اتفاق بين وزارة الشؤون الدينية ومنظمة "أنا يقظ" لمتابعة سير موسم الحج لسنة 2017 - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
13
2020

تابعونا على

اتفاق بين وزارة الشؤون الدينية ومنظمة "أنا يقظ" لمتابعة سير موسم الحج لسنة 2017

السبت 3 جوان 2017 12:15
نسخة للطباعة

مثلت الصعوبات التي تواجهها وزارة الشؤون الدينية في تنظيم موسم الحج، محور لقاء جمع مؤخرا منظمة "أنا يقظ" بوزير الشؤون الدينية أحمد عظوم في إطار متابعة حسن سير موسم الحجّ لسنة 2017 وذلك على إثر سبر للآراء قامت به المنظمة لتقييم موسم الحجّ لسنة 2016.

وأشارت"أنا يقظ" في بلاغ صادر على موقعها الالكتروني إلى أنها ستتابع موسم الحجّ لسنة 2017 قصد ضمان تلافي النقائص التي طالت موسم الحجّ لسنة 2016 والتي تمّ نشرها صلب تقرير سبر الآراء للمنظمة والتي تعلقت بالخصوص بظروف إقامة الحجيج في مكة والمدينة والنقل وخاصة الوضعية المزرية للحافلات والاكتظاظ، إلى جانب تراجع مردود الوفد الصحي، كما أرجع التقرير سوء التنظيم إلى تصرفات بعض الحجاج الذين لا يحترمون القواعد الموضوعة لحفظ النظام.

واشارت المنظمة في هذا الاطار ان اللقاء مع وزير الشؤون الدينية تطرق إلى ضعف المنظومة التشريعية التي تنظّم عمل الوزارة وتنظيم موسم الحجّ، بالإضافة إلى الإجراءات الجديدة المتخذة لتلافي بعض النقائص من ذلك إعداد كتيبين أحدهما للحجّاج مصحوب بـقرص مضغوط يتعلّق بمسار الحجّ، والثاني موجّه للمرشدين الدينيين قصد توحيد الخطاب الديني المقدّم للحاج التونسي.

وأفضى اللقاء إلى الاتفاق على جملة من النقاط بين الجانبين من بينها، تمكين منظمة "أنا يقظ" من متابعة مسار إعداد موسم الحجّ بما في ذلك إجراءات اختيار المرشدين الدينين لسنة 2017، ونشر قائمة مرشدي الحجّ على موقع الوزارة وتقييم مردودهم من خلال مطالبتهم بتقرير عن المهمّة التي قاموا بها في البقاع المقدسّة.

كما تم الاتفاق على أن تجيب الوزارة عن التشكيات التي ترد على مركز "يقظ" لدعم وإرشاد ضحايا الفساد حول إعداد موسم الحجّ والمشاكل التي تعترض الحجيج في البقاع المقدّسة، وتمكين الحجيج من الكتيبّ المتعلّق بالحجّ قبل مغادرتهم التراب التونسي وعند استكمال الاجراءات اللازمة للسفر.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/13 08:25
يعقد مجلس نواب الشعب جلسة عامة اليوم الاثنين 13 جويلية 2020 بداية من الساعة التاسعة صباحا . ويتضمّن جدول الاعمال توجيه اسئلة شفاهية من النواب الى عدد من اعضاء الحكومة .
2020/7/13 08:00
تتراوح الحرارة القصوى بين 32 و36 درجة.. سرعة الرياح القصوى لا تتجاوز 30 كلم/س والبحر هادئ إلى قليل الاضطراب والسباحة ممكنة بكافة الشواطئ.. داخل البلاد تكون الحرارة في مستوى 41/37 درجة مع ظهور الشهيلي محليا بالجنوب الغربي وبأقصى الجنوب.. نشاط متوقع للخلايا الرعدية بعد الظهر...
2020/7/12 21:49
تواصلا لمبادرة لم الشمل التي تمت تنظيمها بتاريخ 6 جوان 2020 عقدت مساء امس مختلف مكونات المجتمع المدني بجربة والبلديات الثلاث اجتماع لتركيز تنسيقية الدفاع عن مطلب جربة ولاية 25 حسب ما افاد محمد الفناني ريس الاتحاد المحلي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بجربة للصباح نيوز....
2020/7/12 21:47
قرّر مجلس شورى الحركة المنعقد،اليوم الأحد ،في دورته 41 بمقره المركزي بالعاصمة تكليف رئيس الحركة،راشد الغنوشي "باجراء المفاوضات و المشاورات الضرورية مع رئيس الجمهورية والاحزاب والقوى السياسية و الاجتماعية من اجل البحث عن تشكيل حكومي جديد"، وقال الناطق الرسمي باسم حركة النهضة،عماد...
2020/7/12 17:11
 سجل المركز الوطني لحاملي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بالمنستير، اليوم الأحد، حالة شفاء واحدة من مالي ليرتفع مجموع الحالات المتعافية تماما إلى 390 حالة، وفق ما أفاد به وكالة تونس افريقيا للأنباء، مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بالمنستير، هشام بلحاج بوسف.واستقبل...