خالد شوكات لـ"الصباح نيوز": هكذا يجب ان تكون الحكومة بعد التحوير الوزاري - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
16
2019

تابعونا على

خالد شوكات لـ"الصباح نيوز": هكذا يجب ان تكون الحكومة بعد التحوير الوزاري

الخميس 22 جوان 2017 12:25
نسخة للطباعة

أكد القيادي بحزب "نداء تونس" ان  الحركة كانت طالبت منذ أشهر بضرورة إجراء تحوير وزاري شامل يتمّ بناء على تقييم يعتمد المبادئ والأهداف الواردة في وثيقة قرطاج من جهة، ويتطلع آلى تسريع وتيرة العمل الحكومي وإضفاء أقصى درجات النجاعة عليه، وذلك بالنظر إلى الأخطار التي تهدد النظام السياسي الجديد وتلحق الأذى بمسار الانتقال الديمقراطي وتحول دون تركيز المنوال التنموي الجديد.

وقال شوكات لـ"الصباح نيوز" انه من هنا كان لزاما التذكير بجملة من المحددات التي من شأنها جعل هذا التحوير الضروري ناجعا، لعل أهمها:

أولا: أهمية العودة إلى نتائج انتخابات 2014، والتزام العرف الديمقراطي في تكليف الأحزاب التي فوّضها الشعب للحكم حتى يكون بمقدوره مساءلتها في الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

ثانيا: تحرير الحكومة من ابتزاز الأحزاب الصغيرة، وتقليص هامش المناورة والمكايدة أمام المغامرين السياسيين، ودعم المنظومة الحزبية على الاستقرار والتطور باعتبارها قاعدة النظام الديمقراطي.

ثالثا: تجاوز حالة الارتهان للمخاوف السياسية غير المبررة، ومن بينها الشراكة في الحكم بين الحزبين الكبيرين، خصوصا اثر انهيار نظرية التغول والاستفراد بالسلطة.

رابعا: التركيز على منح " الوحدة الوطنية" مفهوما عمليا فاعلا يركز على القوى السياسية والمدنية الهامة في رمزيتها، سواء ما يتصل بالصراع العلماني- الاسلامي، أو الصراع الليبرالي الاجتماعي، وهو أمر يجعل الوحدة الوطنية متحققة في التفاهم السياسي والفكري والتنموي للحزبين الكبيرين والمنظمتين الكبيرتين.

خامسا: منح الديمقراطية التونسية الناشئة فرصة بناء تقاليد سياسية قوية ومنطقية، تقوم على حكومة سياسية مسؤولة في مقابل معارضة واضحة طموحة.  

في نفس القسم

2019/7/16 18:18
تداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو حول وضعية مزرية لامرأة مسنة من أصول أجنبية تعيش بسوسة تعاني الاما كبيرة على مستوى الساق ووضعية اجتماعية صعبة. وطالب نشطاء "الفايسبوك" السلطات التونسية  التدخل العاجل نظرا  للمسؤولية الملقاة على عاتق وزارة الشؤون الاجتماعية التي...
2019/7/16 17:54
*ظهور مدرسة تبشيرية في باردو*80 % من المسيحيين في تونس كاثوليك  * يعاقب بخطية من ألف إلى ألفي دينار كل من يتعمد استعمال بيوت العبادة للدعاية الحزبية والسياسيةتنص المادة الأولى من الدستور على أن الدين الرسمي في تونس هو الدين الاسلامي مع ضمان حرية الاديان، ووفق إحصائيات غير رسمية...
2019/7/16 17:48
سيتقلص العجز المالي للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية من 300 مليون دينار متوقعة نهاية سنة 2019 إلى 120 مليون دينار في سنة 2020 في انتظار أن تتعافى الوضعية المالية للصندوق بحلول سنة 2021، وفق ما كشفه الرئيس المدير العام للصندوق عماد التركي. وقال التركي في تصريح لـ(وات)...
2019/7/16 17:44
تمكنت يوم 15 جويلية 2019 دورية تابعة لمنطقة الحرس الوطني ببنقردان ولاية مدنين من ضبط شاحنتي نقل وبتفتيشهما تبين أنهما محملتين بحوالي 04 آلاف علبة سجائر مهربة من ليبيا. تم حجز الوسيلتين والبضاعة التي قدرت قيمتهما المالية بأكثر من 47 الف دينار.
2019/7/16 17:24
أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية، عماد الغابري، بأنّ الدائرة الإستئنافية بالمحكمة الإدارية بتونس، وفي نطاق الطور الإستئنافي بخصوص الإنتخابات البلدية الجزئيّة لدائرة تيبار (ولاية باجة)، أصدرت قرارا يقضي بقبول الإستئنافين المقدّمين بخصوص ائتلاف الجبهة الشعبيّة، من قبل...