تمديد مشروع دعم تفعيل مسار العدالة الإنتقالية الى موفى سنة 2018 - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
15
2020

تابعونا على

تمديد مشروع دعم تفعيل مسار العدالة الإنتقالية الى موفى سنة 2018

السبت 10 جوان 2017 13:06
نسخة للطباعة

تم الاتفاق خلال اجتماع اللجنة القيادية لمشروع دعم تفعيل مسار العدالة الإنتقالية التابع لبرنامج الأمم لمتحدة الإنمائي المنتظم بمقر هيئة الحقيقة والكرامة امس الجمعة، على تمديد هذا المشروع الى نهاية سنة 2018 وذلك بهدف تنفيذ الأهداف المتبقية.
ويقوم المشروع الذي أطلقه برنامج الأمم لمتحدة الإنمائي بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الانسان في نوفمبر 2014 على ثلاثة عناصر تتمثّل أساسا في تركيز هياكل هيئة الحقيقة والكرامة لتكون قادرة على الاضطلاع بمهامها طبقا للمعايير الدولية ودعم منظمات المجتمع المدني لمرافقة ومتابعة ومراقبة مسار العدالة الانتقالية إضافة الى دعم المنظومة القضائية لتقوم بتتبّعات ناجعة في حق مرتكبي الانتهاكات وضمان عدم تكرارها.
وقد تم التاكيد خلال هذا الاجتماع وفق ما اوردته هيئة الحقيقة والكرامة على موقعها بالانترنت على أن هذا المشروع هو من الاتفاقيات القلائل التي تم تطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع كما تمّت الإشارة إلى انجاز 75 بالمائة من الأهداف المحدّدة في المشروع،والتي شملت مساعدة الهيئة على تنظيم جلسات الاستماع العلنية، وتنظيم دورة تكوينية لفائدة الصحفيين التونسين حول تغطية جلسات الاستماع العلنية وحماية مقدمي الشهادات والضحايا إضافة إلى دعم اللجان المتخصّصة في الهيئة بتقديم المساعدة الفنية وتنظيم دورات تكوينية وورشات عمل لفائدة الموظفين.
كما تمكّن البرنامج من انجاز 77 بالمائة من أهدافه فيما يتعلق بدعم دور مؤسسات المجتمع المدني في مسار العدالة الانتقالية، شملت تكوين هذه المؤسسات وتجهيزها لمرافقة ومراقبة المسار والياته.
أما الأهداف الخاصة بالآليات القضائية فقد تم إنجاز 28 بالمائة منها من حيث تعزيز قدرات السلطات القضائية من خلال المساعدة على تركيز الدوائر المتخصّصة وتكوين القضاة لمعالجة ملفات العدالة الانتقالية واتخاذ تدابير حماية الضحايا إضافة إلى اصلاح المؤسسة القضائية وضمان عدم تكرار انتهاكات الماضي.
وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة بتونس دييغو زوريلا إن هذا المشروع مثّل فرصة لدعم الهيئة، ووزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة بالعدالة الانتقالية، من أجل استكمال المسار، الذي وصفه بالمهمّ جدا لتونس مثمنا في هذا الإطار تنفيذ الهيئة لخططها بالرغم من العراقيل.واشارت رئيسة الهيئة سهام بن سدرين خلال هذا الاجتماع إلى مبادرة الدولة المهمة ، بشروعها في محاربة الفساد في إطار دولة القانون واحترام القضاء على اثر عقد الجلسة العلنية الاخيرة حول الفساد مشيرة الى ان التصدّي لهذه الآفة لا يمكن الا ان يكون بتعاون بين الحكومة والمؤسسات. وبخصوص المجلس الأعلى للقضاء، قالت إنه سيلعب دورا مهما في تركيز دولة القانون «رغم ولادته العسيرة « مؤكدة في هذا الجانب وجود ملفات جاهزة لإحالتها للدوائر القضائية المتخصّصة. أما ممثل المجلس الأعلى للقضاء فقد أكد وجود تقدّم في تنفيذ ما ورد في قانون العدالة الانتقالية حول الدوائر القضائية المتخصّصة، مشيرا إلى تواصل النقاشات حول النقاط المعلّقة.يذكر أنّ الاجتماع قد ضمّ ممثلين عن المجلس الأعلى للقضاء، ووزارة الخارجية، والممثل المقيم للأمم المتحدة بتونس، وممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمفوضية السامية لحقوق الانسان ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، بالإضافة الى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي وعن سفارات ألمانيا وهولندا والنرويج (الجهات المانحة) ومشروع دعم القضاء وأعضاء الهيئة.

  (وات)

في نفس القسم

2020/7/15 09:59
ذكر اليوم الأربعاء 15 جويلية 2020 رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني، لدى حضوره ضيفا على برنامج "الماتينال" على اذاعة "شمس اف ام"،أن الحركة حريصة على ربح الوقت وتسريع إجراءات تنحية رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ من على رأس الحكومة ،مؤكدا أن النهضة ستُقدم قبل موفى شهر...
2020/7/15 09:50
توفيت فجر اليوم الاربعاء طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات اثر تعرضها للدغة عقرب بمنطقة الفضول من معتمدية كسرى التابعة لولاية سليانة. وبين مصدر مسؤول من الحرس الوطني ل(وات) ان الطفلة تعرضت للدغة عقرب، امس الثلاثاء، وتم نقلها إلى المستشفى المحلي بكسرى، ثم إلى المستشفى الجهوي بسليانة،...
2020/7/15 08:32
قامت الوحدات التابعة للديوان الوطني للحماية المدنيّة يوم 14 جويلية 2020 بإجراء 378 تدخلا على النحو التالي: 66 إطفاء حرائق. 73 النجدة والإسعاف بالطرقات. 227 تدخلات الإسعاف في غير حوادث المرور. 06 حوادث الشواطئ 06 عمليات مختلفة.
2020/7/15 08:03
من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة القصوى يوم الأربعاء 15 جويلية 2020 بين 27 و33 درجة بالسواحل الشمالية وجهة الساحل وبين 33 و37 درجة ببقية الجهات، كما تصل محليا إلى 41 درجة بالجنوب الغربي مع ظهور الشهيلي. والطقس يكون مغيما جزئيا بأغلب الجهات فأحيانا كثيف السحب بالشمال ومحليا...
2020/7/15 01:34
قرر مجلس شورى حركة النهضة المنعقد في "دورة استثنائية"، عشية اليوم الثلاثاء، في المقر المركزي للحركة بمونبليزير، سحب الثقة من حكومة إلياس الفخفاخ. وفي ما يلي بيان مجلس الشورى: في إطار تنزيل ما انتهى إليه مجلس شورى حركة النهضة في دورته 41 ليوم الاحد 12 جويلية 2020 وتبعا للتطورات...