سابقة.. مختصان عذّبا مدبر هجمات 11 سبتمبر أمام المحكمة - الصباح نيوز | Assabah News
May.
25
2020

تابعونا على

سابقة.. مختصان عذّبا مدبر هجمات 11 سبتمبر أمام المحكمة

الخميس 10 أوت 2017 08:14
نسخة للطباعة

يمثل مختصان نفسيان أمام المحكمة في  سبتمبر المقبل لمواجهة اتهامات بتشجيع استخدام وسائل تعذيب مثل الإيهام بالغرق والتجويع وربط السجناء بالسلاسل في أوضاع مؤلمة، بعد أن ساعدا وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) في تصميم برنامج تحقيق مع أشخاص اعتقلتهم الوكالة عقب هجمات 11 سبتمبر.
وفي وقت متأخر الاثنين، أمر قضاة فيدراليون في ولاية واشنطن بإحالة قضية قدمت نيابة عن ثلاثة معتقلين سابقين - توفي أحدهم في سجن للسي آي إيه بعد تعرضه للتعذيب القاسي - إلى المحاكمة، رافضين الجهود للتوصل إلى تسوية والحيلولة دون الاستماع بشكل كامل للقضية.
وستكون هذه القضية التي تقدمت بها نقابة الحريات المدنية الأميركية نيابة عن المعتقلين السابقين، الأولى التي تنظر فيها المحاكم بشأن التعذيب.
وكانت الحكومة أحبطت جهوداً سابقة بحجة ضرورة حماية معلومات استخباراتية حساسة.
وتستهدف القضية المختصين النفسيين جيمس ميتشل وبروس جيسين اللذين جندتهما السي آي إيه في 2002 لتصميم التحقيقات مع المشتبه بضلوعهم في الإرهاب من أفغانستان وغيرها من الدول، والمساعدة فيها.
خالد شيخ محمد
وتلقى الخبيران مبلغ 80 مليون دولار مقابل عملهما الذي تضمن المساعدة في التحقيق مع خالد شيخ محمد مهندس هجمات 11 سبتمبر 2001، وأبو زبيدة، المسؤول البارز في تنظيم القاعدة.
وتتهم نقابة الحريات المدنية جيسين وميتشل بالمسؤولية عن والتربح المالي من تعذيب التونسي سليمان عبد الله سليم، والليبي محمد أحمد بن سواد، والأفغاني غول رحمن.
وتم الإفراج عن المعتقلين التونسي والليبي، إلا أن رحمن توفي بسبب انخفاض درجة حرارة الجسد في زنزانة في سجن تابع للسي آي إيه في نوفمبر 2002 بعد أسبوعين من «التعذيب الوحشي» بحسب النقابة.
وقال محامي النقابة درور لادين في بيان إن «هذا يوم تاريخي لموكلينا ولجميع من يسعون إلى المحاسبة على التعذيب».
وأضاف أن «حكم المحكمة يعني أنه للمرة الأولى سيواجه الأشخاص المسؤولين عن برنامج السي أي إيه غير القانوني للتعذيب المحاسبة القانونية الحقيقية».
ورفضت المحكمة قول الخبيرين بأنهما ليسا مسؤولين عن جميع تحقيقات السي آي إيه، ولا علاقة لهما بالتحقيق مع المعتقلين الثلاثة.
كما أكدا أنهما ليسا مسؤولين عن قرارات معينة لاستخدام ما يسمى «أساليب التحقيق المعززة» في حالات الاشخاص الثلاثة، ولكنهما زودا السي آي إيه بقائمة بعدة طرق لتختار بينها 

(وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/5/23 15:31
انتقدت المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة، هيلاري كلينتون، بشدة طريقة تعامل الرئيس دونالد ترامب مع جائحة فيروس كورونا المستجد الذي يسبب مرض "كوفيد-19". وذكرت كلينتون على حسابها في "تويتر"، تعليقا على تقرير لمجلة Lancet الطبية البريطانية خلص إلى أن دواء...
2020/5/23 13:28
نتعامل جميعا مع جائحة فيروس كورونا بعدد لا يحصى من الطرق، وهذه التغييرات في الروتين اليومي تؤثر علينا بشكل كبير. ونظرا لأن حياتنا اليومية تغيرت، فقد تغيرت أنماط نومنا. وبينما يستمتع بعض الأشخاص بالوقت الإضافي في السرير، عانى آخرون من قلة النوم وأحلام غريبة. وقال الدكتور باتريك...
2020/5/23 08:20
حث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الجمعة، حكام الولايات على السماح بإعادة فتح دور العبادة في الولايات المتحدة، في عطلة هذا الأسبوع والتي أُغلقت بسبب فيروس كورونا المستجد، محذرا من أنه سيتجاوز الحكام الذين لا يقومون بذلك. وخلال ظهور قصير في غرفة الإفادات الصحفية بالبيت الأبيض...
2020/5/23 08:15
أعلنت الصين، للمرة الأولى منذ انتشار فيروس كورونا المستجد من أراضيها، عن عدم تسجيل أي إصابة جديدة أو حالة وفاة بالفيروس الفتاك، وفق ما نقلت "رويترز" عن لجنة الصحة الوطنية، السبت. وكانت الصين أعلنت عن 4 حالات إصابة جديدة فقط، الجمعة. وبدأت الصين بشكل يومي في إعلان أعداد الإصابات...
2020/5/22 12:43
اختبر الأخصائيون في مركز "غامالي" الروسي للأوبئة والبيولوجيا المجهرية اللقاح الموجه الجديد ضد فيروس كورونا على أنفسهم. وأثبت الاختبار الناجح وجود المناعة لدى الأشخاص الذين تعرضوا له ولم يسفر عن ظهور أية أعراض سلبية. صرح بذلك رئيس المركز والعضو في أكاديمية العلوم الروسية، ألكسندر...