سمير الشفي لـ"الصباح نيوز": نعم لتحوير وزاري يعطي "الجرعة المطلوبة" للحكومة..والكفاءة قبل المحاصصة الحزبية - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
23
2019

تابعونا على

سمير الشفي لـ"الصباح نيوز": نعم لتحوير وزاري يعطي "الجرعة المطلوبة" للحكومة..والكفاءة قبل المحاصصة الحزبية

الأربعاء 5 جويلية 2017 15:58
نسخة للطباعة

قال اليوم الاربعاء الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سمير الشفي في تصريح لـ"الصباح نيوز" انه بات من الضروري التفكير الجدي في إجراء تحوير وزاري يمكّن رئيس الحكومة يوسف الشاهد من سدّ الشغور القائم في حقيبتي التربية والمالية.

 

وأضاف الشفي أنه وبعد سنة من الامضاء على وثيقة قرطاح من المهمّ "إعطاء الجرعة المطلوبة" للحكومة لمزيد التفاعل الإيجابي مع مقتضيات المرحلة ومع ما تضمنته وثيقة قرطاج من أهداف، مشيرا إلى أنّ التحوير الوزاري يكون بعد تقييم شامل للحكومة من قبل الأطراف الممضية على وثيقة قرطاج.

 

وأوضح سمير الشفي أن التحوير الوزاري سيكون موضع تشاور بين رئيس الحكومة وكل الممضين على وثيقة قرطاج في إطار رؤية تشاركية على أن يكون التحوير في وقته ومكانه وتحدّد بذلك الحقائب المعنية بالتغيير.

 

كما أكّد الشفي أن إجراء تحوير وزاري، مطلب اتحاد الشغل وكذلك بقية الأطراف الممضية على وثيقة قرطاج، ولا يجب اليوم الحديث عن حقائب وزارية بعينها تتطلب تغييرا كي لا يكون الحكم انطباعي أو سياسي، مضيفا أن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل سبق وأن شدّد على ضرورة التسريع في التحوير الوزاري من منطلق وجود حقيبتين شاغرتين.

 

وفي نفس السياق، أكّد سمير الشفي أن الوضع العام في البلاد يتطلب اليوم إجراء تغيير وزاري يكون للشاهد القرار النهائي في ذلك.

 

وبالنسبة لموقف الاتحاد من مسألة المحاصصة الحزبية في التحوير الوزاري القادم، ردّ سمير الشفي: "عندما نتحدث عن حكومة تشمل على وزراء ينتمون لأحزاب ممضية على وثيقة قرطاج فانه سيكون هنالك تمثيل حزبي ولكن ما لا نقبله كاتحاد شغل أن يتم اعتماد معيار المحاصصة قبل المعايير الموضوعية"، مضيفا أن جميع الأحزاب الراغبة في المشاركة في الحكومة يجب أن تتقيد بهذه المعايير والتي تتمثل أساسا في الكفاءة والخبرة ونظافة اليد، وأن تكون الشخصية المرشحة حولها توافق وأن يكون هنالك انسجام داخل الفريق الحكومي لتكون للحكومة من الحنكة والكفاءة والجرأة والقدرة وروح العمل الجماعي من أجل أن تحقق ما تطلبه مقتضيات المرحلة.

 

وتابع الشفي قائلا: "ان الاتحاد يهمه أن يكون هنالك حكومة قادرة وفاعلة وذات خبرة عالية للتفاعل الايجابي مع الملفات المطروحة على الحكومة.. كما يجب أن يكون هنالك برنامج عمل مفصل للحكومة".

 

ومن جهة أخرى، وفي ما يتعلق بحرب الحكومة ضد الفساد، قال سمير الشفي ان اتحاد الشغل طالما طالب بضرورة مقاومة الفساد وتفكيك منظومة الفساد لما لها من أثر مدمر على المجتمع والبلاد.

 

واعتبر الشفي ان "الخطوة" التي خطتها الحكومة في الحرب ضدّ الفساد "طيبة" وان تأخرت، مضيفا: "ولكن لا يجب ان تبقى هذه الحرب مجرد خطة بل يجب أن تتخطى ذلك وتكون سياسة شاملة في إطار القانون ومقاربة على قاعدة استراتيجيا واضحة وغير انتقائية ومتواصلة عن طريق محاكمات عادلة لكل انسان تحوم حوله "شبهة فساد" كي لا يُظلم أيّ شخص.

 

وختم الشفي بالقول ان القانون فوق الجميع ولا يستثني أيّ أحد.

 

عبير الطرابلسي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/4/23 15:42
استقبل حافظ قائد السبسي رئيس اللجنة المركزية بحضور علي الحفصي الجدّي رئيس مجلس الحكم المحلي طارق زوقاري رئيس بلدية زغوان وعلي الهرماسي رئيس بلدية فريانة من ولاية القصرين حيث أعلنا انضمامهما إلى صفوف حزب حركة نداء تونسوفق ما ورد بالصفحة الرسمية للحزب.  
2019/4/23 15:40
أكدت عضو المكتب التنفيذي و النائب بمجلس نواب الشعب عن حركة النهضة ، محرزية العبيدي ، خلال حضورها اليوم ، الثلاثاء 23 أفريل 2019 ، في برنامج “ميدي ماد” براديو ماد ، أن حركة النهضة منكبّة الآن على الاستماع إلى الشعب التونسي وتحضير برامجها وكفاءاتها قبل الاستحقاق الانتخابي ، وفق...
2019/4/23 15:33
قال وزير الشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي، إن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، هي المخولة باتخاذ قرار حل المجلس البلدي بباردو وإجراء انتخابات جديدة، وذلك بعد انتهاء الآجال القانونية المحددة بـ15 يوما على سحب الثقة من رئيسة البلدية من قبل 18 عضوا. وأبرز مختار الهمامي، في...
2019/4/23 15:24
نفت سعيدة قراش الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية، ما أوردته إذاعة فرنسا الدولية اليوم الثلاثاء، من تصريحات "خطيرة تمس من الأمن القومي التونسي، تتعلق بموضوع الديبلوماسيين الفرنسيين، والتي نسبتها الإذاعة المذكورة لمصدر غير معلن من رئاسة الجمهورية". وقالت قراش في تصريح ل (وات)،...
2019/4/23 15:18
قضت مؤخرا الدّائرة الجناحية بمحكمة الإستئناف بتونس بسجن متهم مدةعام من أجل الإعتداء بالعنف الشديد الناجم عنه تشويه بالوجه. وكان المتهم قد حكم أمام الدائرة الجناحية بالمحكمة الإبتدائية بتونسبثمانية أشهر ولما استانف الحكم رفّعت محكمة الإستئناف فيه ليصل الى عامسجنا. القضية انطلقت...