الفاكهة ذات اللون الأحمر.. لمكافحة الشيخوخة وتجنب الأمراض - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
29
2020

تابعونا على

الفاكهة ذات اللون الأحمر.. لمكافحة الشيخوخة وتجنب الأمراض

الثلاثاء 6 جوان 2017 13:14
نسخة للطباعة

يتميز الطعام الملوّن بطبيعته بمكونات غذائية مهمة تساهم في حماية الجسم من الأمراض والحفاظ على صحة والنشاط والحيوية.
وبشكل خاص تحتوي الخضر والفاكهة ذي اللون الأحمر على الليكوبين والأنثوسيانين، أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، إضافة إلى أهميتها لصحة البشرة  وشبابها.
مع الإشارة إلى أن مادة الليكوبين تحمي الخلايا من الجذريات الحرة وبالتالي تؤمن الحماية من السرطان.
إضافةً إلى ذلك أكدت الدراسات الاميركية أنها تؤمن الحماية من سرطان البروستات حيث تبين أن فرص الإصابة بسرطان البروستات بالنسبة إلى الرجل الذي يحصل على 6،5 مللغ أو أكثر من الليكوبين في اليوم هي أقل بنسبة 21 في المئة مقارنةً بمن يحصل على كمية أدنى.
من أهمها
التوت
يعتبر من أهم الفاكهة الغنية بالمكونات الغذائية لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك.
كما أنه غني جداً بالعناصر النباتية الصحية ومضادات الأكسدة  خصوصاً الفتيامين C. وهو يساعد أيضاً على تقوية جهاز المناعة والحد من تأثير العوامل المسببة للسرطان. هذا إضافة إلى أهمية التوت في محاربة فقر الدم والحد من الدهون المكدسة حول الخصر.

الفراولة
يتميز الفريز بغناه بأملاح الكالسيوم والحديد والسكر الطبيعي. كما يحتوي أيضاً على عدد من الفيتامينات التي تعمل دوراً مهماً مصادراً للسموم. كما أنه يساهم في بناء الانسجة وتنشيط الجهاز الهضمي، إلى جانب أنه مدر للبول وقليل الوحدات الحرارية.

الدلاع
يعتبر الدلاع من أغنى الفاكهة بالليكوبين، إضافة إلى غناه الكبير بالألياف الطبيعية والماء والفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة جداً لمن هم في سن متقدمة.

الطماطم  
تبين في دراسة فنلندية أنه مع انخفاض كمية البندورة في الغذاء وبالتالي معدل الليكوبين في الدم تزيد فرص الإصابة بأمراض في القلب وباضطرابات دماغية مفاجئة وبتصلب الشرايين في سن مبكرة في متوسط العمر. مما يدل على أهمية الليكوبين في حماية القلب والحد من تصلب الشرايين في مرحلة مبكرة.
هذا مع الإشارة إلى ان الدراسات قد أظهرت أن الجسم لا يستفيد من الليكوبين الموجود في عصير  الطماطم  حيث تنخفض قدرته على امتصاصه بينما يستفيد منها مع تناول منتجات البندورة المصنعة كصلصة البندورة .
كما تبين أن إضافة نسبة 1 في المئة من الزيت إلى سلطة البندورة يساعد على امتصاص الليكوبين في الجسم بشكل أفضل.

وكالات

في نفس القسم

2020/11/27 18:14
لا يوجد شعور أسوأ من أن تقضي ليلة سيئة بنوم متقطع وتقلّب مستمر، خاصة وإن كنت مقبلا على يوم شاق. وتلجأ فئة كبيرة من الناس إلى القهوة للاستيقاظ جيدا حتى وإن كانت تشعر بالتعب والنوم الشديد، إلا أن الخبراء يحذرون من الإفراط في هذا المشروب. وقال موقع "سي نت" الأميركي إن الكافيين قد...
2020/11/27 18:12
يبحث الإنسان عن وسائل مختلفة للتدفئة خلال أيام الشتاء، فيلجأ لاستخدام المدفأة الكهربائية طوال الوقت، ليفاجأ بنهاية الشهر بفاتورة كهرباء، باهظة الثمن بسبب استخدامه الكثير للكهرباء، ولتجنب هذه المشكلة، نتعرف على نصائح للتدفئة دون إنفاق الكثير من النقود، وفقاً لما ذكره موقع "...
2020/11/27 16:04
تزداد حالات الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا في هذا الوقت من كل عام نتيجة التقلبات الجوية ودخول فصل الشتاء وبرودة الطقس ومع تفشى وباء فيروس كورونا أيضا هذا العام أصبح من الضروري دعم الجهاز المناعي لتقويته لمقاومه العدوى على الأقل نزلات البرد العادية وذلك من خلال إتباع نظام غذائي...
2020/11/26 13:47
يحرص الناس يوميا على شرب كميات مختلفة من الماء، دون أن يدركوا ما إذا كانت تلك الكمية مناسبة لهم أم لا، في وقت يحذر فيه الأطباء من أن الإفراط أو التفريط في هذا السائل قد يعود سلبا على صحة الإنسان. ومن المعروف أن جسم الإنسان يتكون من نحو 60 في المئة من الماء، كما أن الشخص يفقد...
2020/11/26 10:59
الغذاء بأنواعه ليس حكرا على جنس معين، أي أنه لا فرق بين الرجال والنساء فيما يخص تناول الطعام، لكن السؤال الذي يطرح نفسه.. هل يجب أن يأكل الرجال بشكل مختلف؟. كرجل، يعني البقاء بصحة جيدة تناول ما هو جيد لأي شخص في الغالب، المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية...