السيارات ذاتية القيادة ستتخذ قرارات أخلاقية كالبشر! - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
21
2018

تابعونا على

السيارات ذاتية القيادة ستتخذ قرارات أخلاقية كالبشر!

الجمعة 11 أوت 2017 09:59
نسخة للطباعة

أظهرت الأبحاث الجديدة أن السيارات ذاتية القيادة ستكون قادرة عما قريب على إصدار قرارات "أخلاقية" تتعلق بمصير الأشخاص في الحوادث المرورية.

وأثار الاتجاه العام المتزايد نحو المركبات ذاتية القيادة، العديد من الأسئلة حول قدرتها على اتخاذ القرارات "الأخلاقية"، مثل سائقي السيارات.

والآن، أظهرت دراسة جديدة أن الأخلاق البشرية يمكن تطبيقها على أجهزة الكمبيوتر. ويمكن أن يكون للنتائج آثار كبيرة على إدارة العقبات التي تواجه السيارات ذاتية القيادة.

وصمم باحثون من معهد العلوم المعرفية في جامعةOsnabruck، صيغة بسيطة تقوم على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية أو الأشياء، استنادا إلى "قيمة الحياة".

وتضمن هذه العملية مراقبة المركبات ذاتية القيادة لسلامة السائق والمشاة، وخاصة الأطفال، في حال وقوع حادث لا مفر منه.

وبهذا الصدد، قال البروفسور بيتر كونيغ، مؤلف الدراسة: "الآن بعد أن عرفنا كيفية إدخال فكرة اتخاذ القرارات الأخلاقية الإنسانية في المركبات، لا نزال نواجه معضلة مزدوجة".

وأضاف موضحا: "علينا أن نقرر ما إذا كان ينبغي إدراج القيم الأخلاقية في المبادئ التوجيهية لسلوك الآلات والمركبات، وفي حال تم الأمر، هل يجب أن تعمل الآلات تماما مثل البشر؟".

واستخدم العلماء الواقع الافتراضي لإحاطة مجموعة من المتطوعين بالصور والأصوات، حيث صمموا سيناريوهات تحاكي حركة المرور على الطرق.

وطُلب من المتطوعين قيادة سيارات في أحد الأحياء، في جو يسوده الضباب، لمواجهة عقبات غير متوقعة، بما في ذلك ظهور الحيوانات والبشر والأشياء الجامدة، وكان على المشاركين اتخاذ قرارات تتعلق بمن يجب إنقاذ حياته.

وقام الباحثون بتحليل النتائج بالاعتماد على نماذج إحصائية، خلقت قواعد ساعدت على تفسير القرارات الأخلاقية المتخذة.

ويقول العلماء إننا في بداية عصر جديد مع الحاجة إلى قواعد واضحة، وإلا ستقوم الآلات باتخاذ القرارات عوضا عنا.

ويذكر أن النتائج نُشرت في مجلة Frontiers in Behavioral Neuroscience.(روسيا اليوم)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/7/17 13:03
أعلنت شركة فيراري عن نيتها إطلاق سيارة رياضية كهربائية، قد تصبح الأسرع من نوعها في العالم.ومن المفترض أن تصبح السيارة الجديدة نموذجا معدلا عن سيارات "Pininfarina" الرياضية الشهيرة، وستزود بهيكل خفيف من ألياف الكربون المتينة والخفيفة.كما من المفترض أن تأتي هذه السيارة بمحرك...
2018/6/13 11:40
استعرضت هيونداي مؤخرا سيارة "HDC-2 Grandmaster" التي ستصبح أفخم سياراتها المخصصة للطرق الوعرة. ويتوقع لهذ السيارة أن تطرح العام المقبل وأن تلقى رواجا كبيرة نظرا لتصميمها المميز الذي يجمع بين سيارات رانج روفر وكاديلاك رباعية الدفع الكبيرة. وأهم ما يميز هذه المركبة هو الشبك الفضي...
2018/6/8 12:24
استعرضت بي إم دبليو الألمانية مؤخرا نموذجها الجديد من سيارات "X5" رباعية الدفع الشهيرة. وتميز النموذج الجديد من "X5" بهيكل عصري أنيق بطول 5 أمتار تقريبا، أما المسافة بين محوري العجلات فأصبحت 2.97 م، وسعة الصندوق الخلفي أضحت 645 لترا. وأتت السيارة الجديدة بعدة نماذج، 2 يزودان...
2018/6/7 11:49
استعرضت بي إم دبليو مؤخرا تجاربها لأحدث نماذج سيارة "Z4" الرياضية، المنتظر طرحها العام المقبل.   وأوضحت الشركة أن اختبارات نموذج "Z4 M40i" جرت في حلبة "Autodrome de Miramas" جنوبي فرنسا، وجرى خلالها التحقق من تسارع السيارة وثباتها على المنعطفات بالإضافة إلى قدرات منظومة الفرامل...
2018/6/1 11:41
استعرضت شركة مرسيدس مؤخرا نسختها الكهربائية من شاحنات "Sprinter" المغلقة الشهيرة. وبالرغم من أن الشركة لم تذكر الكثير من التفاصيل عن الخصائص التقنية للسيارة، إلا أنها أكدت أن بطاريتها التي أتت باستطاعة 55 كيلوواط ستكفيها لقطع مسافة 150 كلم بالشحنة الواحدة، وذلك عند قيادتها داخل...