السيارات ذاتية القيادة ستتخذ قرارات أخلاقية كالبشر! - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
22
2018

تابعونا على

السيارات ذاتية القيادة ستتخذ قرارات أخلاقية كالبشر!

الجمعة 11 أوت 2017 09:59
نسخة للطباعة

أظهرت الأبحاث الجديدة أن السيارات ذاتية القيادة ستكون قادرة عما قريب على إصدار قرارات "أخلاقية" تتعلق بمصير الأشخاص في الحوادث المرورية.

وأثار الاتجاه العام المتزايد نحو المركبات ذاتية القيادة، العديد من الأسئلة حول قدرتها على اتخاذ القرارات "الأخلاقية"، مثل سائقي السيارات.

والآن، أظهرت دراسة جديدة أن الأخلاق البشرية يمكن تطبيقها على أجهزة الكمبيوتر. ويمكن أن يكون للنتائج آثار كبيرة على إدارة العقبات التي تواجه السيارات ذاتية القيادة.

وصمم باحثون من معهد العلوم المعرفية في جامعةOsnabruck، صيغة بسيطة تقوم على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية أو الأشياء، استنادا إلى "قيمة الحياة".

وتضمن هذه العملية مراقبة المركبات ذاتية القيادة لسلامة السائق والمشاة، وخاصة الأطفال، في حال وقوع حادث لا مفر منه.

وبهذا الصدد، قال البروفسور بيتر كونيغ، مؤلف الدراسة: "الآن بعد أن عرفنا كيفية إدخال فكرة اتخاذ القرارات الأخلاقية الإنسانية في المركبات، لا نزال نواجه معضلة مزدوجة".

وأضاف موضحا: "علينا أن نقرر ما إذا كان ينبغي إدراج القيم الأخلاقية في المبادئ التوجيهية لسلوك الآلات والمركبات، وفي حال تم الأمر، هل يجب أن تعمل الآلات تماما مثل البشر؟".

واستخدم العلماء الواقع الافتراضي لإحاطة مجموعة من المتطوعين بالصور والأصوات، حيث صمموا سيناريوهات تحاكي حركة المرور على الطرق.

وطُلب من المتطوعين قيادة سيارات في أحد الأحياء، في جو يسوده الضباب، لمواجهة عقبات غير متوقعة، بما في ذلك ظهور الحيوانات والبشر والأشياء الجامدة، وكان على المشاركين اتخاذ قرارات تتعلق بمن يجب إنقاذ حياته.

وقام الباحثون بتحليل النتائج بالاعتماد على نماذج إحصائية، خلقت قواعد ساعدت على تفسير القرارات الأخلاقية المتخذة.

ويقول العلماء إننا في بداية عصر جديد مع الحاجة إلى قواعد واضحة، وإلا ستقوم الآلات باتخاذ القرارات عوضا عنا.

ويذكر أن النتائج نُشرت في مجلة Frontiers in Behavioral Neuroscience.(روسيا اليوم)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/2/20 13:27
ترتبط السيارات الكهربائية في أذهان البعض بكونها ضعيفةً الأداء، إلا أن سيارة Aspark Owlاليابانية ستغيّر هذه الصورة بتسارعها الصاروخي المذهل.   وتعد Aspark Owl، حسب ما ذكر موقع "ديلي ميل" أول سيارة كهربائية قانونية للقيادة على الطرقات في العالم، وسجلت تسارعاً من السكون وصولاً لـ60...
2018/2/20 11:34
تنتج سيارة "Hyundai Nexo" رباعية الدفع، التي تعمل بالطاقة الكهربائية الناتجة عن خلايا وقود الهيدروجين، مياها يمكن استخدامها في صنع كوب من الشاي أو القهوة. وخلافا لمحركات الاحتراق التقليدية، لا ينبعث ثاني أكسيد الكربون من سيارات الهيدروجين، بحيث يكون بخار الماء المنتج الثانوي...
2018/2/19 11:59
نشرت شركة فولفو مؤخرا فيديوهات وصورا ترويجية لسيارتها الكروس أوفر "V60" الجديدة التي تنوي طرحها في الأسواق قريبا. وبالنظر لتلك الفيديوهات يمكن ملاحظة أن تصميم السيارة الخارجي احتوى على عدة عناصر من تصميم سيارات "XC60" التي تنتجها فولفو، كشبك غطاء المحرك الأمامي وبعض ملامح...
2018/2/16 15:22
استعرضت شركة سوبارو مؤخرا مشروع سيارة"Viziv" التي بدت كمركبة من أفلام المستقبل. ولفت انتباه عشاق سوبارو تصميم السيارة المميز، إذ تداخلت فيه حدة المظهر والانسيابية العالية والعصرية التي عكستها أشكال المصابيح مع الهيكل الأنيق. ووفقا للمعلومات، ستحصل هذه السيارة على عدد من الأنظمة...
2018/2/15 22:00
قالت دار كريستيز للمزادات، الخميس، إن الممثل دانيال كريغ، الذي لعب دور العميل السري البريطاني جيمس بوند في سلسلة الأفلام الشهيرة، سيعرض سيارته للبيع في مزاد خيري. والسيارة التي ستعرض من طراز محدود العدد صنعتها له شركة أستون مارتن خصيصا قبل أربعة أعوام. وعلى مدى ما يقرب من 50...