نائبة تتهم .. و"ر.م.ع" منتزه قمرت يرد.. "فساد" في تسعيرة الحج.. السكن والرحلات - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
11
2019

تابعونا على

نائبة تتهم .. و"ر.م.ع" منتزه قمرت يرد.. "فساد" في تسعيرة الحج.. السكن والرحلات

الاثنين 24 جويلية 2017 10:32
نسخة للطباعة

على خلفية ما أثارته النائبة عن نداء تونس نوال طياش في جلسة الاستماع إلى رئيس الحكومة يوسف الشاهد يوم الخميس 20 جويلية الجاري بخصوص شبهات فساد وسوء تصرف مالي للشركة الوطنية للخدمات والاقامات المعروفة باسم "منتزه قمرت" في تنظيم الحجّ.

اتصلت "الصباح الأسبوعي" بالنائبة نوال الطياش للوقوف على المزيد من التفاصيل فأكدت أنها وصلتها العديد من التشكيات من العديد من الحجيج وأضافت  قائلة " بوسائلي الخاصة تمكنت من الحصول على وثائق تثبت بالدليل القاطع الفساد الذي يكمن في شركة الخدمات الوطنية والاقامات".

وبيّنت النائبة نوال الطياش ايضا "هذا الفساد يتمثل أولا في الأسعار المشطّة للحجّ مقارنة بتكلفة الحج بدول أخرى التي تصل إلى نصف تسعيرة الحج بتونس إلى جانب الفساد الذي يبرز بعقود السكن المبرمة بالبقاع المقدسة".

وأضافت محدثتنا "في كلّ مرة يقع فسخ عقود وإبرام أخرى بأسعار أرفع من الأولى لفائدة نزل متحصّلة على عدد أدنى بلجنة الفرز الفني الذي تقوم به اللجان القانونية التونسية وذلك دون أي مبررات تُذكر". 

وقالت النائبة لـ"الصباح الاسبوعي "  "الوثائق التي بحوزتي ومن بينها جدول يبرز الفارق في أسعار النزل المتعاقد معها والتي تُثير العديد من التساؤلات والاستنتاجات ولكن ليس من مهامي كنائبة التحقيق فيها وإنما إثارة الملف الذي سيكون بعهدة رئيس الحكومة الذي وعد في السابق في حملته على الفساد أنه لن يستثني أي مؤسسة بما في ذلك المنشآت التابعة لرئاسة الجمهورية وهنا على رئاسة الحكومة فتح ملف الحجّ وإرجاع حق الحجيج التونسيين".

 

 

دعوة دائرة المحاسبات للتدقيق

 

وبخصوص العقل الأربع الراجعة إلى عدّة بنوك بما في ذلك بنك الأمان والمتعلقة بفضيحة "الرواسي السعودية" أفادت محدثتنا "بسبب سوء التصرف "بمنتزه قمرت" تسعى إدارة الشركة إلى تغطية عجزها المالي بالترفيع في تكلفة الحج خاصة تكلفة حجّ المكفولين بالخارج بالعملة الصعبة أما بخصوص الوثائق سيتمّ تسليمها إلى مصالح رئاسة الحكومة فأدعو في هذا السياق دائرة المحاسبات إلى القيام بمهمة رقابية داخل شركة الخدمات الوطنية والاقامات للوقوف عند حجم التجاوزات والاخلالات".

كما أضافت نوال طياش "من المؤسف أنه إلى الآن  هناك لجان وطنية تُرافق رئيس مدير عام الشركة إلى البقاع المقدسة للبحث عن فنادق مع أنه وفق العقد الأول كان الحجيج موزعين على 5 فنادق ولكن الآن 70 % منهم موزعين على 7 فنادق و30% منهم مازالوا إلى حدّ الآن يبحثون لهم عن نزل وهذا ستترتب عنه الكثير من الأشياء الخطيرة مثل تشتت البعثة الصحية والإدارية وتشتت الحجيج وقد يصل إلى حد ضياع بعضهم".

الرد في مجلس النواب

للوقوف على حقيقة ما جاء على لسان النائبة عن نداء تونس نوال الطياش اتصلت "الصباح الأسبوعي" برئيس مدير عام الشركة الوطنية للخدمات والإقامات معز بوجميل لمزيد الاستفسار فأكّد لنا بالقول "ردّ الشركة على النائبة سيكون في جلسة بمجلس نواب الشعب في غضون هذا الأسبوع وليس هكذا جزافا"

وأضاف بوجميل أنّه "سيتم الردّ على كل الإشكاليات التي أثيرت يومها وعلى تُهم الفساد وسوء التصرف وخاصة في ما يسمى بقضية الرواسي بسبب إلغاء الحج من طرف بن علي سنة 2009 حيث تمسك أحد المزودين بحقه لعدم إعلامه مسبقا بنية الإلغاء وقد ربح قضيته ولكن تمّ الفصل فيها وتجاوزها منذ سنة 2014".

وبخصوص الإقامة بالنزل أفاد رئيس مدير عام الشركة بالقول "مسألة الإقامة تمّ تنظيمها منذ فترة ولم يبق منها إلا القليل وتنقلي إلى البقاع المقدسة كان لتفقد المخيمات وحصة التذوق للأكل بمخيم منى وغيرها من بقية المسائل التنظيمية العادية".

وأوضح ر.م.ع منتزه قمرت أيضا "بخصوص تغيير النزل كان بسبب تغيير توقيت السفرات ومواعيدها وهذا بالضرورة يؤدي إلى تغيير النزل المتعاقد معها وتم هذا التغيير بالمدينة فحسب بنفس التكلفة لأنه بسبب تغيير المواعيد لم يعد بإمكان أصحاب النزل تمكيننا من السكن لأنهم ملتزمون بعقود مع وفود ودول أخرى ومسألة عادية تحصل في بعض الأحيان".

إيمان عبد اللطيف

جريدة الصباح الاسبوعي بتاريخ 24 جويلية 2017

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/10 21:44
تواصل توافد النقابات الأساسية للقطاع بمختلف أسلاكه لمساندة إعتصام الجامعة بالمقر الإجتماعي للشركة التونسية للملاحة ، كما صرح محمد التركي الكاتب العام للجامعة العامة للنقل ان عدم عودة الرئيس المدير العام لطاولة الحوار قد يقود الى إضراب عام في قطاع النقل برا وبحرا و جوا ، وفق...
2019/12/10 21:33
بحضور رضا شلغوم وزير المالية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، صادق مجلس نواب الشعب مساء اليوم خلال جلسته العامة بقصر باردو على مشروع قانون المالية لسنة 2020 برمته بموافقة 127 واعتراض 50 واحتفاظ 4 نواب. وتم النظر قبل ذلك في مقترحات الفصول الإضافية المقدمة من قبل...
2019/12/10 21:24
صادقت الجلسة العامة خلال مناقشة مشروع قانون المالية وميزانية الدولة اليوم على الفصل المتعلق باقتطاع 3% من ارباح البنوك وشركات التأمين لفائدة الصناديق الاجتماعية. وكان قد تم التوافق بشان مقترح تقدمت به الكتلة الديمقراطية ويهم اقرار معلوم لفائدة الصناديق الاجتماعية يستوجب على...
2019/12/10 19:31
استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد  مساء اليوم بقصر الحكومة بالقصبة المدير العام للديوانة يوسف الزواغي الذي قدم له تقريرا حول نشاط الديوانة التونسية لسنتي 2018 - 2019 وأولويات المرحلة القادمة.
2019/12/10 19:26
تم اليوم  بمجلس النواب التصويت على مقترح تمرير قانون اعفاء التونسيين بالخارج من جميع المعاليم عن  التحويلات.