سابقة.. مختصان عذّبا مدبر هجمات 11 سبتمبر أمام المحكمة - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
18
2019

تابعونا على

سابقة.. مختصان عذّبا مدبر هجمات 11 سبتمبر أمام المحكمة

الخميس 10 أوت 2017 08:14
نسخة للطباعة

يمثل مختصان نفسيان أمام المحكمة في  سبتمبر المقبل لمواجهة اتهامات بتشجيع استخدام وسائل تعذيب مثل الإيهام بالغرق والتجويع وربط السجناء بالسلاسل في أوضاع مؤلمة، بعد أن ساعدا وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) في تصميم برنامج تحقيق مع أشخاص اعتقلتهم الوكالة عقب هجمات 11 سبتمبر.
وفي وقت متأخر الاثنين، أمر قضاة فيدراليون في ولاية واشنطن بإحالة قضية قدمت نيابة عن ثلاثة معتقلين سابقين - توفي أحدهم في سجن للسي آي إيه بعد تعرضه للتعذيب القاسي - إلى المحاكمة، رافضين الجهود للتوصل إلى تسوية والحيلولة دون الاستماع بشكل كامل للقضية.
وستكون هذه القضية التي تقدمت بها نقابة الحريات المدنية الأميركية نيابة عن المعتقلين السابقين، الأولى التي تنظر فيها المحاكم بشأن التعذيب.
وكانت الحكومة أحبطت جهوداً سابقة بحجة ضرورة حماية معلومات استخباراتية حساسة.
وتستهدف القضية المختصين النفسيين جيمس ميتشل وبروس جيسين اللذين جندتهما السي آي إيه في 2002 لتصميم التحقيقات مع المشتبه بضلوعهم في الإرهاب من أفغانستان وغيرها من الدول، والمساعدة فيها.
خالد شيخ محمد
وتلقى الخبيران مبلغ 80 مليون دولار مقابل عملهما الذي تضمن المساعدة في التحقيق مع خالد شيخ محمد مهندس هجمات 11 سبتمبر 2001، وأبو زبيدة، المسؤول البارز في تنظيم القاعدة.
وتتهم نقابة الحريات المدنية جيسين وميتشل بالمسؤولية عن والتربح المالي من تعذيب التونسي سليمان عبد الله سليم، والليبي محمد أحمد بن سواد، والأفغاني غول رحمن.
وتم الإفراج عن المعتقلين التونسي والليبي، إلا أن رحمن توفي بسبب انخفاض درجة حرارة الجسد في زنزانة في سجن تابع للسي آي إيه في نوفمبر 2002 بعد أسبوعين من «التعذيب الوحشي» بحسب النقابة.
وقال محامي النقابة درور لادين في بيان إن «هذا يوم تاريخي لموكلينا ولجميع من يسعون إلى المحاسبة على التعذيب».
وأضاف أن «حكم المحكمة يعني أنه للمرة الأولى سيواجه الأشخاص المسؤولين عن برنامج السي أي إيه غير القانوني للتعذيب المحاسبة القانونية الحقيقية».
ورفضت المحكمة قول الخبيرين بأنهما ليسا مسؤولين عن جميع تحقيقات السي آي إيه، ولا علاقة لهما بالتحقيق مع المعتقلين الثلاثة.
كما أكدا أنهما ليسا مسؤولين عن قرارات معينة لاستخدام ما يسمى «أساليب التحقيق المعززة» في حالات الاشخاص الثلاثة، ولكنهما زودا السي آي إيه بقائمة بعدة طرق لتختار بينها 

(وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/17 13:56
أكدت السلطات الإيرانية مقتل أحد رجال الشرطة خلال أعمال الشغب أمس السبت في مدينة كرمانشاه غربي إيران، ومصرع متظاهر جراء إصابته بالحجارة في الرأس في احتجاجات مدينة شهريارغرب العاصمة. وقال قائد شرطة مدينة كرمانشاه، علي أكبر جواديان، إن، "مقر الشرطة في المدينة تعرض أمس السبت لهجوم...
2019/11/16 17:00
اندلعت مواجهات عنيفة في العاصمة الفرنسية، السبت، بين أصحاب السترات الصفر ورجال الأمن بمناطق مختلفة من باريس، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للحركة الاحتجاجية. وحاول مجموعة من المتظاهرين، دخول مركز تجاري بالقوة في ساحة إيطاليا، مما جعل رجال الأمن يتدخلون لمنعهم باستعمال القنابل...
2019/11/16 08:13
رحلت تركيا، يوم الجمعة، اثنين آخرين من تنظيم "داعش" على متن طائرة متجهة من مطار إسطنبول إلى فرانكفورت بألمانيا . والشخصان المرحلان هما امرأتان ألمانيتان تم اعتقالهما من قبل قوات الأمن التركية. وبذلك يرتفع إجمالي عدد أعضاء "داعش" الذين تم تسليمهم إلى ألمانيا إلى تسعة أشخاص منذ...
2019/11/15 21:23
إنجاز جديد سجله سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون بعدما حصد اللقب السادس في تاريخه ببطولة العالم للفورمولا وان، وأوضح تقرير بثته قناة الغد أن هاميلتون فاز بـ 10 سباقات ليحسم اللقب في ظل تراجع كبير لفريق فيراري وموناكو. وأفاد التقرير أن هذا اللقب هو الثالث على التوالي للسائق...
2019/11/15 11:53
اكتشفت ناسا أن رواد الفضاء سيواجهون مشكلات كبيرة في تدفق الدم في أجسادهم، خلال رحلاتهم الطويلة المستقبلية إلى المريخ.  
ويشير تقرير وكالة الفضاء الأمريكية الجديد، الذي صدر الأربعاء 13 نوفمبر، إلى أن رحلات الفضاء يمكن أن توقف تدفق الدم في الأجزاء العلوية من أجساد رواد الفضاء،...