الفاكهة ذات اللون الأحمر.. لمكافحة الشيخوخة وتجنب الأمراض - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
19
2019

تابعونا على

الفاكهة ذات اللون الأحمر.. لمكافحة الشيخوخة وتجنب الأمراض

الثلاثاء 6 جوان 2017 13:14
نسخة للطباعة

يتميز الطعام الملوّن بطبيعته بمكونات غذائية مهمة تساهم في حماية الجسم من الأمراض والحفاظ على صحة والنشاط والحيوية.
وبشكل خاص تحتوي الخضر والفاكهة ذي اللون الأحمر على الليكوبين والأنثوسيانين، أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، إضافة إلى أهميتها لصحة البشرة  وشبابها.
مع الإشارة إلى أن مادة الليكوبين تحمي الخلايا من الجذريات الحرة وبالتالي تؤمن الحماية من السرطان.
إضافةً إلى ذلك أكدت الدراسات الاميركية أنها تؤمن الحماية من سرطان البروستات حيث تبين أن فرص الإصابة بسرطان البروستات بالنسبة إلى الرجل الذي يحصل على 6،5 مللغ أو أكثر من الليكوبين في اليوم هي أقل بنسبة 21 في المئة مقارنةً بمن يحصل على كمية أدنى.
من أهمها
التوت
يعتبر من أهم الفاكهة الغنية بالمكونات الغذائية لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك.
كما أنه غني جداً بالعناصر النباتية الصحية ومضادات الأكسدة  خصوصاً الفتيامين C. وهو يساعد أيضاً على تقوية جهاز المناعة والحد من تأثير العوامل المسببة للسرطان. هذا إضافة إلى أهمية التوت في محاربة فقر الدم والحد من الدهون المكدسة حول الخصر.

الفراولة
يتميز الفريز بغناه بأملاح الكالسيوم والحديد والسكر الطبيعي. كما يحتوي أيضاً على عدد من الفيتامينات التي تعمل دوراً مهماً مصادراً للسموم. كما أنه يساهم في بناء الانسجة وتنشيط الجهاز الهضمي، إلى جانب أنه مدر للبول وقليل الوحدات الحرارية.

الدلاع
يعتبر الدلاع من أغنى الفاكهة بالليكوبين، إضافة إلى غناه الكبير بالألياف الطبيعية والماء والفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة جداً لمن هم في سن متقدمة.

الطماطم  
تبين في دراسة فنلندية أنه مع انخفاض كمية البندورة في الغذاء وبالتالي معدل الليكوبين في الدم تزيد فرص الإصابة بأمراض في القلب وباضطرابات دماغية مفاجئة وبتصلب الشرايين في سن مبكرة في متوسط العمر. مما يدل على أهمية الليكوبين في حماية القلب والحد من تصلب الشرايين في مرحلة مبكرة.
هذا مع الإشارة إلى ان الدراسات قد أظهرت أن الجسم لا يستفيد من الليكوبين الموجود في عصير  الطماطم  حيث تنخفض قدرته على امتصاصه بينما يستفيد منها مع تناول منتجات البندورة المصنعة كصلصة البندورة .
كما تبين أن إضافة نسبة 1 في المئة من الزيت إلى سلطة البندورة يساعد على امتصاص الليكوبين في الجسم بشكل أفضل.

وكالات

في نفس القسم

2019/9/28 11:32
أظهرت دراسة شملت نحو 300 ألف شخص، أن أولئك الذين لديهم نظرة تفاؤلية وينظرون إلى الحياة من منظور إيجابي، يتمتعون بصحة أفضل وأقل عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وقال أستاذ أمراض القلب ألان روزانسكي، الذي قاد الدراسة المنشورة في المجلة الطبية "JAMA": "لاحظنا أن...
2019/9/17 08:38
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن فوائد القهوة الصحية، بصرف النظر عن عدد الأكواب أو الفناجين التي يمكن أن يتناولها الناس من القهوة.وفي الأثناء، تراجع الحديث عن الشاي، بل إن بعض الدراسات استمرت في ذكر أن الشاي يقلل من مستوى الحديد في الدم، إلى جانب أنه مدر للبول.غير أن دراسة حديثة...
2019/9/11 08:37
لطالما وصف الكركم بالعشبة الفريدة، خلال استخدامه على مدى قرون، إذ يوفر هذا النبات ذو اللون الأصفر العميق الصحي عددا لا يحصى من الصفات الطبية شائعة الاستخدام في الطب الصيني والهندي. وذكرت دراسات طبية حديثة أن أناسا استخدموا الكركم في علاج الجروح ومشاكل الجلد والالتواءات العضلية...
2019/9/2 10:44
      بدأت السنة الدراسية الجديدة في بعض الدول العربية، حيث تعلن الأسر حالة الطوارئ لتحفيز الأطفال وكذا المراهقين على الدخول بحماس إلى حياتهم المدرسية جديدة أو الانتقال إلى صف جديد. ويقول موقع "ويب طب" إنه من المهم التحدث مع الأطفال والمراهقين بشأن خطط السنة الدراسية، وتوقعاتهم...
2019/8/31 21:21
مقاومة المضادات الحيوية تتزايد، وقد تشكل تهديدًا أكبر لبقاء الإنسان أكثر من تغير المناخ، هذا التحذير أطلقته كبيرة الأطباء في بريطانيا من خطورة الإفراط في استهلاك المضادات الحيوية، بحسب التقرير المصور الذي بثته قناة الغد الإخبارية، والذي أكد أن عشرة ملايين شخص حول العالم معرضون...