد الأحياء، في جو يسوده الضباب، لمواجهة عقبات غير متوقعة، بما في ذلك ظهور الحيوانات والبشر والأشياء الجامدة، وكان على المشاركين اتخاذ قرارات تتعلق بمن يجب إنقاذ حياته.

وقام الباحثون بتحليل النتائج بالاعتماد على نماذج إحصائية، خلقت قواعد ساعدت على تفسير القرارات الأخلاقية المتخذة.

ويقول العلماء إننا في بداية عصر جديد مع الحاجة إلى قواعد واضحة، وإلا ستقوم الآلات باتخاذ القرارات عوضا عنا.

ويذكر أن النتائج نُشرت في مجلة Frontiers in Behavioral Neuroscience.(روسيا اليوم)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/29 11:07
لأول مرة في تاريخها قررت شركة سوني اليابانية دخول عالم السيارات، وطورت مركبة كهربائية تتحدى بها شركة تسلا.وحرصت سوني أثناء تصميم هذه السيارة على جعلها متميزة في كل شيء، فانفردت بتصميم هيكلها، وفي الشكل الفريد للمصابيح المزودة بخطوط إضاءة في منتصفها، إضافة للخط المضيء على الواجهة...
2019/11/22 17:06
اعلنت امس  شركة التوزيع العامة ، المختصة في الزجاج لوسائل النقل ،  (SOGEDIS)عن إطلاق علامة FUYAOفي تونس ، خلال حفل بأحد النزل بالعاصمة حضره عدد من الاعلاميين والمختصين . وكشف المدير التجاري بشركة "سوجيديس، منير بن هدية، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن العلامة الجديدة FUYAOالتي...
2019/11/22 09:16
كشفت كيا في معرض لوس أنجلس عن نماذجها الجديدة من سيارات Seltos رباعية الدفع التي انتظرها الكثيرون أشهرا.ومن أكثر ما يميز Seltos الجديدة بنموذجها الأساسي هو التصميم العصري والأنيق للهيكل، وتداخل العناصر المختلفة في تشكيله بصورة جذابة، إضافة إلى مصابيح الـ LED الجذابة ومصابيح...
2019/10/31 08:38
كشفت شركة "هيونداي" عن شاحنتها الاختبارية التي ستحقق ثورة في مجال نقل الحمولة، مع شرط أن تنتج على دفعات. وتشبه الشاحنة المستقبلية الصديقة للبيئة قطارا قادما من الماضي. وأطلقت "هيونداي" على شاحنتها تسمية  HDC-6 Neptune(نبتون) حيث  تم تزويدها بمحرك هيدروجيني لا يطلق غازات العادم...
2019/6/29 08:33
استعرضت شركة "بي إم دبليو" مؤخرا سيارة رياضية مميزة بتصميم فريد يجعلها تبدو كمركبة من مركبات أفلام الخيال العلمي. وجاءت سيارةVision M Next بهيكل انسيابي شبيه بهياكل سيارات "لامبورغيني" الرياضية، مصنوع من المعدن وألياف الكربون، تتداخل فيه الإضاءة بشكل فريد لتبدو المركبة وكأنها ...