خالد شوكات لـ"الصباح نيوز": هكذا يجب ان تكون الحكومة بعد التحوير الوزاري - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
23
2019

تابعونا على

خالد شوكات لـ"الصباح نيوز": هكذا يجب ان تكون الحكومة بعد التحوير الوزاري

الخميس 22 جوان 2017 12:25
نسخة للطباعة

أكد القيادي بحزب "نداء تونس" ان  الحركة كانت طالبت منذ أشهر بضرورة إجراء تحوير وزاري شامل يتمّ بناء على تقييم يعتمد المبادئ والأهداف الواردة في وثيقة قرطاج من جهة، ويتطلع آلى تسريع وتيرة العمل الحكومي وإضفاء أقصى درجات النجاعة عليه، وذلك بالنظر إلى الأخطار التي تهدد النظام السياسي الجديد وتلحق الأذى بمسار الانتقال الديمقراطي وتحول دون تركيز المنوال التنموي الجديد.

وقال شوكات لـ"الصباح نيوز" انه من هنا كان لزاما التذكير بجملة من المحددات التي من شأنها جعل هذا التحوير الضروري ناجعا، لعل أهمها:

أولا: أهمية العودة إلى نتائج انتخابات 2014، والتزام العرف الديمقراطي في تكليف الأحزاب التي فوّضها الشعب للحكم حتى يكون بمقدوره مساءلتها في الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

ثانيا: تحرير الحكومة من ابتزاز الأحزاب الصغيرة، وتقليص هامش المناورة والمكايدة أمام المغامرين السياسيين، ودعم المنظومة الحزبية على الاستقرار والتطور باعتبارها قاعدة النظام الديمقراطي.

ثالثا: تجاوز حالة الارتهان للمخاوف السياسية غير المبررة، ومن بينها الشراكة في الحكم بين الحزبين الكبيرين، خصوصا اثر انهيار نظرية التغول والاستفراد بالسلطة.

رابعا: التركيز على منح " الوحدة الوطنية" مفهوما عمليا فاعلا يركز على القوى السياسية والمدنية الهامة في رمزيتها، سواء ما يتصل بالصراع العلماني- الاسلامي، أو الصراع الليبرالي الاجتماعي، وهو أمر يجعل الوحدة الوطنية متحققة في التفاهم السياسي والفكري والتنموي للحزبين الكبيرين والمنظمتين الكبيرتين.

خامسا: منح الديمقراطية التونسية الناشئة فرصة بناء تقاليد سياسية قوية ومنطقية، تقوم على حكومة سياسية مسؤولة في مقابل معارضة واضحة طموحة.  

في نفس القسم

2019/4/23 15:42
استقبل حافظ قائد السبسي رئيس اللجنة المركزية بحضور علي الحفصي الجدّي رئيس مجلس الحكم المحلي طارق زوقاري رئيس بلدية زغوان وعلي الهرماسي رئيس بلدية فريانة من ولاية القصرين حيث أعلنا انضمامهما إلى صفوف حزب حركة نداء تونسوفق ما ورد بالصفحة الرسمية للحزب.  
2019/4/23 15:40
أكدت عضو المكتب التنفيذي و النائب بمجلس نواب الشعب عن حركة النهضة ، محرزية العبيدي ، خلال حضورها اليوم ، الثلاثاء 23 أفريل 2019 ، في برنامج “ميدي ماد” براديو ماد ، أن حركة النهضة منكبّة الآن على الاستماع إلى الشعب التونسي وتحضير برامجها وكفاءاتها قبل الاستحقاق الانتخابي ، وفق...
2019/4/23 15:33
قال وزير الشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي، إن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، هي المخولة باتخاذ قرار حل المجلس البلدي بباردو وإجراء انتخابات جديدة، وذلك بعد انتهاء الآجال القانونية المحددة بـ15 يوما على سحب الثقة من رئيسة البلدية من قبل 18 عضوا. وأبرز مختار الهمامي، في...
2019/4/23 15:24
نفت سعيدة قراش الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية، ما أوردته إذاعة فرنسا الدولية اليوم الثلاثاء، من تصريحات "خطيرة تمس من الأمن القومي التونسي، تتعلق بموضوع الديبلوماسيين الفرنسيين، والتي نسبتها الإذاعة المذكورة لمصدر غير معلن من رئاسة الجمهورية". وقالت قراش في تصريح ل (وات)،...
2019/4/23 15:18
قضت مؤخرا الدّائرة الجناحية بمحكمة الإستئناف بتونس بسجن متهم مدةعام من أجل الإعتداء بالعنف الشديد الناجم عنه تشويه بالوجه. وكان المتهم قد حكم أمام الدائرة الجناحية بالمحكمة الإبتدائية بتونسبثمانية أشهر ولما استانف الحكم رفّعت محكمة الإستئناف فيه ليصل الى عامسجنا. القضية انطلقت...