الفاكهة ذات اللون الأحمر.. لمكافحة الشيخوخة وتجنب الأمراض - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
2
2020

تابعونا على

الفاكهة ذات اللون الأحمر.. لمكافحة الشيخوخة وتجنب الأمراض

الثلاثاء 6 جوان 2017 13:14
نسخة للطباعة

يتميز الطعام الملوّن بطبيعته بمكونات غذائية مهمة تساهم في حماية الجسم من الأمراض والحفاظ على صحة والنشاط والحيوية.
وبشكل خاص تحتوي الخضر والفاكهة ذي اللون الأحمر على الليكوبين والأنثوسيانين، أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، إضافة إلى أهميتها لصحة البشرة  وشبابها.
مع الإشارة إلى أن مادة الليكوبين تحمي الخلايا من الجذريات الحرة وبالتالي تؤمن الحماية من السرطان.
إضافةً إلى ذلك أكدت الدراسات الاميركية أنها تؤمن الحماية من سرطان البروستات حيث تبين أن فرص الإصابة بسرطان البروستات بالنسبة إلى الرجل الذي يحصل على 6،5 مللغ أو أكثر من الليكوبين في اليوم هي أقل بنسبة 21 في المئة مقارنةً بمن يحصل على كمية أدنى.
من أهمها
التوت
يعتبر من أهم الفاكهة الغنية بالمكونات الغذائية لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك.
كما أنه غني جداً بالعناصر النباتية الصحية ومضادات الأكسدة  خصوصاً الفتيامين C. وهو يساعد أيضاً على تقوية جهاز المناعة والحد من تأثير العوامل المسببة للسرطان. هذا إضافة إلى أهمية التوت في محاربة فقر الدم والحد من الدهون المكدسة حول الخصر.

الفراولة
يتميز الفريز بغناه بأملاح الكالسيوم والحديد والسكر الطبيعي. كما يحتوي أيضاً على عدد من الفيتامينات التي تعمل دوراً مهماً مصادراً للسموم. كما أنه يساهم في بناء الانسجة وتنشيط الجهاز الهضمي، إلى جانب أنه مدر للبول وقليل الوحدات الحرارية.

الدلاع
يعتبر الدلاع من أغنى الفاكهة بالليكوبين، إضافة إلى غناه الكبير بالألياف الطبيعية والماء والفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة جداً لمن هم في سن متقدمة.

الطماطم  
تبين في دراسة فنلندية أنه مع انخفاض كمية البندورة في الغذاء وبالتالي معدل الليكوبين في الدم تزيد فرص الإصابة بأمراض في القلب وباضطرابات دماغية مفاجئة وبتصلب الشرايين في سن مبكرة في متوسط العمر. مما يدل على أهمية الليكوبين في حماية القلب والحد من تصلب الشرايين في مرحلة مبكرة.
هذا مع الإشارة إلى ان الدراسات قد أظهرت أن الجسم لا يستفيد من الليكوبين الموجود في عصير  الطماطم  حيث تنخفض قدرته على امتصاصه بينما يستفيد منها مع تناول منتجات البندورة المصنعة كصلصة البندورة .
كما تبين أن إضافة نسبة 1 في المئة من الزيت إلى سلطة البندورة يساعد على امتصاص الليكوبين في الجسم بشكل أفضل.

وكالات

في نفس القسم

2020/5/29 10:25
كشفت الدكتورة يكتيرينا يانغ أخصائية الغدد الصماء، أن تناول مشروبات معينة يعزز منظومة مناعة الجسم خلال فترة العزلة الذاتية. وتقول يانغ، يعتبر مغلي البابونج مشروبا ممتازا للوقاية، لأنه يحتوي على مركب هامزولين العضوي، المضاد للالتهابات ويخفف التورم والاحمرار في حال الالتهابات...
2020/5/26 10:28
يعانى الكثير من التهاب المفاصل، الذى يمكن أن يؤثر على المفاصل ويسبب التورم، والتصلب، والضعف الجسدي، وصعوبة النوم والإرهاق الناجم عن التهاب المفاصل، على الحالة العامة للشخص. بينما فى المراحل الأولى من التهاب المفاصل، عادة ما يتم اقتراح الأدوية وتغيير نمط الحياة، ويمكن أن يسبب...
2020/5/23 15:37
على الرغم من أن النوم يعد أمرا حيويا مهما للبشر، إلا أن الكثيرين يجدون أنفسهم يجاهدون للحصول على قسط كاف منه. وتتعدد الأسباب التي تجعل من الصعب على الأشخاص الخلود إلى النوم بسهولة دون المعاناة من الأرق والتقلب طوال الليل. وخلال البحث عن هذه الأسباب، درس الباحثون في مركز دراسة...
2020/5/16 12:38
يمكن أن يكون تساقط الشعر جزءا طبيعيا من حياتنا، وفي بعض الأحيان لا يكون هناك داع للقلق بشأنه. ويمكننا أن نفقد ما يصل إلى 100 شعرة على أجسادنا كل يوم، دون أن نلاحظ ذلك. ولكن يمكنك إطالة عمر خصلات الشعر عن طريق شرب الشاي الأخضر بانتظام. وزعم العلماء أن الشاي الأخضر غني بمضادات...
2020/5/14 11:47
أعلنت سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الروسية، أن بذور عباد الشمس التي يتناولها الناس بكميات مختلفة، مفيدة للجسم. وأشارت الخبيرة، إلى أن بذور عباد الشمس غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية للجسم، مثل فيتامين E، الذي يحيد الجذور الحرة ويحمي أغشية الخلايا من التلف. وقالت، "...