6 أخطاء شائعة على مائدة رمضان - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
14
2020

تابعونا على

6 أخطاء شائعة على مائدة رمضان

الاثنين 5 جوان 2017 11:27
نسخة للطباعة

مع دخول شهر رمضان المبارك، يبدأ المسلمون الصيام لفترات طويلة من النهار، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى انخفاض مستوى السكر في الدم لبعض الأشخاص الذين يكون لديهم مستوى غلوكوز عالٍ. فيبدأ الجسم في استهلاك الغلوكوز المخزن أثناء ساعات الصيام.
بعض الأشخاص يفقدون الوزن خلال شهر رمضان نتيجة للصيام، بينما ينخفض مستوى الكوليسترول في الدم عند البعض الآخر. إلا أن الكثيرين يقعون في أخطاء باتت شائعة خلال الشهر الكريم وقد تؤدي لمشاكل صحية. وبحسب تقرير نشره موقع «بولد سكاي»، فإن هناك 6 أخطاء شائعة يجب تفاديها من أجل صوم صحي يعود بالفائدة على الجسم ولا يتسبب بمشاكل صحية بعد انتهاء الشهر الكريم:
الخطأ الأول
يلجأ الصائمون عند الإفطار إلى الإكثار من شرب العصائر عالية السكريات وبكميات كبيرة، والكثير منها قد يحتوي على مكسبات لون أو إضافات غير طبيعية، مما يعود بالضرر على الجسم. فالاعتدال أفضل شيء، ويفضل العصائر الطبيعية التي لا تحتوي على سكر مضاف أو ألوان صناعية.
الخطأ الثاني
يلجأ بعض الصائمين إلى شرب الكثير من الماء أثناء وجبة الإفطار مما يتسبب بالشعور بالامتلاء وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى أوجاع بالمعدة. من المهم جداً شرب كميات كافية من المياه في الفترة ما بين وجبتي الإفطار والسحور، ولكن على فترات متباعدة حتى لا نتضرر.
الخطأ الثالث
للصائمين الذين يمارسون الرياضة، لا تذهب إلى صالة الألعاب الرياضية (الجيم) مباشرة بعد الإفطار، بل يجب أن تترك فترة حوالي ساعتين بعد الإفطار لإعطاء الجسم مدة كافية لهضم الطعام.
الخطأ الرابع
سرعة ابتلاع الطعام دون مضغه جيداً من أسوأ العادات التي تضر بالجسم أثناء تناول وجبة الإفطار. يجب أن يتم مضغ الطعام ببطء للمساعدة في هضم الطعام.
الخطأ الخامس
تناول الحلويات فوراً بعد الانتهاء من وجبة الإفطار من الأخطاء الشائعة أيضاً، وينتج عنها أنك ستصاب بالنعاس الشديد بعدها. يجب أن تترك مساحة من الوقت حوالي ساعتين بعد وجبة الإفطار قبل أن تبدأ في التمتع بالحلويات.
الخطأ السادس
الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، مثل المخللات، يزيد من الشعور بالعطش. والنصيحة هي تناول ثمرة موز واحدة بعد الإفطار، حيث إنها غنية بالبوتاسيوم، ويمكنها مقاومة الشعور بالعطش لدرجة كبيرة.

وكالات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/5/5 12:37
يواجه الكثير من الناس مشكلة انتفاخ البطن بعد الإفطار في رمضان، والانتفاخ هو شعور غير مريح بالامتلاء أو ضيق أو انتفاخ في منطقة البطن، ويحدث الانتفاخ عادةً بعد تناول الطعام وغالبًا ما يكون ناتجًا عن الغازات الهضمية، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون والأكسجين والنيتروجين والهيدروجين...
2020/5/5 09:28
يختلف شهر رمضان المبارك الحالي عما اعتدنا عليه طوال السنوات الماضية، وذلك لتفشي فيروس كورونا، واتباع العزل المنزلي في معظم دول العالم مما قيد حركة الأفراد كثيراً. فكيف يمكننا أن نحافظ على التغذية السليمة في رمضان مع تجنب زيادة الوزن أثناء فترة العزل المنزلي؟ ففي حديث لـ"العربية....
2020/5/2 09:49
يجد مريض السكري المسموح له بالصيام من قبل طبيبه المختص وبعد استشارته، نفسه احيانا مجبرا على الافطار خلال شهر رمضان. وحول هذه الحالات تحدثت "الصباح نيوز" مع الاخصائي في امراض السكري والغدة والتغذية  صابر الدخلي. وعدد الدخلي اسباب التوقف عن الصيام، حتى ان كان المريض السكري مسموح...
2020/4/29 12:23
في انتظار تقنين عملية بيع ومراقبة صنع وترويج المكملات الغذائية الموجودة في الأسواق خارج الصيدليات وخاصة منها المحلية الصنع باعتبار أن المستوردة منها تخضع لرخصة استهلاك، لا يزال يطرح مدى تأثير هذه المكملات الغذائية على صحة المواطن. "الصباح نيوز"، طرحت الموضوع مع الأخصائي في أمراض...
2020/4/28 12:03
تختلف مكونات وجبة السحور من شخص إلى اخر، حسب العادات والحالة الصحية. ويكون مرضى السكري المسموح لهم بالصيام مجبرين على اتباع نظام غذائي معين تجنبا لأي تعكر لحالتهم الصحية. وقال أخصائي أمراض السكري والغدة والتغذية الأستاذ صابر الدخلي في تصريح لـ"الصباح نيوز" إن وجبة السحور لمرضى...