في إطار شراكة بين مؤسسة تونسية ومؤسسة صينية كبرى..توقيع اتفاقية إنشاء مصنع لزجاج السيارات بمعتمدية الصخيرة - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
25
2020

تابعونا على

في إطار شراكة بين مؤسسة تونسية ومؤسسة صينية كبرى..توقيع اتفاقية إنشاء مصنع لزجاج السيارات بمعتمدية الصخيرة

الخميس 20 جويلية 2017 16:08
نسخة للطباعة

تمّ اليوم بمقر ولاية صفاقس توقيع اتفاقية إنشاء مصنع زجاج السيارات بمعتمدية الصخيرة في إطار شراكة بين المؤسسة التونسية "كاتكو قروب" والمؤسسة الصينية "تشاينا تريونف انترناشيونال أنجنيريغ" التي تعدّ أكبر مؤسسة صينية حكومية مختصة في مواد البناء وصناعة المصانع.

وقد وقّع هذه الاتفاقية بحضور والي الجهة سليم التيساوي نائب المدير المؤسسة الصينية "تشاينا تريونف" "وان هي" عن الجانب الصيني وعن الشركة التونسية "كاتكو قروب"  رئيس مجلس إدارتها فيصل عبد الله العكلة وهو سوري الجنسية ويمتلك 95 بالمائة من رأس مال الشركة وفق ما أكّده لمراسل (وات) بصفاقس على هامش حفل التوقيع.

وتقدّر القيمة الاستثمارية لهذا المشروع الذي سيقام على مساحة 100 هكتار بما يناهز 45 مليون دولار كما تقدر طاقته التشغيلية بحوالي 530 موطن شغل فيما تقدر طاقة الإنتاج ب500 طن في اليوم الواحد قابلة للتطوير بحسب ما أكده نائب المدير المؤسسة الصينية "تشاينا تريونف" "وان هي" في تصريح إعلامي أدلى به بالمناسبة.

وقال المسؤول الصيني أن مؤسسته متفائلة وسعيدة بالاستثمار في جهة صفاقس بالنظر الى ما توفره من ميزات تفاضلية من الناحية الجغرافية والبيئية وما يتوفر بها من مقومات ضرورية مثل الميناء والمواصلات ومصادر للطاقة من غاز طبيعي وكهرباء وغير ذلك.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة "كاتكو قروب" فيصل عبد الله العكلة بخصوص آجال التنفيذ أنه ينتظر ان يدخل المشروع حيز الانتاج بداية من سنة 2019 فيما ستشرعمؤسسته فورا في إتمام الإجراءات الإدارية والقانونية وتهتم المؤسسة الصينية بالجوانب التقنية للمشروع الذي استكملت دراساته الفنية بحسب تأكيده.

وقال العكلة إن هذا المشروع هو خطوة أولى ضمن تمشي ترمي مؤسسته من خلاله الى احداث مصنع لصناعة السيارات بمنطقة الغريبة من ولاية صفاقس في مرحلة لاحقة،موضّحا أن صناعة الزجاج كجزء أساسي من صناعة السيارات سيتم إنجازه بنسبة 80 بالمائة بكفاءات تونسية في انتظار إقامة مصنع لصناعة المحركات ضمن صناعةالجيل الأول من سيارات "كاتكو" المزمع تصنيعها.

وثمّن هذا المستثمر المناخ الملائم للاستثمار الذي وجده والشركة الصينية في تونس بحسب تعبيره وما وجده من تعاون من وزارة الطاقة والمناجم ومختلف المتدخلين علىالصعيدين المركزي والجهوي.

وقال إن مؤسسته وشريكها الصيني يهتمان بمشاريع كبرى أخرى في صفاقس والقيروان وقفصة ومن بين المشاريع التي تستقطب اهتمامهم مشروع المدينة الرياضية بصفاقس  ومشروع تبرورة الذي قال إنهم قدّموا بخصوصه تصوّرا تتوفر فيه مقومات النجاح بحسب تقديره.

وأضاف قوله إن مؤسسته مهتمة بمعية شركائها بمجال إنتاج الطاقة الشمسية وبالمجال السياحي وغيرهما من المجالات الاستثمارية. (وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/25 09:10
تمكنت فجراليوم  دورية أمنية تابعة لمركز الحرس البحري بسوسة  من إيقاف عدد 03 شبان تتراوح أعمارهم بين 18 و21  سنة كانوا قد قاموا بعملية سلب تحت التهديد بالسلاح الابيض ( براكاج) لشخص كان بصدد الصيد الترفيهي بالنار بشاطيء سيدي عبد الحميد سوسة تم اقتاديهم الي مقر المركز واعلام...
2020/2/25 08:40
تمكن اعوان الشرطة العدلية بسيدي بوزيد يوم امس الاثنين 24 فيفري 2020 بعد عمل استعلامي متميز من نصب كمين محكم لأحد الأنفار الصادرة في ڜأنه أحكام قضائية جملية قدرت ب77سنة سجن من أجل اصدار صكوك بدون رصيد و إلقاء القبض عليه رغم ما لقوه من صد من أقاربه من رشق بالحجارة الي رمي...
2020/2/24 21:30
عثر مساء اليوم الاثنين 24 فيفري 2020 على جثة امرأة تبلغ من العمر حوالي 33 سنة ام لثلاثة اطفال معلقة بحبل داخل مقر سكناها الكائن بمنطقة "القدارة " التابعة الى معتمدية سيدي بوزيد الشرقية. و قد تحول اعوان الامن و ممثل النيابة الى مكان الحادثة اين تمت معاينة معاينة الجثة و الاذن...
2020/2/24 21:29
نظمت جمعة "كسموس للفنون" زيارة إلي منطقة تكرونة السياحية بمعتمدية النفيضة زيارة ل51 فنانا من 21دولة من مختلف انحاء العالم بحضور المندوب الجهوي للسياحة ورئيس بلدية الجهة إضافة إلى عدد من مكونات المجتمع المدني ويهدف هذا النشاط إلى التعريف بأن تونس دولة السلم والسلام ولها موروث...
2020/2/24 21:25
تمّ اليوم الإثنين 24 فيفري 2020 إفتتاح مقرّ الحماية المدنيّة بمدينة مساكن الكائن بطريق القيروان على مستوى مفترق الكنايس من خلال تسخير أربعة أعوان وتجهيزه بشاحنة إطفاء و سيارة إسعاف وهو ما سيسمح بتأمين إنطلاق الخدمة حسب ما يستوجبه الظّرف ( إسعاف أو إطفاء ) إلى حين تعزيز الرّصيد...